تعبير عن عيد المعلم قصير جدا

تعبير عن عيد المعلم قصير جدا
تعبير عن عيد المعلم

تعبير عن عيد المعلم قصير جدا، حيث إن يوم المعلم العالمي يأتي في كل سنة في شهر أكتوبر تشرين الأول وتحديدًا في اليوم الخامس منه، حيث يتم في المدارس والمعاهد طلب كتابة مواضيع تعبير عن هذا اليوم الكبير، وذلك إبرازًا لأهمية ولترسيخ قيمه في أذهان الطلاب وعقولهم، وعبر هذا المقال سيتم تقديم موضوع تعبير عن عيد المعلم قصير جدا.

عيد المعلم

قبل الخوض في تقديم تعبير عن عيد المعلم قصير جدا لا بدّ من التعريف بيوم عيد المعلم، حيث تقوم الكثير من البلدان حول العالم بالاحتفال بيومٍ مميز للغاية في الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من كل عام ميلادي، وذلك احتفالًا بالمعلم ومكانته، فهذا اليوم هو يوم المعلم العالمي، الذي يحتفل فيه العالم منذ العام 1994م إلى اليوم، حيث يتم فيه تسليط الضوء على أوضاع المعلمين وأحوالهم وتضحياتهم، وتقديم بعض رد الجميل من خلال مكافأتهم والاحتفال بهم وتحسين أوضاعهم العامة.[1]

شاهد أيضًا: موضوع قصير عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

تعبير عن عيد المعلم قصير جدا

إن المعلمين هم أكثر الناس كرمًا وعطاءً وجودًا، فالمعلم يعطي بلا حدود وبلا انتظار لرد الجميل، ولذلك فالمعلمون أحق الناس بالاحترام والتقدير والإجلال، فالمعلم يمتلك مهنة لا تعد عاديّة أبدًا، بل هو يقوم ببناء الأفكار والشخصيات والعقول، ويرشد الأجيال إلى دروب النور والعلم.

إن المعلم له فضلٌ كبير على العالم كله، ولذلك قرر العالم أن يخصص يومًا للمعلم وهو اليوم الذي يتم فيه تذكر المعلمين وتذكر جهودهم المنسية والتي لا يتم تقديرها فعليًا طيلة العام، وهذا اليوم هو رمزٌ بسيط لتلك الجهود التي هي دينٌ في رقبة المجتمع، والتي مهما فعل لن يستطيع أن يوفيها، فالمعلم باني الأجيال وهو باني الإنسان الناجح والمجتمع الفاضل، ولا يكفي له يومٌ واحد لكي يتم تقدير كل هذه الجهود التي لا يمكن التعبير عنها، لكن على أقل تقدير على الطلاب جميعًا وعلى المجتمع كله وهذا من مسؤولياته أن يقف وقفةً واحدة إجلالًا للمعلم وإكبارًا له في هذا اليوم الكبير.

خلاصة القول إن المعلم مربي الأجيال وآخذٌ بيد الأوطان إلى دروب المجد والحضارة، وهو منشئ لأطباء والمهندسين والمحامين والقضاة والوزراء والمخترعين وغيرهم، فهو حجر الأساس في كل تطور وفي كل حضارة، ويومه يومٌ عظيم من واجبنا الاحتفال فيه.

تعبير عن عيد المعلم قصير جدا

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المعلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

تعبير عن المعلم قصير جدا للاطفال

علمنا الأدباء والحكماء أن من علمني حرفًا كنت له عبدًا، وهذه الكلمات تعبر عن مدى الجهد المبذول وتعبر عن تلك الروح التي تبذل الغالي والنفيس في سبيلنا لنسير على دروب العلم والمعرفة، فكم من معلمٍ منح الجيل النور لينيروا به دروبهم، وكم من معلم خط بيديه ملامح مستقبل الأجيال وطريقها، فرسالة التعليم رسالة كبيرة وسامية.

وفي يوم المعلم العالمي هذا، لا يمكن للكون كله أن يقدم للمعلم بعضًا مما قدمه هو، ولا يمكن لنا إلا أن نقتبس من تلك الأبجدية التي علمنا إياها المعلم حروفًا ذهبيةً مضيئة نصوغ بها أجمل عبارات الحب والإجلال والإكبار، لتكون جزءًا صغيرًا من رد الجميل، ففضل المعلم على المجتمع كبير، فالحمد لله الذي جعل المعلم وسيلةً لإيصال رسال العلم، فللمعلم أجمل التحيات والتكريمات، فهو الفارس في ميادين النهضة والتقدم، وهو حامل لواء الثقافة والازدهار، هو المعطي بشغف وهو المرشد بحكمة، وهو الذي لا يسأل مقابل ما يعطي أبدًا.

في يوم المعلم هذا لا يمكن إلا أن نتأمل ذلك الرجل العظيم البطل، وأن يظهر له العالم أجمع مشاعر الحب والتقدير والاحترام، لعل أن تكون هذه المحاولة في هذا اليوم شيئًا بسيطًا مقابل الدور العظيم الذي يقوم به المعلم، وأمام الحمل الكبير الذي يحمله على كاهله، دام المعلم للمجتمع وللوطن ولأبناء الوطن.

شاهد أيضًا: موضوع عن يوم المعلم قصير pdf doc

شعر عن المعلم بالفصحى

نعرض لكم في الآتي بعضًا من بعض أجمل الأبيات الشّعرية التي تقدّر المعلّم وتسلّط الضّوء على أهميّة المعلم والعلم وذلك بعد تقديم تعبير عن عيد المعلم قصير جدا ، وهذه الأبيات تجدونها في الآتي:

  • يقول الشاعر سلمان الوشمي عن المعلم:

حياة ُ مُعَلِّمٍ طفِئَتْ، وكانتْ          سراجاً يعجبُ الساري وضيَّا

سبقتُ القابسين إلى سَناها          ورحتُ بنورها أحبو صبيَّا

أخذتُ على أريبٍ ألمعيٍ              ومَنْ لكَ بالمعلِّم أَلْمَعِيَّا؟

ورب معلِّمٍ تلقاه فظَّا                 غليظ القلبِ أَو فَدْماً غَبيّا

إذا انتدب البنون لها سيوفاً           من الميلاد ردَّهُمُ عِصيَّا

إذا رشد المعلمُ خلوا وفاقوا           إلى الحرية کنساقُوا هديَّا

أناروا ظلمة الدنيا، وكانوا         وإن هو ضَلَّ كان السامِريَّا

  • يقول الشاعر أحمد شوقي:

قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا                         كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي             يَبني وَيُنشِئُ أَنفُسًا وَعُقولا

سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ                     عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ               وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا

وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً                      صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِدًا               وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا

  • كما جاء في قصيدة حياكم الله:

حَيّاكُمُ اللَهُ أَحيوا العِلمَ وَالأَدَبا                إِن تَنشُروا العِلمَ يَنشُر فيكُمُ العَرَبا

وَلا حَياةَ لَكُم إِلّا بِجامِعَةٍ                     تَكونُ أُمّاً لِطُلّابِ العُلا وَأَبا

تَبني الرِجالَ وَتَبني كُلَّ شاهِقَةٍ             مِنَ المَعالي وَتَبني العِزَّ وَالغَلَبا

ضَعوا القُلوبَ أَساساً لا أَقولُ لَكُم         ضَعوا النُضارَ فَإِنّي أُصغِرُ الذَهَبا

وَاِبنوا بِأَكبادِكُم سوراً لَها                 وَدَعوا قيلَ العَدُوِّ فَإِنّي أَعرِفُ السَبَبا

لا تَقنَطوا إِن قَرَأتُم ما يُزَوِّقُهُ ذاكَ       العَميدُ وَيَرميكُم بِهِ غَضَبا

وَراقِبوا يَومَ لا تُغني حَصائِدُهُ            فَكُلُّ حَيٍّ سَيُجزى بِالَّذي اِكتَسَبا

شعر عن المعلم بالفصحى

شاهد أيضًا:  اسئلة واجوبة عن يوم المعلم …اسئلة مسابقات عن يوم المعلم

موضوع تعبير عن المعلم بالعناصر

العلم هو النور الّذي ينير العالم ويخرجه من ظلام الجهل والتّخلف، والمعلّم هو المنارة التي تنتج هذا النور العظيم  الذي يهتدي به الناس إلى السّبيل الصّحيح، والمعلم هو باني الأجيال العظيمة التي سعت للتقدّم بالبلاد وقادتها نحو حياةٍ وعالمٍ أفضل وأجمل، والعلم هو سرّ هذا الوجود وهو السّبيل الّذي يوصل الإنسان إلى معرفة الحكمة من وجوده.

إنّ المعلم هو منارة العلم، المنارة التي تخرج النور وتنشره في هذا العالم، والمعلم هو صاحب المهمّة المقدّسة في هذا العالم، فالتعليم هي أعظم ما يمكن للإنسان القيام به، وفي الإسلام يعدّ التعليم هو من أقدس وأعظم المهام، وأعظم المعلّمين في هذه الدّنيا هم الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، فهم الّذين علّموا النّاس ما أمر به الله تعالى ونهى عنه، وقلّةٌ من النّاس هم الّذين يقدّرون العلم والمعلّمين، وذلك لأنّ تقدير العلم والمعلّمين من الأمور الشّاقة التي تتطلب بذل الجهود والسعي في حفظ العلوم التي ينشرها المعلم من الضّياع، وعلى كلّ إنسان العمل على أن يقدّر الأمل الذي يبثّه المعلم في الأمم، فالمعلم هو أمل المستقبل وهو صانع الأجيال والمؤثر الأكبر والعامل الأساسيّ في بناء الحضارات والمجتمعات السّليمة والمتقدّمة.

وفي الختام يجب علينا أن نتذكر أن قيمتنا من قيمة معلّمينا، وعلينا الاعتراف بجهودهم العظيمة، وأن نبذل ما بوسعنا لنحقق طموحاتنا التي بنيناها بمساعي معلّمينا وجهودهم، وأن نجعلهم فخورين بنا مدى الحياة.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم المعلم كاملة

تعبير عن عيد المعلم مختصر

إنّ المعلم لهو الأمل وهو الباني وهو الطبيب المداوي لمرض الجهل والتخلف، المعلم هو أمل الأمم وصانع الأجيال وباني الحضارات، والمعلم هو الرّكيزة الأساسيّة التي تُبنى عليها الدّول والأمم والعوالم المتحضّرة.

إنّ جهود المعلم هي الجهود الأعظم، ومساعيه هي السّبل التي توصلنا إلى المستقبل الذي نريده ونتمناه، وبالعلم الّذي يبثه المعلم لطلابه وتلاميذه تُحدد المصائر والأقدار للبلاد وأهلها، فعلى المعلم أن يبذل أقصى ما بوسعه ليكون المثال الأكمل والقدوة الحسنة لطلابه، وفي يوم المعلم وعيده لا بدّ من تكريمه والإقرار والاعتراف بجهوده ومساعيه، وأنّها لم ولن تذهب سدًا أو تصير هباءً منثورًا، وفي عيد المعلم لا بدّ من شكر المعلمين والأساتذة الذين ينورون عقولنا بالعلم النّافع الّذي سيكون سبيلنا للصلاح والتقدّم، فهم النور الذي نهتدي به لطريق الصواب، ولا بدّ لنا أن نعبّر عن امتناننا وعرفاننا للجهود الّتي بذلوها من أجلنا لنكون من خيرة القوم.

شكرًا للمعلمين والمعلمات الذين كانوا لنا كوالدينا، وكانوا لنا المنارة المضيئة في ظلام هذه الحياة، شكرًا لكم وعامًا سعيدًا نتمناه لكم، وعيدًا سعيدًا لكلّ المعلّمين المخلصين في هذه الدنيا.

تعبير عن عيد المعلم مختصر

شاهد أيضًا: تعبير عن يوم المعلم بالانجليزي قصير جدا

تعبير عن عيد المعلم قصير جدا بالانجليزي مع الترجمة

قد يبحث البعض عن موضوع تعبير عن عيد المعلم قصير جدا بالانجليزي مع الترجمة، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

World Teachers’ Day is one of the most prominent days that the whole world should be keen to revive with love, cordiality and appreciation for all teachers in different societies. We must have a day to celebrate his achievements over the centuries and various times. Some schools also organize carnivals and poetry competitions to praise teachers, as well as some of them perform some cultural works such as plays and words of thanks and gratitude that sanctify the efforts of all teachers.

ترجمة تعبير عن عيد المعلم قصير جدا بالانجليزي

وفيما يأتي سيتمّ عرض ترجمة موضوع التعبير عن عيد المعلم قصير جدا والذي سلف ذكره باللغة الانجليزية:

يعدّ اليوم العالمي للمعلم من أبرز الأيام التي ينبغي على العالم أجمع أن يحرص على إحيائها بالحب والودّ والتقدير لجميع المعلمين في مختلف المجتمعات، فالمعلمون هم بناة الأجيال وخير الناصحين والمرشدين، ولعلّ خير ما يهديه الطالب لمعلمه هو تكليل جهوده بالنجاحات المبهرة، ولكن على الرغم من ذلك لا بدّ لنا من يومٍ نحتفي بإنجازاته التي أحرزها عبر القرون ومختلف الأزمنة، كما تنظم بعض المدارس كرنفالات ومسابقات شعرية لمدح المعلمين، وكذلك البعض منها يقوم ببعض الأعمال الثقافية كالمسرحيات وكلمات الشكر والعرفان التي تقدس جهود المعلمين أجمعين.

بهذا نصل للختام في مقالنا تعبير عن عيد المعلم قصير جدا، حيث تحدّثنا فيه عن عيد المعلم وعرضنا فيه عدّة مواضع تعبير عن المعلم وعيد المعلم، إلى جانب عرض بعض الأبيات الشعرية الجميلة عن عيد المعلم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ marefa.org، يوم المُعلم، 03/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *