أسئلة فقهية عن رمضان مع إجاباتها 2024

أسئلة فقهية عن رمضان مع إجاباتها 2024
أسئلة فقهية عن رمضان

أسئلة فقهية عن رمضان مع إجاباتها 2024، فيبحث المسلم في شهر رمضان المبارك عن مجموعة من الأسئلة التي يستفيد منها ويُمكن حتى أن تفيد أهله وأقاربه، وفي هذا المقال قد جُمعت باقة جميلة من مجموعة من الأسئلة الفقهية عن شهر رمضان المبارك، وما أحلى الألغاز التي يُمكن أن يسألها الشخص للأطفال والكبار وغير ذلك من المعلومات.

أسئلة فقهية عن رمضان

من أجمل الأسئلة الفقهية عن شهر رمضان المبارك:

  • السؤال: هل يجوز للمسلم أن يقضي ما فاته من شهر رمضان المبارك متفرقًا وليس متتابعًا؟
    الجواب: يجوز للمسلم أن يقضي ما فاته من شهر رمضان المبارك متفرقًا وليس متتابعًا، ولا حرج في ذلك.
  • السؤال: ما هو يوم الشك وهل يجوز صيامه؟
    الجواب: إن يوم الشك هو اليوم الذي يلي يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان ولم تتم رؤية هلال رمضان بعد، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم حرمانية صيام هذا اليوم فيما روي عن عمار بن ياسر: “من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم”.
  • السؤال: هل يجب على المسلم أن ينوي صوم الفريضة؟
    الجواب: يجب على المسلم أن ينوي صوم الفريضة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أيُّها النَّاسُ، إنَّما الأعْمالُ بالنِّيَّةِ، وإنَّما لِامْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللَّهِ ورَسولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إلى اللَّهِ ورَسولِهِ، ومَن هاجَرَ إلى دُنْيا يُصِيبُها أوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ”.[1]
  • السؤال: لو نزل المذي من الإنسان جراء نظرةٍ إلى شيء مثير فهل يفسد صومه؟
    الجواب: لا يفسد صيام المُسلم إن خرج منه المذي بسبب النظر، ولكن على المسلم أن يتنبه إلى أمرٍ هام وهو أنّ النظرة سهم من سهام إبليس ورمضان محله التوبة وليس النظر الحرام.

شاد أيضًا: ما معنى غرة رمضان ، ما هو فضل شهر رمضان المبارك

أسئلة عن الصوم واجابتها

من الأسئلة التي تداولها الناس كثيرًا عن الصيام ويُمكن الإجابة عنها فيما يلي:

  • السؤال: هل يجوز الإفطار للحامل أو للمرضع؟
    الجواب: يجوز الإفطار للحامل والمرضع على رأي علماء أهل السنة والجماعة إن خافتا على نفسيهما أو خافتا على الطفل أو على كلاهما معًا.
  • السؤال: ما هي الآيات القرآنية الواردة عن صيام رمضان في القرآن؟
    الجواب: قال تعالى في سورة البقرة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.[2]
  • السؤال: هل يجوز للمسلم أن يستاك في الصيام؟
    الجواب: يجوز للمسلم أن يستعمل السواك في شهر رمضان المبارك لأنّ السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعاهده المسلم دائمًا.
  • السؤال: إذا هبت المرأة إلى طبيبة النسائية وقامت بفحصها فحصًا نسائيًا فهل تفطر؟
    الجواب: لا يُفطر الفحص النسائي على رأي جماعة من علماء أهل السنة والجماعة، وحتى الحقنة في الدبر لا تفطر كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية.

مسائل في الصيام

من المسائل المطروحة والتي يجب الإجابة عنها عن الصيام في شهر رمضان المبارك:

  • السؤال: هل يجوز سحب الدم من الوريد في رمضان؟
    الجواب: يجوز سحب الدم من الوريد في رمضان بالنسبة للصائم وذلك لأنّ ها لا يعد من المُفطرات، والذين قالوا بالحرمة قاسوا على الحجامة، وقد روي: “أول ما كرهت الحجامة للصائم أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه احتجم وهو صائم ، فمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أفطر هذان، ثم رخص بعد ذلك في الحجامة للصائم وكان أنس يحتجم وهو صائم”.
  • السؤال: هل يُمكن لمَن أصبح وهو محتلم أن يصوم النهار قبل أن يغتسل؟
    الجواب: يُمكن لمَن أصبح وهو محتلم أن يصوم النهار قبل أن يغتسل لما روته عائشة -رضي الله عنها- في قولها: ” أن النبي صل الله عليه وسلم كان يصبح جنبا من جماع غير احتلام ثم يصوم رمضان”.
  • السؤال: هل العادة السرية يُمكن أن تُفسد الصيام؟
    الجواب: إنّ العادة السرية تُفسد الصيام وذلك لأنّها استمناء أي خروج المني من الجسد وهو مثل الجماع وهذا حرام، على أنّ الاستمناء في أصله حرام لأنّه يُعد ناكح يد.
  • السؤال: هل يُمكن لمَن احتلم في نهار رمضان أثناء نومه أن يفسد صومه؟
    الجواب: إن المسم الي يحتلم في أثناء نومه في نهار رمضان لا يُؤثر لك على صحة صيامه لأنّ الأمر ليس بيده.
  • السؤال: هل بلع الريق يُمكن أن يُفطر الصائم؟
    الجواب: إنّ بلع الريق لا يُمكن أن يُفطر الصائم لأنّ الله سبحانه لا يُكلف نفسًا إلا وسعها، والريق في فم المسلم ويتعذر عليه أن يبصقه بل محله البلع، ولذك لا يُفطر الصائم.

شاهد أيضًا: لماذا سمي شهر رمضان بهذا الإسم

أسئلة عن رمضان واجوبتها للاطفال

رمضان شهرٌ تتفتح فيه الأرواح والنفوس إلى خالقها، وشهر تخرج فيه النفس الإنسانية من مظهر الماديات، ومن الأسئلة الهامة التي  يجب على الأطفال أن يعرفوا إجاباتها:

  • السؤال: ما هي السورة التي ورد فيها كلام عن ليلة القدر؟
    الجواب: إنها سورة القدر وقد قال الله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.[3]
  • السؤال: ما هو العام الي فُرض فيه الصيام على المُسلمين؟
    الجواب: إن العام الي فُرض فيه الصيام على المُسلمين هو الثاني للهجرة.
  • السؤال: ما معنى الصيام؟
    الجواب: أي أن يتوقف الشخص عن الأكل والشرب وذلك من وقت طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.
  • السؤال: ما هي العبادة التي يجب على المسلم أن يفعلها في كل شهر رمضان يمر عليه؟
    الجواب: إنّ العبادة التي يجب على المسلم أن يفعلها في كل شهر رمضان يمر عليه هي الصيام.
  • السؤال: كم مرة ذُكر شهر رمضان في القرآن الكريم وما هي الآية الكريمة؟
    الجواب: ذُكر شهر رمضان مرة واحدة في سورة البقرة، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.[4]

أسئلة عن الصيام للاطفال

الصيام هو العبادة الربانية التي اختص الله سبحانه وتعالى بها عباده في شهر رمضان المبارك، ومن الأسئلة التي يُمكن معرفتها ومعرفة جابها عن رمضان وتصلح للأطفال:

  • السؤال: ما هي الحكمة من صيام شهر رمضان؟
    الجواب: تتجلى الحكمة العظيمة بصيام شهر رمضان أن يشعر المُسلم بشعور الفقراء وأن يتعلم على تدريب نفسه ألا تأخذ كل شيء تطلبه وأنّ هذه الدنيا ما هي إلا دار اختبار وصبر.
  • السؤال: ما هو الدعاء الذي يُمكن قوله في ليلة القدر وهو مسنون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
    الجواب: إنّ الدعاء الذي يُمكن قوله في ليلة القدر وهو مسنون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.
  • السؤال: هل تختلف الصلوات المفروضة في شهر رمضان المبارك عن غيره من الشهور؟
    الجواب: لا تختلف الصلوات المفروضة في رمضان عن غيره من الشهور بل هي خمس صلوات فرضها الله تبارك وتعالى في اليوم والليلة في رمضان وغيره.
  • السؤال: ما هي أركان الصيام التي تحدث عنها العلماء والفقهاء؟
    الجواب: إنّ أركان الصيام التي حكى العلماء عنها تتلخص بالنية والتي يكون محلها القلب بحيث ينوي المسلم صيام شهر رمضان كاملًا قيامًا بفرض الله، وكذلك الامتناع عن الطعام والشراب والمُفطرات من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.
  • السؤال: مَن هم الأشخاص الذين يجب عليهم الصيام في رمضان؟
    الجواب: إنّ الأشخاص الذين يجب عليهم الصيام في رمضان كل شخص مسلم بالغ وقادر على الصيام صحيًا.

شاهد أيضًا: هل القرآن نزل في النصف من شعبان أم في ليلة القدر

اسئلة ثقافية عن رمضان مع الأجوبة

الصوم هو عبادة اختصها الله تبارك وتعالى بثواب عظيم، ومن الأسئلة التي يُمكن للمسلم أن يعرفها ويجيب عنها وتتعلق بالصيام:

  • السؤال: إن مات شخص وعليه شيء من الصيام فهل يجب على وليه أن يقوم بالصيام عنه؟
    الجواب: إن مات الشخص قبل أن يتمّ صيام شهر رمضان المبارك فإنّه لا شيء عليه ولا يصوم عنه أحد، أمّا لو كان عليه قضاء أيام من قبل وكان قد عاش بعد رمان فإنّ وليه يصوم عنه لما ورد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من مات وعليه صوم صام عنه وليه”.
  • السؤال: هل يجوز للشخص أن يقوم بالإمساك قبل أذان الفجر بعشر دقائق ويُلزم الناس هذا؟
    الجواب: إن كان يُريد الإمساك قبل الأذان بعشر دقائق من باب درء الشك والخيفة والاحتياط فإنّ ذلك يصح، ولكن لو أراد أن يلزم غيره بهذا ففعله غير صحيح.
  • السؤال: هل يجوز للمسلم أن يأكل في أثناء أذان الفجر في رمضان؟
    الجواب: إن كان المؤن يؤذن على وقت طلوع الفجر فإنه لا يجوز الأكل في أثناء الأذان، أمّا لو كان المؤذن يؤذن قبله بقليل فيُمكن للمسلم أن يأكل.

أسئلة عن مفسدات الصيام

من الأسئلة التي تناولها النّاس ويتكلمون عنها عن مفسدات الصيام:

  • السؤال: لو تقيأ الشخص عمدًا فهل يفسد صومه؟
    الجواب: إن تقيأ الشخص عامدًا متعمدًا فإنّ صيامه يُعد فاسدًا وذلك لأنّ القيء العمد من مفسدات الصيام.
  • السؤال: لو جامع الرجل امرأته في نهار رمضان هل يفطر ويُمكن أن يأكل ويشرب؟
    الجواب: لو جامع الرجل امرأته في نهار رمضان فإنّه يفطر وقد ارتكب ذنبًا عظيمًا عليه أن يتوب منه إلى الله، وكذلك فإنّ عليه الإمساك عن الطعام والشراب نهاره كله وكذلك عليه القاء فيما بعد وأن يدفع كفارة.
  • السؤال: إن استمنى الشخص في نهار رمضان فهل عليه أن يدفع كفارة؟
    الجواب: إنّ الاستمناء من مفسدات الصيام المذكورة في الشرع الحكيم، وعليه أن يُمسك عن الطعام والشراب يومه ولا يأكل ويقي فيما بعد ولكن لا تجب عليه كفارة.

أسئلة عن رمضان مع الحل

من الأسئلة الكثيرة التي يُمكن للشخص أن يقوم بمعرفتها وحلها من أجل أن يحوز على معرفة أكثر عن شهر رمضان وشهر الصيام:

  • السؤال: ما هو معنى كلمة رمضان؟
    الجواب: إنّ معنى كلمة رمضان مأخوذة من لفظة الرمض، والرمض في الشريعة الإسلامية أي شدة الحر الذي يُعاني منه الإنسان في هذا الشهر بالذات جراء العزوف عن الطعام والشراب حتى المغيب.
  • السؤال: ما هو المرض الذي يُمكن لصاحبه أن يأكل ويشرب؟
    الجواب: إنّ المرض الذي يُمكن صاحبه من الإفطار في شهر رمضان المبارك هو الذي يخشى معه الهلاك أي أنّه لو لم يشرب فإنّه هالك لا محالة.
  • السؤال: ما هي المكروهات التي يُمكن أن يرتكبها الشخص في نهار رمضان المبارك؟
    الجواب: إنّ المكروهات التي يُمكن أن يرتكبها الشخص في نهار مضان المبارك المبالغة في المضمضة والاستنشاق أو تأخير الفطور أو الإبكار في السحور.

أسئلة عن رمضان مع الجواب

إنّ شهر رمضان المبارك هو من أعظم الشهور التي يُمكن الشخص أن يُعظمها ويغتنم مواسم الخير فيها، ومن الأسئلة الهامة عن شهر رمضان:

  • السؤال: مَن هو راوي حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ”؟
    الجواب: عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-.
  • السؤال: هل يجوز للمسلم أن يؤخر السحور إلى قبل الفجر بقليل؟
    الجواب: يجوز للمسلم أن يُؤخر السحور إلى قبل الفجر بقليل وذلك سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • السؤال: ما هو عدد ركعات صلاة التراويح التي يُمكن للمسلم أن يؤديها؟
    الجواب: يُمكن للمسلم أن يؤدي أقل عدد وهو ثماني ركعات وينتهي بأكثر عدد وهو عشرين ركعة.

الغاز عن رمضان

من الألغاز الجميلة التي يُستحسن للشخص أن يعرفها عن شهر رمضان المبارك:

  • السؤال: كيف يُمكن للمسلم أن يصوم شهر رمضان؟
    الإجابة: يُمكن للمسلم أن يصوم شهر رمضان من خلال الامتناع عن الأكل والشرب والمُفطرات من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.
  • السؤال: ما هي أركان الإسلام؟
    الجواب: إنّ أركان الإسلام هي كما وردت في الحديث النبوي الشريف: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”.
  • السؤال: هل يُمكن تأجيل صيام رمضان إلى شهر آخر من دون عذر؟
    الجواب: لا يُمكن تأجيل صيام رمضان إلى شهر آخر من دون عذر.

اسئلة رمضانية دينية 2024

من أروع المعلومات عن شهر رمضان المبارك التي يُمكن معرفتها من خلال السؤال والجواب:

  • السؤال: ما هو المكان الذي ماتت به آمنة بنت وهب أم الرسول؟
    الجواب: إنّ المكان الذي ماتت به آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله علي وسلم في الأبواء.
  • السؤال: مَن هو الصحابي الذي كانت الملائكة تستحي منه؟
    الجواب: إنّ الصحابي الذي كانت الملائكة تستحي منه هو عثمان بن عفان رضي الله عنه.
  • السؤال: مَن هم الذين يُطلق عليهم لقب الأنصار؟
    الجواب: هم الذين استقبلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة وهم الأوس والخزرج.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أسئلة فقهية عن رمضان مع إجاباتها 2024 وكرنا فيه معلومات كثيرة وهامة عن شهر رمضان المبارك وما أهمّ الكلام عنه على شكل سؤال وجواب وبعض المسائل التي لا بد من الإشارة لها.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري، البخاري، أبو هريرة، 6953 ، صحيح
  2. ^ سورة البقرة، 183-185
  3. ^ سورة القدر، 1-5
  4. ^ سورة البقرة، 185

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *