ادعية شهر رمضان قبل الافطار

ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار

ادعية شهر رمضان قبل الافطار، شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، وشهر العبادة والتقرّب إلى الله بالأعمال الصالحة، ويحرص المسلمون على استقبال شهر رمضان بقلوبٍ منيبةٍ وتوبةٍ صادقةٍ وعزيمةٍ قويةٍ على طاعة الله واتباع أوامره واجتناب نواهيه في شهر رمضان، كما أنهم يدعون ربهم ويسألونه من الخير في كل الأوقات وخاصّةً قبيل الإفطار فهو الوقت الذي يُستجاب فيه الدعاء، وفي هذا المقال سندرج لكم ادعية شهر رمضان قبل الافطار نغتنم بها هذا الوقت المبارك من الشهر المبارك ونسأل ربنا ما نشاء من الخير.

ادعية شهر رمضان قبل الافطار

يتحرّى المؤمنون الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء ويحرصون على اغتنام هذه الأوقات في الدعاء والمسألة، ومن هذه الأوقات يوم الجمعة ويوم عرفة وشهر رمضان وخاصّةً قبل الإفطار، وفي هذه الفقرة سندرج لكم ادعية شهر رمضان قبل الافطار:

  • اللهم بارك لنا في رمضاننا هذا وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان واجعلنا فيه يا ربي من عتقائك من النيران.
  • اللهم إنّا نسألك في هذا الوقت المبارك من هذا الشهر المبارك أن تغفر لنا وترحمنا وأن تعفو عنّا إنك أنن العفو الغفور.
  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان وتقبل فيه صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اللهم اجعلنا على الصيام من الصابرين وفي الصلاة من القانتين وفي القيام من الخاشعين وفي الصدقة من المنفقين وفي كل أعمالنا لك مخلصين وارحمنا فوق الأرض واغفر لنا يوم الدين.
  • اللهم ارزقنا عيشة الأبرار وارزقنا صحبة الأخيار ونجنا بعفوك ورحمتك من فتنة القبر وعذاب النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأبنائنا من النار.

شاهد أيضًا: دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك 2022

دعاء قبل المغرب مستجاب

وفي شهر رمضان وبعد أن يكون قد نالنا من التعب والجوع والعطش ما نالنا قبل المغرب نرفع أيدينا إلى السماء ونتوجّه إلى الله بالدعاء قبل أن نفطر، ونسأله ما نشاء من الخير، وندرج لكم آتياً دعاء قبل المغرب مستجاب:

  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان، اللهم ارحمنا في أوّله واغفر لنا في أوسطه وأعتق رقابنا من النار في آخره، ولا تخرجنا منه إلا وقد كتبت لنا الجنة يا رب العالمين.
  • اللهم ارحمنا في شهر رمضان، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان وأعنا على تلاوة القرآن والنفقة والإحسان وأكرمنا فيه بالعفو والغفران ونجنا برحمتك من النيران واجعل منازلنا في أعلى الجنان.
  • اللهم يا من ترى مكاننا وتسمع دعائنا ولا يخفى عليك حالنا، آت كل واحدٍ منّا سؤلهُ على النحو الذي يرضيك، وحُلْ بيننا وبين معاصيك، واجعل أعمالنا وأقوالنا فيما يرضيك.
  • اللهم اجعلنا في رمضان من الهادين المهتدين ولا تجعلنا من الضالّين المضلّين، اللهم اجعلنا فيه من الذاكرين الشاكرين، ولا تجعلنا عن ذكرك وشكرك من الغافلين.
  • اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحبُّ العفو فاعفُ عنّا يا كريم، ربنّا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبّت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين، ربنا إننا ظلمنا أنفسنا ظلماً كثيراً كبيراً ولن يغفر الذنوب إلّا أنت، فاغفر لنا مغفرةً من عندك وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء قبل الافطار بخمس دقائق

وكلّما ازداد الجوع والعطش يطيب الصيام، وكلّما اقتربنا من موعد الإفطار يطيب الدعاء والتضّرع إلى الله، والكثير من الناس يخصصون الوقت قبل آذان المغرب بخمس دقائق للدعاء والابتهال إلى الله سبحانه وتعالى، وفي هذه الفقرة سندرج لكم أدعيةً ندعوها قبل الافطار بخمس دقائق:

  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وقد غفرت لنا، ولا تخرجنا من رمضان إلا وقد رحمتنا ولا تخرجنا من رمضان إلا وقد عفوت عنا ولا تخرجنا من رمضان إلا وقد أعتقت رقابنا من النار.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان من الصائمين القائمين الذاكرين الشاكرين القانتين الخاشعين ولا تجعلنا عن ذكرك وعبادتك من الغافلين، واجعلنا من المنفقين المتصدقين ولا تجعلنا من الممسكين.
  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك، ردّنا إليك ردّاً جميلاً، ردّنا إلى الصلاة ردّاً جميلاً، ردّنا إلى القرآن ردّاً جميلاً، اللهم ردّ شباب الإسلام إلى الإسلام واجمع قلوبهم على الهدى والإيمان.
  • اللهم بلّغنا ليلة القدر وأنت راضٍ عنا، وأعنّا فيها على القيام وارزقنا فيها لذة الوقوف بين يديك، واجعلنا فيها من المغفور لهم يإذنك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا حنّان يا منّان يا ذا الجود والإحسان ثبّت قلوبنا على الإيمان، واجعلنا من عتقاء شهر رمضان.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئه بشهر رمضان المبارك 2022

دعاء قبل الإفطار في رمضان اللهم لك صمت

يفضّل الناس في شهر رمضان أن يدعوا بالدعاء المأثور والمشهور، وخاصّةً قبل الإفطار ومن الأدعية المأثورة التي يدعو بها الناس قبل الإفطار دعاء اللهم لك صمت، وهو ما سندرجه لكم في هذه الفقرة:

  • اللهم إني لك صمت وبك آمنت ولك أسلمت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى.
  • اللهم إنّا لك صمنا، وبك آمنا، ولك أسلمنا، وعليك توكّلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منّا، أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيئٍ قدير.
  • اللهم إني لك صمت فتقبّل منّي هذا الصيام خالصاً لوجهك، واجعل أعمالي و أقوالي وتصرّفاتي كلّها خالصةً إليك.

شاهد أيضًا: الرد على رمضان مبارك ، اذا احد قال رمضان مبارك وش ارد

صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار

وندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار، ننشرها في حالاتنا على الواتس أو ننشرها في منشوراتنا على الفيسبوك أو نرسلها إلى أصدقائنا وأحبابنا ليدعوا بها، وندعو بها نحن أيضاً لنزداد قرباً من ربنا ونسأله من خلالها كل خير:

صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار
صور ادعية شهر رمضان قبل الافطار

دعاء الصائم عند الإفطار

وقبل الإفطار يستحبّ للصائم أن يسأل الله ويدعوه ويتضّرع إليه، فهي أوقاتٌ مباركةٌ يستجاب فيها الدعاء، وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم دعاء الصائم عند الإفطار من الأدعية المأثورة التي وردت في كتب السنّة، ندعو بها ربّنا ونتقرّب بها إليه:

  • اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي ، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي ، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ ، و أسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى ، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ ، و أسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.[1]

  • اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي.[2]

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.[3]

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة رمضان لصديقتي 2022

دعاء قبل الافطار للصائم في رمضان

لا يردُّ الله سائلاً يسأله من الخير، وخاصّةً في الأوقات التي أخبرنا بها أنّها أرجى لاستجابة الدعاء من غيرها، ومن أفضل الاوقات التي يُستجاب فيها الدعاء ويُستحبّ للعبد فيها أن يدعو هي الأوقات قبل الإفطار في شهر رمضان، وفي هذه الفقرة ندرج لكم دعاء قبل الافطار للصائم في رمضان:

  • اللهم إنّي أسألكَ خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وخير العلم وخير العمل، وثبتني، وثقّل موازيني، وحقّق إيماني، وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي، أسألك العلا من الجنة والنجاة من النار.

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث مِـنّـا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

  • اللهم في هذه الساعة المباركة من هذا الشهر المبارك، نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونسألك جوامع الخير وفواتحه وخواتمه ونعوذ بك من جوامع الشر وفواتحه وخواتمه.

دعاء للأبناء قبل الافطار

الأبناء هم الذين يملأون القلب ويشغلون البال في كل وقت، وغالباً ما يُنسينا دعاؤنا لأبنائنا أن ندعو لأنفسنا، لأن حُبّ الأولاد لا يساويه حبّ، وفي الأوقات المباركة قبل الإفطار لا يمكننا أن ننسى أن ندعو لأبنائنا بالعفو والغفران وتمام الإيمان والنجاة من النيران، وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم دعاء للأبناء قبل الافطار:

  • اللهم مع آخر هذا النهار من رمضان، أسألك أن تبارك لي في ذرّيتي وأولادي، وأن تحفظهم بحفظك وترعاهم برعايتك، وأن ترزقني برّهم، وأن تجعلهم من أهل الهدى والصلاح وأن تكتبهم عندك من المقبولين في هذا الشهر الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لأولادي في أعمارهم، ووسّع لهم في أرزاقهم، وازقهم خير الحياة وخير الممات وخير العلم وخير العمل وخير النجاح، وارزقهم العلم النافع والقلب الخاشع واهدهم إلى صراطك المستقيم.
  • اللهم إني استودعك أولادي بحفظك ورعايتك، اللهم أدخلهم مدخل صدقٍ وأخرجهم مخرج صدقٍ واجعل لهم من لدنك سلطاناً نصيراً ،واهدهم خير الهدى، وأصلحهم خير الصلاح، واجعلهم عندك من المقبولين يا رب العالمين.
  • اللهم اشرح لهم صدورهم، ويسّر لهم أمورهم واشدد آزارهم ببعضهم،ولا تفرّق بينهم أبداً واجعل لهم من لدنك ولياً، واجعل لهم من لدنك نصيرًا.
  • اللهم اهد قلوبهم للإيمان واكتب لهم في هذا الشهر الغفران واجعلهم من أهل القرآن واصرف عنهم وساوس الشيطان، وبارك لهم في شهر رمضان وأعده عليهم بالخير والإحسان.

شاهد أيضًا: هل يجوز قول رمضان كريم ابن باز

ادعية شهر رمضان قبل الافطار للوالدين

فضل الوالدين هو الفضل الذي لا يدانيه فضلٌ والجميل الذي لا يساويه جميلٌ، ومهما فعلنا لآبائنا فلا يمكننا أن نردّ لهما شيئاً من أفضالهما علينا، وأفضل ما يمكن أن نجزي به والدينا هو الدعاء لهما بقلبٍ صادقٍ وفي أوقاتٍ مباركة، ولا ننسى أن نخصّ والدينا بالدعاء قبل الإفطار في شهر رمضان، وندرج لكم آتياً ادعية شهر رمضان قبل الافطار للوالدين:

  • اللهم إنّي أسألك الصحة والعافية لوالدي، اللهم أبعد عنها كل بلاءٍ واصرف عنهما كل وباء، وارزقهما صحّةً دائمةً وعافيةً لا تنقطع، وبارك لهما في أيامهما وأعمارهما، وأدِمْ عليهما نعمك واختم لهما برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اقسم لأبي وأُمّي من الصحة ما يُعينهما على طاعتك، ومن الهداية ما يقربهما من جنّتك، ومن الأعمال ما يبعدهما عن نارك وعذابك، ومتّعهما بأسماعهما وأبصارهما وقوّتهما ما أبقيتهما وكن لهما في رمضان عوناً ومعيناً على طاعتك يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لأبي وأمّي ذنوبهما، وكفّر عنهما سيّئاتهما ، وحقق إيمانهما، وارفع درجتهما، وتقبّل صلاتهما وصيامهما وقيامهما، وارزقهما القبول في القول والعمل، واجعلهما من السعداء في الحياة الدنيا ومن الناجين في الآخرة.
  • اللهم أعنهما على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ولا تجعل لهما طريقاً إلى معصيتك، واصرف عنهما وساوس النفس والشياطين وأعين الحاسدين، واجعلهما لك من الطائعين العابدين القانتين الخاشعين واكتبهما عندك من المقبولين، واغفر لهما ذنوبهما يوم الدين.

ادعية شهر رمضان للأهل

في شهر رمضان، نستثمر الأوقات بالعبادة والتقرّب إلى الله، وندعو له مخلصين في أوقات الاستجابة، فندعو لأنفسنا ووالدينا وأهلنا وعائلاتنا، وللذين يبحثون عن ادعية شهر رمضان قبل الافطار للأهل سندرج لهم في هذه الفقرة اجمل ادعية رمضان للأهل:

  • اللهم احفظ لي أبي وأمي وإخوتي من كلّ مكروهٍ، واصرف عنهم كل مرض، وأبعد عنهم كل حزن، وارزقهم الصحة والعافية والقوة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بارك لهم في أعمارهم ووسّع لهم في أرزاقهم، اللهم اغفر لهم جميع ما مضى من ذنوبهم واعصمهم فيما بقي من عمرهم، اللهم بارك لهم في شهرهم هذا وأعنهم فيه على الطاعة والعبادة والابتعاد عن المعاصي يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك في هذه الساعة المباركة من شهر رمضان أن تحفظ لي عائلتي وأهلي، اللهم اجعلني معهم هيّناً ليّناً، وبارك لي بهم واحفظهم من كل سوءٍ واجمعني وإيّاهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان وما بعده، اللهم اجمع شملنا، وأدم جمعتنا، وحقق قوتنا، واجعلنا سنداً لبعضنا، ولا تفرّق بيننا أبداً، وأدم علينا نعمك ظاهرةً وباطنة، أنت وليّ ذلك والقادر عليه.

شاهد أيضًا: حكم زينة رمضان ابن باز

ادعية شهر رمضان قبل الافطار للرزق

لا تطيب الحياة إلا بوجود نعم الله ودوامها، وكسب الرزق الحلال الطيّب الذي يبارك الله به لصاحبة في الحياة الدنيا ويجزيه به خير الجزاء في الآخرة، وقبيل الإفطار بقليل نرفع أيدينا بالدعاء ونسأل الله أن يرزقنا الرزق الحلال وأن يبارك لنا فيه، وندرج لكم آتياً ادعية شهر رمضان قبل الافطار للرزق:

  • اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً وبارك لنا فيه واجعلنا لك من الشاكرين، اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً واجعلنا من المنفقين، اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً ولا تجعلنا من الممسكين.
  • اللهم كما كفيتنا من نعمتك، فاكفنا من رحمتك، اللهم سلّمنا لرمضان وسلّم رمضان لنا، وتسلّمه منا متقبّلاً يا رب العالمين.
  • اللهم أكرمنا في شهر رمضان وارزقنا فيه من النعم واصرف عنا به النقم، اللهم أرنا نعمك بدوامها ولا ترنا إيّاها بزوالها.
  • اللهم ارزقنا الرزق الحلال الذي ترضاه وتحبّه لنا، واصرفنا عن الحرام واصرف الحرام عنّا يا رب العالمين.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ادعية شهر رمضان قبل الافطار، وأدرجنا لكم أدعيةً ندعو بها ربّنا ونتقرّب بها إليه في شهر رمضان قبل الإفطار، وأدرجنا من هذه الأدعية ما نخصص به أنفسنا وأهلنا ووالدينا وأبنائنا، وفي ختام مقالنا نسأل الله أن يتقبّل منّا ومنكم وأن يغفر لنا ولكم وأن يجعلنا من أهل التقى والإيمان والناجين من النيران في شهر رمضان.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ الكلم الطيب، عمار بن ياسر، الألباني، 106، إسناده صحيح
  2. ^ مجموع فتاوى ابن عثيمين، عبدالله بن مسعود، ابن عثيمين، 466/17، إسناده صحيح
  3. ^ بلوغ المرام، عائشة أم المؤمنين، ابن حبان، 458، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.