هل بلع جلد الشفاه يفطر الصائم ، هل اكل الشفايف يبطل الصيام

هل بلع جلد الشفاه يفطر الصائم ، هل اكل الشفايف يبطل الصيام
هل بلع جلد الشفاه يفطر الصائمهل بلع جلد الشفاه يفطر الصائم

هل بلع جلد الشفاه يفطر الصائم ، هل اكل الشفايف يبطل الصيام،  وهو ما سيتم بيانه في سطور هذا المقال، حيثُ يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة الحكم الشرعي الصحيح لهذا الأمر خاصة في شهر رمضان؛ حتى لا يفسد صيام المسلم أو يقع في الأمور المحرمة، حيثُ إن عادة أكل الشفايف تعتبر من العادات اللاإرادية إلى حد ما، وهي من العادات السيئة التي يختص بها الأشخاص العصبيون بصفة عامة، ومن خلال هذا المقال سوف يتم بيان هل بلع جلد الشفاه يفطر الصائم وغير ذلك من الأحكام ذات العلاقة بالموضوع.

ما حكم أكل الجلد

لا يجوز للصائم أكل أجزاء الجلد، فهو يؤثر على صحة الصيام حتى لو لم يكن مأكولًا، فقد قال الشيرازي الشافعي -رحمه الله- في ذلك:” ولا فرق بين أن يأكل ما يؤكل وما لا يؤكل , فإن استف تراباً أو ابتلع حصاةً أو درهماً أو ديناراً : بطل صومه ؛ لأن الصوم هو الإمساك عن كل ما يصل إلى الجوف , وهذا ما أمسك ; ولهذا يقال : فلان يأكل الطين ويأكل الحجر”، وعليه إذا ابتلع المسلم أي قطعة من الجلد يعتبر مفسدًا للصيام، لكن إذا ابتلعها من غير قصد منه ولا تعمد، فصيامه صحيح ولا شيء عليه[1]، ويجدر بالذّكر إلى أنه يجب الابتعاد عن هذه العادة السيئة والتي قد يكون لها أضرار على صحة الإنسان وقد ثبت في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عباس وعبادة بن الصامت -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ” لا ضَرَرَ ولا ضِرَارَ”[2].

هل بلع جلد الشفاه يفطر الصائم

ذكر أهل العلم أنه إذا قام الشخص ببلع جلد شفاهه وهو متعمد لهذا الفعل فإنه يكون مفطرًا بالإجماع لأنه أدخل لجوفه مادة من خارج الجسد، مما يعني أنه قد حقق علة الإفطار، فقد وضح ابن قدامة ذلك في قوله: “ومن أصبح بين أسنانه طعام لم يخل من حالين: أحدهما: أن يكون يسيرا لا يمكنه لفظه، فازدرده، فإنه لا يفطر به لأنه لا يمكن التحرز منه، فأشبه الريق، قال ابن المنذر: أجمع على ذلك أهل العلم. الثاني: أن يكون كثيرا يمكن لفظه، فإن لفظه فلا شيء عليه، وإن ازدرده عامدا، فسد صومه في قول أكثر أهل العلم”، وعليه  فإذا بلع الصائم جلد الشفاه بلا تعمد بحيث دخل فمه ولم يستطع إخراجه فجرى مع ريقه إلى جوفه فإنه لا يكون مفطرًا لأن هذا مما لا يمكن التحرز عنه[3]، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث: “رُفِعَ عن أُمَّتي الخطأَ والنِّسيانَ وما استُكْرِهوا عليهِ”[4]، فالأمور التي لا يمكن التحرز عنها تعد كلها من قبيل الإكراه.[5]

شاهد أيضًا: هل وضع الروج يفطر الصائم ، هل تذوق مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل اكل الشفايف يبطل الصيام

إنّ أكل الشفايف يبطل الصيام  في نهار رمضان إذا كان عمدًا، فإذا قام الشخص بأكل جزء من شفاهه متعمدًا أفطر، وفسد صومه ويلزمه القضاء عن هذا اليوم، ولكن إذا اقتلع الشخص جزءًا من شفاهه عن طريق الخطأ وجرى مع لعابه وتعذر عليه إخراجه لا يفطر تنفيذًا، بدليل قول الله -تعالى- في محكم تنزيله: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}[6]،  كما جاء في كنز الدقائق للنسفي الحنفي عند ذكر ما لا يفسد الصوم قال: ” فإن أكل الصّائم، أو شرب، أو جامع ناسيًا، أو احتلم، أو أنزل بنظرٍ، أو ادّهن، أو احتجم، أو اكتحل، أو قبّل، أو دخل حلقه غبارٌ، أو ذبابٌ، وهو ذاكرٌ لصومه، أو أكل ما بين أسنانه، أو قاء وعاد، لم يفطر”، وبناء على ذلك إذا أكل الصائم من جلد شفاهه ناسيًا؛ فليس عليه قضاء.[7]

قطع شيئا من جلد الشفاة وهو صائم ثم بلعه مع ريقه

بيّن العلماء أنّ من قطع شيء من جلد شفته وهو صائم ينبغي عليه أن يلفظه ويخرجه ولا يبتلعه، لأنّ ابتلاع أي شيء يبطل الصَّوم حتى لو لم يكن مأكولًا، فلو ابتلع المسلم شيئًا من جلد شفاهه وهو ناسيًا فإنّ صومه صحيح ولا شيء عليه، كما لو ابتلعه دون قصد ولم يعد يجده وصعب عليه إخراجه فبلعه مع ريقه، لا حرج في ذلك، فقد ورد في شرح منتهى الإرادات: “(أو أصبح وفي فيه طعام ، فلفظه) أي: طرحه، أو شق عليه لفظه ، فبلعه مع ريقه بلا قصد : لم يفسُد [ أي: صومه ] ؛ لمشقة التحرز منه، وإن تميز عن ريقه ، فبلعه اختيارا : أفطر . نَصَّا [ أي : نص عليه الإمام أحمد ]، وعليه فإذا تعمد المسلم ابتلاع جلد الشفاه فإنّه يفسد صومه وعليه القضاء، أمّا لو لم يتعمد ابتلاعه فلا حرج عليه وصيامه صحيحًا بإذن، والواجب عليه طرحه من الفم، والله أعلم.[8]

شاهد أيضًا: هل تذوق مرطب الشفاه يفطر الصائم

مفطرات الصيام في رمضان

إنَّ الصيام في الإسلام هو الامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق حتى غروب الشمس في اليوم نفسه، وقد بين الشرع أنّ المفطرات تؤدي إلى فساد صيام الصائم بإجماع أهل العلم سواء كان ذلك في رمضان أو صيام القضاء والنوافل، وهذه المفطرات تدور حول شهوتي الفرج والبطن، وتتمثل بالأكل والشرب والجماع والاستمناء وما كان بمعنى الأكل والشرب، بالإضافة إلى الحجامة وخروج دم الحيض أو النفاس أو القيء عمدًا[9]، وقد ذكرت هذه المفطرات في السنة النبوية الشريفة، فقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه: إنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قال: “الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا”[10].

وهكذا نصل وإيّاكم إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان هل بلع جلد الشفاه يفطر الصائم، هل اكل الشفايف يبطل الصيام ، فقد قمنا ببيان حكم أكل الجلد، كما أدرجنا لكم الإجابة الصحيحة حول السُّؤال المطروح، ثمّ بيّنا حكم قطع شيئا من جلد الشفاة وهو صائم ثم بلعه مع ريقه، وهل أكل الشفايف يبطل الصيام، كما ختمنا مقالنا ببيان مفطرات الصيام في شهر رمضان، نرجو أن نكون قد وفقنا في الإجابة على هذا السؤال وأن نكون حملنا لكم الفائدة في هذا المقال.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، إذا بلع بعض أجزاء جِلده فهل يفطر ؟
  2. ^ الجامع الصغير، عبدالله بن عباس وعبادة بن الصامت، السيوطي، 9880، حسن
  3. ^ islamweb.net، حكم صوم من ابتلع قطعة من جلد الشفة، 25/03/2023
  4. ^ صحيح الجامع، عبدالله بن عباس، الألباني، 1836 ، صحيح
  5. ^ dorar.net، شروح الأحاديث، 25/03/2023
  6. ^ سورة البقرة ، الآية 286
  7. ^ islamweb.net، حكم ابتلاع الصائم ما يتقشر من ظاهر جلد الشفتين، 25/03/2023
  8. ^ islamqa.info، قطع شيئامن جلد الشفاة وهو صائم ثم بلعه مع ريقه
  9. ^ islamqa.info، ما هي مفسدات الصيام؟، 25/03/2023
  10. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 1894، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *