اسم جماد بحرف الحاء ، كلمات تحتوي على حرف الحاء ح

اسم جماد بحرف الحاء ، كلمات تحتوي على حرف الحاء ح
اسم جماد بحرف الحاء

اسم جماد بحرف الحاء ، كلمات تحتوي على حرف الحاء ح، يستغلُّ كثيرٌ مِنَ النَّاسِ أوقات فراغهم في ألعاب الذَّكاءِ والكلمات المُتقاطعةِ الَّتي تُنشِّطُ دماغَ الإنسانِ وتعوِّدُهُ الحيويَّةَ والنَّشاطَ على الدَّوام، ودائماً ما نجدُ أنَّ هذهِ الألعاب تتطرَّقُ إلى السُّؤالِ عَنِ الكلماتِ المختلفةِ الَّتي تبدأ بحرفٍ معيَّنٍ مِنْ حُرُوفِ اللُّغةِ العربيَّةِ، كأنْ تسأل -مثلاً- عنِ اسم جماد بحرف الحاء؛ ولهذا سنسلِّطُ الضَّوءَ لحضراتكم في هذا المقال على مجموعةٍ منوَّعةٍ مِنَ أسماءِ الجمادات الَّتي تبدأ بهذا الحرفِ.

اسم جماد بحرف الحاء

إنَّ حرفَ الحاءِ هو سادسُ الأحرفِ العربيَّةِ في التَّرتيبِ الهجائيِّ الألفبائيِّ، وهو أحدُ حُرُوفِ الهمسِ الَّتي لها ما لها مِنْ جمالٍ يميُّزها مِنْ غيرها مِنَ الحروفِ؛ لذا نجدُ أنَّ كثيراً مِنْ ألعابِ الذَّكاءِ والألغاز تميلُ إلى السُّؤالِ عَنْ اسم جماد بحرف الحاء، وفي الجدولِ الآتي سنعرضُ لكم مجموعةً منوَّعةً مِنْ أسماء الجمادات الَّتي تبدأ بهذا الحرفِ:

حِزَام حُزمَة حَصَى
حَجَر حَجَرة حَقِيبَة
حَديد حَديدة حَاوِيَة
حَطَب حَطَبَة حَائِط
حَبْل حَبْلَة حَلَبَة
حَلَق حَلَقَة حَرِير
حِبْر حَصَّالَة حَظِيرَة
حُقْنَة حُجْرَة حِذَاء

أشهر اسم جماد بحرف الحاء

وقد يتعرَّضُ الواحدُ منَّا -في موقفٍ ما- إلى سؤالٍ مِنْ أحدِهِم عن أشهرِ أسماءِ الجمادات الَّتي تبدأ بحرفِ الحاءِ الَّذي يعدُّ واحداً مِنْ أجملِ الحروفِ في اللُّغةِ العربيَّةِ، وفيما يأتي سنضعُ بينَ أيديكم الإجابةً الدَّقيقةَ عن هذا السُّؤال:

  • حَدِيد: هو أحدُ أهمِّ المعادنِ الموجودةِ في الأرضِ، وهو معدنٌ قابلٌ للصَّدأ وقابلٌ للجذبِ من خلالِ المغناطيس، ويُشكِّلُ 5% مِنَ الموادِّ الَّتي تتكوَّنُ منها القشرةُ الأرضيَّةُ.
  • حَطَب: هو جذوعُ الأشجارِ الجافَّةِ أو قطعُ الأخشابِ الَّتي تُستخدمُ في إيقادِ النَّار وإشعالِها؛ لغرضِ التَّدفئةِ أو الطَّهيِ وما إلى ذلك.
  • حائِط: هو الجدارُ الَّذي يُبنى مِنَ الإسمنت ويُفصلُ من  خلالهِ بينَ شيئين مُتقاربين.
  • حَصَى: هي الحجارةُ الصَّغيرةُ النَّاعمةُ، أو هي الحجارةُ المنقسمةُ إلى أجزاء عدَّة.

شاهد أيضاً: اسم جماد بحرف الصاد ، اسم جماد في وسطه حرف الصاد ص

اسم جماد بحرف ح الحاء مميز

ولأنَّ الباحثينَ عَنِ اسم جماد بحرف الحاء يحرصونَ دائماً أن تكونَ الكلمةُ الَّتي سيجيونَ من خلالِها عَنِ السُّؤالِ المطروحِ عليهم مميَّزةً وغيرَ عاديَّةٍ إطلاقاً؛ آثرنا أن نقدِّمَ لكم في السُّطورِ الآتيةِ مجموعةً مِنْ أكثرِ أسماءِ الجمادات المبدوءةِ بحرفِ الحاءِ تميُّزاً:

  • حُدُود: هي الفواصلُ والحواجزُ الَّتي تفصلُ بينَ بلدين أو منطقتين أو شيئين، ولها نوعان؛ الحدود الطَّبيعيَّة وهي مجموعةٌ مِنَ الجبالِ والبحارِ والأنهارِ الَّتي تفصلُ مجتمعين عن بعضِهما، والحدود الصِّناعيَّة وهي الحاجزُ أو السِّياجُ الَّذي يصنعهُ الإنسانُ للفصلِ بينَ بلدين أو منطقتين.
  • حُطَام: هو بقايا الأشياء المُدمَّرةِ أو المُتحطِّمةِ؛ فحطامُ البيتِ هو الرَّدمُ الَّذي يبقى منهُ بُعيدَ تدميرهِ، وحطامُ النَّباتات هو البقايا اليابسةُ الَّتي تظلُّ منها، وحطامُ السَّفينةِ هو المعدنُ والأشياءُ الَّتي تبقى مِنَ السَّفينةِ بُعيدَ خرابِها أو تدميرِها.
  • حَقْل: هو الأرضُ المزروعةُ بالخيرات، أو الأرضُ القابلةُ للزِّراعةِ، وقيلَ: إنَّ الحقلَ هو الزَّرعُ الأخضرُ، وحقلُ البترول هو المكانُ أو المنبعُ الَّذي يُستخرجُ مِنهُ البترول، وحقلُ الألغام هو الأرضُ المُفخَّخةُ المزروعةُ بالألغام.
  • حانُوت: هو كلُّ مكانٍ يتَّخذُهُ الإنسانُ وسيلةً للرِّزقِ والكسبِ، وهو المحلُّ الَّذي تُباعُ فيهِ السِّلعُ المختلفةُ.

جمادات بحرف الحاء من ثلاثة أحرف

وحينَ تُحدِّدُ ألعابُ الألغازِ والتَّسليةِ والتَّرفيهِ عددَ حُرُوفِ أسماء الجمادات الَّتي تسألُ عنها، تكونُ دائرةُ البحثِ أضيقَ والإجابةُ أصعبَ، ودونَكُم فيما يأتي بعضَ أسماء الجمادات المبدوءةِ بحرفِ الحاءِ الَّتي تتكوَّن من ثلاثةِ حروفٍ مع لمحةٍ سريعةٍ إلى كلِّ واحدةٍ منها:

  • حَبْل: هو عددٌ مِنَ الخيوطِ المصنوعةِ مِنَ اللِّيفِ أو ما يُشبِهُهُ، يُجدلُ بعضها ببعضٍ وتتضافرُ حتَّى تبدو كأنَّها نسيجٌ واحدٌ، تُستخدمُ في ربطِ الأشياء أو تعليقها أو حملها.
  • حَلَق: هو كلُّ ما تضعهُ الأُنثى في أُذُنها مِنَ الحُلِيِّ المصنوعِ مِنَ الذَّهبِ والفضَّةِ وغيرها مِنَ المعادنِ الصَّلبةِ، ويُطلقُ عليهِ في اللُّغةِ العربيَّةِ اسمُ الـ (قُرْط).
  • حَجَر: هو القطعُ الصَّغيرةُ الصَّلبةُ الَّتي تنتجُ مِنْ عمليَّةِ تكسيرِ الصُّخورِ أو تفتُّتها، ومِنْ أنواعها ما هو نفيسٌ وغالٍ ويُطلقُ عليهِ اسمُ (الأحجار الكريمة).
  • حِبْر: هو المدادُ السَّائلُ الَّذي يُصنعُ مِنَ الموادّ الكيميائيَّةِ المختلفةِ ليكتبَ الإنسانُ من خلالهِ على الأوراقِ وما شابهها.

شاهد أيضاً: اسم جماد بحرف السين ، أسماء جمادات بحرف السين مختلفة

جماد بحرف الحاء من 4 حروف

والأمر نفسهُ يعانيهِ الباحثُ عَنْ أسماء الجمادات الَّتي تبدأ بحرفِ الحاءِ عندما تُحدِّدُ ألعابُ الألغازِ والتَّسليةِ عددَ حروفِ الكلمةِ المنشودةِ بأربعة؛ لذا سنلَّطُ الضَّوءَ فيما يأتي على بعضِ هذهِ الأسماء والمعلومات القصيرةِ عنها:

  • حَرِير: هو الخيطُ الصَّغيرُ الَّذي تُنتِجُهُ دودةُ القزِّ، ويُستخدمُ في صناعةِ الملابس والمفروشات وغيرها، والحريرُ الصِّناعيُّ هو الأليافُ الَّتي تُستخرجُ مِنَ القطنِ وعجينةِ الخَشَبِ.
  • حِزَام: هو الشَّريطُ المصنوعُ مِنَ الجلدِ، يُوضعُ عِندَ خصرِ الإنسانِ بغرضِ الزِّينةِ أو تثبيتِ الملابس، كما يُستخدمُ في ربطِ الحيوانات.
  • حَلَبَة: هو المكانُ الَّذي يُخصِّصُهُ -أو يبنيهِ- الإنسانُ ليُمارِسَ فيهِ رياضةَ المُصارعةِ أو المُلاكمةِ أو سباق الخيلِ أو نحو ذلكَ.
  • حَاجِز: هو السَّاترُ أو المانعُ أو الفاصلُ الَّذي يفصلُ بينَ شيئين، أو يفصلُ النَّاسَ بعضهم عن بعضٍ.

اسم جماد بحرف الحاء من خمس حروف

وكلَّما ازدادَ عددُ حروفِ اسمِ الجماد الَّذي نُسالُ عنهُ يزدادُ البحثُ صعوبةً وتعقيداً؛ فعددُ أسماء الجمادات الخُماسيَّة الَّتي تبدأ بحرفِ الحاءِ أقلُّ عدداً مِنَ الكلماتِ الثُّلاثيَّةِ والرُّباعيَّةِ وما إلى ذلك، وفيما يأتي تخيَّرنا لكم أبرزَ هذهِ الأسماء الخُماسيَّة وألطفَها:

  • حَاوِيَة: هي الصُّندوقُ الكبيرُ المصنوعُ مِنَ الحديد، يستخدمُهُ الإنسانُ في شحنِ البضائع من مكانٍ إلى آخر، وتُستخدمُ حاويات الشَّحنِ في نقلِ البضائع برّاً أو بحراً أو جوّاً، وحاويةُ النِّفظ هي الخزَّان الَّذي يُعبَّأ فيهِ النِّفظُ، وحاويةُ القُمامةِ هي المكانُ المُخصَّصُ لرمي القمامةِ.
  • حَدِيقَة: هي المكانُ المملوءُ بالأشجارِ والأعشابِ والورودِ والأزهارِ، يُحيطُ بِهِ جدارٌ أو سياجٌ، ويذهبُ إليهِ النَّاسُ بغرضِ التَّنزُّهِ وتنقيةِ الذِّهنِ وممارسةِ الرِّياضةِ وغيرها، وحديقةُ الحيوان هي الغابةُ الصَّغيرةُ الَّتي تحتوي على كثيرٍ مِنْ أنواعِ الحيوانات.
  • حَقِيبَة: هي الوعاءُ أو الحاويةُ المصنوعةُ مِنَ القُماشِ أو الجلدِ أو ما شابَهَهُما، يُستخدمُ في حملِ المتاعِ أو الزَّادِ أو الملابس أو الأدوات الشَّخصيَّةِ وما إلى ذلكَ.
  • حَظِيرَة: هي المكانُ أو الموضعُ الَّذي يُخصِّصُهُ الإنسانُ من أجلِ إيواءِ المواشي والحيوانات وتجنيبها الرِّياح والبَرد، ويتركَّزُ وجودُ الحظائر في أرياف المُدُنِ.

شاهد أيضاً: اسم جماد بحرف الراء ،قائمة متنوعة من أسماء جماد يبدأ بحرف الراء

أسماء جمادات في وسطها حرف الحاء

ولا يقتصرُ بحثُ النَّاسِ على أسماء الجمادات الَّتي تبدأ بحرفِ الحاءِ وحسب؛ وإنَّما يتعدَّى البحثُ تلكَ الأسماءَ إلى الأسماء الَّتي يجيءُ حرفُ الحاءِ في وسطها، وفيما يأتي جمعنا لكم باقةً من أبرزِ هذهِ الأسماء وأشهرِها:

صُحُف صَحِيفة صَحَائِف
بَحث أبحَاث بُحُوث
شَاحِن شَوَاحِن فَحْم
ساحِل سَوَاحِل نُحاس
صَحْن صُحُون شَحْم
ساحَة سَاحات مُحرِّك
واحَة واحات جحر
تُحفَة تُحَف وَحْل

أسماء جمادات تنتهي بحرف الحاء

وكذلك نجدُ أنَّ كثيراً مِنَ النَّاسِ يبحثونَ عَنِ أسماء الجمادات الَّتي يزيَّنُ حرفُ الحاءِ آخرَها ويُعطيهِ إيقاعاً وعذوبةً في السَّمْعِ؛ ولذا جمعنا لكم في الجدولِ الآتي مجموعةً كبيرةً ومميَّزةً من أجملِ هذهِ الأسماء وألطفها:

قَدَح أقداح سِلَاح
رُمح رِمَاح مَسَابِح
سَطْح سُطُوح مَرَاوِح
ضَرِيح ضرائِح صَفَائِح
لَوْح ألواح وِشَاح
مِصبَاح مَصَابيح مَسَارِح
مِفْتاح مَفَاتيح تفَّاح

شاهد أيضاً: اسم جماد بحرف التاء ، اسم جماد بحرف التاء ت من القرآن

اسم مهنة بحرف الحاء

وفي كثيرٍ مِنَ الأحيانِ يجدُ الإنسانُ نفسَهُ واقفاً أمامَ سؤالٍ عن اسمِ مهنةٍ تبدأ بحرفِ الحاءِ، سواءٌ أكانَ ذلكَ في إحدى ألعاب الذَّكاءِ والألغاز أم في أحد الأحاديث الأدبيَّةِ أم غير ذلكَ، وإليكم أبرزَ أسماء المهن الَّتي تبدأ بحرفِ الحاءِ:

  • حاجِب: هو الرَّجلُ الَّذي يُمارسُ مهنةَ الحجابة؛ وهي أنْ يكونَ شخصٌ ما على بابِ أحدِ الشَّخصيَّات المهمَّة فيحولُ بينَهُ وبينَ النَّاس ويرتِّبُ مواعيدَ اللِّقاءِ بِهِ.
  • حَرَس الشَّرَف: هم الجنودُ المُسلَّحونَ الَّذين يختصُّونَ باستقبالِ الشَّّخصيَّات المهمّة في مراسم معيَّنة.
  • حدَّاد: هُوَ الرَّجلُ الَّذي يقومُ بصهرِ الحديدِ وتقطيعهِ وتفصيلِ الآلات والمجسَّمات المختلفةِ منهُ.
  • حَارِس المَرمى: هو اللَّاعبُ الَّذي تنحصرُ مهمَّتُهُ في حمايةِ مرمى الفريقِ الَّذي يلعبُ معهُ.
  • حلَّاق: هو الرَّجلُ الَّذي يقومُ بقصِّ شعرِ النَّاسِ أو تصفيفهِ، ويعرفُ أيضاً باسمِ الـ (مُزَيِّن).
  • حِمصَانيّ: هو الرَّجلُ الَّذي يقومُ ببيعِ الحمّص والفول وما شابههما إلى النَّاس.
  • حَطَّاب: هو الرَّجلُ الَّذي يقومُ بجمعِ الحطبِ وتقطيعهِ وبيعهِ إلى النَّاس.
  • حَانُوتيّ: هو الرَّجلُ الَّذي يملكُ الحانوت الَّذي تُباعُ فيهِ السِّلعُ المختلفةُ.
  • حُلوانيّ: هو الرَّجلُ الَّذي يقومُ بصناعةِ الحلويَّات وبيعها إلى النَّاس.

كلمات تحتوي على حرف الحاء ح

وقد يتوسَّعُ الباحثُ عَنِ اسم جماد بحرف الحاء في بحثهِ، فيتطرَّقُ إلى البحثِ عَنِ الكلمات العربيَّةِ المختلفةِ -من أفعال وأسماء أشخاص وصفات وغيرها- الَّتي تحتوي على هذا الحرفِ اللَّطيفِ؛ وذلك لزيادةِ المخزونِ الثَّقافيِّ لديهِ، ودونكم فيما يأتي ألطفَ كلمات اللُّغةِ العربيَّةِ الَّتي تحتوي على حرفِ الحاء:

كلمات تبدأ بحرف الحاء كلمات يتوسَّطُها حرف الحاء كلمات تنتهي بحرف الحاء
حَلِيب  محمَّد توضيح 
حَيَوانات وَحْي مُستريح
حِصَان نَحْس أشباح
حِمار  انتحاب تشريح
حَرْف 
انتحار ملامِح
حَيَاء وُحُوش تصريح
حَيَاة 
مُحامي إصلاح
حَفْلة  أَحمد مُمَازِح
حَمْرَاء 
محمود  أرواح
حِفَاظ 
رَحَّالة أرباح
حُلُم  مَحفُوظ  تراويح
حَضَارَة  كُحْل تصليح
حَرارَة  رَحْمة  تلميح
حُقُوق 
ألحان  فُتُوح 
حُسام سَلَاحِف  إيضاح
حَقيقة
أَحمَر إصلاح
حَيَوان
أصحاب سَرَاح 

شاهد أيضاً: اسم جماد بحرف الدال ، أسماء جماد بحرف d بالإنجليزي

كلمات تبدا بحرف الحاء كلمات متقاطعة

ودائماً ما يتعثَّرُ الشَّخصُ الَّذي يلعبُ ألعاب الكلمات المتقاطعةِ بسؤالٍ عَنْ كلمةٍ ما تبدأ بحرفِ الحاءِ، وفي هذهِ الفِقْرةِ سنُدرجُ لكم عدداً لا بأس بِهِ مِنْ أبرزِ كلمات اللُّغةِ العربيَّةِ الَّتي تبدأ بهذا الحرفِ:

أفعال تبدأ بحرف الحاء أسماء وصفات تبدأ بحرف الحاء
حازَ حَجْم 
حارَ  حال
حَجَبَ  حُوت
حَقَدَ  حُلْم 
حَرَسَ  حِرْص 
حَضَنَ 
حَزْم
حَزِنَ 
حِمْض
حَرَقَ  حَلَب
حَضَرَ  حَوْران
حَفِظَ 
حَيْفا
حَصَلَ
حَنِين
حَاذَرَ  حَنَان
حَاوَرَ حَلِيم
حَاوَلَ  حَرَام
حَاصَرَ  حَلال
حَاصَصَ حِلْف
حَطَّ 
حَلا
حَثَّ 
حِسَابات
حَنَّ  حَالات
حطَّ 
حَوَالات
حضَّ حُمُولات

إلى هُنا نكونُ قد وصلنا مع حضراتكم -زوَّار موقع تصفّح الكرام- إلى نهايةِ رحلتنا مع مقال اسم جماد بحرف الحاء ، كلمات تحتوي على حرف الحاء ح وقد سلَّطنا الضَّوءَ مِنْ خلالِ فِقْراتهِ وسطورهِ على عددٍ كبيرٍ مِنْ أسماء الجمادات والكلمات المشهورةِ والمميَّزةِ -الثُّلاثيَّةِ والرُّباعيَّةِ والخُماسيَّةِ- الَّتي تبدأ بحرفِ الحاءِ أو تنتهي بِهِ أو تشتملُ عليهِ، نرجو أن تكونوا استمتعتم معنا في هذهِ الرِّحلةِ الخفيفةِ إلى عوالم اللُّغةِ العربيَّةِ ورياضها، وأن تكونوا قد وجدتم ضالَّتكم الَّتي تبحثونَ عنها في هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *