أفضل الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان

أفضل الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان
الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان

الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان هو موضوع هذا المقال، حيث يُعدّ الدعاء في الشريعة الإسلامية من أعظم العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم في كل وقت، فالدعاء هو العبادة كما أخبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ويهتم الكثير من المسلمين بالحصول على صيغ الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان، ولذا سوف نخصص هذا المقال لتعريف ليلة النصف من شعبان، وسنورد مجموعة من الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلمين الإكثار منها في ليلة النصف من شعبان من كل عام هجري.

ليلة النصف من شعبان

إنّ ليلة النصف من شهر شعبان هي ليلة مباركة يحييها المسلمون في كل عام بالعمل الصالح والعبادات والأدعية وغير ذلك من الأعمال التي توجب الأجر والثواب من الله رب العالمين، وتبدأ ليلة النصف من شعبان مع غروب شمس يوم الرابع عشر من شهر شعبان من كل عام هجري، وتنتهي مع شروق شمس يوم الخامس عشر من شهر شعبان من كل عام هجري، وتكمن أهمية ومكانة هذه الليلة في أنّها الليلة التي تم فيها تحويل قِبلة المسلمين من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث الضعيفة والحسنة وبعض الأحاديث الصحيحة عن فضل هذه الليلة المباركة. [1]

شاهد أيضًا: دعاء لزوجتي في ليلة النصف من شعبان

الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان

إنّ الدعاء في ليلة النصف من شعبان من العبادات العظيمة التي يمكن أن يقوم بها المسلم، ولهذا سوف نقدم في الجدول الآتي بعض صيغ الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان:

دعاء ليلة منتصف شعبان في ليلة النصف من شعبان نسأل الله رب العالمين أن يبارك لنا في هذه الحياة الدنيا وأن يجعل أيامنا مليئة بالخيرات والمسرات وأن يكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
ادعية ليلة النصف من شعبان
  • في ليلة النصف من شعبان اللهم اهدنا فيمن هديت يا رب العالمين، اللهم عافنا فيمن عافيت، اللهم بارك لنا فيما أعطيت، اللهم قنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك.
  • اللهم نحمدك ونشكرك ونستعين بك ونستهديك ونسترشدك، ونعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، اللهم بارك لنا في ليلة النصف من شعبان واجعلها ليلة مليئة بالخير علينا وعلى سائر المسلمين.
دعاء النصف من شعبان ربنا ورب كل شيء، اغفر لنا من ذنوبنا ما تقدم وما تأخر، اللهم أعنا على دوام الشكر والذكر وحسن العبادة، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النيران يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
دعاء قصير في ليلة النصف من شعبان اللهم إني أعوذ بك من كل سوء قد يصيبني أو يصيب أحدًا من أحبابي، اللهم بارك لي في مالي وعيالي وفي كل أهلي، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر، واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم.
دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب اللهم يا من لا يرد سائلًا، ولا يخيب للعبد وسائلًا، اللهم إني قد بسطت إليك أكف الضراعة، متوسلًا إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، اللهم بارك لي في حياتي كلها يا كريم.

شاهد أيضًا: افضل أدعية في ليلة النصف من شعبان مستجابة

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

لأنّ الدعاء في ليلة النصف من شعبان هو من أكثر الأعمال التي يقوم بها المسلمون، سوف نقدم في النقاط الآتية أجمل صيغ دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب:

  • الدعاء الأول: اللهم في ليلة النصف من شعبان نعوذ برضاك من سخطك ونعوذ بمعافاتك من عقوبتك ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم أعنا على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا سميع الدعاء يا مجيب دعوة المضطرين، يا حنان يا منان، يا ذا الجود والإكرام أكرمنا بالهمة العالية التي نستعين بها على قضاء حوائج الدنيا والآخرة، اللهم لا تجعلنا من الخائبين الخائنين، ربي وفقنا للخير وأعنا على فعل الخير.
  • الدعاء الثالث: اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا دينًا إلّا قضيته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم يسر لنا كل أمر عسير، واكتب لنا الخير والسلام والهدى والتقى والعفاف والغنى، وأعنا يا رب العالمين على فعل كل ما فيه خير لنا وللمسلمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم إنا نسألك ألّا تفتنا في هذه الحياة الدنيا وأن توفقنا لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، إنك ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم اكتب لنا الخير ويسر لنا الخير وأعنا على فعل الخير وبارك لي في كل أمر نقوم به في هذه الحياة الدنيا، اللهم أعنا على أن نكون من الذين رضيت عنهم في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة.

دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

إنّ نص الدعاء الكريم الآتي هو دعاء إلهي تعرض وهو من أشهر الأدعية في ليلة النصف من شعبان من كل عام هجري:

إِلهِي تَعَرَّضَ لَكَ فِي هذا اللَّيْلِ المُتَعَرِّضُونَ وَقَصَدَكَ القاصِدُونَ وَأَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطَّالِبُونَ وَلَكَ فِي هذا اللَّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ وَعَطايا وَمَواهِبُ تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ وَتَمْنَعُها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ العِنايَةُ مِنْكَ، وَها أَنا ذا عُبَيْدُكَ الفَقِيرُ إِلَيْكَ المُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ، فَإِنْ كُنْتَ يا مَوْلاي تَفَضَّلْتَ فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ وَعُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَةٍ مِنْ عَطْفِكَ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطَيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ الخَيِّرِينَ الفاضِلِينَ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَوْلِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ العالَمينَ، وَصَلَّى الله عَلى مُحَمَّدٍ خاتَمِ النَّبِيِّينَ وَآلِهِ الطَّاهِرِينَ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا، إِنَ الله حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللّهُمَّ إِنِّي أدْعُوكَ كَما أَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لِي كَما وَعَدْتَ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ المِيعادَ.

دعاء ليلة 15 شعبان

في الجدول الآتي سوف نقدم بعضًا من أدعية ليلة 15 شعبان من كل عام، هذه الليلة المباركة ذات المكانة الخاصة عند المسلمين:

دعاء ليلة 15 شعبان
  • اللهم أكرمنا بالخيرات وأبعد عنها السيئات والخسارات والمنكرات وأعنا على فعل كل أمر فيه خير لنا وللمسلمين، ربنا أعنا على نشر المحبة والسلام في كل أنحاء العالم.
  • اللهم نحمدك ونشكرك على نعمك التي لا تُعد ولا تحصى، ربنا زدنا من الخير وأعطنا من الخير ما يكفينا ويكفي أبناءنا من بعدنا، ربنا ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا رب العالمين.
  • اللهم أكرمنا بالخير ويسر لنا الخير وارزقنا الخير ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين.
  • اللهم اهدنا إلى الصراط المستقيم وأكرمنا برحمتك التي وسعت كل شيء، ربنا لا تجعلنا من الذين ينجرون وراء الفتن، واكفنا شر الفتن كلها ما ظهر منها وما بطن يا كريم.
  • اللهم أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، أرضنا وارض عنا، يسر لنا أمورنا كلها ولا تعسر علينا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك صلّى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان

دعاء ليلة النصف من شعبان اللهم فاطر السموات

إنّ دعاء اللهم فاطر السموات، هو من الأدعية الثابتة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهو من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها والإكثار من الدعاء بها في ليلة النصف من شعبان، ونص هذا الدعاء هو:

اللَّهمَّ فاطِرَ السَّمَواتِ والأرضِ، عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، رَبَّ كُلِّ شَيءٍ ومَليكَه، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي ومِن شَرِّ الشَّيطانِ وشِركِه، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت، اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

دعاء في ليلة النصف من شعبان من السنة النبوية

إنّ السنة النبوية الشريفة مليئة بالأدعية التي يمكن الدعاء بها في ليلة النصف من شهر شعبان، وكلها أدعية ثابتة عن الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، ومنها: [3]

  • الدعاء الأول: اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • الدعاء الثاني: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الثالث: اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.

دعاء في ليلة النصف من شعبان من القرآن الكريم

هناك الكثير من الآيات القرآنية في كتاب الله تعالى تحمل معنى الدعاء في كلماتها وحروفها، ومن هذه الآيات ما سيأتي: [3]

  • في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [4]
  • في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد}. [5]
  • في سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [6]

صور الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان

بعد ما ورد من أدعية مكتوبة في ليلة النصف من شعبان نلقي الضوء على أجمل صور الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان:

صور الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان

صور الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان

صور الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان

صور الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي عرفنا في أوله ليلة النصف من شعبان ثم مررنا فيه على الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان وعرضنا فيه أفضل الأدعية المباركة من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم والتي يمكن الدعاء بها في ليلة النصف من شعبان، كما مررنا على دعاء ليلة 15 شعبان ودعاء ليلة النصف من شعبان اللهم فاطر السموات.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، ليلة منتصف شعبان، 02/03/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 02/03/2023
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 02/03/2023
  4. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  6. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *