هل يجوز وضع كريم الأساس في العمرة

هل يجوز وضع كريم الأساس في العمرة
هل يجوز وضع كريم الأساس في العمرة

هل يجوز وضع كريم الأساس في العمرة من الأحكام التي تجهلها كثيرات من النساء المسلمات، ولا بدَّ من التعرف على أحكام العمرة للنساء حتى لا تقع المرأة المحرمة فيما لا يرضي الله تعالى، وحتى تؤدي العمرة كما أراد جل وعلا وكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن أحكام العمرة للنساء وعلى حكم وضع كريم الأساس في العمرة وغيره من الأحكام والتفاصيل المتعلقة.

أحكام العمرة للنساء

تأخذ العمرة نفس الحكم فيما يخص الرجال والنساء، فقد ذهب جمهور الفقهاء من أهل العلم إلى أن العمرة من العبادات المشروعة والتي يغفر الله تعالى بها الذنوب ويكفر السيئات والخطايا، ورأى البعض أنها سنة مستحبة، بينما رأى بعض الفقهاء أنها واجبة على المسلم مرة في العمر مثل الحج، ودليل ذلك الحديث الذي ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: “قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلَى النِّسَاءِ جِهَادٌ ؟ قَالَ: نَعَمْ ، عَلَيْهِنَّ جِهَادٌ لا قِتَالَ فِيهِ الْحَجُّ وَالْعُمْرَة”،[1] وتختلف العمرة في بعض أحكامها عند النساء عن الرجال، حيث يستحب للمرأة الاغتسال قبل الإحرام مثل الرجل، ولكنها تلبس نفس ثيابها العادية الساترة حسب ضوابط الشرع، ولكن لا تغطي وجهها ولا تغطي كفيها، وتنوي الإحرام وتصلي ركعتين سنة الإحرام وهي مستحبة أيضًا، ثمَّ تلبي بالصيغة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما تصل إلى البيت الحرام تطوف حول الكعبة سبعة أشواط، ثم تصلي ركعتين عند المقام، بعد ذلك تسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط أيضًا، ثم تتحلل من الإحرام بالتقصير.[2]

شاهد أيضًا: كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة بالصور للنساء والرجال

هل يجوز وضع كريم الأساس في العمرة

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ وضع كريم الأساس في العمرة خلال الإحرام مباح ولا حرج فيه، حيث أنَّ التحلي والتزيُّن في الإحرام مباح ولا حرج فيه، حيث يمكن للمرأة أن تتزين بما كانت تتزين به عادة قبل الإحرام، والمكياج وكريم الأساس يعدُّ من التحلي ولا حرج فيه، ولكن يشترط في ذلك أن لا يكون في الكريم طيب، لأنه يحرم عند ذلك بسبب الطيب وتجب فيه الفدية، ويشترط أيضًا ألا تظهر بهذه الزينة أمام الرجال الأجانب.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز تاخير العمرة بعد الاحرام

محظورات العمرة للنساء

توجد العديد من المحرمات والمحظورات التي بينها العلماء في الإسلام، وهي الأفعال التي يجب على المحرم سواءً كان في الحج أو العمرة تجنبها وعدم القيام بها، وهي من الأفعال التي تستوجب الفدية إذا قام بها المحرم عمدًا، وتنفرد النساء ببعض المحظورات وينفرد الرجال ببعض المحظورات أيضًا، كما توجد محظورات يشترك بها الرجال والنساء، وفيما يأتي سوف يتم إدراج المحظورات الخاصة بالنساء سواء التي تخصها أو التي تشترك بها مع الرجال:[4]

الجماع ومقدمات الجماع

يعدُّ الجماع من أعظم المحظورات في الإحرام لأنه يفسد ويبطل الحج والعمرة، وإذا ما وقع الجماع قبل أن يتحلل المعتمر والمعتمرة من الإحرام فإنَّ النسك يبطل ويفسد ولا خلاف على ذلك، والله تعالى يقول: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ”،[5] وكذلك فإنَّ ارتكاب مقدمات الجماع لا يجوز، ولكن من أقدم على ذلك تجب عليه الفدية ولا يفسد حجه أو عمرته.

عقد النكاح

لا يجوز على المسلم في الإحرام سواء كان ذكرًا أو أنثى القيام بعقد النكاح أو ما يتعلق به، وإذا ما أقدم المعتمر أو الحاج على عقد النكاح فإنَّ العقد باطل من دون شك، وقد ثبت في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” لا ينكِحُ المحرِمُ ولا يُنكِحُ ولا يخطُبُ ولا يُخطَبُ علي”.[6]

تغطية الوجه وارتداء القفازين

تنفرد النساء بهذا المحظور دون الرجال في الإحرام، إذ لا يجوز للمرأة أن تلبس القفازين ولا أن تضع النقاب على وجهها في الإحرام، وقد وردَ ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال فيه: “ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ”،[7] ويستحب للمرأة أن تستر وجهها بساتر يمكن أن تضعه من فوق رأسها دون غرز أو ربط ولا يكون نقابًا، وقد ذهب الحنابلة والمالكية إلى أنه لا حرج في الغطاء إذا مس وجه المرأة والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز نية العمرة لاكثر من شخص

حلق الشعر وقص الأظافر

إنَّ حلق شعر الرأس من محظورات الإحرام المشتركة بين الرجال والنساء، فلا يجوز حلق الشعر ولا تقصيره ولا نتفه ولا أخذ أي شيء منه إلا بعذر، ويقاس على هذا شعر جميع البدن، وتجوز إزالة الشعر بسبب مرض أو عذر ضروري، وهذا ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز فقال: “وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ”،[8] كما يقاس على ذلك تحريم قص الأظافر.

الطيب

لا يجوز للمحرم أن يضع الطيب سواء في الجسد أو الملابس خلال الإحرام، وهو من المحظورات المشتركة بين النساء والرجال، ودليل ذلك في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “أنَّ رَجُلًا كانَ مع رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مُحْرِمًا، فَوَقَصَتْهُ نَاقَتُهُ فَمَاتَ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْهِ، وَلَا تَمَسُّوهُ بطِيبٍ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّدًا”.[9]

الجدال والفسوق

حرَّم الله تعالى الفسوق والجدال في القرآن الكريم، والفسوق هو عصيان الله تعالى والخروج عن طاعته، وهو حرام في جميع الأيام والأوقات ولكنَّه في الإحرام أشد حرمة، والجدال هو المجادلة والمخاصمة بين المسلمين حتى يصلوا إلى الغضب، ويقول الله تعالى: “وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ”.[10]

الصيد

يحرم الصيد في الإحرام على النساء والرجال، ولا يجوز للمحرم أن يعين ويساعد غيره على إمساك الصيد ولا أن يشير إلى الصيد ولا أن يدل عليه، فقد قال سبحانه وتعالى: “أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ”،[11] غير أنَّ الصيد المحظور هو صيد البر فقط، أمَّا صيد البحر مباح حسب الآية.

قطع الأشجار والنباتات

يحرم قطع أشجار الحرم والنبات والحشائش على المحرم، ما عدا نبات الإذخر وهو من النباتات طيبة الرائحة، وقد ورد دليل ذلك في الحديث عن عبد الله بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن حرمة مكة المكرمة يوم فتح مكة: “فَهو حَرَامٌ بحُرْمَةِ اللهِ إلى يَومِ القِيَامَةِ، لا يُعْضَدُ شَوْكُهُ، وَلَا يُنَفَّرُ صَيْدُهُ، وَلَا يَلْتَقِطُ إلَّا مَن عَرَّفَهَا، وَلَا يُخْتَلَى خَلَاهَا، فَقالَ العَبَّاسُ: يا رَسولَ اللهِ، إلَّا الإذْخِرَ، فإنَّه لِقَيْنِهِمْ وَلِبُيُوتِهِمْ، فَقالَ: إلَّا الإذْخِرَ”.[12]

شاهد أيضًا: مبطلات العمرة للنساء ، شروط العمرة للنساء

هل يجوز وضع الكحل في العمرة

ذهب جمهور الفقهاء من أهل العمل إلى أنَّ استعمال الكحل في الإحرام سواء العمرة أو في الحج لا يفسد الإحرام، ولا يبطل العمرة ولا الحج، ولكن إذا كان فيه طيب فإنَّه يستوجب الفدية وهذا الرأي ذهب إليه الشافعية والمالكية والحنابلة وغيرهم، وأما إذا لم يكن الكحل فيه طيب فإنَّه مكروه عند الشافعية والحنابلة إذا استخدم للزينة مثل الإثمد وغيره، وإذا لم يكن من أجل الزينة فإنه جائز من دون كراهة، وقد ورد في كتاب المجموع للنووي قوله: “يحرم عليه أن يتكحل بما فيه طيب، فإن احتاج إليه جاز وعليه الفدية، وله الاكتحال بما لا طيب فيه”، ولذلك فإنَّ الكحل يكره إذا كان للزينة وأمَّا إذا لم يكن للزينة لا حرج فيه والله تعالى أعلم.[13]

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة تغيير ملابس الاحرام في العمرة

هل يجوز وضع الفازلين بعد الإحرام؟

يعدُّ الفازلين من المواد الطبية المطرية لليدين والوجه، فإذا لم يكن فيه طيب يجوز استعماله خلال الإحرام في العمرة ولا حرج في ذلك، ولكن إذا كان فيه طيب فلا يجوز استخدامه، وإذا استخدمه المحرم تجب عليه الفدية، ولكن يجب الانتباه إلى أن الفازلين قد يمنع وصول الماء إلى الجلد خلال الوضوء أو الغسل، ولذلك تجب إزالته بشكل جيد قبل الوضوء أو الغسل حتى لا يبطل الوضوء، وأمَّا إذا استخدم الفازلين من أجل دواعي طبية فلا بأس في الوضوء والاغتسال مع وجوده والله تعالى أعلم.[14]

في ختام مقال هل يجوز وضع كريم الأساس في العمرة تمَّ إدراج أحكام العمرة للنساء بشكل مختصر، كما تعرفنا على حكم وضع كريم الأساس على الوجه في العمرة خلال الإحرام، كما تعرفنا على حكم الكحل في العمرة، بالإضافة إلى حكم استخدام الفازلين في الإحرام وغير ذلك.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
هل يجوز وضع المسكره في العمرة
يجوز وضع المسكرة رغم أنه بعض الفقهاء كره ذلك إذا كان من أجل الزينة، وتأخذ المسكرة حكم الكحل في الإحرام، إذ أنَّ استعمالها لا يبطل الإحرام، ويجب ألا يكون فيها طيب، لأن الطيب يحرم على المحرم.
هل يجوز وضع المسك في العمرة للنساء
لا يجوز وضع أي شيء من الطيب بعد الإحرام في العمرة والحج سواء للنساء أو للرجال، ومن فعل ذلك وجبت عليه الفدية، لكن وضع شيء من الطيب أو المسك قبل الإحرام لا يضر حتى لو أحرمت المرأة وبقيَ عليها بعض الطيب ولا حرج في ذلك والله أعلم.

المراجع

  1. ^ شرح بلوغ المرام لابن عثيمين، عائشة أم المؤمنين، ابن عثيمين، 352، صحيح الإسناد
  2. ^ islamway.net، صفة العمرة، 31/01/2023
  3. ^ islamway.net، اكتحال المحرمة أو وضع شيء من المكياج ، 31/01/2023
  4. ^ islamweb.net، محظورات الإحرام، 31/01/2023
  5. ^ سورة البقرة، الآية 197
  6. ^ صحيح ابن حبان، عثمان بن عفان، ابن حبان، 4124، أخرجه في صحيحه
  7. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عمر، البخاري، 1838، صحيح
  8. ^ سورة البقرة، الآية 196
  9. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 1267، صحيح
  10. ^ سورة البقرة ، الآية 197
  11. ^ سورة المائدة، الآية 96
  12. ^ صحيح مسلم، عبد الله بن عباس، مسلم، 1353 ، صحيح
  13. ^ islamweb.net، مذاهب العلماء في وضع الكحل للمحرم، 31/01/2023
  14. ^ islamweb.net، ركعتا الإحرام وحكم وضع المحرم الفازلين، 31/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *