هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وما الايام التي يحرم فيها الصيام

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وما الايام التي يحرم فيها الصيام
هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وما الايام التي يحرم فيها الصيام بعد مضي شهر رمضان المبارك، حيث إنّ الإقبال على صيام هذه الأيام لا بدّ أن يتم النظر فيه من الناحية الشرعية مع النظر إلى سبب صيام تلك الأيام، وما رأي أعلام علماء أهل السنة والجماعة بالصيام في مثل تلك الأيام وعلى رأسهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وما حكم صيام أول يومٍ من أيام شهر شوال المبارك ونحو ذلك من الأمور.

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر

يجوز صيام اليوم الثاني من أيام عيد الفطر المبارك لأنّ الأصل أنّ عيد الفطر هو يومٌ واحد فقط ولكن تعارف النّاس أن يجعلوا عيد الفطر ثلاثة أيام ولكنّ العرف لا يُغير من الحكم الشرعي، لذلك يُمكن للمسلم أن يصوم اليوم الثاني من أيام شهر شوال المبارك، وحتى ثالث يوم وإلى آخر الشهر والله أعلم.[1]

شاهد أيضاً: ما هو حكم قول لولا الله وفلان أو بفضل الله ثم فلان

هل يجوز الصيام ثاني ايام عيد الفطر ابن عثيمين

ذكر الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله – جواز صيام اليوم الثاني من أيام عيد الفطر وقال في حقّ صيام الستة أيام من شوال وفي ابتدائها من اليوم الثاني:[2]

“الأفضل صيام ستة أيام من شوال أن تكون متتابعة، وأن تكون بعد يوم الفطر مباشرة؛ بما في ذلك من المسارعة إلى الخير، ولا بأس أن يؤخر ابتداء صومها عن اليوم الثاني من شوال، ولا بأس أن يصومها الإنسان متفرقة إلى آخر الشهر؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر كله. ولم يشترط النبي صلى الله عليه وسلم أن تكون متتابعة، ولا أن تكون بعد رمضان مباشرة”.

ما هي الايام التي يحرم فيها الصوم

إنّ الأيام التي يحرم الصوم فيها كما فصّلها علماء أهل السنة والجماعة:[3]

  • صوم يوم العيد: وهذا يتعلق بالعيدين أي عيد الفطر وعيد الأضحى وذلك باتفاق علماء أهل السنة والجماعة جميعهم، وقد روي عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنّه قال: “إن رسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى عن صيام هذين اليومين ، أما يوم الفطر ففطركم من صيامكم، وأما يوم الأضحى فكلوا من نسككم”.
  • صوم أيام التشريق: لقد ذكر العلماء حرمانية الصيام في أيام التشريق الثلاثة لما روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَثَ عَبدَ اللهِ بنَ حُذافةَ يَطوفُ في مِنًى أنْ: لا تَصوموا هذه الأيَّامَ؛ فإنَّها أيَّامُ أكْلٍ وشُربٍ وذِكْرِ اللهِ عزَّ وجلَّ”.
  • صوم يوم الشك: ورد في الشريعة الإسلامية النهي عن صيام يوم الشك وهو المعروف بيوم الثلاثين من شهر شعبان، وقد قيل إنّ مَن صام يوم الشك فقد خالف أبا القاسم.
  • صوم يوم الجمعة: إنّ صوم يوم الجمعة منهي عنه كما ذكر علماء أهل السنة والجماعة في حال صامه الشخص منفردًا، أمّا لو صام الشخص يومًا قبله أو يومًا بعده فإنّه لا يكون كراهة فيه، وقد روي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: “دخلَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ على جوَيْريةَ يومَ الجمعةِ وَهيَ صائمةٌ ، فقالَ لَها: أصمتِ أمسِ ؟ قالت: لا . قالَ: أفتَصومينَ غدًا ؟ قالت: لا . قالَ: فأفطِري إذًا”.
  • صوم يوم السبت منفردًا: وذلك في حال كان صيام تطوع لما أخبر به صلى الله عليه وسلم أن لا تصوموا السبت إلا فيما افترض عليكم، ولأصل أن يكون المسلم وقافًا عند حدود الله، والإمام مالك من بين الأئمة جوز صيامه وحده ولا في صيام يوم السبت من دون كراهة في حال وافق عادة من الصيام أو في صيام عرفة أو عاشوراء أو نذر ونحوه.

شاهد أيضًا: ما هو حكم قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قراءة القرآن

هل يجوز صيام الست من شوال ابتداء من ثاني ايام العيد

إنّ الابتداء بصيام اليوم الثاني من أيام العيد من أجل صيام الست من شوال أو تطوع أو نحوه يعد جائزًا في الشريعة الإسلامية ولا حرج فيه وذلك لأنّ العيد يوم واحد وليس ثلاثة أيام، وإنما العرف هو ما جعل العيد أيامًا ثلاث ولكن بالنظر إلى الشرع فإنّ العيد يوم والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد وما هو وقت رمي الجمرات

ما حكم صيام اول يوم من شهر شوال

إنّ صيام اليوم الأول من شهر شوال يعدّ أمرًا غير جائز في الشريعة الإسلامية، والفصل في ذلك فيما روي ي الحديث أنّه قال: “عن أبي عبيدٍ مَوْلى عبدِ الرحمنِ بنِ عوفٍ: أنَّه شَهِد العيدَ مع عُمَرَ بنِ الخطَّابِ، فصلَّى قبلَ أنْ يخطُبَ بلا أذانٍ ولا إقامةٍ، ثمَّ خطَبَ فقال: يا أيُّها الناسُ، إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَهى عن صيامِ هذينِ اليومينِ؛ أمَّا أحدُهما، فيومُ فِطرِكم مِن صيامِكم وعيدُكم، وأمَّا الآخرُ، فيومٌ تأكُلونَ فيه مِن نُسُكِكم”،[4] ولذلك لا يجوز للمسلم أن يصوم يوم العيد لأنّه يكون قد ارتكب أمرًا منهيًا عنه، والله أعلم.[5]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وما الايام التي يحرم فيها الصيام وذكرنا فيه معلومات واسعة عن الأيام التي لا يصح صومها في الشرع الحكيم، وما الحديث الذي يدل على حرمانية صوم اليوم الأول من شهر شوال.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، يجوز صيام اليوم الثاني من شوال، 08/04/2023
  2. ^ binothaimeen.net، ما هو الأفضل في صوم الست التتابع أم التفريق ؟، 08/04/2023
  3. ^ islamonline.net، الأيام المنهي عن صيامها ، 08/04/2023
  4. ^ تخريج المسند لشعيب، شعيب الأرناؤوط، عمر بن الخطاب، 224 ، صحيح على شرط الشيخين
  5. ^ islamweb.net، الأيام التي يحرم الصيام فيها، 08/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *