هل يجوز دعاء اللهم أرني عجائب قدرتك

هل يجوز دعاء اللهم أرني عجائب قدرتك
هل يجوز دعاء اللهم أرني عجائب قدرتك

هل يجوز دعاء اللهم أرني عجائب قدرتك هي مسألة فقهية من المسائل التي يهتم الكثير من المسلمين، لأنَّ هذا الدعاء من الأدعية المنتشرة على ألسنة الناس كما أنَّه منتشر أيضًا على ألسنة الأئمة والخطباء في الخطب، ولذلك كثر السؤال عن حكم قول اللهم أرني عجائب قدرتك وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الأضواء على نص هذا الدعاء، ثم سوف نمر على رأي الشرع الإسلامي فيه.

نص دعاء اللهم أرني عجائب قدرتك

فيماي أتي نص دعاء اللهم أرني عجائب قدرتك بصيغ متعددة يمكن أن يرتبط بهذا هذا الدعاء:

  • يا رب لا تجعلني في حيرة من أمري، اللهم اختر لي ولا تخيرني فإنَّ الخير فيما اخترته لي، اللهم إني وكَّلتك أمري فيا رب أرح قلبي ونور بصيرتي وأرني عجائب قدرتك في تيسير أموري.
  • اللهم أرني عجائب قدرتك في أعداء المسلمين وأعدائك، اللهم أحصهم عددًا واقتلهم بددًا ولا تغادر منهم أحدًا يا رب العالمين.
  • اللهم يا ميسر كل أمر عسير، اللهم أرني عجائب قدرتك في تيسير أموري وتفريج همي وقضاء ديني يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أرني عجائب قدرتك في الظالمين الذين ظلموا وبغوا وتجبروا في هذه الأرض وأفسدوا فيها، اللهم خذ حق المستضعفين منهم يا رب العالمين.
  • اللهم أرني عجائب قدرتك في من ظلمني يا كريم، إنك أنت العدل وأنت الحق وأنت القادر على أن تقتص للمظلومين من الظالمين يا أرحم الراحمين.

هل يجوز دعاء اللهم أرني عجائب قدرتك

ذكر علماء المسلمين أنَّه لم يرد في الأثر ما يمنع من الدعاء بالعبارة اللهم أرني عجائب قدرتك، فالله تعالى لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء وهو القادر على كل شيء سبحانه وتعالى، قال في سورة فاطر: {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا} [1]وقال تعالى في سورة الزمر: {فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلَاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ} [2]وقال تعالى في سورة الشورى: {وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ}. [3]

هذه الآيات الثلاث الواردة سابقًا دليل صريح على أنَّه يجوز للمسلم أن يدعو بعبارة اللهم أرني عجائب قدرتك، فالله تعالى هو القادر على كل شيء، وهو الذي إذا أراد شيئًا فإنَّما يقول له كن فيكون، وهذه كلها دلائل على عجائب قدرة الله رب العالمين، والمتفكر في هذا الكون يرى بأم عينه وبقلبه وبعقله عجائب قدرة الله رب العالمين في صنع هذا العالم المعجز، والله تعالى أعلم. [4]

مقالات قد تهمك

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة هل يجوز الدعاء ب رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي
هل يجوز تخصيص دعاء ليوم معين هل يجوز الدعاء بدون وضوء
هل يجوز الدعاء من الجوال في أثناء الصلاة هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي قدمنا فيه نص دعاء اللهم أرني عجائب قدرتك ثم تحدثنا فيه عن هل يجوز دعاء اللهم أرني عجائب قدرتك بحسب آراء علماء المسلمين في هذه المسألة.

المراجع

  1. ^ سورة فاطر، الآية 44.
  2. ^ سورة الزمر، الآية 51.
  3. ^ سورة الشورى، الآية 31.
  4. ^ islamqa.info، هل يجوز أن يدعو المسلم ربه قائلا : " اللهم أرني عجائب قدرتك في الرزق " ؟، 22/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *