قصة عن فصل الشتاء للاطفال مكتوبة ومسموعة وجاهزة للطباعة

قصة عن فصل الشتاء للاطفال مكتوبة ومسموعة وجاهزة للطباعة
قصة عن فصل الشتاء للاطفال

قصة عن فصل الشتاء للاطفال ، من أقدر الأساليب الفنية والأدبية التي تعمل على تربية الطفل وتنمية المواهب والفضائل والعلوم في نفسه، فعن طريق القصة يمكن للكبار الدخول إلى عالم الأطفال ويرسمون في وجدانه ونفسه آثارًا جميلة، ومن خلال هذا المقال سيتم عرض باقة مميزة من قصص الأطفال عن فصل الشتاء وعن البرد والأمطار والثلوج في الشتاء.

الأهداف من قصة عن فصل الشتاء للاطفال

إن قراءة قصص الشتاء للأطفال وغيرها توصل للعديد من الأهداف والأمور، ومنها:[1]

  • تقوم القصة بتنمية القدرة اللغوية عند الأطفال.
  • تزويدهم بالمعلومات العامة والهامة والحقائق الثابتة عن فصل الشتاء.
  • تغرس القيم النبيلة في نفوس الأطفال.
  • تهذب الأخلاق والآداب لدى الطفل.
  • تنمي ثقة الطفل بنفسه.
  • تمنحه السرور والمتعة بالإضافة للمعرفة.
  • تنمي قدرته على التفكير السليم وترفع من قدرة تركيزه وتمييزه للأشياء.
  • تمنح الطفل القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب.

شاهد أيضًا: قصة عن التغيرات المناخية للاطفال

قصة عن فصل الشتاء للاطفال

في فصل الشتاء يمكن حكاية القصة الآتية عن فصل الشتاء للأطفال:

وصل الأب إلى المنزل عائدًا من عمله في المساء، وكانت ثيابه مليئة بالماء، فتحت الأم له الباب واقبل أولاده يستقبلونه، وقدمت الأم له ملابس جافة ونظيفة، وسأله أحمد لماذا ملابسك مبللة بالماء يا أبي، فأخبره الأب أن اليوم كان ماطرًا في الخارج لأنه فصل الشتاء، فأجاب الطفل إن الشتاء محزن يا أبي فنحن نرتدي الملابس الصوفية السميكة والثقيلة ونحمل المظلة ونغطي أنفسنا عندما نخرج ولا نستطيع اللعب في الخارج لأننا سنتبلل.

نظر الأب إلى أطفاله وقد أعدت الأم الطعام بعد أن اجتمعوا على المائدة، فقال الأب: الشتاء يا أولادي هو فصل الخير والعطاء، وهو فصل الأمطار التي هي سبب في حياة الأرض وعمارها، فقال أحد الأطفال ولكننا نمرض يا أبي، فقال الأب إن المرض يصيب الإنسان عندما لا يأخذ احتياطه وهو بأمر الله، فلا بد لنا أن نهتم بغذائنا جيدًا وأن نرتدي الملابس السميكة والدافئة، قالت الأم ولذلك فقد أعددت لكم حساء الخضار اللذيذ الغني بالفوائد الغذائية، فضحك الجميع وتناولوا الطعام وجلسوا يغنون لفصل الشتاء ويتبادلون أطراف الحديث حول المدفأة بسعادة.

قصة للأطفال عن البرد الشديد في الشتاء

أقبل فصل الشتاء بعد انقضاء الخريف سريعًا، وبدأ الناس يتحضرون لفصل الشتاء، بشراء الألبسة والحاجيات الضرورية، أخذ والد أمجد ابنه معه في رحلة تسوقه للملابس الشتوية ولكي يشتري له ما يناسب مقاسه، من معطف وقبعة وقفازات وجوارب وكنزات صوفية، وفي المتجر اختار أحمد معطفًا زيتيًا جميلًا فاشتراه له أبوه، مع باقي الملابس، وفي صباح اليوم التالي خرج أحمد وهو يرتدي معطفه الجديد إلى المدرسة، وكان يشعر بالسعادة والدفء لأن المعطف الجديد كان سميكًا ودافئًا.

وعند عودته بعد انتهاء الدوام إلى البيت، كان الجو عاصفًا وكانت الأمطار قد بدأت بالهطول، وكان الهواء قويًا، وفي أثناء سير أحمد في الطريق لاحظ طفلًا صغيرًا يقاربه بالعمر يبيع المناديل في الشارع، لكنه جلس بجانب شجرة وهو يرتجف من البرد الشديد، فقد كانت ثيابه قديمة وخفيفة ولا تقيه من البرد، حزن أحمد كثيرًا وعاد ليخبر والده بما شاهده، فاقترح عليه والده أن يذهبا معًا ليشتريا له معطفًا سميكًا، ففرح أحمد كثيرًا على تشجيع أبيه له لعمل الخير، وبالفعل انطلقا إلى السوق وأحضرا معطفًا كالذي يلبسه أحمد وقدماه كهديةٍ متواضعة للطفل الذي يبيع المناديل ليعين أسرته.

شاهد أيضًا: حديث شريف عن الشتاء ، سنن النبي في فصل الشتاء

قصة قصيرة مكتوبة عن الشتاء للاطفال

أقبل الصباح  فنهط القط سنبل من فراشه ونظر إلى الخارج عن طريق النافذة، فكان الجو باردًا مع القليل من الرياح الخريفية وأوراق الأشجار تساقط، فلبس ثيابه السميكة وخرج يبحث عن صديقه الأرنب، وخرجا معًا ليقوما بنزهةٍ في الحديقة القريبة، وعند جلوسهم في الحديقة شاهدوا أسرابًا من الطيور تطير جنوبًا، فقال القط للأرنب انظر إنها الطيور المهاجرة إلى الأماكن الدافئة مع قدوم الشتاء، هذا دليلٌ على أن الشتاء بات قريبًا جدًا وأن الجو سيصبح باردًا جدًا.

قال الأرنب لكن ليست كل الحيوانات تهاجر كما تفعل هذه الطيور فالسنجاب يجمع طعامه طوال الصيف ليأكله في الشتاء ومثله يقوم القنفذ والسلحفاة والنمل وغيرهم، فقال القط، والكثير من الحيوانات تلجأ للنوم العميق طيلة الشتاء لكي لا تحتاج إلى الطعام بكثرة كما يفعل الدب العملاق، أما نحن الأرانب والقطط فنستطيع التكيف في الغال مع فصل الشتاء بنمو فراءٍ سميكٍ لنا، وبينما هما يتبادلان أطراف الحديث حتى شاهدا حبة ثلج تهبط ببطء وتقف على أنف الأرنب ليضحكا ويعودا للمنزل ليستعدا جيدًا لفصل الشتاء.

قصة عن حيوانات فصل الشتاء للاطفال

فوق التلال البعيدة كانت نملةٌ لطيفة تعيش بسعادة، وكان لديها عائلة من الأطفال الصغار للنمل ترعى شؤونهم ومع اقتراب فصل الشتاء كانت النملة تعمل بجد ليلًا نهار لتجمع الطعام الكافي لها ولصغارها في فصل الشتاء، وقد استطاعت جمع ما يكفي من الطعام بسبب جدّها، ولما حل الشتاء كانت تأكل مع أطفالها مما جمعت، وفي ذات يوم جاءت عاصفة كبيرة لم تتوقف أبدًا وكانت هذه العاصفة شديدة تدمر كل شيءٍ أمامها، حتى جرفت كل الطعام الذي جمعته النملة.

حزنت النملة وأخذت تفكر كيف ستنجو مع أطفالها في هذا الشتاء القاسي من دون طعام، ثم ذهبت لتطلب من جيرانها لكنهم رفضوا أن يعطوها خوفًا منهم على أنفسهم، فعادت حزينة باكية وتدعو أن تتوقف العاصفة وتهدأ ولو قليلًا لتتمكن من جمع ما ذهب من الطعام وتناثر، وما هي إلا دقائق معدودة حتى استجاب الله دعاءها فتوقفت العاصفة وخفت المياه، لتتمكن الأم من جمع كل ما تناثر من طعام، وعادت لبيتها مسرورة لتعود العواصف الشتوية وليأتي إليها بعض الجيران الذين رفضوا أن يعطوها الطعام ليطلبوا منها بعض الطعام لأن مخزونهم نفد، فأعطتهم دون تفكير لأن عمل الخير لا يكون له مقابل، فشعروا بالخجل واعتذروا جميعًا.

قصة رجل الثلج في فصل الشتاء للأطفال

جلس العم إحسان في المنزل مع أسرته السعيدة مراقبين سقوط الثلج الأبيض في الخارج في الليل، وفي الصباح استعد أفراد العائلة للخروج للعب بالثلج الأبيض الجميل ولصنع رجل الثلج الضخم، جمع أفراد الأسرة الثلج متعاونين على شكل كرات كبيرة، وكانوا قد ارتدوا القفازات والمعاطف والقبعات الشتوية، وقاموا بوضع أزرار وجزر لتشكيل وجه الرجل الثلجي، ولما أتموا بناءه كان قد أصبح جميلًا جدًا، وقال العم حسان لأطفاله أن رجل الثلج بحاجة ليرتدي وشاحًا أحمر ليبدوا بأبهى حلة، فأحضروا وشاحًا قديمًا بلونٍ أحمر وألبسوه لرجل الثلج.

قالت الأم لا بدّ أنه لا يزال يشعر بالبرد، أحضروا معطفًا قديمًا لنجعله أكثر دفئًا، فأحضروا معطفًا قديمًا وألبسوه للرجل الثلجي وقام أصغر الأطفال بجلب نظارات الجدة وإلباسها لرجل الثلج، فضحك الجميع وسمعت الجدة صوت الضحك من الداخل فخرجت لتشاهد رجل الثلج، ولكنها لم تر بوضوح لأنها لم تجد نظارتها، ولما اقتربت من الرجل الثلجي قالت له مازحةً كيف سأراك وأنت سرقت نظارتي، فضحك الجميع فرحًا وسعادةً وهناء.

شاهد أيضًا: تعبير عن فصل الشتاء بالانجليزي

قصة قصيرة عن المطر للأطفال

يحكى أن رجلًا فقيرًا كان يعيش مع أسرته في خيمةٍ في البادية، وكان معه زوجته وأولاده الصغار، وقد كانوا يملكون شاةً هزيلة يحلبونها ويشربون من حليبها، وفي فصل الشتاء البارد وفي واحدةٍ من لياليه قام هذا الرجل ليشعل النار ليدفئ خيمته المتهاوية ولتشعر أسرته بالدفء في هذا البرد القارس، فقد كانت هذه الليلة من أشد الليالي برودة، وفجأة سمع أصوات أحصنة وإذا كان هنالك رجلين يركبان حصانين ضائعين في الليل ومشيا نحو النار.

رحب الرجل بالضيفين واستقبلهما في خيمته ليحتميا من البرد الشديد والمطر، وطل من زوجته أن تحضر الطعام لأن الأخلاق الكريمة الإسلامية تحث على إكرام الضيف،  فأخبرته أنها لا تملك شيئًا لتطبخه فطلب منها أن تذبح الشاة الوحيدة التي يملكانها، ففعلت وأعدت الطعام، وكان الرجلين قد سمعا ما دار بين الرجل وزوجته، وفي الصباح شكراه على حسن ضيافته وغادرا، وطلبا منه أن يزورهما في المدينة في أقرب وقت ولم يخبراه أنهما الحاكم والوزير، ومع مرور الوقت جاع الرجل وأسرته وكان يفكر في زيارة هؤلاء الرجلين لكنه قرر اللجوء إلى الله.

وفي ذات ليلة هبت رياحٌ شديدة دمرت الخيمة التي كان يسكنها هذا الرجل، فقرر أن يغير مكانه في الصباح ليبني خيمةً جديدة، وعندما جاء ليحفر ليضع عمود الخيمة وجد صندوقًا كبيرًا من الذهب، فقرر أن يسافر للمدينة ويبني قصرًا فيها، ولما علم الحاكم ببناء قصرٍ جديد أرسل رجاله إليه ليعرف من صاحبه فعلم أن صاحب الخيمة هو ذاته صاحبه، فسأل لماذا لم تطلب مساعدتي فقال كيف أطلب العون من العبد وأنا أستطيع طلب العون من رب العباد جميعًا الذي أنقذني من برد الشتاء وقسوته.

قصة عن فصل الشتاء للاطفال بالانجليزي مع الترجمة

Once upon a time, there was a boy named Jack and his sister Jica, playing in the garden, and while they were playing, they thought of planting a beautiful flower bush because they love roses very much, so they took a small rose bush and planted it in the garden; To bloom many roses.
After they finished playing, they went to the grandmother, as she used to tell them stories.
The grandmother sat by the fireplace in the winter and in the cold weather and said: Today I will tell you the story of the Snow Queen
Grandmother: The Snow Queen is an evil witch. Whoever gets angry with him turns his heart into snow and becomes her follower.
Gika: Oh God, it is really harmful.. I am afraid that it will harm us, my grandmother.
Jack interrupted her, saying: If she thought of coming here, I would melt her into water, and he laughed at Jica’s fear.

ترجمة قصة عن فصل الشتاء للاطفال بالانجليزي

فيما يأتي سيتم تقديم ترجمة القصة السابقة عن فصل الشتاء من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية:

في قديم الزمان كان هناك ولد اسمه جاك وأخته جيسكا، يلعبان في الحديقة، وأثناء لعبهما فكرا أن يزرعا شجيرة زهور جميلة لأنهما يحبان الورود كثيرا؛ فأخذوا شجيرة ورد صغيرة واشتركا في زراعتها بالحديقة؛ لتزهر ورودا كثيرة .
بعد أن انتهيا من اللعب ذهبا للجدة إذ اعتادت أن تحكي لهم الحكايات .
الجدة جلست إلى جوار المدفأة  في الشتاء وفي الجو البارد وقالت : اليوم سأقص عليكم قصة ملكة الثلج
الجدة: ملكة الثلج ساحرة شريرة من تغضب عليه تحول قلبه  إلى ثلج ويكون تابعًا لها .
جيكا : يا الله إنها مؤذية حقًّا .. إني أخاف أن تؤذينا يا جدّتي .
قاطعها جاك  قائلًا : إذا فكرت أن تأتي هنا سأذيبها إلى ماء وأخذ يضحك على خوف جيكا.

تحميل قصة عن فصل الشتاء للاطفال mp3

إن للقصة أهمية كبيرة في حياة الأطفال لأنها قادرة على شد انتباهه وتحفيزه، و “من هنا” يمكن تحميل قصة عن فصل الشتاء للأطفال أو الاستماع إليها بشكل مباشر فيما يأتي:

قصة عن فصل الشتاء للاطفال pdf

لتقديم الفائدة والمتعة “من هنا” يمكن تحميل ملفًا يحوي العديد من قصص الشتاء للأطفال، والتي تعطي الطفل فرصة لنقل الكلام المسموع إلى صور ذهنية من خلال خياله وتصوره، كما تعطيه المزيد من الخبرة حول فصل الشتاء.

قصة عن فصل الشتاء للاطفال doc

كذلك عبر “النقر هنا” يمكن تحميل ملفًا لقصص الأطفال قابل للتعديل والنسخ، ومن خلاله يتم مساعدة الأطفال في تقريب المفاهيم المجردة عن الشتاء في أذهانهم إلى تصورات ومعلومات متكاملة عن فصل الشتاء.

أجمل قصة مصورة عن فصل الشتاء للاطفال

إن الأطفال تتفاعل مع القصص المصورة وتتوحد مع شخصياتها وتعيش في أحداثها الخيالية في ذهن الطفل، ولذلك سيتم عرض قصة عن الشتاء مصورة للأطفال فيما يأتي:

أجمل قصة مصورة عن فصل الشتاء للاطفال
أجمل قصة مصورة عن فصل الشتاء للاطفال
أجمل قصة مصورة عن فصل الشتاء للاطفال
أجمل قصة مصورة عن فصل الشتاء للاطفال

بهذه القصة المصورة ننهي مقال قصة عن فصل الشتاء للاطفال، والذي قدّم باقة مميزة من أجمل قصص الأطفال المسلية والهادفة عن فصل الشتاء وعن البرد ومظاهر فصل الشتاء.

المراجع

  1. ^ alukah.net، القصة وأثرها على الطلاقة اللغوية عند أطفال ما قبل المرحلة الابتدائية، 23/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *