افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة

افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة
افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة

افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة ، هي الأدعية التي يهتم الكثير من المسلمين من أجل الدعاء بها في ليلة النصف من شعبان، هذه الليلة المباركة التي ينتظرها المسلمون في كل عام لكسب ما فيها من بركة وخير ولاغتنام وقتها وساعاتها بالعمل الصالح والعبادات العظيمة، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على ليلة النصف من شعبان وعلى مجموعة من الأدعية المباركة في ليلة النصف من شعبان كما سوف نقدم أدعية من السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في ليلة النصف من شعبان من كل عام.

ليلة النصف من شعبان

إنّ ليلة النصف من شهر شعبان هي ليلة كريمة مباركة من الليالي المباركة في السنة الهجرية، تبدأ هذه الليلة عند غروب شمس يوم الرابع عشر من شهر شعبان وتنتهي مع طلوع فجر يوم الخامس عشر من شهر شعبان، وتُعدُّ هذه الليلة ليلة مباركة بالنسبة للمسلمين لأنّها الليلة التي تمّ فيها تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، وبسبب ما ورد في فضل هذه الليلة من أحاديث نبوية فإن المسلمين جميعًا يحرصون في هذه الليلة على الذكر الحميد والعمل الصالح. [1]

شاهد أيضًا: موعد ليلة النصف من شعبان 2023 بالتاريخ الميلادي

افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة

في الجدول الآتي سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة مباركة من أفضل الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان من كل عام هجري:

دعاء ليلة النصف من شعبان ربي يا كريم إنّها ليلة النصف من شعبان، اجعلها يا رب العالمين ليلة خير وسلام علينا وعلى سائر المسلمين ووفقنا في هذه الليلة إلى ما تُحب وترضى، وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك ووفق جميع ولاة المسلمين يا رب العالمين.
دعاء ليلة 15 شعبان اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته في هذه الليلة الكريمة ليلة النصف من شعبان، اللهم أكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، وارزقنا السلام والإيمان وحسن الختام وهدوء البال والحال يا كريم.
دعاء ليلة نصف شهر شعبان لرفع البلاء ربي ارفع عنا البلاء والوباء وتسلط وكيد الأعداء، ربي اجعلنا مفاتيح للخير ومغاليق للشر، وأكرمنا بكرمك وعاملنا بعفوك ومعافاتك واهدنا إلى الصراط المستقيم وأكرمنا بالسلامة والإسلام والإيمان يا ذا الجلال والإكرام.
دعاء ليلة النصف من شعبان للرزق اللهم إني أدعوك في ليلة النصف من شعبان أن ترزقني السلامة والخير والعفو والعافية وأن تكرمني بالرزق الوفير الذي يكفيني ويكفي أبنائي من بعدي وأن تبعد عني الفاقة والفقر ومذلة السؤال يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أعطني الهمة والصحة لأعمل وأكسب لقمة عيشي بتعبي يا كريم.
دعاء ليلة النصف من شعبان للشفاء ربي اشف مرضانا ومرضى المسلمين، داو جرحانا وجرحى المسلمين، أذهب البأس عنا وعن المؤمنين، اللهم في ليلة النصف من شعبان نسألك أن تكرمنا بالخير والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم اشفنا لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

أدعية في ليلة النصف من شعبان من السنة النبوية

إنّ السنة النبوية الشريفة مليئة بالأدعية المشروعة المباركة التي وردت على لسان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية ما سيأتي ذكره في النقاط الآتية: [2]

  • الدعاء الأول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • الدعاء الرابع: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

شاهد أيضًا: دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان

أدعية في ليلة النصف من شعبان من القرآن الكريم

لقد وردت في كتاب الله تعالى مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة النصف من شعبان، وفي النقاط الآتية سوف نذكر الآيات التي تحمل معنى الدعاء في هذه الليلة الكريمة: [3]

  • الدعاء من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد}. [4]
  • الدعاء من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [5]
  • الدعاء من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [6]

شاهد أيضًا: حكم صيام ليلة النصف من شعبان

دعاء النصف من شهر شعبان

بمناسبة ليلة النصف من شعبان سوف نلقي الضوء في الجدول الآتي على بعض صيغ الدعاء المشروع في النصف من شهر شعبان:

الدعاء الأول اللهم وفقني لكل خير وأعني على فعل الخير وبارك لي في أهلي ومالي وعيالي، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يا ذا الجود والإنعام ارض عني وأرضني.
الدعاء الثاني في النصف من شعبان نسأل الله تعالى أن يتقبل منا العمل الصالح وأن يكرمنا بالخير وأن يعيننا في هذه الحياة الدنيا على فعل الخير وأن يجعل فعل الخيرات أكبر همنا وأن يكرمنا بالعفو الدائم والعافية الدائمة.
الدعاء الثالث اللهم ارزقني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم، اللهم أعني على دوام شكرك وذكرك وحسن عبادتك، ربي إني أسألك في النصف من شهر شعبان أن توفقني لما تحب وترضى وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك أن ترزقني في النصف من شعبان سعادة لا مثيل لها وراحة وهدوء بال وهدوء عيش وأنت القادر على كل شيء يا كريم يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم يا رب العالمين يا كريم يا رحمن يا رحيم، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة، اللهم اجعل النصف من شعبان وقت خير علي وعلى سائر الملسمين في مشارق الأرض ومغاربها يا كريم.

شاهد أيضًا: فضل ليلة النصف من شعبان عند المالكية

أفضل دعاء ليلة النصف من شعبان

في النقاط الآتية سوف نقدم بعض صيغ أفضل دعاء ليلة النصف من شعبان:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أسألك في ليلة النصف من شعبان أن ترزقنا الخير والسلام وأن تكتب لنا المغفرة والرحمة من كل ذنب اقترفناه في حياتنا، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النيران يا عزيز يا قهار.
  • الدعاء الثاني: في ليلة النصف من شهر شعبان أسألك يا رب العالمين الخير والسلام، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت
  • الدعاء الثالث: ربي أسألك في ليلة النصف من شهر شعبان أن تغفر لي، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
  • الدعاء الرابع: اللهم في هذه الليلة المباركة الكريمة أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءًى عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الخامس: اللهم يسر لي كل أمر عسير وأعني على فعل كل ما فيه خير لي وللمسلمين، اللهم لا تحرمني يوم القيامة لذة النظر إلى وجهك الكريم وأكرمني إكرامًا عظيمًا وبارك لي يا سميع الدعاء يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

اذكار ليلة النصف من شعبان

يُستحب في ليلة النصف من شعبان أن يكثر المسلم من الأذكار المختلفة عسى أن يكسب الخير والثواب والأجر وأن ينال البركة الموجودة في هذه الليلة الكريمة، ومن أعظم الأذكار في ليلة النصف من شعبان هي الأذكار الآتية:

  • قراءة المعوذات وهي سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس ثلاث مرات.
  • قراءة سورة يس ثلاث مرات.
  • قراءة الدعاء الآتي: “اللهم يا ذا المن ولا يمن  عليه، يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي واكتبني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات إنك على كل شيء قدير”.
  • قراءة الذِّكر الآتي: “اللهم صلِّ على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم، عدد معلوماتك ومداد كلماتك، كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون”.
  • قراءة الدعاء الآتي: “اللهم أحيينا حياة السعداء وأمتنا ممات الشهداء، واحشرنا في زمرة الأنبياء والأصفياء إنك أنت الغفور الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين”.

افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة بالصور

بعد ما ورد من أدعية كريمة في ليلة النصف من شعبان مستجابة مكتوبة، نقدم فيما يأتي افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة بالصور:

افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة بالصور

افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة بالصور

افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة بالصور

افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة بالصور

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف ليلة النصف من شعبان، وألقينا فيه الضوء على افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة ثم مررنا فيه على مجموعة كريمة من الأدعية المباركة في ليلة النصف من شعبان من السنة النبوية والقرآن الكريم، مع اذكار ليلة النصف من شعبان وختمناه بصور عليها أفضل أدعية ليلة النصف من شعبان.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، ليلة منتصف شعبان، 01/03/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 01/03/2023
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 01/03/2023
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  5. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  6. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *