ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان ودعاء شهر شعبان المستجاب

ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان ودعاء شهر شعبان المستجاب
ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان

ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان ودعاء شهر شعبان المستجاب يبحث عنها كثير من المسلمين مع دخول شهر شعبان الفضيل، إذ يميل كثير من الناس إلى التوجه إلى الله تعالى بأدعية مخصصة في أوقات أو أيام معينة، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن فضل شهر شعبان في الإسلام، وسوف يتم إدراج مجموعة أدعية مفاتيح الجنان لشهر شعبان، ودعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان كامل ومكتوب، ودعاء شعبان المستجاب وغيره من الأدعية الأخرى المشروعة.

فضل شهر شعبان في الإسلام

إنَّ شهر شعبان يعتبر من أفضل الشهور في الإسلام، فقد أشارت العديد من الأحاديث النبوية إلى فضل هذا الشهر، فهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان ويغفل عنه كثير من المسلمين، ولذلك كان يخصه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصيام، وقد ورد في الحديث أنه كان يصوم شعبان ورمضان، وبين الفقهاء أنه معنى ذلك كان يصوم أكثر شهر شعبان للفضل العظيم الذي يحصل عليه المسلم من خلال هذا الصيام، فهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، وفي بعض الأحاديث ورد أنه كان يصوم أكثر شهر شعبان، فقد ورد في الحديث عن السيدة عائسة رضي الله عنها أنها قالت: “لمْ أَرَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَصُومُ في شهرٍ أكثرَ من صِيامِهِ للهِ في شَعْبانَ ، كان يَصُومُ شَعْبانَ إلَّا قَلِيلا ، بَلْ كان يَصُومُهُ كلَّهُ”.[1]

كما أنَّ شهر شعبان فيه ليلة النصف من شعبان وهي ليلة مباركة وذات فضل عظيم حسب ما ورد في العديد من الأحاديث الشريفة أيضًا،  والله تعالى يغفر لعباده في هذه الليلة، فقد ورد في الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “يا عائشةُ أو ياحُميْراءُ ! أظننتِ أنَّ النَّبيَّ قد خاسَ بكِ ؟ ! قُلتُ : ولا واللهِ يا رسولَ اللهِ ! ولكنِّي ظننتُ أنَّكَ قُبِضْتَ لِطولِ سجودِكَ فقال : أتدرينَ أيُّ ليلةٍ هذهِ ؟ قُلتُ : اللهُ ورسولُه أعلَمُ قال : هذهِ ليلةُ النِّصفِ من شَعبانَ ، إنَّ اللهَّ عزَّ وجلَّ يَطَّلعُ على عِبادِه في ليلَةِ النِّصفِ مِن شَعبانَ ، فيغفرُ للمستَغفرينَ ، ويرحمُ المستَرحمينَ ، ويُؤَخِّرُ أهلَ الحِقدِ كما هُمْ”،[2] ولذلك يغتنم المسلمون هذه الفرصة ويتوجهون إلى الله تعالى بالدعاء ليغفر لهم بفضله جلَّ وعلا.[3]

ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان

يعتقد بعض المسلمين أن هنالك أدعية مخصصة لأوقات ومناسبات معينة، وقد شرع الله تعالى الدعاء للمسلمين في كل الأوقات، ولم يخصص رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء لشهر شعبان دون غيره، ويجوز الدعاء بسائر الأدعية في شهر شعبان، وفيما يأتي مجموعة أدعية شهر شعبان مفاتيح الجنان:

  • اللهم في هذه الأيام المباركة نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل، اللهم نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من غضبك والنار، اللهم لا تخزنا يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ربنا أدخلنا الجنة بغير حساب مع الأنبياء والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقًا، اللهم بك آمنا وعليك توكلنا وإليك أنبنا فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا يا كريم.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ربنا نسألك الجنة بجاه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، نسأل بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تدخلنا الجنة في عليين يا أرحم الراحمين.

دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان مكتوب

يفضل كثير من المسلمين التوجه إلى الله تعالى بدعاء مخصص في شهر شعبان، ولكن لا بدَّ من القول بأنَّه يجوز للمسلم الدعاء بكل دعاء مأثور أو مشروع شرط لا يكون فيه إثم ولا قطيعة رحم، ويعتقد بعض المسلمين وخصوصًا من أبناء الطائقة الشيعية أن هنالك دعاءً مخصصًا لشهر شعبان مفاتيح الجنان، وهو ما يطلق عليه اسم الصلوات الشعبانية أيضًا، والتي وردت عن علي بن الحسين السجاد عليه السلام، ويعتقدون أنها مستحبة في شهر شعبان، وفيما يأتي سوف يتم إدراج هذا الدعاء كاملًا:[4]

“اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، شَجَرَةِ النُّبُوَّةِ، وَ مَوْضِعِ الرِّسَالَةِ، وَ مُخْتَلَفِ الْمَلائِكَةِ، وَ مَعْدِنِ الْعِلْمِ وَ أَهْلِ بَيْتِ الْوَحْيِ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلىي مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ. الْفُلْكِ الْجَارِيَةِ، فِي اللُّجَجِ الْغَامِرَةِ، يَأْمَنُ مَنْ رَكِبَهَا، وَ يَغْرَقُ مَنْ تركها، الْمُتَقَدِّمُ لَهُمْ مَارِقٌ، وَ الْمُتَأَخِّرُ عَنْهُمْ زَاهِقٌ، وَ اللازِمُ لَهُمْ لاحِقٌ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَي مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، الْكَهْفِ الْحَصِينِ، وَ غِيَاثِ الْمُضْطَرِّ الْمُسْتَكِينِ، وَ مَلْجَإِ الْهَارِبِينَ وَ عِصْمَةِ الْمُعْتَصِمِينَ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلىي مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ صَلاةً كَثِيرَةً تَكُونُ لَهُمْ رِضًي، وَ لِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ أَدَاءً وَ قَضَاء، بِحَوْلٍ مِنْكَ وَ قُوَّةٍ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ الطَّيِّبِينَ الْأَبْرَارِ الْأَخْيَارِ، الَّذِينَ أَوْجَبْتَ حُقُوقَهُمْ، وَ فَرَضْتَ طَاعَتَهُمْ وَ وِلايَتَهُمْ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ اعْمُرْ قَلْبِي بِطَاعَتِكَ وَ لا تُخْزِنِي بِمَعْصِيَتِكَ، وَ ارْزُقْنِي مُوَاسَاةَ مَنْ قَتَّرْتَ عَلَيْهِ مِنْ رِزْقِكَ، ،بِمَا وَسَّعْتَ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ، وَ نَشَرْتَ عَلَيَّ مِنْ عَدْلِكَ، وَ أَحْيَيْتَنِي تَحْتَ ظِلِّكَ، وَ هَذَا شَهْرُ نَبِيِّكَ، سَيِّدِ رُسُلِكَ، شَعْبَانُ الَّذِي حَفَفْتَهُ مِنْكَ بِالرَّحْمَةِ وَ الرِّضْوَانِ، الَّذِي كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ و سَلَّمَ، يَدْأَبُ فِي صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، فِي لَيَالِيهِ وَ أَيَّامِهِ، بُخُوعا لَكَ فِي إِكْرَامِهِ، وَ إِعْظَامِهِ إِلَي مَحَلِّ حِمَامِهِ؛ اللَّهُمَّ فَأَعِنَّا عَلَى الاسْتِنَانِ بِسُنَّتِهِ فِيهِ، وَ نَيْلِ الشَّفَاعَةِ لَدَيْهِ، اللَّهُمَّ وَ اجْعَلْهُ لِي شَفِيعاً مُشَفَّعا، وَ طَرِيقاً إِلَيْكَ مَهْيَعا، وَ اجْعَلْنِي لَهُ مُتَّبِعا، حَتَّى أَلْقَاكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، عَنِّي رَاضِيا وَ عَنْ ذُنُوبِي غَاضِيا، قَدْ أَوْجَبْتَ لِي مِنْكَ الرَّحْمَةَ وَ الرِّضْوَانَ، وَ أَنْزَلْتَنِي دَارَ الْقَرَارِ وَ مَحَلَّ الْأَخْيَارِ”.

دعاء دخول شهر شعبان

ليس هنالك دعاء مخصص لدخول شهر شعبان ولكن يمكن للمسلم أن يتختار الدعاء الذي يريده من الأدعية المأثورة أو المشروعة المباحة، إذ أنَّ الدعاء مباح في كل الأوقات، وفيما يأتي مجموعة أدعية لدخول شهر شعبان الفضيل:

  • اللهمَّ نسألك في بداية شهر شعبان أن توفقنا لما تحب وترضى وأن تعيننا على طاعتك وحسن عبادتك، اللهم كن لنا معينًا ونصيرًا يا أرحم الراحمين، ربنا تقبل من أعمالنا كلها ولا تجعلها حسرة علينا ولا ندامة يا رب العالمين.
  • اللهمَّ في أول هذا الشهر الفضيل، أكرمنا بتوفيق منكَ وأعنا على الصيام والقيام يا ذا الجلال والإكرام، ربنا وفقنا لما تحب وترضى واجعلنا من الفائزين، ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

أفضل دعاء لاستقبال شهر شعبان

إن جميع الأدعية مشروعة في استقبال شهر شعبان أو في غيره من الأوقات الأخرى، ولكن تبقى الأدعية الواردة في كتاب الله تعالى والسنة النبوية هي أفضل الأدعية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أفضل دعاء يبدأ بدعاء سيد الاستغفار المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم:

اللهم أنتَ ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهمَّ إنا قد دخلنا شهر شعبان الكريم، وأنت أكرم الأكرمين، اللهم نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، اللهم وفقنا لما تحب وترضى واجعلنا من الراشدين، اللهم يسر لنا الخير كله وأبعد عنا الشر كله، وأعنا على طاعتك وحسن عبادتك ولا تجعلنا من الغافلين يا أرحم الراحمين.

دعاء شهر شعبان المستجاب

يعتقد بعض المسلمين أن هنالك أدعية بعينها قد تكون مستجابة عند الله تعالى، ولكن ذلك غير صحيح، حيث أن استجابة الدعاء تعتمد أولًا على مدى صلاح الإنسان وصدقه مع الله تعالى، فعلى المسلم أن يكون كما أراد الله تعالى ويكون من المتقين، ويتوجه إلى الله تعالى بقلب خالص خاشع حتى يستجيب الله تعالى له، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يرجى أن تكون مستجابة لشهر شعبان:

الدعاء الأول اللهم صل وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ربنا اغفر لنا في هذا الشهر الكريم، وأدخلنا الجنة بغير الحساب مع المتقين الأبرار، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
الدعاء الثاني ربنا توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين واجعلنا من ورثة جنة النعيم، اللهم توكلنا عليك فاغفر لنا ذنوبنا وارحمنا، ولا تجعلنا من الخاسرين ولا من النادمين يا رب العالمين.

دعاء وداع شهر شعبان مفاتيح الجنان

مع نهاية شهر شعبان الفصيل يشعر بعض المسلمين بالأسى والحزن لأنه مضى شهرٌ فضيلٌ ولم تكن أعمالهم كما يرغبون بها، ولذلك يدعون الله تعالى أن يتقبل منهم ويعينهم على الطاعات في شهر رمضان، وفيما يأتي مجموعة أدعية وداع شهر شعبان مفاتيح الجنان:

  • اللهم إنا ظلمنا أنفسنا فاغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن تقصيرنا وأكرمنا بقبول كريم منك يا رب العالمين، اللهم بك آمنا وعليك توكلنا تقبل منا طاعتنا في شعبان وبارك لنا فيه، وبلغنا شهر رمضان المبارك ونحن على أحسن حال يا رب العالمين.
  • ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين، تقبل منا صلاتنا وصيامنا وأعمالنا كلها، اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وقد غفرت لنا، وأعنا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.

مقالات قد تهمك

 كلام عن ليلة النصف من شعبان ، عبارات عن ليلة النصف من شعبان  افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة
دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض دعاء شهر شعبان بعد كل صلاة
 أحاديث صحيحة عن ليلة النصف من شعبان  أسرار ليلة النصف من شعبان حكم الاحتفال بها
أعمال الرسول في شهر شعبان ، دعاء شهر شعبان خطبة عن فضائل شهر شعبان مكتوبة وجاهزة للطباعة

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال ادعية شهر شعبان مفاتيح الجنان ودعاء شهر شعبان المستجاب وقد تعرفنا على فضل شهر شعبان بشكل موجز، كما تم إدراج مجموعة أدعية مفاتيح الجنان لشهر شعبان، وعلى دعاء مفاتيح الجنان كامل ومكتوب لشهر شعبان، وعلى أدعية مستجابة لشهر شعبان وما إلى هنالك من أدعية أخرى متعلقة.

المراجع

  1. ^ مختصر الشمائل، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 256، صحيح
  2. ^ ضعيف الترغيب، السيدة عائشة، الألباني، 1654، صحيح
  3. ^ islamonline.net، 8 نقاط حول فضل شهر شعبان، 13/02/2024
  4. ^ wikiwand.com، الصلوات الشعبانية، 13/02/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *