ماهو يوم التأسيس السعودي وقصة يوم التأسيس السعودي

ماهو يوم التأسيس السعودي وقصة يوم التأسيس السعودي
ماهو يوم التأسيس السعودي

ماهو يوم التأسيس السعودي وقصة يوم التأسيس السعودي هو ما سوف يتحدث عنه هذا المقال، فيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية من المناسبات الوطنية الرسمية التي تم اعتمادها حديثًا في السعودية، ولذا يكثر اهتمام الناس بمعرفة كل ما يتعلق بهذا اليوم من أهدافه وسبب اختياره ومتى تم اعتماده، ولذا سوف نخصص هذا المقال للحديث عن يوم التأسيس وسبب اختيار يوم الثاني والعشرين من فبراير يومًا رسميًا للتأسيس، بالإضافة إلى الحديث عن لماذا تم إقرار يوم التأسيس والحديث عن أهداف هذا اليوم وغير ذلك من المواضيع المهمة عن التأسيس.

ماهو يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس مناسبة وطنية عظيمة يعيشها الشعب السعودي في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من كل عام ميلادي، وهي المناسبة التي يحيي فيها السعوديون تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى التي أسسها الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى في القرن الثامن عشر الميلادي، وتحديدًا في عام 1727 ميلادية الموافق لعام 1139 هجرية، واحتفاءً بهذه المناسبة العظيمة وهذه الذكرى التاريخية، قامت المملكة العربية السعودية باعتماد يوم الثاني والعشرين من فبراير شباط يوم التأسيس وهو إجازة رسمية في كل أنحاء المملكة العربية السعودية وقطاعاتها. [1]

شاهد أيضًا: أجمل الكلمات عن الوطن في يوم التاسيس السعودي

لماذا يوم التأسيس 22 فبراير

لقد تم اختيار يوم الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير تاريخًا رسميًا لمناسبة يوم التأسيس، لأنه بحسب المؤرخين فإنّ الدولة السعودية الأولى تأسست على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- في يوم الثلاثين من شهر جمادى الآخرة من عام 1139 هجرية وهو اليوم الذي وافق يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من عام 1727 ميلادية ولذا تم اعتماد يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من كل عام تأريخًا رسميًا لتأسيس الدولة السعودية الأولى.

شاهد أيضًا: الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

لماذا تم إقرار يوم التأسيس

تم إقرار يوم التأسيس إحياءً لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى، وإكرامًا ووفاءً لكل الذين أسهموا في بناء الوطن السعوديّ من القادة والملوك والأمراء والمواطنين على مدى ثلاثة قرون سابقة، واستذكارًا لتاريخ الدولة السعودية الموغلة في القدم، وإظهارًا للعمق التاريخي والثقافي الذي تتمتع به الدولة السعودية.

شاهد أيضًا: أجمل الأشعار عن يوم التأسيس السعودي

ما هي أهداف يوم التأسيس السعودي

هناك الكثير من الأهداف التي سعت الحكومة السعودية إلى تحقيقها من خلال جعل يوم التأسيس مناسبة رسمية في البلاد، وأهم هذه الأهداف هي:

  • أولًا: السعي إلى نشر الفخر والاعتزاز بتاريخ المملكة العربية السعودية، هذه الدولة العتيقة التي بدأت في القرن الثامن عشر الميلادي وما زالت حتّى الآن قوية متينة رغم كل الظروف التي مرت بها في هذه السنوات.
  • ثانيًا: نشر الشعور بالاعتزاز والفخر بإنجازات الدولة السعودية منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود حتّى الوقت الحاضر مرورًا بجميع الملوك والأئمة والأمراء الذين حكموها وقادوها.
  • ثالثًا: نشر الشعور بالاعتزاز والفخر بالقوة التي تجمع بين ملوك الدولة السعودية وقادتها وشعبها
  • رابعًا: نشر الشعور بالاعتزاز والفخر بالتضحيات الكبيرة والبطولات العظيمة التي قام بها السعوديون في القرون الثلاثة الماضية، منذ عهد الإمام محمد بن سعود حتّى هذا الوقت.
  • خامسًا: نشر الشعور بالاعتزاز والفخر بصمود الدولة السعودية على مدى هذه السنوات رغم الحروب الكثيرة التي شُنّت عليها، ورغم تعرضها للهزيمة والانهيار مرتين، إلّا أنّ تصميم السعوديين أدى لبنائها وقوتها وازدهارها ووصولها للمكانة العظيمة التي وصلت إليها الآن.
  • سادسًا: نشر الشعور بالاعتزاز والفخر بإنجازات الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الذي أرسى دعائم الدولة وجهزها لمن بعده من الملوك.
  • سابعًا: نشر الشعور بالاعتزاز والفخر بالإنجازات العظيمة والتطور الكبير الذي حصل للمملكة العربية السعودية في عهد ملوكها من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود بدءًا بالملك سعود بن عبد العزيز آل سعود وصولًا إلى الملك الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضًا: قصيدة عن يوم التأسيس السعودي للاطفال

متى تم اعتماد يوم التأسيس مناسبة رسمية

لقد تم اعتماد يوم التأسيس مناسبة رسمية في المملكة العربية السعودية في يوم السابع والعشرين من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022م، حين قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله تعالى- لإصدار المرسوم الآتي:

بعون اللــــه تعالـــــى
نحـــــن سلمـــــان بـــن عبدالعزيــــــز آل سعـــــــود
ملـــك المملكـــــــــــة العربيــــــــة السعوديــــة
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم, الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.
وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

قصة يوم التأسيس السعودي

لقد بدأت قصة التأسيس في عشرينيات القرن الثامن عشر الميلادي، وتحديدًا في يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من عام 1727م الموافق يومها ليوم الثلاثين من شهر جمادى الآخرة من عام 1139 هجرية حين أعلن الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- تأسيس الدولة السعودية الأولى، تلك الدولة التي كانت الظهور الأول للسعوديين في شبه الجزيرة العربية، تلك الدولة التي كانت الضوء الأول في تاريخ السعوديين، والتي استمر حوالي مئة عام إلى أن سقطت على يد إبراهيم باشا بن محمد علي باشا والي العثمانيين في مصر، وبعد سقوط الدولة السعودية الأولى بسنين قليلة تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود من تأسيس الدولة السعودية الثانية التي كانت امتدادًا للدولة الأولى.

واستمرت الدولة السعودية الثانية من عام 1818م حتّى عام 1891م حين تمكن أمراء حائل آل رشيد من إسقاطها، ولكنّ هذا لم يدم طويلًا، حيث قام الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بتأسيس الدولة السعودية الثالثة، وبعد سنوات من الكفاح والنضال والحروب من أجل توحيد البلاد، تمكن الملك عبد العزيز من إعلان قيام المملكة العربية السعودية في يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول من عام 1932م وهي الدولة التي ما زالت مستمرة قائمة شامخة، تسعى نحو التطور والتقدم يومًا بعد يوم.

يوم التأسيس السعودي pdf

لكل الذين يرغبون بالحصول على ملف بي دي إف يتضمن معلومات جوهرية حول يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، يمكن القيام بتحميل هذا الملف بشكل مباشر “من هنا“.

رابط موقع يوم التأسيس السعودي foundingday.sa

لقد أطلقت الحكومة السعودية موقعًا رسميًا خاصًا بمناسبة يوم التأسيس السعودي، يتضمن هذا الموقع معلومات مفصلة عن يوم التأسيس وعن تاريخ الدولة السعودية وتراث المجتمع السعودي، ويتضمن أيضًا معلومات كاملة عن فعاليات الاحتفالات التي تُقام في يوم التأسيس والعروض التي تُقدم في هذا اليوم، فإلى كل من يرغب بزيارة موقع يوم التأسيس السعودي، يمكن ذلك بشكل مباشر “من هنا“. [2]

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على ماهو يوم التأسيس السعودي ، قصة يوم التأسيس السعودي وألقينا فيه الضوء على معلومات مفصلة عن سبب اعتماد يوم 22 فبراير تاريخًا رسميًا ليوم التأسيس، مع الحديث عن أهمية يوم التأسيس السعودي ومتى تم اعتماده مناسبة رسمية في السعودية، وقدمنا في الختام رابط موقع يوم التأسيس السعودي الرسمي على الإنترنت.

المراجع

  1. ^ marefa.org، يوم التأسيس السعودي، 04/02/2023
  2. ^ foundingday.sa، يوم التأسيس، 04/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *