كيفية صلاة الجماعة للنساء وهل يجوز للنساء صلاة الجماعة في البيت

كيفية صلاة الجماعة للنساء وهل يجوز للنساء صلاة الجماعة في البيت
كيفية صلاة الجماعة للنساء

كيفية صلاة الجماعة للنساء وهل يجوز للنساء صلاة الجماعة في البيت حيث شرع الله سبحانه وتعالى لنا صلاة الجماعة وهي أفضل من الصلاة الفردية وأجرها وثوابها أعظم، وتكون صلاة الجماعة بين اثنين من المصلين أو بين مجموعة من المصلين، ويأتمّون بإمامٍ واحد يتبعونه في حركاته وسَكَناته، ويمكن أن تصلى في المسجد أو في أي مكان مع مجموعة من الأشخاص، والصلاة هي عماد من أعمدة الدين، وهي تمثل الركن الثاني من أركان الإسلام، ومن صلحت صلاته صلحت سائر أعماله، وفي مقالنا الآتي سنتحدث عن كيفية صلاة الجماعة للنساء وطريقة أدائها.

كيفية صلاة الجماعة للنساء

تنعقد صلاة الجماعة بامرأتين فأكثر، على اعتبار أنّ أقلّ الجماعة في الصلاة إمام ومأموم، وصلاة الجماعة للنساء هي كصلاة الجماعة للرجال مع بعض الاختلافات بالنسبة للإمام وكيفية صلاة الجماعة للنساء كأي صلاة أخرى وهي بالتفصيل كالآتي: [1]

  • المرأة الإمام لا تتقدم على المأمومين، وإنما تقف بينهم في المنتصف، وإذا كانت المأمومة امرأة واحدة فتقف على يمين المرأة الإمام.
  • تَبتدئ الصلاة بتكبيرة الإحرام، وترفع المرأة الإمام صوتها بالتكبير.
  • ثمّ قراءة الفاتحة قائماً، ثمّ الرّكوع، ثمّ الرّفع منه، ثمّ السّجود، ثمّ الرّفع منه، وتكرار ذلك مع المرأة الإمام في كلّ الرّكعات حتّى الوصول إلى التشهّد الأخير، ثمّ التّسليم.
  • تجهر المرأة الإمام في القراءة في الصلوات الجهرية وتسر في السرية.
  • في الركوع والسجود وقراءة التشهد والصلاة الإبراهيمية؛ فإن النساء المأمومات يقرأن ما يقرأ عادة في الصلاة المنفردة.
  • وبعد الرفع من الركوع تقول المرأة الإمام “سمع الله لمن حمده” وتجهر بها، والمأمومات يقلن “ربنا ولك الحمد”.
  • تقرأ النساء المأمومات سورة الفاتحة في الصلاة الجهرية والسرية خلف المرأة الإمام، ويقرأن سورة قصيرة في الصلاة السرية فقط.
  • أما إذا لم تدرك إحدى المأمومات الإمام في بداية الصّلاة، بحيث فاتتها ركعة أو أكثر، فحينها تكمل مع المرأة الإمام وتقتدي بها فيما تبقّى، وتتمّ الصلاة معها، فإذا انتهت الصلاة وسلّمت الإمام تقوم المأمومة وتدرك ما فاتها من الصلاة.

شاهد أيضاً: كيفية صلاة التراويح للنساء في البيت

كيفية إمامة المرأة للنساء في الصلاة

بيَّن الإسلام أحقّية التقدُّم في الإمامة، ورتَّبها؛ فإن كُنَّ أكثر من امرأة، وأردنَ الصلاة في جماعة، فإنّ الأولى بالتقدُّم للإمامة أكثرهنّ حِفظاً لكتاب الله العالِمة بفِقه الصلاة، ثُمّ أعلمهنّ بالسنّة، ثُمّ أقدمهنّ هجرة، ثُمّ أكبرهنّ سِنّاً، فإن تساوَين في ذلك يُقرِعن بينهنّ، وكيفية إمامة المرأة للنساء في الصلاة هي كالآتي:

  • تكون المرأة الإمام في منتصف الصف الأول ولا تتقدم على باقي النساء، وإذا كان عدد النساء اثنتين فإنّ المرأة التي تَؤمّ تقف على يسار المأمومة، ويتم اختيار أفضلهن وأقرؤهن للقرآن.
  • تكون باقي النساء المصلين على يمين ويسار المرأة الإمام وخلفها.
  • ترفع المرأة الإمام صوتها بالتكبير وبقول سمع الله لمن حمده.
  • إذا كانت الصلاة جهرية كالمغرب والعشاء والفجر فإن المرأة الإمام تجهر بالقراءة، وإذا كانت سرية تسر بالقراءة.
  • على المرأة الإمام الخشوع والطمأنينة وعدم العجلة حتى يتأسى باقي المصليات بها.
  • تقوم المرأة الإمام بوعظ المصليات إذا تيسر ذلك، وتذكرهن وتعلمهن بعد الصلاة، أو قبل الصلاة.

شاهد أيضاً: تأخير صلاة العشاء للنساء هل مستحب أم مكروه

مشروعية صلاة الجماعة للنساء

سئل الشيخ ابن باز -رحمه الله- عن مشروعية صلاة الجماعة للنساء وكان جوابه كالآتي:[3]

لا حرج في ذلك، ولا تجب عليهن الجماعة، الجماعة من اختصاص الرجال، وجوبها في حق الرجال، أما المرأة فليس عليها جماعة، لكن لو صلين جماعة فلا حرج، لو صلين جماعة أو صلت بهن إحداهن ولا سيما من لها بصيرة وعلم حتى تعلمهن وحتى ترشدهن هذا طيب هذا مستحب، قد روي عن أم سلمة و عائشة أنهما صلتا ببعض النساء.
فالحاصل أنه إذا وجد فيهن امرأة قارئة معلمة تفيدهن وصلت بهن هذا طيب ومشروع للتعليم تعرف كيف تصلي المرأة؟ كيف تركع؟ كيف تطمئن؟ كيف تخشع في صلاتها؟ وتكون إمامتهن بينهن في وسطهن لا تقدم بل تكون في وسطهن، وتجهر بالقراءة في المغرب والعشاء والفجر كالرجل، حتى يستفدن منها، وإذا رأت منهن شيء من الخلل علمتهن وتعظهن وتذكرهن إذا كان عندها علم فهذا شيء مطلوب، لكن لو لم يصلين جماعة فلا حرج ولو كن موجودات في بيت واحد، إذا صلت كل واحدة وحدها فلا حرج.

شاهد أيضاً: لماذا تقضي المرأة الصيام ولا تقضي الصلاة عند العذر الشرعي

هل يجوز صلاة الجماعة للنساء في البيت

نعم يجوز صلاة الجماعة في البيت للنساء، وهذا أفضل للنساء إذا تيسر لهن أن يصلين جماعة في بيتهن، وتأمهن أولاهن في العلم، والفضل، لأنه يحصل به التعليم، والاقتداء في الطمأنينة، وسماع القراءة، تسمعهن صوتها في الجهرية: مثل المغرب، والعشاء، والفجر، هذا فيه خير، وقد جاء عن عائشة، وأم سلمة: أنهما كانتا تؤمان، بعض الأحيان النساء في بيوتهن، وإمامة المرأة للنساء في البيت أمر لا بأس به، وشيء طيب، وقد ينفع كثيرًا لاسيما إذا كانت الإمامة من ذوات العلم، والبصيرة، ترشدهن، وتصلي بهن صلاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاة مطمئنة، ليس فيها عجلة، وليس فيها ابتداع، وتعلمهن، وترشدهن بعد الصلاة، وفي غير ذلك من الأوقات، والله أعلم.[4]

حكم صلاة الجماعة للنساء

اختلفت آراء الفقهاء في حكم صلاة الجماعة للنساء على عدة أقوالٍ، وفيما يأتي بيان لها:[5]

  • القول الأول: ذهب الشافعيّة والحنابلة إلى أنّه يسن للنساء أداء الصلاة بشكلٍ جماعيّ سواء كان الإمام لهنّ رجلًا أو امرأةً.
  • القول الثاني: ذهب الحنفيّة إلى القول بكراهة صلاة الجماعة للنساء، وعلّلوا ذلك بخشية الفتنة عند خروج النساء للجماعات.
  • القول الثالث: ذهب المالكيّة إلى أنّ صلاة الجماعة مشروعةٌ للنساء إذا أمّهنّ رجلٌ، أمّا صلاتهنّ جماعةً بإمامة امرأةٍ، فهي غير مشروعةٍ عندهم؛ لأنّ الذكورة شرطٌ عندهم للإمامة.

شاهد أيضاً: حكم صلاة الجماعة عند الأئمة الأربعة

ثواب صلاة الجماعة للنساء

اختلف الفقهاء في حكم صلاة النساء جماعة، فبعضهم من رأي أنه مستحب والبعض قال بالكراهة، والبعض جاء بتحريمه، وأما بالنسبة لثواب صلاة الجماعة للنساء فيرجى أن يحصل لهن ثواب الجماعة، لعموم قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صَلَاةُ الجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِن صَلَاةِ الفَذِّ بسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً”،[6] أما بالنسبة لثواب صلاة المرأة جماعة في المسجد فالأفضل للمرأة صلاتها في بيتها ولو منفردة، ولها في صلاتها في بيتها أكثر من سبع وعشرين درجة؛ لأن صلاتها في البيت أفضل، فتُعطى أفضل من صلاتها مع الجماعة،وهذا ما دلت عليه الأحاديث الكثيرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والله تعالى أعلم.[7]

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدّث عن كيفية صلاة الجماعة للنساء وهل يجوز للنساء صلاة الجماعة في البيت، وكيفية إمامة المرأة للنساء في الصلاة، وكما وضح المقال حكم ومشروعية صلاة الجماعة للنساء، وما هو ثواب صلاة الجماعة بالنسبة للنساء، وكما تطرّق المقال إلى بيان هل يجوز صلاة الجماعة للنساء في البيت أم لا، وغيرها من الأمور التي تهم المرأة في صلاتها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، كيفية صلاة الجماعة للنساء، 30/03/2023
  2. ^ binbaz.org.sa، كيفية صلاة النساء جماعة، 30/03/2023
  3. ^ binbaz.org.sa، مشروعية صلاة الجماعة للنساء، 30/03/2023
  4. ^ binbaz.org.sa، حكم صلاة النساء جماعةً في البيت، 30/03/2023
  5. ^ shamela.ws، حكم صلاة الجماعة للنساء، 30/03/2023
  6. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عمر، البخاري، 650، صحيح
  7. ^ islamweb.net، ثواب جماعة النساء، 30/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *