أدعية تقال في العمرة ، الدعاء في العمرة مستجاب

أدعية تقال في العمرة ، الدعاء في العمرة مستجاب
أدعية تقال في العمرة

أدعية تقال في العمرة ، الدعاء في العمرة مستجاب هي الأدعية المباركة التي يمكن أن يدعو بها المسلم أثناء أداء مناسك العمرة، هذه العبادة العظيمة التي حث عليها الله تعالى في القرآن الكريم وحثت عليها السنة النبوية الشريفة أيضًا، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على تعريف العمرة وسنتحدث عن مجموعة من الأدعية الكريمة التي تُقال في العمرة، كما سوف نقدّم العديد من الأدعية المستجابة أثناء أداء هذه العمرة ودعاء نية العمرة إذا حبسني حابس وسنقدم دعاء الطواف ودعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة.

تعريف العمرة

إنّ العمرة في اللغة هي أن يقصد الإنسان زيارة مكان، وفي الشرع هي أن يقصد المسلم زيارة الأماكن المقدسة في مكة المكرمة من أجل أن يؤدي مجموعة من المناسك المخصوصة التي نص عليها الشرع الإسلامي واتفق عليها علماء المسلمين، وهي عبادة مشروعة أمر بها الله تعالى في سورة البقرة في قوله: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}. [1]

ووردت العمرة أيضًا في السنة النبوية الشريفة في قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حين قال: “بينما نحنُ جلوسٌ عندَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في أُناسٍ إذ جاءَهُ رجلٌ ليسَ عليهِ عَناءُ سفرٍ، وليسَ من البلدِ، يتخَطّى حتى وِركَ بين يدَيْ رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- كما يجلسُ أحدنا في الصلاة، ثم وضعَ يدهُ على ركبتَي رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمدُ! ما الإسلامُ؟ فقال: الإسلامُ أن تشْهَد أن لا إله إلا اللهُ وأن محمدا رسولُ اللهِ، وأن تُقِيمَ الصلاةَ، وتُؤتي الزكاةَ، وتَحُجّ وتَعْتَمرَ، وتَغْتَسِلَ من الجنابةَ، وتُتِمّ الوضوءَ، وتَصوم رمضانَ، قال: فإن فعلتَ هذا فأنا مُسْلِمٌ؟ قال: نعم، قال: صدَقْتَ ..” [2]والله تعالى أعلم وأحكم. [3]

شاهد أيضًا: اذكار العمرة كاملة ، أدعية العمرة مكتوبة كاملة

دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس

نقدم فيما يأتي مجموعة صيغ دعاء العمرة إذا حبسني حابس:

الدعاء الأول اللهم إني نويت العمرة وأنت أعلم بحالي فيسرها لي ولا تجعل ما يعسر هذه العمرة علي يا رب العالمين يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم يا ميسر يسر ولا تعسر، ربي إني نويت أداء العمرة في الأماكن المقدسة في مكة المكرمة، فيسر لي هذا الأمر ولا تعسره علي يا كريم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تيسر لي كل أمر وأن تكرمني بأداء مناسك العمرة، اللهم لا تجعلني من الخاسرين ووفقني لإتمام أداء مناسك العمرة كاملة يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم إني نويت أداء العمرة قتقبلها مني ويسرها لي واجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة، واجعل هذه العمرة سببًا في تفريج همي يا كريم.
الدعاء الخامس
اللهم يسر ولا تعسر، اللهم نويت أن أذهب في هذا العام إلى العمرة وفلا تجعل أمرًا يعرقل هذه النية، واكتبها لي مقبولة عندك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

أدعية تقال في العمرة

نقدم فيما يأتي مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في العمرة في مختلف مراحلها، منذ نية أداء العمرة ثم أثناء أداء المناسك ثم عند الانتهاء من أداء مناسك العمرة:

دعاء نية أداء العمرة

إن الأدعية الآتية هي أدعية نية أداء العمرة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها متى نوى الذهاب لأداء هذه العبادة العظيمة:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أسألك التوفيق وأسألك الخير والعافية والمعافاة الدائمة، ربي إني نويت أداء مناسك العمرة فوفقني يا كريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم وفقني لما تحب وترضى، وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك يا رب العالمين، اللهم وأكرمني بالقدرة على إتمام مناسك العمرة كاملة.
  • الدعاء الثالث: ربي لك الحمد والشكر على ما أنعمت وعلى ما فضلت، سبحانك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي يسر لي الخير وارزقني السلام والعافية وارزقني القوة على أداء مناسك العمرة فقد نويت لها يا رب.
  • الدعاء الرابع: ربي يسر ولا تعسر، اللهم وفقني للقيام بمناسبك العمرة كاملة وأنت الرحمن الرحيم، اللهم لا تحرمني من هذه العبادة ومن أجرها العظيم يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

دعاء أثناء أداء مناسك العمرة

في الجدول الآتي سوف نقدم بعض الأدعية الكريمة التي يمكن للمعتمر أن يدعو بها أثناء أداء مناسك العمرة:

الدعاء الأول اللهم يا سميع الدعاء يا رحمن يا رحيم، إني أسألك أن تتقبل مني هذه العبادات، وأن تيسر لي العافية والقوة لأكمل أداء مناسك العمرة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني ربي يا رحمن يا رحيم، يا ذا العرش العظيم، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، يا كريم ارزقني الخير وارزقني الأجر الكبير من أدائي مناسك هذه العمرة يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يا مقلب القلوب الأبصار، ثبت قلبي على دينك وأعني على الخير ويسر لي الخير واكتب لي الخير في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم وفقني لإتمام هذه العمرة يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم يا الله إني أسألك أن تجعل هذه العمرة سببًا في مغفرة سائر ذنوبي، اللهم استر عيوبي وآمن روعاتي واختم بالباقيات الصالحات أعمالي يا كريم.

دعاء الانتهاء من مناسك العمرة

بعد الانتهاء من أداء العمرة ينبغي على المسلم أن يدعو بأدعية القبول، ومنها ما سيأتي:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم تقبل مني هذه العمرة واجعلها سببًا في مغفرة جميع ذنوبي السابقة وجميع ذنوبي اللاحقة وأنت أكرم الأكرمين.
  • الدعاء الثاني: ربي يا رحيم يا رب العالمين أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تقبل مني هذه العبادة وأن تجعلني عندك من المقبولين يوم القيامة، ربي اغفر لي سائر ذنوبي.
  • الدعاء الثالث: الحمد لله رب العالمين الذي وفقني ويسر لي إتمام مناسك العمرة، وأسأله أن يجعل لي في هذه العمرة الكثير من الرحمة والمغفرة والرضى والقبول.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أسألك أن تقبلني عندك يوم القيامة وأن تيسر لي أمري وأن تشرح لي صدري وأن تحلل عقدة من لساني ليفقه الناس قولي، ربي تقبل مني هذه العبادة خالصة لوجهك الكريم، آمين.

شاهد أيضاً: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

دعاء لبيك اللهم عمرة

يُعدُّ دعاء لبيك اللهم عمرة من أشهر الأدعية المستحبة أثناء أداء مناسك العمرة، وهذا الدعاء هو:

لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، اللهم إني أسألك الخير في عمرتي عاجلها وآجلها ما علمت منها وما لم تعلم اللهم يسرها لي وتقبلها مني، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار إنك سميع الدعاء، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء، قدير وبالإجابة جدير وأنت نعم المولى ونعم النصير، اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.

شاهد أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

أدعية العمرة الطواف

نقدم في الجدول الآتي أدعية الطواف في العمرة، حيث سوف نقم دعاء خاصًا بكل شوط من أشواط الطواف السبعة:

دعاء الشوط الأول من الطواف ربي لك الحمد على ما أنعمت وفضلت، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي يسر لي القوة والعافية لأتمّ هذا النسك والركن الأساسي من أركان العمرة، اللهم إنها سبعة أشواط فأعني عليها يا رب العالمين.
دعاء الشوط الثاني من الطواف اللهم في الشوط الثاني من هذا الطواف أسألك الخير وأسألك الرحمة والمغفرة وأنت الرحمن الرحيم الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، ربي تقبل مني ويسر لي يا كريم.
دعاء الشوط الثالث من الطواف اللهم يا أرحم الراحمين، يا رجاء السائلين، يا مغيث يا كريم أسألك في هذا الشوط الثالث من الطواف أن توفقني وتيسر لي أمري وتشرح لي صدري وتعني على فعل الخير في كل أيام حياتي وأن تتقبل مني يا رب.
دعاء الشوط الرابع من الطواف الحمد لله الذي يسر لي أداء ما سبق من أشواط في هذا الطواف، وأسألك جل جلاله أن يوفقني لإتمام الأشواط المتبقية من الأشواط السبعة، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.
دعاء الشوط الخامس من الطواف ربي إني أحمدك وأشكرك وأتوكل عليك وأسألك أن توفقني للخير وأن تبعد عني الشر وأن تجعلني من الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
دعاء الشوط السادس من الطواف ربي يا مثبت القلوب والأبصار، يا سميع دعاء المضطرين، يا غياث المستغيثين، يا رجاء السائلين، أكرمني ولا تهني، أعطني ولا تحرمني، توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين، ويسر لي الخير ويسر لي إتمام الطواف حول الكعبة الشريفة يا رب.
دعاء الشوط السابع من الطواف اللهم إني أحمدك وأشكرك أن وفقتني وأعطيتني القوة للوصول إلى الشوط السابع من الطواف حول الكعبة، وأسأل الله رب العالمين أن ييسر لي كل أمر عسير وأن يرزقني السلامة والخير والرضا والعافية، والحمد لله رب العالمين.

أدعية السعي بين الصفا والمروة في العمرة

في النقاط الآتية سوف نلقي الضوء على أدعية العمرة الخاصة بالسعي بين الصفا والمروة، وهي أدعية مخصصة لكل شوط من أشواط السعي:

  • دعاء الشوط الأول من السعي: اللهم يسر ولا تعسر، ربي ارزقني القوة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم وفقني لإتمام السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط كاملة يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط الثاني من السعي: اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا رحمن يا رحيم، اللهم الطف بي فيما جرت به المقادير، وأكرمني بقول هذا العمل الذي أقوم به يا كريم.
  • دعاء الشوط الثالث من السعي: اللهم يا رب يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، الله أغثني، اللهم تقبل مني ويسر أمري واشرح صدري يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط الرابع من السعي: اللهم إني أحمدك حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه يا رب العالمين، أحمدك أن يسرت لي الخير وأكرمتني بالخير، اللهم يسر لي الانتهاء من الطواف على خير يا الله.
  • دعاء الشوط الخامس من السعي: اللهم يسر أمري واشرح صدري وأكرمني واسترني واحفظني ولا تعذبني، اللهم أكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • دعاء الشوط السادس من السعي: اللهم يا مقلب القلوب والأبصار أسألك أن تثبت قلبي على دينك وأن تجعلني من المقبولين وأن تحفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط السابع من السعي: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك كما أثنيت على نفسك، اللهم يا كريم اجعلني من المقبولين الذين رضيت عنهم، اللهم تقبل مني هذا الطواف يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء بداية السعي بين الصفا والمروة

أدعية من السنة النبوية للعمرة

لقد وردت في سنة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في العمرة، ومنها ما سوف نذكر في النقاط الآتية: [4]

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.

أدعية من القرآن الكريم للعمرة

لقد وردت في كتاب الله عز وجل العديد من الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها أثناء العمرة، ومن هذه الأدعية:

  • سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [5]
  • سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [6]
  • سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [7]
  • سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [8]

الدعاء في العمرة مستجاب

يُعدُّ الدعاء الآتي من أشهر الأدعية المستجابة في العمرة، وهو دعاء مبارك مذكور في السنة النبوية الشريفة على لسان النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم:

اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

أدعية تقال في العمرة pdf

إنّ الكثير من الذاهبين إلى بيت الله الحرام بنية أداء مناسك العمرة يهتمون بالحصول على ملف بي دي إف يضم كافة الأدعية التي تُقال في العمرة لسهولة الاطلاع على هذه الأدعية والدعاء بها هناك، ويمكن تحميل هذا الملف بسهولة وبشكل مباشر “من هنا“.

أدعية تقال في العمرة doc

يسعى الكثير من المعتمرين إلى الحصول على ملف بصيغة وورد يتضمن مجموعة كبيرة من أدعية تقال في العمرة، فإلى الراغبين بتحميل هذا الملف، يمكن الحصول عليه مباشرة “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف العمرة، ثم مررنا على أدعية تقال في العمرة ، الدعاء في العمرة مستجاب ومررنا على أدعية السعي بين الصفا والمروة في العمرة وأدعية الطواف حول الكعبة، ثم تحدثنا عن أدعية العمرة من السنة النبوية ومن القرآن الكريم كما قدّمنا روابط تحميل أدعية تُقال في العمرة بصيغتي بي دي إف وورد.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 196.
  2. ^ السنن الصغير للبيهقي، عمر بن الخطاب، البيهقي، 1/14، إسناده على شرط مسلم.
  3. ^ wikiwand.com، عمرة، 28/01/2023
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 28/01/2023
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  6. ^ سورة النمل، الآية 19.
  7. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  8. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *