هل ذهب الزينة عليه زكاة

هل ذهب الزينة عليه زكاة
هل ذهب الزينة عليه زكاة

هل ذهب الزينة عليه زكاة، فكثير من النساء يلبسن ذهبًا على سبيل التزيّن وقد يصل وزن هذا الذهب إلى حد النصاب الذي تجب فيه الزكاة، فهل ينبغي للمرأة التي تلبس ذهبًا للزينة أن تُخرِجَ زكاة ذلك الذهب؟ في هذا المقال سوف يكون هنالك وقفة مع الإجابة عن السؤال المتعلق بزكاة ذهب الزينة هل هي واجبة أو لا، إضافة للمرور على بعض التفاصيل الأخرى المتعلقة بالزكاة ومتى تجب وما الحكمة من تشريعها وغير ذلك.

هل ذهب الزينة عليه زكاة

لقد اختلف الفقهاء في وجوب الزكاة على ذهب الزينة، فذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنّ ذهب الزينة لا زكاة عليه، واستندوا على أقوال عدد من علماء الصحابة، وأمّا الحنفية فقالوا بوجوب الزكاة فيه إن بلغ النصاب وهو 85 غرامًا للذهب الخالص وحال عليه الحول، وكذلك استندوا على قول جمع من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.[1]

شاهد أيضًا: من شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة

متى تجب الزكاة على الذهب

تجب الزكاة على الذهب إذا مرّ عليه عام أو أكثر ويكون قد بلغ النصاب، فهنا تجب الزكاة فيه، ونصاب الذهب الذي يوجب الزكاة هو ما يزن 85 غراماً من الذهب فأكثر، وقد حال عليه الحول أي مر عليه عام أو سنة قمرية لا ميلادية، فإنه يجب أن يخرج منه ربع العشر أي 2.5%، ويُحصل على ربع العشر بضرب عدد الغرامات بـ 2.5% أو بتقسيم عدد الغرامات على 40، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: من شروط وجوب الزكاة في الذهب والفضة

الحكمة من تشريع الزكاة

ذكر العلماء في تشريع الزكاة حكماً كثيرة ومنها:[3]

  • أنّها من تمام إسلام العبد وإكماله؛ لأنها أحد أركان الإسلام.
  • أنّها دليل على صدق إيمان المزكي، ولهذا سميت صدقة؛ لأنها تدل على صدق طلب صاحبها لرضا الله عزّ وجل.
  • أنّها تزكي أخلاق المزكي، فتنتشله من زمرة البخلاء، وتدخله في زمرة الكرماء.
  • أنّها تشرح الصدر؛ فالإنسان إذا بذل الشيء، ولاسيما المال، يجد في نفسه انشراحاً، ولكن بشرط أن يكون بذله بسخاء وطيب نفس.
  • أنّها سبب من أسباب دخول الجنة، فإن الجنة “لمَن أطابَ الكلامَ، وأفشى السَّلامَ، وأطعَمَ الطَّعامَ، وصلَّى باللَّيلِ والناسُ نِيامٌ”.[4]
  • أنّها نجاة من حر يوم القيامة، فقد قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: “كلُّ امرئٍ في ظلِ صدقتِه حتَّى يُقضى بينَ النَّاسِ”،[5] وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم: “ورَجُلٌ تَصَدَّقَ، أخْفَى حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ”.[6]
  • أنها تلجئ الإنسان إلى معرفة حدود الله وشرائعه؛ لأنه لن يؤدي زكاته إلا بعد أن يعرف أحكامها وأموالها وأنصبتها ومستحقيها.
هل ذهب الزينة عليه زكاة
هل ذهب الزينة عليه زكاة

شاهد أيضًا: طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي

ما هو نصاب الذهب والفضة في الزكاة

قال العلماء إنّ نصاب الذهب هو عشرون مثقالًا، وهو ما يقدر بالوزن الحالي، بخمسة وثمانين غرامًا تقريبًا، وأما نصاب الفضة فهو مئتا درهم من الفضة؛ أي: 595 غرامًا خمسمئة وخمسة وتسعين غرامًا، بالوزن الحالي، ويكتمل نصاب الذهب والفضة إذا حال عليه الحول، أي مرّ عليه عام هجري، ويُخرَج منهما ما قيمته ربع العشر، وهو ما يعادل 2.5%، والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر

هل تجب الزكاة في الأوراق المالية

قال العلماء إنّ الزكاة واجبة في الأوراق المالية؛ لأنها تنزل منزلة الذهب والفضة، فإذا امتلك الشخص منها نصابًا وحال عليه الحول -أي مر عليه عام من غير أن تنقص عن النصاب- فإن الزكاة تجب فيها.[8]

وإخراج زكاة الأوراق المالية يكون بإخراج ربع العشر ويُحصّل عليه بتقسم العدد على 40، وتصرف للمستحقين من الفقراء والمساكين، ونصاب الأوراق المالية هو ما يساوي خمسة وثمانين غرامًا من الذهب تقريبًا، ومن الفضة 595 جرامًا ويجب إخراج ربع العشر وهو ما يعادل 2.5%، والله أعلم.[8]

شاهد أيضًا: ما المقدار الخارج من زكاة الذهب والفضة

وإلى هنا يكون قد تم مقال هل ذهب الزينة عليه زكاة بعد معرفة الإجابة الدقيقة عن هذا التساؤل، وبعد الوقوف على مسائل أخرى تتعلق بنصاب الذهب والفضة والمقدار الواجب للزكاة فيهما وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، حكم زكاة الحلي إذا كان بنية الزينة والادخار، 27/04/2022
  2. ^ islamweb.net، متى تجب زكاة الذهب ؟، 27/04/2022
  3. ^ islamqa.info، ما الحكمة من تشريع الزكاة؟، 27/04/2022
  4. ^ تخريج العواصم والقواصم، علي بن أبي طالب، شعيب الأرناؤوط، 9/114، حديث صحيح.
  5. ^ الجامع الصغير، عقبة بن عامر، السيوطي، 6264، حديث صحيح.
  6. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 660، حديث صحيح.
  7. ^ islamweb.net، نصاب الذهب والفضة، 27/04/2022
  8. ^ islamweb.net، الأوراق النقدية تنزل منزلة النقدين فتجب زكاتها، 27/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *