هل يجوز لبس الاحرام المخيط للمرأة والرجل في النسك

هل يجوز لبس الاحرام المخيط للمرأة والرجل في النسك
هل يجوز لبس الاحرام المخيط

هل يجوز لبس الاحرام المخيط للمرأة والرجل عند الدخول في النسك وأداء مناسك الحج أو العمرة، فالإحرام هو عقد النية والدخول في نسك الحج والعمرة، وقد جاء الإحرام تحقيقًا لعبودية العباد لله سبحانه وتعالى والخضوع لعظمته، والامتثال لأوامره -سبحانه تعالى- وقد جُعل الإحرام شرطًا وركنًا من أركان الحج أو العمرة، وله طريقة وكيفية مخصوصة ليكون صحيحًا من المسلمين، وعبر هذا المقال سيتم تسليط الضوء على حكم المخيط من الثياب في الإحرام.

مفهوم الإحرام

يعرف الإحرام في اللغة العربية أنه الدخول في حرمة الشيء، ويعرف أنه الدخول في حرمة الله، ويقال الإحرام بالصلاة أو الحج أو العمرة، ويكون إحرام الصلاة بالتكبيرة، أما في الحج والعمرة ففي التلبية، ويعرف الإحرام اصطلاحًا أنه دخول المسلم في النسك، وهو أول أعمال الحج ومناسكه، وبه يصبح ما كان مباحًا للمسلم محرمٌ عليه، كالنكاح والطيب وغيره مما تم تحديده شرعًا.[1]

شاهد أيضًا: كفارة لبس النقاب في العمرة ، هل تنزع المرأة النقاب في العمرة

هل يجوز لبس الاحرام المخيط

لا يجوز للمسلم أن يلبس المخيط من الثياب في إحرامه، لأن المخيط من محظورات الإحرام التي ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلم- على الرجال، أما المرأة فيباح لها لبس المخيط لأنّه لم يأتي أي دليلٍ شرعيٍ يحرم عليها ذلك، وقد ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-  أنه قال: “سُئلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ : ما يلبَسُ المُحرِمُ منَ الثِّيابِ قالَ لا يلبَسُ القميصَ ولا البُرنُسَ ولا السَّراويلَ ولا العِمامةَ ولا ثَوبًا مسَّهُ ورْسٌ ولا زَعفرانٌ ولا خُفَّينِ إلَّا لمَن لا يجدُ نَعلَينِ فإنْ لم يجِدْ نعلَينِ ، فليقطعْهُما حتَّى يَكونا أسفلَ منَ الكعبَينِ”.[2] وهذا الحديث يدل على أن المخيط من الثياب لا يجوز للمحرم الرجل، ومن يفعل ذلك من الرجال فقد أتى إثمًا كبيرًا وأتى بمحظور من محظورات الإحرام، إن كان يعلم حرمتها فعليه الفدية، وتكون بصوم ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين، أو ذبح شاة أما لو لبس المخيط قبل إحرامه فلا شيء عليه ولو ارتداه فوق ثياب الإحرام لكن قبل عقد النية والله ورسوله أعلم.[3]

تحديد المخيط من اللباس للمحرم ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز -رحمه الله- أنه يحرم على المسلم المحرم بالحج أو بالعمرة أن يلبس أي ثيابٍ من المخيط سواءً على بدنه كله أو على عضوٍ منه، ذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم-  نهى عن ذلك للمحرم الذكر دون الأنثى، ويقصد بالمخيط من الثياب ما ينسج على قدر البدن كله كالقميص أو على قدر نصفه الأعلى أو على قدر نصفه الأسفل أو ما تمت خياطته لجزء من الجسد، كالقفازات والخف، ولكن في حال لم يجد المسلم إزارًا وهو لباس الإحرام، أو لم يجد نعلين فقد أبيح له لبس السراويل والخفين، وهذا واردٌ في حديث ابن عباس رضي الله عنه  الذي يروي ما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في عرفات في حجة الوداع، والله ورسوله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج بالأشواط مكتوب

حكم خياطة ثياب الإحرام

يجوز للمسلم أن يخيط ثياب الإحرام أو أن يبدله إن انشق إحرامه أن يخيطه أو يبدله لا حرج عليه في ذلك، لأن المنهي عنه المحرم المسلم المخيط الذي تمت خياطته ليحيط بالبدن كله أو ليكون على هيئة البدن كالقميص والتيشيرتات والسراويل ونحوها، أما لو كان قد أخاط قطعة وصلها بقطعة فهذا ليس من المخيط المقصود، وحتى لو وصل ثلاث قطع ببعضها لا حرج في ذلك، فكل مخيط لا يحيط بالبدن لا حرج فيه، ولو تمزق إحرامه وأخاطه كذلك هذا الأمر مباح، ولو أراد المسلم أن يبدل إحرامه لأنه تمزق فله ذلك ولا حرج، والله ورسوله أعلم.[5]

حكم لبس الإحرام المخيط من الوسط

ذكر أهل العلم أن قطعة اللباس التي تلف الجسد يغطى بها العورة في الإحرام لا تكون محظورة في الراجح، لأن المقصود بالمخيط المحظور على الرجل المحرم هو ما كان مفصلًا على قدر العذول كالسروال والقميص والشراب والعمامة والقفازين، إذا تم لبسه على ذات الهيئة التي تم صنعه لها ولأجلها، أما الحزام في الوسط أو ما شابهه مما يلف على الوسط كمن يشد وسطه بإزاره فكل ذلك لا يأخذ حكم المخيط وإن كان فيه خيط، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- عدّ ما يحرم على المسلمين المحرمين عدًا، وما كان بمعناه ألحقه المسلمون به، وما شكّ فيه المسلم فالأصل فيه الإباحة ومما شك فيه المسلمون الإزار المخيط الذي يشد على الوسط، فهو جائزٌ لأنه لا يشبه القميص ولا السراويل وهو أضمن لعدم انكشاف العورة لذلك فهو مباح والله ورسوله أعلم.[6]

محظورات الإحرام للرجال والنساء

إذا عقد المسلم النية بالإحرام ودخل النسك فإن العديد من الأمور باتت محرمةً عليه وقد كانت في الحال الطبيعية مباحة، وقد حددت الشريعة الإسلامية محظورات الإحرام للرجال والنساء بما يأتي:[7]

  • يحظر حلق الشعر كاملًا من الرأس والبدن في الإحرام.
  • يحرم على المسلم أن يقلم أظافره أو يأخذ شيئًا من أدمه.
  • لا يجوز للمحرم أن يستعمل الطيب في الإحرام سواءً في البدن أو الثوب أو الطعام أو الغسل أو أي شيء سكون.
  • لا يجوز للمسلم الجماع في الإحرام مطلقًا.
  • لا يصح للمسلم أن يباشر زوجته بشهوةٍ في الإحرام لأنها تدخل في عموم الرفث.
  • لا يجوز عقد الزواج ولا التقدم لخطبة فتاة أو أن يعقد لنفسه أو لغيره في الإحرام.
  • قتل الصيد في الإحرام من المحظورات على المسلمين ويلحقه الدلالة عليه أو الاستفادة منه.
  • لا يجوز للرجل المحرم أن يلبس المخيط من الثياب، كالقميص والبرانس والسراويل والعمائم والخف,
  • لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس النقاب أو تغطي وجهها وتفتح لعينيها كالبرقع.
  • لا يجوز للمرأة أن تلبس القفازات في الإحرام.

شاهد أيضًا:  هل يجوز خلع ملابس الإحرام قبل أداء العمرة

حكم لبس المخيط فوق ملابس الإحرام

يجوز للمسلم لبس المخيط فوق ملابس الإحرام ما لم يصل إلى الميقات وينوِ الإحرام، فالإحرام هو نية الدخول في النسك، ولا يصحّ بلبس ملابس الإحرام فقط، بل عقدٌ للنية وعزمٌ على أداء المناسك التي نصّ عليها الشّرع الإسلاميّ الحنيف، فإنّ نوى الإحرام ودخل في النسك لا يصحّ له لبس المخيط ولو فوق ملابس الإحرام، لأنّ الإحرام يحظر على الرجال لبس المخيط أثناء أداء مناسك الحجّ والعمرة، لذا يجوز لبس المخي قبل الإحرام ولا يجوز بعده، والله أعلم.[8]

لماذا يمنع لبس المخيط في الإحرام؟

حرم الله تعالى لبس المخيط للرجال أثناء الإحرام لحكمة عظيمةٍ وغايةٍ كبيرة، حيث أنّ لباس الإحرام الخالي من الزخارف والألوان وغيرها يشعر المسلم بالتواضع والخضوع لله تعالى، كذلك إنّ هذا الرداء يجعل الغني والفقير متساويان في الحجّ والعمرة فالناظر إليهما لا يفرق بينهما، ومن الحكم أيضًا أنّ هذا اللباس تذكرةٌ للمسلم بأنّه في نسكٍ عظيم، فيبعده عن المحرمات والمعاصي والآثام، كما أنّه تذكرةٌ للناس بالآخرة حيث أنّه في موضعٍ لا ينفع معه مالٌ ولا بنون، والله أعلم.[9]

هل يجوز لبس ملابس داخلية تحت الاحرام؟

من غير الجائز للمسلم ارتداء الملابس الداخلية تحت ملابس الإحرام، وهذا الحكم مخصوصٌ بالرجال فقط، أمّا النساء فترتدي ما تشاء، لأنّ الملابس الداخلية تعدّ من المخيط الذي نهى عن لبسه النبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد قاس أهل العلم ذلك على لبس السراويل وغيره، وقال بعضهم أنّ الملابس الداخلية أبلغ من السراويل، لذا يجب على المسلم ترك لبسها إلا للضرورة، أمّا بغير ضرورة لبسه يخالف ضوابط الإحرام، لأنّ لبس المخيط  يعدّ من محظورات الإحرام التي تفسده وتبطله، والله أعلم.[10]

شاهد أيضًا:  كيفية أداء العمرة والادعية المستحبة

ما حكم من لبس المخيط قبل الحلق؟

إنّ المسلم إذا لبس المخيط قبل التحلل من الإحرام ناسيًا أو جاهلًا، فليس عليه إثمٌ ولا ذنبٌ بإذن الله تعالى، وأما إن لبسه المسلم متعمًدا عالمًا بحكمه فإنّه آثم وقد فسد إحرامه ووجبت عليه الفدية، فلا يجوز لبس المخيط قبل التحلل من الإحرام، ويكون التحلل بالحلق أو التقصير من شعر الرأس، والله أعلم.[11]

هنا نصل للختام في مقال هل يجوز لبس الاحرام المخيط، والذي تمّ من خلاله بيان حكم لبس المخيط من الملابس في الإحرام وقبل الإحرام، كذلك تحدّثنا خلاله عن الحكمة من النهي عن لبس المخيط ولبس المخيط تحت ملابس الإحرام.

المراجع

  1. ^ shamela.ws، باب في كيفية الإحرام، 10/04/2023
  2. ^ صحيح النسائي، عبد الله بن عمر، الألباني، 2666، صحيح
  3. ^ islamweb.net، أحكام من لبس مخيطاً وهو محرم، 10/04/2023
  4. ^ binbaz.org.sa، تحديد المخيط من اللباس للمحرم، 10/04/2023
  5. ^ binbaz.org.sa، حكم خياطة ثياب الإحرام، 10/04/2023
  6. ^ islamqa.info، هل يجوز تغطية وسط الجسم بقطعة قماش تلف حوله في ملابس الإحرام ؟، 10/04/2023
  7. ^ islamqa.info، ما هي محظورات الإحرام؟، 10/04/2023
  8. ^ islamweb.net، حكم لبس المخيط فوق ملابس الإحرام، 10/04/2023
  9. ^ islamweb.net، الحكمة من عدم لبس المخيط حال الإحرام، 10/04/2023
  10. ^ islamqa.info، حكم لبس الملابس الداخلية للمحرِم، 10/04/2023
  11. ^ islamweb.net، لبس المخيط لأجل السفر قبل الحلق أو التقصير، 10/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *