عناصر المقال
هل يغلق باب التوبة عند ظهور المهدي، فظهور الإمام المهدي هو أحد الحقائق التي لا مجال لإنكارها بدليل ما جاء من أحاديث نبوية كثيرة تحدّث أنّه سيظهر رجل من آل بيت النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من نسل فاطمة الزهراء من أبناء الحسن عليه وعلى أمّه وعلى الآل جميعًا صلاة الله تعالى وسلامه، ولكن هل إغلاق باب التوبة يكون بظهور الإمام المهدي، أو إنّ ذلك سيكون بعده، في هذا المقال سوف تكون هنالك وقفة شاملة لمناقشة هذا الموضوع.
التوبة إلى الله تعالى
التوبة إلى الله تعالى يُقصد بها العودة إلى طريق الله تعالى المستقيم الذي رسمه لعباده، ويتلخّص بالإيمان به والإسلام له، وترك المنكرات والمحرّمات والإقبال على فعل الخيرات والمواظبة على العبادات وأدائها على أفضل وجه وغير ذلك مما يؤمر به المسلم ويُنهى عنه، فإذا زاغ العبد عن الصراط المستقيم واتبع هوى نفسه فإنّه مأمور بالكفّ عمّا يفعله وأن يعود إلى الله تعالى ويتوب إليه ويستغفره، والله تعالى يقبل التوبة من عباده ما لم يصل تبلغ نفس الإنسان الحلقوم أو يُغلق باب التوبة، ولكن متى يغلق ذلك الباب حتى لا تقبل توبة من أحد.[1]
شاهد أيضًا: هل يغلق باب التوبة عند ظهور الدجال وحديث ظهور الدجال كامل
هل يغلق باب التوبة عند ظهور المهدي
إنّ إغلاق باب التوبة لا يكون عند ظهور الإمام المهدي، فإنّ الإمام المهدي يظهر في آخر الزمان ويملك أمر المسلمين فيملأ الأرض قسطًا وعدلًا وكانت قبله قد ملئت جَورًا وظلمًا، ففي الحديث الذي يرويه الإمام علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “لو لم يبقَ منَ الدَّهرِ إلا يومٌ لبعثَ اللَّه رجلًا من أَهلِ بيتي يملؤُها عدلًا كما مُلِئت جَوْرًا”،[2] ولكن لم يُشَر في أيّ حديث آخر يتحدّث عن الإمام المهدي أنّ باب التوبة يُغلق عند ظهور، والله أعلم.
متى يغلق باب التوبة
يغلق باب التوبة عند ظهور الشمس من مغربها، وذلك مبثوث في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها قوله عليه وآله الصلاة والسلام: “مَن تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِن مَغْرِبِهَا، تَابَ اللهُ عليه”،[3] وهذا حديث صحيح من جملة الأحاديث الصحيحة الكثيرة التي تتحدّث عن هذه المسألة، وطلوع الشمس من مغربها هو من علامات الساعة الكبرى، وبطلوعها لا تنفع التوبة ما لم يكن العبد قد تاب قبل ذلك.
وقد ورد في أنّ طلوعها من المغرب هو من علامات الساعة الكبرى أحاديث كثيرة، ومنها:
-
قوله عليه وآله الصلاة والسلام: “لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِن مَغْرِبِها، فإذا طَلَعَتْ فَرَآها النَّاسُ آمَنُوا أجْمَعُونَ، فَذلكَ حِينَ: {لَايَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا} [الأنعام: 158]، ولَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وقدْ نَشَرَ الرَّجُلانِ ثَوْبَهُما بيْنَهُما، فلا يَتَبايَعانِهِ ولا يَطْوِيانِهِ، ولَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وقَدِ انْصَرَفَ الرَّجُلُ بلَبَنِ لِقْحَتِهِ، فلا يَطْعَمُهُ، ولَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وهو يَلِيطُ حَوْضَهُ، فلا يَسْقِي فِيهِ، ولَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وقدْ رَفَعَ أحَدُكُمْ أُكْلَتَهُ إلى فِيهِ، فلا يَطْعَمُها”.[4]
-
الحديث الذي يرويه أبو ذر رضي الله عنه: “قالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتِ الشَّمْسُ: أتَدْرِي أيْنَ تَذْهَبُ؟ قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّهَا تَذْهَبُ حتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ العَرْشِ، فَتَسْتَأْذِنَ، فيُؤْذَنُ لَهَا، ويُوشِكُ أنْ تَسْجُدَ، فلا يُقْبَلَ منها، وتَسْتَأْذِنَ فلا يُؤْذَنَ لَهَا، يُقَالُ لَهَا: ارْجِعِي مِن حَيْثُ جِئْتِ، فَتَطْلُعُ مِن مَغْرِبِهَا، فَذلكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} [يس: 38]”.[5]
-
قوله عليه وآله الصلاة والسلام فيما يرويه عنه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: “إِنَّ أَوَّلَ الْآيَاتِ خُرُوجًا طُلُوعَ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا، وَخُرُوجُ الدَّابَّةِ ضُحًى، فَأَيَّتُهُمَا كَانَتْ قَبْلَ صَاحِبَتِهَا فَالْأُخْرَى عَلَى أَثَرِهَا” ثُمَّ قَالَ عَبْدُ اللهِ – وَكَانَ يَقْرَأُ الْكُتُبَ -: “وَأَظُنُّ أُولَاهَا خُرُوجًا طُلُوعَ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا، وَذَلِكَ أَنَّهَا كُلَّمَا غَرَبَتْ أَتَتْ تَحْتَ الْعَرْشِ فَسَجَدَتْ، وَاسْتَأْذَنَتْ فِي الرُّجُوعِ، فَأُذِنَ لَهَا فِي الرُّجُوعِ، حَتَّى إِذَا بَدَا لِلَّهِ أَنْ تَطْلُعَ مِنْ مَغْرِبِهَا، فَعَلَتْ كَمَا كَانَتْ تَفْعَلُ: أَتَتْ تَحْتَ الْعَرْشِ فَسَجَدَتْ، وَاسْتَأْذَنَتْ فِي الرُّجُوعِ، فَلَمْ يُرَدَّ عَلَيْهَا شَيْءٌ، ثُمَّ تَسْتَأْذِنُ فِي الرُّجُوعِ، فَلَا يُرَدُّ عَلَيْهَا شَيْءٌ، ثُمَّ تَسْتَأْذِنُ فَلَا يُرَدُّ عَلَيْهَا شَيْءٌ، حَتَّى إِذَا ذَهَبَ مِنَ اللَّيْلِ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَذْهَبَ، وَعَرَفَتْ أَنَّهُ إِنْ أُذِنَ لَهَا فِي الرُّجُوعِ، لَمْ تُدْرِكِ الْمَشْرِقَ، قَالَتْ: رَبِّ، مَا أَبْعَدَ الْمَشْرِقَ، مَنْ لِي بِالنَّاسِ؟ حَتَّى إِذَا صَارَ الْأُفُقُ كَأَنَّهُ طَوْقٌ، اسْتَأْذَنَتْ فِي الرُّجُوعِ، فَيُقَالُ لَهَا: مِنْ مَكَانِكِ فَاطْلُعِي، فَطَلَعَتْ عَلَى النَّاسِ مِنْ مَغْرِبِهَا”، ثُمَّ تَلَا عَبْدُ اللهِ هَذِهِ الْآيَةَ: {يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا} [الأنعام: ١٥٨].[6]
شاهد أيضًا: كيفية الاستغفار للوالدين ، هل الاستغفار للوالدين يرفع درجتهم في الجنة
من هو المهدي
الإمام المهدي هو واحد من الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين الذين يملكون أمر المسلمين في آخر الزمان، قد أشارت الأحاديث النبوية الكثيرة -التي بلغت حد التواتر كما قال بعض العلماء- إلى أنّ اسمه محمّد، وهو من نسل النبي -عليه وآله الصلاة والسلام- من ولد فاطمة الزهراء عليها السلام، وقال بعضهم هو من نسل الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، فيملك أمر المسلمين سبع سنين أو ثماني، ويستمر حكمه حتى ينزل النبي عيسى بن مريم -عليهما السلام- فيصلّي المهدي بالمسلمين بمن فيهم النبي عيسى عليه السلام، ثمّ يكون الحكم لنبي الله عيسى بن مريم -عليه السلام- أربعين سنة، والله أعلم.[7]
متى يخرج المهدي
يخرج الإمام المهدي في آخر الزمان، ويسبق خروجه نزول عيسى بن مريم -عليهما السلام- بسبع سنين أو ثماني أو تسع على اختلاف روايات الأحاديث النبوية، وقد أخبر النبي -عليه وآله الصلاة والسلام- أنّ خروجه يكون في زمان تكثر فيه الفتن والزلازل، وذلك كما جاء في الحديث الشريف:
“أُبَشِّرُكُمْ بالمهديِّ يُبْعَثُ على اختلافٍ مِنَ الناسِ وزلازلِ فَيَمْلَأُ الأرْضَ قِسْطًا وعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جوْرًا وظُلْمًا يَرْضَى عنْهُ ساكِنُ السماءِ وساكِنُ الأرضِ يَقْسِمُ المالَ صِحاحًا قال له رجلٌ ما صحاحًا قال بالسوِيَّةِ بينَ الناسِ ويَمْلَأُ اللهُ قلوبَ أمةِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غَنَاءً ويَسَعُهُمْ عدلُهُ حتى يأمرَ مناديًا فينادِيَ فيقولُ مَنْ له في مالٍ حاجةٌ فما يقومُ منَ الناسِ إلَّا رجلٌ واحِدٌ فيقولُ أنا فيقولُ ائْتِ السدَّانَ يَعْنِي الخازِنَ فقُلْ لَهُ إنَّ المهدِيَّ يأمرُكَ أن تعْطِيَني مالًا فيقولُ لَهُ احثُ حتى إذا جعلَهُ في حجرِهِ وائْتَزَرَهُ نَدِمَ فيقولَ كنتُ أجشعَ أمةِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أوَ عجَزَ عنِّي مَا وَسِعَهُمْ قال فيردُّهُ فلا يُقْبَلُ منْهُ فيقالُ له إنَّا لَا نَأْخُذُ شيئًا أَعْطَيْنَاهُ فيكونُ كذَلِكَ سبعَ سنينَ أوْ ثَمانِ سِنينَ أَوْ تسعَ سنينَ ثم لا خيرَ في العيشِ بعدَهُ أو قال ثم لا خيرَ في الحياةِ بعدَهُ”.[8]
شاهد أيضًا: كيف يكون الاستغفار نابع من القلب ، وما هي أبرز صيغ الاستغفار الصحيحة
كيف يموت المهدي
لم تذكر الأحاديث النبوية الكيفية التي يموت فيها الإمام المهدي عليه السلام، ولكن جاء في أحد الأحاديث النبوية أنّه يحكم المسلمين سبع سنوات أو أكثر بقليل ثمّ يموت ويصلي عليه المسلمون، وذلك في الحديث الشريف الذي يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
“يكون اختلافٌ عند موتِ خليفةٍ فيخرج رجلٌ من أهلِ المدينةِ هاربًا إلى مكةَ فيأتيه ناسٌ من أهلِ مكةَ فيخرجونه وهو كارهٌ فيبايعونَه بين الركنِ والمقامِ ويبعثُ إليه بعث من أهلِ الشامِ فيُخسَفُ بهم بالبَيداءِ بين مكةَ والمدينةِ فإذا رأى الناسُ ذلك أتاه أبدالُ الشامِ وعصائبُ أهلِ العراقِ فيُبايعونه بين الركنِ والمقامِ ثم ينشأُ رجلٌ من قريشٍ أخوالُه كلبٌ فيبعث إليهم بعثًا فيظهرون عليهم وذلك بعث ُكلبٍ والخيبةُ لمن لم يشهدْ غنيمةَ كلبٍ فيقسم المالَ ويعملُ في الناسِ بسُنَّةِ نبيِّهم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ويلقي الإسلامُ بجِرانِه إلى الأرضِ فيلبثُ سبعَ سنينَ ثم يتوفَّى ويصلِّي عليه المسلمونَ. قال أبوداود: قال بعضهم: تسع سنين وقال بعضهم: سبع سنين”.[9]
هل يموت المهدي قبل عيسى
دلّت الأحاديث النبوية أنّ الإمام المهدي يحكم في الأرض سبع سنين إلى تسع على اختلاف الروايات، وبنزول عيسى بن مريم -عليهما السلام- يصير الحكم إليه، فيحكم المهدي الناس سبع سنين إلى تسع كما سلف، ومن الواضح أنّ موت الإمام المهدي يكون في حياة نبي الله عيسى عليه السلام، ويستمر حكم المسيح -عليه السلام- أربعين سنة، وفي ذلك يقول عليه وآله الصلاة والسلام:
“إنَّ رُوحَ اللهِ عيسَى ابنِ مَرْيمَ نازِلٌ فيكم، فإذا رَأيْتُموه فاعْرِفوه، رجُلٌ مَرْبوعٌ إلى الحُمْرةِ والبَياضِ، عليه ثَوْبانِ مُمَصَّرانِ، كأنَّ رأسَه يَقطُرُ وإنْ لم يُصِبْه بلَلٌ، فيَدُقُّ الصَّليبَ، ويَقتُلُ الخِنْزيرَ، ويضَعُ الجِزيةَ، ويَدْعو النَّاسَ إلى الإسْلامِ، فيُهلِكُ اللهُ في زَمانِه المَسيحَ الدَّجَّالَ، وتقَعُ الأمَنةُ على أهْلِ الأرْضِ حتَّى تَرتَعَ الأُسودُ معَ الإبِلِ، والنُّمورُ معَ البقَرِ، والذِّئابُ معَ الغنَمِ، ويَلعبَ الصِّبْيانُ معَ الحَيَّاتِ، لا تَضُرُّهنَّ، فيَمكُثُ أرْبَعينَ سَنةً، ثمَّ يُتوَفَّى، ويُصلِّي عليه المُسلِمونَ”.[10]
شاهد أيضًا: من هو اطول الانبياء عمرا وما هي أعمار الأنبياء والمرسلين
أحاديث في فضل التوبة
لقد ورد في فضل التوبة إلى الله تعالى كثير من الأحاديث النبوية الشريفة والقدسيّة، ومن جملة تلك الأحاديث ما يأتي:
-
قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ، مِن أَحَدِكُمْ كانَ علَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فلاةٍ، فَانْفَلَتَتْ منه وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ، فأيِسَ منها، فأتَى شَجَرَةً، فَاضْطَجَعَ في ظِلِّهَا، قدْ أَيِسَ مِن رَاحِلَتِهِ، فَبيْنَا هو كَذلكَ إِذَا هو بِهَا، قَائِمَةً عِنْدَهُ، فأخَذَ بِخِطَامِهَا، ثُمَّ قالَ مِن شِدَّةِ الفَرَحِ: اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ، أَخْطَأَ مِن شِدَّةِ الفَرَحِ”.[11]
-
قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فِيما يَحْكِي عن رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قالَ: “أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا، فَقالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ، فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: عَبْدِي أَذْنَبَ ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، ثُمَّ عَادَ فأذْنَبَ فَقالَ: أَيْ رَبِّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، فَقالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَذْنَبَ عَبْدِي ذَنْبًا، فَعَلِمَ أنَّ له رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، اعْمَلْ ما شِئْتَ فقَدْ غَفَرْتُ لَكَ، قالَ عبدُ الأعْلَى: لا أَدْرِي أَقالَ في الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ: اعْمَلْ ما شِئْتَ”.[12]
-
قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ”.[13]
-
قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “قال اللهُ يا بنَ آدمَ إنَّك ما دعوتني ورجوتني غفرتُ لك على ما كان منك ولا أُبالي يا بنَ آدمَ لو بلغتْ ذنوبُك عِنانَ السَّماءِ ثمَّ استغفرتني غفرتُ لك ولا أُبالي يا بنَ آدمَ إنَّك لو أتيتني بقِرابِ الأرضِ خطايا ثمَّ لقيتني لا تشرِكُ بي شيئًا لأتيْتُك بقِرابِها مغفرةً”.[14]
-
ما جاء في الحديث القدسي: “عَنِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، أنَّهُ قالَ: يا عِبَادِي، إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي، كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يا عِبَادِي، كُلُّكُمْ جَائِعٌ إلَّا مَن أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يا عِبَادِي، كُلُّكُمْ عَارٍ إلَّا مَن كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ، يا عِبَادِي، إنَّكُمْ تُخْطِئُونَ باللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ، يا عِبَادِي، إنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي، وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي، يا عِبَادِي، لو أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ، كَانُوا علَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنكُمْ؛ ما زَادَ ذلكَ في مُلْكِي شيئًا، يا عِبَادِي، لوْ أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ، كَانُوا علَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ؛ ما نَقَصَ ذلكَ مِن مُلْكِي شيئًا”.[15]
شاهد أيضًا: ما هي علامات قبول التوبة من الزنا ، وهل يبقى أثر الذنب بعد التوبة
أحاديث عن المهدي
وردت كثير من الأحاديث التي تتحدث عن الإمام المهدي، وهي أحاديث يغلب الطول على معظمها، ومن تلك الأحاديث ما يأتي:
-
قوله عليه وآله الصلاة والسلام: “أُبَشِّرُكُمْ بالمهديِّ يُبْعَثُ على اختلافٍ مِنَ الناسِ وزلازلِ فَيَمْلَأُ الأرْضَ قِسْطًا وعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جوْرًا وظُلْمًا يَرْضَى عنْهُ ساكِنُ السماءِ وساكِنُ الأرضِ يَقْسِمُ المالَ صِحاحًا قال له رجلٌ ما صحاحًا قال بالسوِيَّةِ بينَ الناسِ ويَمْلَأُ اللهُ قلوبَ أمةِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غَنَاءً ويَسَعُهُمْ عدلُهُ حتى يأمرَ مناديًا فينادِيَ فيقولُ مَنْ له في مالٍ حاجةٌ فما يقومُ منَ الناسِ إلَّا رجلٌ واحِدٌ فيقولُ أنا فيقولُ ائْتِ السدَّانَ يَعْنِي الخازِنَ فقُلْ لَهُ إنَّ المهدِيَّ يأمرُكَ أن تعْطِيَني مالًا فيقولُ لَهُ احثُ حتى إذا جعلَهُ في حجرِهِ وائْتَزَرَهُ نَدِمَ فيقولَ كنتُ أجشعَ أمةِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أوَ عجَزَ عنِّي مَا وَسِعَهُمْ قال فيردُّهُ فلا يُقْبَلُ منْهُ فيقالُ له إنَّا لَا نَأْخُذُ شيئًا أَعْطَيْنَاهُ فيكونُ كذَلِكَ سبعَ سنينَ أوْ ثَمانِ سِنينَ أَوْ تسعَ سنينَ ثم لا خيرَ في العيشِ بعدَهُ أو قال ثم لا خيرَ في الحياةِ بعدَهُ”.[8]
-
قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “لو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلا يومٌ لطوَّلَ اللهُ ذلك اليومَ حتى يبعثَ رجلًا مني أو من أهلِ بيتي يُواطِئُ اسمُه اسمي واسمُ أبيهِ اسمُ أبي يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا كما مُلِئَتْ ظلمًا وجورًا”.[16]
-
قوله عليه وآله الصلاة والسلام: “يكون اختلافٌ عند موتِ خليفةٍ فيخرج رجلٌ من أهلِ المدينةِ هاربًا إلى مكةَ فيأتيه ناسٌ من أهلِ مكةَ فيخرجونه وهو كارهٌ فيبايعونَه بين الركنِ والمقامِ ويبعثُ إليه بعث من أهلِ الشامِ فيُخسَفُ بهم بالبَيداءِ بين مكةَ والمدينةِ فإذا رأى الناسُ ذلك أتاه أبدالُ الشامِ وعصائبُ أهلِ العراقِ فيُبايعونه بين الركنِ والمقامِ ثم ينشأُ رجلٌ من قريشٍ أخوالُه كلبٌ فيبعث إليهم بعثًا فيظهرون عليهم وذلك بعث ُكلبٍ والخيبةُ لمن لم يشهدْ غنيمةَ كلبٍ فيقسم المالَ ويعملُ في الناسِ بسُنَّةِ نبيِّهم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ويلقي الإسلامُ بجِرانِه إلى الأرضِ فيلبثُ سبعَ سنينَ ثم يتوفَّى ويصلِّي عليه المسلمونَ. قال أبوداود: قال بعضهم: تسع سنين وقال بعضهم: سبع سنين”.[9]
-
قوله عليه وآله الصلاة والسلام: “أتَيْنا رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فخَرَج إلينا مُستبشِرًا يُعرَفُ السُّرورُ في وَجهِه، فما سَألْناه عن شَيءٍ إلَّا أخْبَرَنا به، ولا سَكَتْنا إلَّا ابتَدَأَنا، حتَّى مرَّت فِتيةٌ مِن بَني هاشمٍ فيهم الحسَنُ والحُسينُ، فلمَّا رآهُم الْتَزَمَهم وانْهَمَلَت عَيْناه، فقُلْنا: يا رَسولَ اللهِ، ما نَزالُ نَرى في وَجهِكَ شَيئًا نَكرَهُه، فقال: إنَّا أهلَ بيتٍ اختارَ اللهُ لنا الآخرةَ على الدُّنيا، وإنَّه سيَلْقى أهلُ بَيتي مِن بَعْدي تَطْريدًا وتَشريدًا في البلادِ، حتَّى تَرتفِعَ راياتٌ سُودٌ مِنَ المشرقِ، فيَسْألون الحقَّ فلا يُعْطَونه، ثمَّ يَسْألونه فلا يُعْطَونه، ثمَّ يَسْألونه فلا يُعْطَونه، فيُقاتِلون فيُنصَرون، فمَن أدْرَكَه منكم أو مِن أعقابِكم، فلْيَأتِ إمامَ أهلِ بَيْتي ولوْ حَبْوًا على الثَّلجِ؛ فإنَّها راياتُ هُدًى يَدْفَعونها إلى رجُلٍ مِن أهلِ بَيْتي، يُواطِئُ اسمُه اسْمي، واسمُ أبيهِ اسمَ أبي، فيَملِكُ الأرضَ فيَمْلَؤها قِسطًا وعدْلًا كما مُلِئَت جَورًا وظُلمًا”.[17]
-
قوله عليه وآله الصلاة والسلام: “المَهديُّ منِّي أجْلَى الجبهةِ أقْنى الأنفِ يملأُ الأرضَ قِسطًا وعدلًا كما مُلئتْ ظلمًا وجورًا يملِك سبعَ سنينَ”.[18]
-
قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “المَهديُّ مِن عِترتي من ولدِ فاطمةَ”.[19]
-
قول النبي عليه وآله الصلاة والسلام: “المَهديُّ منَّا أَهلَ البيتِ يُصلحُهُ اللَّهُ في ليلةٍ”.[20]
-
قوله عليه وآله الصلاة والسلام: “يَخرُجُ في آخِرِ أُمَّتي المَهْديُّ يَسقِيه اللهُ الغيثَ، وتُخرِجُ الأرضُ نَباتَها، ويُعطي المالَ صِحاحًا، وتَكثُرُ الماشيةُ، وتَعظُمُ الأُمَّةُ، يَعيشُ سَبعًا أو ثَمانيًا. يعني حِجَجًا”.[21]
-
قوله عليه وآله الصلاة والسلام: “يقتتلُ عند كنزِكم ثلاثةٌ كلُّهُم ابنُ خليفةٍ ثمَّ لا يصيرُ إلى واحدٍ منهم ، ثمَّ تطلُعُ الراياتُ السودُ من قِبَلِ المشرقِ فيقتلونَكم قتلًا لم يُقتَلهُ قومٌ ، فإذا رأيتموهُ فبايِعوهُ ولو حبوًا على الثلجِ ، فإنهُ خليفةُ اللهِ المهديُّ”.[22]
-
قول النبي عليه وآله الصلاة والسلام: “لا تَزالُ طائِفَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلُونَ علَى الحَقِّ ظاهِرِينَ إلى يَومِ القِيامَةِ، قالَ: فَيَنْزِلُ عِيسَى ابنُ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فيَقولُ أمِيرُهُمْ: تَعالَ صَلِّ لَنا، فيَقولُ: لا، إنَّ بَعْضَكُمْ علَى بَعْضٍ أُمَراءُ تَكْرِمَةَ اللهِ هذِه الأُمَّةَ”.[23]
وإلى هنا يكون قد تم مقال هل يغلق باب التوبة عند ظهور المهدي بعد الوقوف على إجابة هذا السؤال، والوقوف على بعض المسائل الأخرى المتعلقة بالإمام المهدي والتوبة إلى الله تعالى ونحو ذلك.
المراجع
- ^ islamonline.net، ماهي التوبة وكيف نتوب؟، 05/04/2023
- ^ الجامع الصغير، علي بن أبي طالب، السيوطي، 7471، حديث حسن.
- ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2703، حديث صحيح.
- ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 6506، حديث صحيح.
- ^ صحيح البخاري، أبو ذر الغفاري، البخاري، 3199، حديث صحيح.
- ^ shamela.ws، مسند أحمد، 05/04/2023
- ^ islamweb.net، البداية والنهاية - كتاب الفتن والملاحم وأشراط الساعة والأمور العظام يوم القيامة - فصل في ذكر المهدي الذي يكون في آخر الزمان، 05/04/2023
- ^ مجمع الزوائد، أبو سعيد الخدري، الهيثمي، 7/316، حديث رجاله ثقات.
- ^ سنن أبي داود، أم سلمة أم المؤمنين، أبو داود، 4286، سكت أبو داود عن هذا الحديث، وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح.
- ^ المستدرك على الصحيحين، أبو هريرة، الحاكم، 4214، حديث صحيح الإسناد.
- ^ صحيح مسلم، أنس بن مالك، مسلم، 2747، حديث صحيح.
- ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2758، حديث صحيح.
- ^ صحيح البخاري، شداد بن أوس، البخاري، 6306، حديث صحيح.
- ^ الترغيب والترهيب، أنس بن مالك، المنذري، 2/383، حديث إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.
- ^ صحيح مسلم، أبو ذر الغفاري، مسلم، 2577، حديث صحيح.
- ^ المنار المنيف، عبد الله بن مسعود، ابن القيم، 108، حديث صحيح.
- ^ المستدرك على الصحيحين، عبد الله بن مسعود، الحاكم، 8655، سكت المحدّث عن هذا الحديث، وقد قال في المقدمة رواته ثقات احتج بمثله الشيخان أو أحدهما.
- ^ هداية الرواة، أبو سعيد الخدري، ابن حجر العسقلاني، 5/120، حديث حسن.
- ^ هداية الرواة، أم سلمة أم المؤمنين، ابن حجر العسقلاني، 5/119، حديث حسن.
- ^ الجامع الصغير، علي بن أبي طالب، السيوطي، 9224، حديث صحيح.
- ^ المستدرك على الصحيحين، أبو سعيد الخدري، الحاكم، 8898، حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
- ^ التذكرة، ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، القرطبي المفسّر، 614، حديث إسناده صحيح.
- ^ صحيح مسلم، جابر بن عبد الله، مسلم، 156، حديث صحيح.
التعليقات