هل يجوز رسم العين فقط وما هو حكم رسم الوجه فقط

هل يجوز رسم العين فقط وما هو حكم رسم الوجه فقط
هل يجوز رسم العين فقط

هل يجوز رسم العين فقط وما هو حكم رسم الوجه فقط من المعلومات التي يبحث عنها كثير من المسلمين خصوصًا من الذين يعشقون هواية الرسم، وقد وردت فيما يخص الرسم في الإسلام العديد من الأحكام التي تضبط سلوك المسلم وتمنعه من الوقوع فيما لا يرضي الله تعالى، ولذلك يجب على المسلم الاطلاع على جميع هذه الأحكام، وسوف نتعرف في هذا المقال على حكم رسم ذوات الأرواح في الإسلام، وعلى حكم رسم العين فقط، وعلى حكم رسم الوجه فقط حسب ما ورد من أقوال العلماء وما إلى هنالك من معلومات وأحكام متعلقة.

حكم رسم الإنسان في الإسلام

أجمع الفقهاء من أهل العلم في الإسلام على تحريم رسم ذوات الأرواح سواء كان إنسانًا أو حيوانًا، وقد نقل الإمام النووي رحمه الله تعالى ذلك إذ قال: “وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره”، ولذلك يحرم الرسم باليد على الجدران أو اللوحات أو الثياب وغيرها، وذلك استنادًا إلى الأحاديث التي وردت في ذلك، وهي أحاديث مطلقة لم تفرق بين المجسم وما هو غير مجسم، فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هذِه الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَومَ القِيامَةِ، يُقالُ لهمْ: أحْيُوا ما خَلَقْتُمْ”،[1] وفي حديث آخر عن سعيد بن أبي الحسن رضي الله عنه أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “إنِّي رَجُلٌ أُصَوِّرُ هذِه الصُّوَرَ، فأفْتِنِي فِيهَا، فَقالَ له: ادْنُ مِنِّي، فَدَنَا منه، ثُمَّ قالَ: ادْنُ مِنِّي، فَدَنَا حتَّى وَضَعَ يَدَهُ علَى رَأْسِهِ، قالَ: أُنَبِّئُكَ بما سَمِعْتُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: كُلُّ مُصَوِّرٍ في النَّارِ، يَجْعَلُ له، بكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا، نَفْسًا فَتُعَذِّبُهُ في جَهَنَّمَ. وقالَ: إنْ كُنْتَ لا بُدَّ فَاعِلًا، فَاصْنَعِ الشَّجَرَ وَما لا نَفْسَ له، فأقَرَّ به نَصْرُ بنُ عَلِيٍّ”،[2] ولذلك لا يجوز رسم كل ما له روح بما في ذلك الإنسان.[3]

شاهد أيضًا: حكم صبغ الحواجب بالحناء ، حكم تشقير الحواجب

هل يجوز رسم العين فقط

إنَّ رسم العين فقط في الإسلام جائز ولا حرج في ذلك، حيث أن رسم الصور واللوحات التي تقتصر على صورة العين وحدها أو الوجه أو جزء من الجسد من غير الرأس كل ذلك جائز ولا حرج في ذلك، حيث أنَّ رسم العين والتي تعدُّ جزءًا فقط من الوجه يخرجها من التحريم الوارد في تحريم رسم ذوات الأوراح حسب ما ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد عن ابن قدامة في كتاب المغني قوله: “وكذلك إذا كان في ابتداء التصويرة صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس صورة حيوان”، والمحرم هو رسم صورة كاملة للإنسان، فهذا غير جائز حتى لو لم يكن هذا الشخص موجودًا في الواقع ولم يكن له شبيهًا والله تعالى أعلم.[4]

ما هو حكم رسم الوجه فقط

إنَّ رسم الوجه فقط جائز في الإسلام وليس على المسلم حرج في ذلك، إذ أنَّ التحريم في رسم ذوات الأرواح يقتصر على رسم صورة كاملة مكتملة للإنسان، بينما رسم جزء أو بعض من تلك الصورة لا حرج فيه، حيث أن رسم الوجه لا يمكن إحياؤه ولا يمكن أن توجد فيه روح أصلًا، ولذلك يجوز رسم الوجه فقط.[4]

شاهد أيضًا: هل يجوز رسم الحواجب في العمرة

هل يجوز رسم الأنمي

ذهب كثير من الفقهاء إلى أنَّ رسم الإنمي يعدُّ من رسم ذوات الأرواح، وهذا محرم في الإسلام ولا يجوز، لأنَّه رسم لشخص تام الخلقة، وقد ذهب جمهور الفقهاء من أهل العلم إلى تحريم كل ما كان له روح حتى لو كانت الصور خيالية وليس لها نظيرًا على أرض الواقع، مثل الصور الكرتونية وصور الأنمي، ولكن يستثنى من ذلك ما كان لمصلحة راجحة مثل أفلام الكرتون الهادفة للأطفال وألعاب الأطفال، كما يستثنى من ذلك رسم أجزاء من صور الأنمي غير مكتملة، إذ يجوز للمسلم أن يرسم صورة ناقصة الخلقة لا تتم فيها الحياة ولا يمكن أن تبعث فيها الروح، كما ذهب بعض الفقهاء المعاصرين إلى أنَّه يستثنى من التحريم أيضًا الصور التي لا تتوضح فيها معالم الوجه وبذلك لا تكون الصورة على هيئة تضاهي ذوات الأرواح والله تعالى أعلم.[5]

هل يجوز رسم الجسم دون الوجه

ذهب الفقهاء إلى أنَّ رسم أي جزء من جسم الإنسان جائز ولا حرج فيه، لأنَّ ذلك لا يعدُّ صورة كاملة للإنسان أو لأي شكل من ذوات الأرواح ولا يضاهي ذوات الأرواح التي يمكن أن تبث فيها الحياة، ولذلك يجوز رسم الجسد دون رأس، وقد دل على ذلك الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أتاني جِبريلُ عليهِ السَّلامُ فقال لي : أتيتُكَ البارِحةَ فلم يَمنَعْني أن أكونَ دخلتُ إلَّا أنَّهُ كان على البابِ تماثيلُ ، وكان في البَيتِ قِرامُ سترٍ فيهِ تماثيلُ ، وكان في البيتِ كَلبٌ ، فمُرْ برأسِ التِّمثالِ الَّذي في البيتِ يُقْطَعْ فيصيرُ كهيئةِ الشَّجرةِ ، ومُرْ بالسِّترِ فليُقْطَعْ فيُجْعَلَ مِنه وسادتيْنِ مَنبوذتيْنِ تُوطآنِ ، ومُرْ بالكلَبِ فليُخْرَجْ”،[6] فإذا لم يُرسم الرأس جاز رسم الجسد وحده، ويحرم رسم صورة كاملة للإنسان أو لأحد ذوات الأرواح والله تعالى أعلم.[7]

حكم رسم نصف الوجه

يحرم في رسم الوجه إظهار الأجزاء التي تبين للناظر أنَّ ما يراه وجه لذات روح، فإذا ما تمَّ رسم الوجه من دون ملامح أو معالم مثل الأنف والعيون جاز ذلك، وتحرم صورة الإنسان كاملة، أو صورة ذات الأرواح مكتملة، وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن ذلك فأجاب رحمه الله تعالى: “الذي ما تتبين له صورة رغم ما هنالك من أعضاء ورأس ورقبة ، ولكن ليس فيه عيون وأنف : فما فيه بأس ؛ لأن هذا لا يضاهي خلق الله”، وقال أيضًا: “إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ، ولا أنف ، ولا فم ، ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل”، ولذلك يجوز رسم نصف الوجه لأنه جزء لا تبعث فيه الحياة ولا يضاهي خلق الله تعالى.[8]

شاهد أيضًا: الفرق بين التاتو والوشم ، حكم التاتو والوشم في الإسلام

حكم رسم اليد فقط

إن رسم أي جزء من جسم الإنسان جائز إذا كانت الصورة غير مكتملة، حيث أن رسم ذوات الأرواح المحرم في الشرع الإسلامي لا يشمل أجزاء الجسم مثل اليد أو القدم أو غيرها من الأجزاء، إذ أنَّ المحرم هو رسم الصورة المكتملة والتي يكون فيها مضاهاة لخلق الله تعالى، وقد ورد سبب تحريمها في الحديث الصحيح السابق، وأمَّا رسم اليد فإنَّه جائز ولا حرج على المسلم في ذلك.[9]

ما يجوز في رسم ذوات الأرواح وما لا يجوز

لقد فصل الفقهاء من أهل العلم في الأحكام الشرعية الخاصة برسم ذوات الأرواح، وذلك خروجًا من التحريم الذي ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالإضافة إلى جواز رسم جزء من جسم الإنسان أو رسم الجسم دون الرأس أو الوجه، توجد أحكام أخرى متعلقة، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم النقاط فيما يتعلق بما يجوز في رسم ذوات الأرواح وما لا يجوز:[10]

  • يجوز رسم الإنسان من الخلف بحيث لا تظهر ملامحه ولا ملامح الوجه، سواء كانت الصورة كاملة أو لا، ويجوز رسم المرأة من الخلف أيضًا لكن شرط ألا تكون فيها إيحاءات تثير الفتنة وما إلى هنالك.
  • يجوز رسم الجسم كامل إذا عمد الإنسان إلى طمس الوجه للصورة ولم تظهر ملامحها لأن ذلك لا يكون مضاهاة لخلق الله تعالى.
  • يجوز رسم الوجه أيضًا إذا كان بعين واحدة أو من دون أنف أو من دون حواجب أو فم وما إلى هنالك.
  • يجوز رسم الشخصيات الكرتونية والأنمي إذا كانت ناقصة أيضًا، أو إذا كانت من أجل ألعاب الأطفال وأفلام الكرتون الهادفة الموجهة للأطفال.
  • يجوز رسم أحد أجزاء الوجه مثل العين أو الأنف أو الفم وحده فقط ولا حرج في ذلك.

في نهاية مقال هل يجوز رسم العين فقط وما هو حكم رسم الوجه فقط تعرفنا على حكم رسم الإنسان في الإسلام، وعرفنا حكم رسم العين فقط وحكم رسم وجه الإنسان فقط، كما عرفنا حكم رسم الإنمي وحكم رسم اليد فقط، بالإضافة إلى حكم رسم الجسد من دون رأس، وعرفنا أيضًا ما يجوز في رسم الأرواح وما لا يجوز حسب ما ورد عن الأئمة والفقهاء.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عمر، البخاري، 5951، صحيح
  2. ^ صحيح مسلم، سعيد بن أبي الحسن، مسلم، 2110، صحيح
  3. ^ islamweb.net، حكم الرسم عموماً، والحكمة من ذلك، 05/04/2023
  4. ^ islamweb.net، حكم رسم صورة وجه دون سائر الجسد، 05/04/2023
  5. ^ islamweb.net، رسم الأنمي من ذوات الأرواح، 05/04/2023
  6. ^ صحيح الترغيب، أبو هريرة، الألباني، 3060، صحيح
  7. ^ islamqa.info، حكم رسم الإنسان لكن بعين واحدة، أو بعينين دون فم وأنف، أو رسمه من الخلف أو الجانب، 05/04/2023
  8. ^ islamqa.info، حكم رسم نصف الوجه، 05/04/2023
  9. ^ islamweb.net، رسم صورة غير مكتملة المعالم أو أجزاء من ذوي الأرواح، 05/04/2023
  10. ^ islamqa.info، أسئلة متنوعة حول ما يجوز في رسم ذوات الأرواح وما لا يجوز، 05/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *