دعاء اخر جمعه في رمضان مستجاب

دعاء اخر جمعه في رمضان مستجاب
دعاء اخر جمعه في رمضان

دعاء اخر جمعه في رمضان مستجاب هو الدعاء الذي يمكن للمسلمين الدعاء به في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، في الجمعة التي يودع فيها المسلمون هذا الشهر الفضيل المبارك شهر الرحمة والمغفرة والخير والسلام والإيمان، وفي هذا المقال سوف نقدم مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، وهي أدعية مشروعة لا تخالف ضوابط الدعاء التي نص عليها الشرع الإسلامي، وبالإضافة إلى ذلك سوف نعرض بعض الصور التي عليها هذه الأدعية.

دعاء اخر جمعه في رمضان

في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك يمكن الدعاء بالدعاء الآتي:

  • اللهم يا رب العالمين أسألك في هذه الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل أن تتقبل منا صيامنا وقيامنا وسائر العبادات، إنك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا في هذه الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في أحسن وأفضل مكانة وفي أعظم منزلة، ربي يسر لنا في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة كل أمر عسير يا رب.
  • اللهم لك الحمد ولك الشكر على نعمك التي لا تُعدّ ولا تُحصى، اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، الحمد لله رب العالمين الذي قدر لنا لهذا القدر ويسر لنا أمورنا، اللهم تقبل منا الصيام وسائر الأعمال.
  • اللهم وفقنا لما تُحب وترضى واجعلنا يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم، اللهم اجعل هذه الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل جمعة خير ورحمة ومغفرة، آمين يا رب.

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان

توجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في آخر جمعة من رمضان ومنها:

للهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه،والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين.

دعاء اخر جمعه في رمضان للمتوفي

فيما يأتي نص دعاء اخر جمعه في رمضان للميت:

  • اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك، اللهم اجعله من الذين يسكنون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل قبر المتوفى فلان بن فلان روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران، واملأ قبره بالنور والإيمان يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين وأذهب البأس عنا وعن كل من يعاني في حياته من مرض أو مصيبة أو نائبة، إنك أنت القادر على كل شيء.
  • اللهم يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يريد يا أرحم الراحمين، اللهم توفَّى مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم لا تجعل لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته إنك أنت التواب الرحيم يا رب.
  • اللهم إن لك الحمد في كل وقت وفي كل حين ولك الحمد على ما أنعمت وما فضلت، اللهم ارحم الميت فلان بن فلان في هذه الجمعة الأخيرة من رمضان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا كريم.

دعاء ليلة الجمعة الاخيرة من شهر رمضان

يمكن للمسلم أن يدعو في الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك بأحد الأدعية الآتية:

  • في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان من السنة النبوية

إنَّ في سنة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة الأخيرة من رمضان، ومن هذه الأدعية:

  • “اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • “رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان من القرآن

توجد في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية التي يمكن أن يقرأها المسلم في الجمعة الأخيرة من رمضان بنية الدعاء، ومن هذه الآيات:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [1]
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [2]
  • قال تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [3]
  • قال تعالى في سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [4]

دعاء اخر جمعه في رمضان صور

نقدم فيما يأتي بعض الصور التي تحوي أدعية آخر جمعة من شهر رمضان المبارك:

دعاء اخر جمعه في رمضان

دعاء اخر جمعه في رمضان

دعاء اخر جمعه في رمضان

مقالات قد تهمك

+50 دعاء يوم الجمعه اخر ساعه ودعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير
دعاء للميت في اخر جمعة من شهر رمضان مكتوب ومؤثر 2024

إلى هنا نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الأضواء على دعاء اخر جمعه في رمضان مستجاب مع المرور على مجموعة من الأدعية المشروعة التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك من كل عام، مع بعض الصور التي كُتبت عليها هذه الأدعية.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  2. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  3. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  4. ^ سورة النمل، الآية 19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *