عناصر المقال
نص خطبة يوم عرفة لمحمد العيسى مكتوب كامل هي الخطبة التي ألقاها الشيخ السعودي مُحمد العِيسى في يوم التاسع من ذي الحجة وهو يَوم عَرفة على المسلمين في العام المنصرم، والشيخ مُحمد العِيسى هو عضو هيئة كبار العلماء الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي في المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مقدمة خُطبة الشّيخ مُحمد العِيسى ونص الخُطبة كاملًا كما قرأها على منبر مسجد النمرة في السعودية في يَوم عَرفة، وسوف يتم إدراج نص الخطبة كاملًا بعد أن تم تعيين محمد العيسى خطيبا ليوم عرفة في الحج وما إلى هنالك.
مقدمة خطبة يوم عرفة للشيخ محمد العيسى
استهلّ الشّيخ السعودي مُحمد العِيسى عضو هيئة كبار العلماء الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي خطبته في يَوم عَرفة من العام المنصرم بقوله:
الحمد لله العليم الخبير {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [1] {وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ ۖ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ} [2] {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ}،[3]وأشهد أن لا إله إلا الله يعلم السر وأخفى لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء: {إِنَّمَا إِلَٰهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} [4] وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفه الله بقوله: {وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ ۖ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ ۚ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا} [5] صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه وسلم تسليمًا كثيرًا.
خطبة يوم عرفة لمحمد العيسى
أمّا نص الخطبة التي ألقاها الشّيخ مُحمد العِيسى في يَوم عَرفة من العام الماضي فهو:
أما بعد فيا حجاج بيت الله، ويا أيها المسلمون في كل مكـان اتقوا الله تعالى تنالوا الفوز والنجاة والسعادة دنيا وآخـرة قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ خَيْرٌ ۖ لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [6] وقال تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} [7] وقال: {وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٞ} [8]وكيف لا نتقي الله ولا نفرده بالعبادة وهو النافع الضار قال تعالى: {وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [9] وقال رابطًا بين التقوى والتعلم: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [10] وإن من تقوى الله أن نكون مستجيبين لما دعا الله إليه من التوحيد بإفراده بالعبادة وعدم صرف شيء من العبادات لغيره كائناً من كان: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ فِرَٰشٗا وَٱلسَّمَآءَ بِنَآءٗ وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَخۡرَجَ بِهِ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزۡقٗا لَّكُمۡ فَلَا تَجۡعَلُواْ لِلَّهِ أَندَادٗا وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} [11].
وهذه هي دعوة جميع الأنبياء كما قال إبراهيم عليه السلام لقومه: {اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [12]ولقد أنزل الله الكتب وبعث الأنبياء والرسل معلمين لأممهم داعين إلى التوحيد وإفراد الله بالعبادة، فكان كل نبي من الأنبياء يقول لقومه: {يَٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَٰهٍ غَيۡرُهُۥٓۚ أَفَلَا تَتَّقُونَ} [13] فكان من المتقرر أن هذا التوحيد بإفراد الله بالعبادة هو معنى شهادة أن لا إله إلا الله قال تعال: {وَقَالَ ٱللَّهُ لَا تَتَّخِذُوٓاْ إِلَٰهَيۡنِ ٱثۡنَيۡنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞ فَإِيَّٰيَ فَٱرۡهَبُونِ * وَلَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَلَهُ ٱلدِّينُ وَاصِبًاۚ أَفَغَيۡرَ ٱللَّهِ تَتَّقُونَ * وَمَا بِكُم مِّن نِّعۡمَة فَمِنَ ٱللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ ٱلضُّرُّ فَإِلَيۡهِ تَجۡـَٔرُونَ * ثُمَّ إِذَا كَشَفَ ٱلضُّرَّ عَنكُمۡ إِذَا فَرِيق مِّنكُم بِرَبِّهِمۡ يُشۡرِكُونَ * لِيَكۡفُرُواْ بِمَآ ءَاتَيۡنَٰهُمۡ فَتَمَتَّعُواْ فَسَوۡفَ تَعۡلَمُونَ} [14].
فكانت شهادة التوحيد لله مع شهادة الرسالة لمحمد -صلى الله عليه وسلم- هي سبب تحصيل رضا الله وسبب النجاة يوم المعاد ومن مدلول شهادة الرسالة تصديق محمد صلى الله عليه وسلم في أخباره وطاعته في أوامره وعبادة الله بما جاء به كما قال سبحانه: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِنَّآ أَرۡسَلۡنَٰكَ شَٰهِدٗا وَمُبَشِّرٗا وَنَذِيرٗا * وَدَاعِيًا إِلَى ٱللَّهِ بِإِذۡنِهِ وَسِرَاجٗا مُّنِيرٗا} [15] وكانت الشهادتان أول أركان الإسلام كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا” [16]
اللهم أصلح أحوال المسلمين وألف ذات بينهم وانشر العلم والخير فيهم وأصلح ذراريهم وبارك لهم في أرزاقهم وأدخلهم الجنة.
اللهم وفق وسدد وأعن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأجزهم وحكومتهم خير الجزاء على ما قدما ويقدمان للإسلام والمسلمين والإنسانية جمعاء، وكن معهم مؤيداً ونصيراً، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
خاتمة خطبة الشيخ محمد العيسى يوم عرفة
أما خاتمة خطبة الشّيخ مُحمد العِيسى في يَوم عَرفة فهي:
إن من مواطن إجابة الدعاء موقفكم هذا أيها الحجيج فقد وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة يدعو الله ويذكره بعد أن خطب خطبة عرفة وصلى الظهر والعصر جمعاً وقصراً بركعتين وأذان وإقامتين، واستمر في وقوفه إلى غروب الشمس، ثم ذهب إلى مزدلفة يسير بهدوء وطمأنينة ويوصي أصحابه بالسكينة والوقار وصلى في مزدلفة المغرب ثلاثاً والعشاء ركعتين وبات هناك وصلى الفجر بها وجلس للذكر حتى أسفر جداً ثم ذهب إلى منى فرمى جمرة العقبة بسبع حصيات ثم ذبح هديه صلى الله عليه وسلم وحلق فتحلل التحلل الأول ثم ذهب لمكة فطاف وعاد لمنى فبات بها ليالي أيام التشريق وكان في منى يكثر صلى الله عليه وسلم من ذكر الله ويرمي يومياً الجمرات فرمى الصغرى بسبع ثم الوسطى بسبع ويدعو الله بعدها ثم يرمي جمرة العقبة بسبع ورخص لأهل الأعذار في ترك المبيت بمنى وبقي صلى الله عليه وسلم إلى اليوم الثالث عشر وأجاز التعجل في اليوم الثاني عشر وبعد فراغه من الأنساك طاف للوداع قبل سفره.
اللهم تقبل من الحجيج مناسكهم واستجب دعواتهم ويسر أمورهم واغفر ذنوبهم وأعدهم لبلدانهم سالمين غانمين قد ارتفعت درجاتهم وعلت منازلهم: {وَمِنۡهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَآ ءَاتِنَا فِي ٱلدُّنۡيَا حَسَنَةٗ وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِ حَسَنَةٗ وَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ}،[17]اللهم أصلح أحوال المسلمين وألف ذات بينهم وانشر العلم والخير فيهم وأصلح ذراريهم وبارك لهم في أرزاقهم وأدخلهم الجنة. اللهم وفق وسدد وأعن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأجزهم وحكومتهم خير الجزاء على ما قدما ويقدمان للإسلام والمسلمين والإنسانية جمعاء، وكن معهم مؤيداً ونصيراً، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
خطبة يوم عرفة محمد العيسى PDF
قد يرغب البعض بالحصول على نص الخطبة كاملًا بصيغة ملف PDF، حيث إن هذه الملفات سهلة الاستخدام ويمكن تحميلها على الهاتف المحمول وتخزينها شكل آمن دون خوف من التلف، واستخدامها في أوقات لاحقة عند الحاجة، ويمكن طباعتها والحصول عليها ورقيًا أيضًا، ويمكن الحصول على نص خطبة الشيخ محمد العيسى مكتوبًا كاملًا بصيغة PDF من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
خطبة يوم عرفة محمد العيسى DOC
يفضل البعض الحصول على نص الخطبة على شكل ملف DOC، إذ تتيح هذه الملفات إمكانية التعديل عليها، ويمكن للمستخدم إضافة بعض الأمور التي يحتاج إليها على الملف، والاحتفاظ به إلى أوقات لاحقة عند حاجته إليها، ويمكن الحصول على خطبة الشيخ محمد العيسى في يوم عرفة بصيغة DOC من خلال الضغط على الراط “من هنا“.
مقالات قد تهمك
هل صيام يوم عرفة واجب | أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ |
أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب | اجمل ماقيل في يوم عرفة |
إلى هنا نختم مقال نص خُطبة يَوم عَرفة لمُحمد العِيسى مكتوب كامل وقد تم إدراج مقدمة خطبة الشيخ محمد العيسى في يوم عرفة، كما تم إدراج النص الكامل لخطبة محمد العيسى بيوم عرفة، وإدراج خاتمة خطبة يوم عرفة من مسجد نمرة بمشعر عرفات الدكتور محمد العيسى، وتم إدراج خطبة يوم عرفة PDF و DOC وما إلى هنالك من معلومات وتفاصيل أخرى.
المراجع
- ^ سورة الشورى، الآية 11.
- ^ سورة الأنعام، الآية 3.
- ^ سورة الأنعام، الآية 59.
- ^ سورة طه، الآية 98.
- ^ سورة النساء، الآية 113.
- ^ سورة البقرة، الآية 103.
- ^ سورة البقرة، الآية 197.
- ^ سورة البقرة، الآية 231.
- ^ سورة يونس، الآية 107.
- ^ سورة البقرة، الآية 282.
- ^ سورة البقرة، الآية 21، 22.
- ^ سورة العنكبوت، الآية 16.
- ^ سورة المؤمنون، الآية 23.
- ^ سورة النحل، الآية 51 - 55.
- ^ سورة الأحزاب، الآية 45، 46.
- ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عمر، البخاري، 8، صحيح.
- ^ سورة البقرة، الآية 17.
التعليقات