شروط نقل الكفالة في النظام الجديد 1446 في السعودية

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد 1446 في السعودية
شروط نقل الكفالة في النظام الجديد

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد 1446 في السعودية هو من المواضيع التي يهتم بها الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية العاملين والحاصلين على تأشيرات من الكفيل أو صاحب العمل، ويرغبون بمعرفة الطريقة التي يمكن من خلالها نقل الكفالة من كفيل إلى آخر في النظام الجديد لعام 1446 هجرية، ولذلك سوف نقوم عبر هذا المقال بتعريف خدمة نقل الكفالة إلى النظام الجديد ثم سوف نمر على شروط هذه الخدمة ومتى يمكن نقل الكفالة من دون موافقة الكفيل وسوف نمر على رسوم الاستفادة من هذه الخدمة.

نقل الكفالة إلى النظام الجديد في السعودية

تُعدّ خدمة نقل الكفالة في النظام الجديد في المملكة العربية السعودية من أشهر الخدمات التي يهتم بمعرفتها العاملون الوافدون في السعودية، وهي الخدمة التي يتم من خلالها نقل الكفالة صاحب العمل الحالي أي الكفيل إلى كفيل آخر، وجدير بالقول إنّ هذه الخدمة يستفيد منها العاملون الذين حصلوا على فرص عمل أفضل في مكان آخر ويرغبون بالانتقال إلى ذلك العمل، عندها يجب نقل الكفالة من الكفيل الذي يعمل لديه الشخص إلى الكفيل الجديد أو صاحب العمل الجديد، وجدير بالقول إنّ هذه الخدمة مضبوطة بمجموعة من الشروط والقواعد التي يجب على المستفيد من هذه الخدمة من المقيمين العاملين في السعودية الحرص على تحقيقها للاستفادة من هذه الخدمة بنجاح.

شروط نقل الكفالة في النظام الجديد 1446

نبين من خلال النقاط الآتية الشروط الصحيحة لنقل الكفالة في النظام الجديد في المملكة العربية السعودية للعام 1446 هجرية: [1]

  • الشرط الأول: يجب عدم وجود أيّة مخالفة مرورية على العامل.
  • الشرط الثاني: يجب عدم انتهاء صلاحية إقامة العامل.
  • الشرط الثالث: يجب عدم انتهاء صلاحية جواز سفر العامل.
  • الشرط الرابع: يجب وجود موافقة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لصاحب العمل الجديد.
  • الشرط الخامس: يجب ألّا تكون حالة العامل هارب في منصة أبشر.
  • الشرط السادس: يجب وجود مبالغ كافية لدفع رسوم نقل الكفالة.
  • الشرط السابع: يجب ألّا يكون هناك أيّة مخالفة مرورية على صاحب العمل.
  • الشرط  الثامن: يجب ألّا يكون لدى العامل تأشيرة خروج وعودة أو تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية.

شروط نقل الكفالة على صاحب العمل

هناك مجموعة من الشروط التي يجب على صاحب العمل أو الكفيل أن يحرص على توفرها إذا أراد أن يوافق على نقل الكفالة منه إلى كفيل آخر للعامل، وهذه الشروط هي:

  • الشرط الأول: يجب أن تكون عملية نقل الكفالة للعاملين في غير مهن العمالة المنزلية.
  • الشرط الثاني: يجب أن يعرف الكفيل أنّ خدمة نقل الكفالة مسموحة في المملكة العربية السعودية لمن لديه مئة عامل أو أقل، أما من لديه أكثر من مئة عامل فهو غير مسموح له بنقل الكفالة.

رسوم نقل الكفالة في النظام الجديد 1446

سوف نقوم من خلال النقاط الآتية بتوضيح الرسوم المفروض على خدمة نقل الكفالة في النظام الجديد في المملكة العربية السعودية:

  • رسوم نقل الكفالة للمرة الأولى تصل إلى 2000 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الكفالة لنفس العامل للمرة الثانية تصل إلى 4000 ريال سعودي.
  • رسوم نقل الكفالة لنفس العامل للمرة الثالثة تصل إلى 6000 ريال سعودي.
  • لا توجد رسوم أكثر من هذه لأنّه لا يسمح النظام الجديد بنقل الكفالة لنفس العامل أكثر من أربع مرات.

متى يمكن نقل الكفالة من دون موافقة الكفيل

هناك بعض الحالات التي يمكن فيها للعامل أن ينقل الكفالة من دون أن يحصل على موافقة الكفيل، وتتجلى هذه الحالات في النقاط الآتية:

  • الحالة الأولى: إذا تخلف الكفيل عن دفع الراتب المستحق للعامل أو العاملة لمدة ثلاثة شهور أو أكثر؛ عندها يحق للعامل أن ينقل كفالته إلى كفيل جديد من دون موافقة الكفيل السابق.
  • الحالة الثانية: إذا رفض الكفيل تجديد إقامة العامل أو العاملة بعد انتهاء هذه الإقامة بمدة لا تتجاوز الشهر من الزمن، حيث يمكن للعامل أن ينقل كفالته بعد انتهاء إقامته مباشرة إذا رفض الكفيل تجديد الإقامة وقبل مرور شهر على انتهاء الإقامة.
  • الحالة الثالثة: إذا قام الكفيل بتقديم بلاغٍ كيديّ ضد العامل، ثم قام العامل بإثبات أنّ هذا البلاغ كيدي، عندها يحق للعامل أن ينقل الكفالة من الكفيل إلى كفيل آخر من دون موافقة الكفيل السابق.
  • الحالة الرابعة: إذا قام الكفيل بتكليف العامل بأعمال خطيرة فيها تهديد صريح لحياة العامل، وتمكن العامل من إثبات ذلك أمام الجهات المعنية.
  • الحالة الخامسة: إذا لم يقم صاحب العمل أو الكفيل بإصدار تصريح عمل للعامل لأسباب مختلفة، عندها يجوز للعامل أن ينقل كفالته من الكفيل الحالي إلى كفيل جديد.

مقالات قد تهمك

هل يمكن نقل الكفالة بدون قوى وطريقة ذلك متى تسقط الكفالة عن الكفيل بالسعودية ومعلومات عن الكفالة
طريقة الاستعلام عن طلب نقل كفالة قوى في السعودية استعلام عن نقل كفالة وافد برقم الإقامة 2024 ورابط الاستعلام
كيفية نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في السعودية الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز 1446

بهذه المعلومات نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على خدمة نقل الكفالة إلى النظام الجديد ثم مررنا على شروط نقل الكفالة في النظام الجديد 1446 في السعودية وتحدثنا عن رسوم هذه الخدمة وعن شروط الاستفادة من نقل كفالة العامل في النظام الجديد بالنسبة للكفيل أو صاحب العمل ومررنا فيه على متى يمكن نقل الكفالة من دون موافقة الكفيل.

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa، نقل الخدمات - وزارة الداخلية، 31/05/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *