أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf

أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf
أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf

أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf هو ما سيتم تناوله ضمن هذا المقال، حيث يعد الطواف والسعي بين الصفا والمروة من سنن العمرة لمن استحب أن يعتمر وما زال يتمتع بالقوة الجسدية وقدرة على تحمل هذه العبادة، ولابد للمسلم من الدعاء خلال طوافه وسعيه كما أمرنا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذا المقال سيتمّ تقديم العديد من أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf الجاهزة للطباعة والمكتوبة ضمن فقرات المقال.

السعي والطواف في العمرة

قبل تقديم أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf لا بدّ من التعريف بماهية السعي والطواف، حيث يعد الطواف والسعي بين الصفا والمروة واجب من واجبات المعتمرين، فعندما يبدأ المسلم بالعمرة، ينوي العمرة بقلبه ثم يطوف حول الكعبة 7 أشواط، وصلاة ركعتين بعد الانتهاء من الطواف، ثم يقبل على الصفا ليبدأ بالسعي بين الصفا والمرة 7 أشواط ويختمهم بالمروة، بعدها على المعتمر الرجل أن يقص شعره أو أن يقوم بحلقه كله، أما المرأة فتقوم بقص شعرها فقط، وحتى لو كان المسلم الراغب بالعمرة يبعد مسافة عن مكة، فبإمكانه التلبية والبدء بالإحرام من موضعه، ويلبي المعتمر حتى وصوله للمسجد الحرام ويبدأ عمرته.[1]

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

أدعية الطواف والسعي في العمرة مكتوبة

أعد الله للمسلمين المعتمرين ثواباً وأجراً عظيماً لما في العمرة من العبادات والأدعية والصلوات، فالالتزام بالدعاء خلال الطواف والسعي بين الصفا والمروة من أبواب الخير والرضى عند الله تعالى، كما أن الدعاء في تلك الأراضي الشريفة يعد سبباً لاستجابة الدعاء، ولم يرد التخصيص في دعاء رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الطواف والسعي للعمرة، وإليكم فيما يأتي قبل تقديم أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf بعض الأدعية المكتوبة المشروع الدعاء بها في العمرة:[2]

  • اللهم آتنا الحسنات التي تنفعنا وأبعد عنا السيئات التي تضرنا واكفنا شر عذاب النار برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك اغفر لنا خطايانا وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا فنحن الضعفاء وأنت القوي العزيز.
  • ربنا لا إله إلا أنت، لا شريك لك ارزقنا الأمان والسكينة في قلوبنا ولا تجعلنا ممن قست قلوبهم فأنت أرحم وأعلم بنا.
  • سبحان الله وبحمده، ملئ السماوات والأرض وملئ كل شيء، نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج بالأشواط مكتوب

أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf

على الرغم من عدم وجود أدعية خاصة بالطواف والسعي خلال العمرة، ولكن من باب التطوع والخضوع لله تعالى ورغبة برضاه ورحمته ومغفرته، يسعى العديد من المسلمين للإكثار من الأدعية خلال الطواف والسعي لنيل الثواب والأجر العظيم راجين من الله عز وجل الإجابة، وإلى جميع الراغبين بالحصول على نسخة من أفضل أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf يمكنكم الحصول عليها وتحميلها بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب

دعاء العمرة كامل مكتوب للطواف والسعي

يوجد العديد من الأدعية التي بإمكان المسلم قولها والخضوع لله بها، فالدعاء خلال العمرة سبب من أسباب الاستجابة، وقد حثتنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء في سائر الأوقات لذلك سيتم كتابة دعاء العمرة كامل:

الدعاء الأول ربنا إله إلا أنت سبحانك، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت علام الغيوب، لا نحصي ثناءً عليك أن كما أثنيت على نفسك، أنت العطوف والعفو فنسألك أن تعفو عنا، ونعوذ بك من سخطك ومن عذاب النار.
الدعاء الثاني اللهم ارزقنا جنات عدن تجري من تحتها الأنهار، ونرجوك أن تسقنا من الحوض الشريف شربة هنيئة لا نشعر بالعطش من بعدها أبداً يا رب العالمين.
الدعاء الثالث ربنا نسألك رضاك ورحمتك ومغفرتك، فاغفر لنا ذنوبنا ما أسررنا منها وما أعلنا، والطف بنا يوم العرض عليك برحمتك يا حنّان يا منّان، فأنت الخالق وبيدك كل شيء، وأنت على كل شيء قدير.
الدعاء الرابع ربنا ارحم عبادك الفقراء إليك، فأنت الغني الحميد، وارحم الضعف وقلة الحيلة لدينا ونسألك أن تقوي إيماننا فأنت المعين على كربات الدنيا وأهوال الآخرة.

شاهد أيضًا: كيفية أداء العمرة والادعية المستحبة 

أدعية السعي بين الصفا والمروة

من باب طاعة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومن باب الخضوع والامتثال لله تعالى والحرص على طلب مغفرته ورضاه، لابد من الدعاء في سائر الأوقات والأحوال، والدعاء خلال السعي بين الصفا والمرة من الأمور المهمة لاستجابة الدعاء بإذن الله تعالى، لذلك سيتم وضع أهم هذه الأدعية:

  • نحمد الله جمداً طيباً مباركاً ونصلي ونسلم على رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، اللهم نسألك رضاك ومغفرتك، وأبعدنا عن نار جهنم يا عزيز يا غفار يا ذا القوة المتين.
  • سبحان الله وبحمده، نستغفرك ونتوب عليك، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • يا رب نسألك أن تهدي قلوبنا إليك، وأن تستر عيوبنا، وترحم شقاوتنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء بداية السعي بين الصفا والمروة

أجمل دعاء الطواف والسعي

يوجد العديد من الأدعية التي يمكن استخدامها خلال الطواف والسعي بين الصفا والمروة من أجل طلب المغفرة من الله تعالى و التقرب إليه، ويلجأ المسلمون للإكثار من الدعاء خلال الطواف والسعي ليكون سبباً للاستجابة، وسيتم ذكر أجمل الأدعية للطواف والسعي فيما يأتي:

أجمل دعاء الطواف والسعي مكتوب
  • ربنا لك الحمد سبحانك، نؤمن بك ونصدق بكتابك، ونسعى بكل جهودناً لطاعتك واتباع هدي نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، فاغفر لنا وارحمنا.
  • يا رب الملائكة والروح ورب كل شيء، خالق كل شيء ومالكه، تقبل منا طاعتنا وارزقنا من خيراتك ونعيم جنتك ،واصرف عنا فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم أنت الكريم والعزيز، تعز من تشاء بقدرتك، وتذل من تشاء بقدرتك، فأنت ولي ذلك والقادر عليه، اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا.
  • ربنا أجعل جميع ذنوبنا مغفورة، واجلع أكبر همنا التقرب إليك والسعي إلى مرضاتك، نسألك ألا تزغ قلوبـنا من بعد هدايتنا، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

دعاء السعي في العمرة

يعد السعي بين الصفا والمروة ركن أساسي ضمن العمرة، ويستحب الدعاء خلال السعي والإكثار منه طلباً للمغفرة من الله جل في علاه ورحمته ورضاه، ويوجد العديد من الأدعية التي يمكن قولها والتضرع إلى الله تعالى بها، وسيتم تقديم هذه الأدعية فيما يأتي:

  • اللهم نسألك حسنة في هذه الدنيا، ونسألك حسنة تؤنس وحشتنا في الآخرة، ونعوذ بك من عذاب النار، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عن آثامنا وسيئاتنا وتقبل منا طاعتنا يا أرحم الراحمين.
  • يا رب نسألك قلباً يحبك، ويحب من يحبك، وحب نبيك الكريم صلى الله عليه وسلم، اللهم نسألك أن تبارك لنا بعطاياك، وأن تصرفنا عن شرور الأقدار والقضاء، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • اللهم نسألك أن تهدي قلوبنا إليك، وتدلنا بك عليك، وارزقنا السلامة والعافية فأنت على كل شيء قدير، اللهم أنت مفرج الهموم وكاشف الغم وعالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم، أبعد عن المصائب و الأحزان في الدنيا، وسهل علينا عقبات وأهوال الآخرة.
  • اللهم لك الحمد على قضائك في الخير وفي الابتلاء، نستغفرك ونتوب إليك فاغفر لنا ذنوبنا وطهرنا من جميع خطايانا وأبعد عنا الطرق التي فيها عصيانك وسخطك، لا إله إلا أنت، بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

دعاء العمرة كامل

باعتبار وقت العمرة من الأوقات التي يتم استجابة الدعاء فيها بإذن الله تعالى، فيستحب من المعتمرين الدعاء قدر الإمكان من أجل نيل رضى الله عز وجل ومغفرة الذنوب والمعاصي، وبعد تقديم أفضل أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf لا بدّ من تقديم دعاء العمرة كامل من المأثور من أدعية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حياته اليومية، فلم يرد دعاء كامل للعمرة في سيرته صلى الله عليه وسلم، ولكن الأحرى للمسلمين الدعاء بما كان يدعوه -عليه أفضل الصلاة والسلام- في كلّ وقتٍ وحين، ولعل أبرز هذه الأدعية تجدونها فيما يأتي:[3]

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

تحميل ادعية الطواف

يرغب العديد من المسلمون بحفظ أدعية الطواف من أجل الدعاء أثناء الحج أو العمرة، ولا بد من استغلال تلك اللحظات المباركة في كل شيء يستطيع المسلم القيام به من أجل نيل الغفران والرضا من الله تعالى، ويمكنكم تحميل أدعية الطواف والاحتفاظ بها ضمن الأجهزة الذكية “من هنا“.

شاهد أيضًا: دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

دعاء السعي حصن المسلم

يرغب العديد من الناس بالتعرف على أدعية السعي بين الصفا والمروة، ومن الممكن الخضوع والتضرع إلى الله تعالى من خلال أي دعاء يخطر إلى ذهن الإنسان، فلا يوجد حديث مخصص للسعي، لذلك سيتم كتابة أدعية السعي:

الدعاء الأول اللهم أجعل القرآن ربيع قلبي، ومصدر سعادتي، وجلاء حزني وذهاب همي برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني ربنا أنزل السكينة والطمأنينة على قلوبنا، واجعلنا راضين بقضائك وقدرك. فأنت المقدم والمؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
الدعاء الثالث يا رب نسألك العفو والعافية في الدين والدينا، وفي أهلنا ومالنا، اللهم نسألك أن تستر عورتنا، فأنت الستار والرحيم.
الدعاء الرابع اللهم وفقنا في جميع أمورنا، واشرح لنا صدورنا، فلا معين لنا إلا أنت، وليس لنا مفر منك إلا إليك، وأنت على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: هل الدعاء في العمرة مستجاب

أدعية الطواف والسعي في العمرة mp3

يرغب العديد من الناس بالاستماع للأدعية الطواف والسعي بدلاً من تحميل أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf، فبالنسبة إليهم يعد سماع الأدعية من أسرع الأمور التي تساهم في حفظها، فإن المواظبة على سماع الأدعية يساهم بشكل كبير في حفظها، لذا لا بدّ من تقديم هذه الأدعية بأعذب صوتٍ فيما يأتي:

شاهد أيضًا: دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

أدعية العمرة doc

من أكثر الطرق الشهيرة في الاحتفاظ بالملفات عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر هي المستندات النصية، بسبب سهولة تحمليها وتحويلها إلى صيغ أخرى من أجل إتاحتها بين أيدي المسلمين أجمعين، وبعد تقديم أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf سيتم إدراج رابط لتحميل أدعية العمرة كملف doc “من هنا“.

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

أدعية الطواف والسعي في العمرة بالصور

يبحث العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن صور تخص أدعية الطواف والسعي في العمرة، من أجل الاحتفاظ بها لأنفسهم أو نشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي لذلك سيتم إدراج بعض الصور التي تحتوي هذه الأدعية:

أدعية الطواف والسعي في العمرة بالصور
أدعية الطواف والسعي في العمرة بالصور
أدعية الطواف والسعي في العمرة بالصور
أدعية الطواف والسعي في العمرة بالصور
أدعية الطواف والسعي في العمرة بالصور

وهنا ينتهي هذا المقال الذي تناول أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf، وتم ذكر أبرز أدعية الطواف والسعي بين الصفا والمروة وأهم العبارات التي من الممكن استخدامها أثناء الخضوع لله وطلب الرحمة والمغفرة خلال العمرة، مع وضع العديد من الروابط التي تتيح إمكانية تحميل الأدعية بمختلف الصيغ الشهيرة، والله ولي التوفيق.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ binbaz.org.sa، صفة العمرة، 30/09/2022
  2. ^ binbaz.org.sa، الأدعية والأذكار المشروعة في الطواف والسعي، 30/09/2022
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 30/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *