هل يجوز للمسافر في نهار رمضان مجامعة زوجته

هل يجوز للمسافر في نهار رمضان مجامعة زوجته
هل يجوز للمسافر في نهار رمضان مجامعة زوجته

هل يجوز للمسافر في نهار رمضان مجامعة زوجته هي من المسائل الفقهية المهمة بالنسبة للكثير من المسلمين، خاصة أولئك الذين يكثرون من السفر في شهر رمضان المبارك، حيث يكثر سؤالهم عن موضوع مجامعة الزواج في رمضان إن كان مسافرًا، ولذلك سنخصص هذا المقال من أجل الحديث عن ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مسافر بالإضافة إلى ذكر بعض أقوال أهل العلم في هذه المسألة الفقهية المهمة.

هل يجوز للمسافر في نهار رمضان مجامعة زوجته

ذكر أهل العلم أنّه لا كفارة على المسلم المسافر الذي جامع زوجته في نهار رمضان إن كان لامرأته عذر أفطرت بسببه، كأن يكون الزوج وزوجته مسافرين، في هذه الحالة يُباح لهما الفطر وبالتالي جماعهما جائز وليس عليهما إلَّا قضاء هذا اليوم الذي أفطراه، قال تعالى في سورة البقرة: {أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [1]والله تعالى أعلم. [2]

أقوال العلماء في حكم من جامع زوجته في رمضان وهو مسافر

فيما يأتي بعض أقوال أهل العلم في موضوع مجامعة الزوجة في شهر رمضان المبارك للمسافر: [3]

  • قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: “إذا كانا مُسافرين فلا، إذا كان الرجلُ والمرأةُ مُسافرين فله أن يُجامع زوجته، كما أنَّ له أن يأكل ويشرب هو وهي، فالذي أباح له الأكل والشرب أباح له الجماعَ، أما إذا كان مُسافرًا وهي مُقيمة فليس له جماعُها”.
  • قال علماء اللجنة الدائمة: “يجوز الفطر في السفر لمسافر في نهار رمضان ويقضيه لقوله تعالى: {مَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} ويباح له الأكل والشرب والجماع ما دام في السفر”.
  • قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: “لا حرج عليه في ذلك؛ لأن المسافر يجوز له أن يفطر بالأكل والشرب والجماع ، فلا حرج عليه في هذا ولا كفارة، ولكن يجب عليه أن يصوم يوماً عن الذي أفطره في رمضان، كذلك المرأة لا شيء عليها إذا كانت مسافرة مفطرة أم غير مفطرة في ذلك اليوم معه، أما إذا كانت مقيمة فلا يجوز له جماعها إن كانت صائمة فرضاً؛ لأنه يفسد عليها عبادتها ويجب عليها أن تمتنع منه”.

آراء المذاهب الإسلامية في مجامعة الزوجة في رمضان للمسافر

اختلفت أقوال أتباع المذاهب الإسلامية الأربعة في مسألة مجامعة الزوجة في نهار رمضان للمسافر، وفي الجدول الآتي توضيح لهذه الأقوال: [4]

الحنفية والحنابلة يجب على المسلم المفطر بعذر السفر أن يمسك عن الطعام والشراب والشهوات احترامًا لحرمة وقت الصيام، وعليه فإنّه لا يجوز له مجامعة زوجته، وعليه أن يحترم وقت الصيام.
المالكية يُستحب أن يمسك المسلم المفطر بعذر السفر عن الشهوات احترامًا لحرمة وقت الصيام، وعليه فإنّه يُستحب له أن يمسك عن الشهوات وفلا يجامع زوجته في وقت الصيام لحرمة هذا الوقت.
الشافعية يُستحب أن يمسك المسلم الذي انتهى عذر إفطاره بقية نهار رمضان لحرمة وقت الصيام، فعلى سبيل المثال: يُستحب على المسافر الذي أقام في نهار رمضان أن يمسك بقية نهار الصيام بعد إقامته لانتهاء عذر الإفطار، وعليه فالأفضل ألّا يجامع زوجته احترامًا لحرمة وقت الصيام.

هل تجب الكفارة على المسافر المفطر إذا جامع زوجته

أجمع أهل العلم أنّه لا كفارة على المسافر المفطر إذا جامع زوجته بعد عودته من السفر ولكن بشرط أن تكون الزوجة مفطرة بعذر شرعي، كأن تكون قد طهرت من الحيض أو النفاس بعد طلوع الفجر، ففي هذه الحالة يكون كلا الزوجين مفطرًا بعذر شرعي، وعندها يجوز الجماع في نهار الصيام وليس عليهما سوى قضاء هذا اليوم، والله تعالى أعلم. [3]

مقالات قد تهمك

هل يجوز معانقة الزوجة في رمضان وما حكم ملامستها في نهار رمضان هل يجوز حضن الزوجة اثناء الصيام وهل مداعبة الزوجة يبطل الصيام
هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان هل يجوز تقبيل الزوجة اثناء الصيام

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي ألقينا فيه الأضواء على هل يجوز للمسافر في نهار رمضان مجامعة زوجته ثم ذكرنا فيه أقوال أهل العلم في هذه المسألة الفقهية المهمة، ثم مررنا على آراء المذاهب الإسلامية الأربعة لموضوع مجامعة الزوجة في نهار رمضان للمسافر.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 184.
  2. ^ binbaz.org.sa، حكم الجماع لزوجين مسافرين بنهار رمضان، 23/03/2024
  3. ^ islamqa.info، من جامع امرأته في نهار رمضان وهو مسافر فلا شيء عليه، 23/03/2024
  4. ^ islamweb.net، حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مسافر، 23/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *