هل ينقطع حساب المواطن إذا توظفت الزوجة في السعودية

هل ينقطع حساب المواطن إذا توظفت الزوجة في السعودية
هل ينقطع حساب المواطن إذا توظفت الزوجة

هل ينقطع حساب المواطن إذا توظفت الزوجة في السعودية هو من المواضيع المهمة التي يجب على كل سعودي مستفيد من حساب المواطن أن يعرفها حتّى يعرف مدى تأثير حصول الزوجة على وظيفة على الاستفادة من الدعم الذي يقدمه برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على تعريف حساب المواطن وعلى شروط استحقاق الدعم من حساب المواطن وعلى الأشياء التي تؤثر على حساب المواطن في السعودية.

ما هو برنامج حساب المواطن

يُعرف برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية بأنّه برنامج دعم حكومي قامت الحكومة السعودية بالإعلان عنه في عام 2017 ميلادية وهو العام الذي وافق عام 1439 هجرية، والهدف من الإعلان عن هذا البرنامج هو مساعدة الأفراد والعائلات السعودية التي سوف تتأثر اقتصاديًا بسبب الإصلاحات الاقتصادية الكبيرة التي سوف تقوم بها السعودية في سبيل تحقيق رؤية 2030، ويقدم هذا البرنامج دعمًا شهريًا للمستحقين، وتختلف قيمة الدعم الشهري المُقدم باختلاف الشخص، فالشخص المعيل يُقدم له دعم أكبر من الأفراد أو التابعين. [1]

هل ينقطع حساب المواطن إذا توظفت الزوجة

إذا كانت العائلة تحصل على دعم من برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، ثم حصلت الزوجة على وظيفة معينة، فإن هذا لا يؤثر بشكل مباشر على حساب المواطن، ولكنّ يتم إعادة حساب دخل الأسرة الكلي، فإذا تجاوز دخل الأسرة الحد المانع سوف يتوقف دعم برنامج حساب المواطن، وإذا لم يتجاوز دخل الأسرة الحد المانع فلن يتم إيقاف الدعم من برنامج حساب المواطن، فالدعم المقدم من حساب المواطن يتعلق بحساب دخل جميع أفراد الأسرة وبعدها يتم صرف الدعم وفق معايير الاستحقاق التي تأخذ بالحسبان عدد أفراد الأسرة وأعمارهم والدخل الكلي لهم.

حذف الزوجة الموظفة من حساب المواطن

في بعض الأحيان تحصل الزوجة في العائلة التي تحصل على الدعم من حساب المواطن على وظيفة معينة، وقد يرغب البعض بحذف الزوجة من حساب المواطن حتى يضمن لنفسه الحصول على الدعم، ولكن ذلك غير صحيح، حيث أنَّ حذف الزوجة قد يلغي الدعم من حساب المواطن بشكل كامل، بسبب عدم توافق البيانات، وهذا ما أوضحه برنامج حساب المواطن نفسه، حيث أنَّ المواطن المستفيد من حساب المواطن قد حصل على الدعم بعد أن تم إدخال جميع بيانات أفراد الأسرة، وأي خلل في هذه البيانات يؤدي إلى إلغاء الدعم عن حساب المواطن لهذا الشخص، والأفضل والواجب على الشخص أن يقوم بإدخال الراتب الجديد للزوجة وإدخال مختلف البيانات على لحساب حتى لا يتعرض للإيقاف.

شروط استحقاق الدعم من برنامج حساب المواطن

توجد مجموعة من الشروط التي يجب أن يحققها الشخص حتّى يكون مستحقًا للدعم من برنامج حساب المواطن في السعودية، وهذه الشروط هي:

  • الشرط الأول: يجب أن يكون الشخص سعودي الجنسية، ولهذا الشرط مجموعة من الاستثناءات وهي:
    • الشخص غير السعودي المولود من أم سعودية الجنسية.
    • الشخص غير السعودي المتزوج بامرأة سعودية الجنسية.
    • المرأة غير السعودية المتزوجة برجل سعودي الجنسية.
    • الأشخاص الذين يحملون بطاقات التنقل داخل المملكة العربية السعودية.
  • الشرط الثاني: يجب أن يكون المستفيد من حساب المواطن مقيمًا داخل المملكة العربية السعودية بشكل دائم، وألّا يكون قد خرج من السعودية في السنة الأخيرة من تاريخ التقديم على حساب المواطن أكثر من ثلاثة شهور.
  • الشرط الثالث: يجب ألّا يكون الشخص المستفيد من برنامج حساب المواطن في السجن.
  • الشرط الرابع: يجب ألّا يكون الشخص المستفيد من برنامج حساب المواطن مقيمًا في أيّة دار من دور الإيواء الحكومية الموجودة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • الشرط الخامس: يجب على المتقدم بطلب الاستفادة من دعم برنامج حساب المواطن أن يقدم المعلومات الصحيحة عنه، فإذا ثبت أن المتقدم قدّم معلومات غير صحيحة سوف يتم إلغاء الدعم عنه بشكل مباشر.

متى ينقطع حساب المواطن

هناك العديد من الأشياء التي تؤثر على الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن، ويجب على المواطن أن يحذرها إذا كان يمكنه تجاوزها والانتباه لها حتى لا يتعرض لانقطاع الدعم، أو يسارع إلى إصلاح الخلل والمشكلة التي أدت إلى ذلك إذا كان بالإمكان إصلاحها، وفيما يأتي الأشياء المؤثرة على الدعم من حساب المواطن في المملكة:

  • إذا توفي الشخص المستحق للدعم من برنامج حساب المواطن، فإن الدعم المقدم له سوف يتوقف مباشرة.
  • إذا لم يقم الشخص بتحديث بياناته بعد تلقيه إنذار بتحديث البيانات الخاصة به في حساب المواطن فإنه سوف يتعرض لإلغاء الدعم مباشرة.
  • إذا قدم الشخص أثناء التسجيل في حساب المواطن معلومات خاطئة، فإنه سوف يتعرض لإيقاف الدعم مباشرة عند اكتشاف التزوير أو الخطأ الموجودة في المعلومات الشخصية.
  • إذا لم يفصح الشخص المستفيد من حساب المواطن عن الدخل الذي يحصل عليه بشكل دقيق أو لم يفصح عن العقارات التي يملكها.
  • إذا ارتفع راتب الشخص المستفيد من حساب المواطن، فصار الراتب أعلى من الحد المانع للدعم، عندها يتم إيقاف الدعم عنه بعد إعادة دراسة الأهلية.

خطوات الاستعلام عن الأهلية في حساب المواطن

إنّ الاستعلام عن الأهلية في حساب المواطن هو خدمة يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الشخص مستحقًا للدعم من حساب المواطن أم غير مستحق، وتتم من خلال اتباع الخطوات الآتية: [2]

  • أولًا يجب الذهاب إلى إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن في المملكة العربية السعودية بشكل مباشر “من هنا“.
  • بعد ذلك يجب القيام بتسجيل الدخول إلى حساب الشخص المستفيد في حساب المواطن من خلال كتابة رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي والضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد تسجيل الدخول يجب الذهاب إلى دراسة الأهلية.
  • بعدها سوف تظهر للمستخدم صفحة تتضمن عدد التابعين وسوف يظهر بجانب كل تابع حالة الأهلية الخاصة، فإذا كان مؤهلًا سوف تظهر كلمة مؤهل، وإذا لم يكن مؤهلًا سوف تظهر كلمة غير مؤهل.

طريقة حذف راتب الزوجة من حساب المواطن

قد تتعرض الزوجة بعد فترة من الزمن لترك وظيفتها، وفي هذه الحالة يجب حذف دخل الزوجة من حساب المواطن مباشرة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج كيفية حذف دخل الزوجة من حساب المواطن بالخطوات:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن على الإنترنت، ويمكن الوصول إليه من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • ثم الدخول إلى خيار التفاصيل ثم الطلب.
  • بعدها الضغط على خيار بيانات التابعين.
  • يختار عن التابعين لا يوجد وظيفة، ثم يتوجه إلى الدخل ويحذف دخل الزوجة.
  • ثم يضغط في النهاية على خيار حفظ.

رابط حساب المواطن على شبكة الإنترنت

قد يرغب البعض بزيارة موقع حساب المواطن الرسمي على شبكة الإنترنت من أجل الاطلاع على كل ما يتم نشره من معلومات حول المستحقين للدعم من حساب المواطن والشروط المطلوبة والمؤهلين لحساب المواطن وما إلى هنالك، ويمكن الوصول إلى موقع حساب المواطن الرسمي على شبكة الإنترنت من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

مقالات قد تهمك

هل التأمينات تؤثر على حساب المواطن في السعودية هل الضمان المطور يؤثر على حساب المواطن في السعودية
اسباب نقص حساب المواطن وطريقة تقديم الاعتراض هل التسجيل في ساند يؤثر على حساب المواطن في السعودية
متى يتم دراسة الاهليه في حساب المواطن طريقة تقديم اعتراض في حساب المواطن

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام مقال هل ينقطع حساب المواطن إذا توظفت الزوجة في السعودية الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف برنامج حساب المواطن في السعودية ثم مررنا على شروط استحقاق الدعم من برنامج حساب المواطن، وعرفنا هل الزوجة الموظفة تلغي استحقاق حساب المواطن للزوج أم لا، وتحدثنا عن الأشياء المؤثرة على الدعم من حساب المواطن.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، حساب المواطن (برنامج)، 14/04/2024
  2. ^ eservices.ca.gov.sa، حساب المواطن، 14/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *