ما هو أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب وبالصور

ما هو أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب وبالصور
أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

ما هو أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب وبالصور هو من الأدعية المباركة والمشروعة التي يهتم بالحصول عليها الكثير من المسلمين رغبة منهم بالدعاء به في يوم التاسع من ذي الحجة، هذا اليوم الذي يُعد الدعاء فيه من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، لذا سوف نقوم من خلال هذا المقال بتقديم مجموعة كبيرة من الأدعية المباركة في يوم عرفة مستجابة وأدعية للرزق وأدعية قضاء الحاجات وغير ذلك من الأدعية المشروعة في يوم عرفة من كل عام مع صور كُتبت عليها أدعية يوم التاسع من ذي الحجة أو يوم عرفة أيضًا.

أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

إنّ الأدعية الكريمة التي يعرضها الجدول الآتي هي من أفضل صيغ الدعاء في يوم عرفة من كل عام هجري:

الدعاء الأول اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك ونعوذ يا رب العالمين بمعافاتك من عقوبتك ونعوذ بك منك يا رب العالمين، اللهم أعذنا من شر الإنس والجن ومن شر وساوس الشيطان الرجيم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ويا أرحم الراحمين، ربي أنزل السكينة والطمأنينة والسكينة والسلامة على قلبي وعلى كل قلوب المسلمين في هذا اليوم المبارك يوم التاسع من ذي الحجة.
الدعاء الثالث اللهم في يوم عرفة أدعوك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وأن تجعلني يوم القيامة من الذين رضيت عنهم فكتبتهم عندك من الصالحين المقبولين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، آمين.
الدعاء الرابع اللهم يا أرحم الراحمين يا رجاء السائلين اللهم وفقني للخير وأدم علي الخير واجعل الخير في طريقي أينما ذهبت واتجهت، اللهم بارك لي في مالي وأهلي وعيالي ووفقني للخير والسلامة والإيمان يا رب العالمين.

دعاء يوم عرفة من السنة النبوية

هناك الكثير من الأدعية المشروعة التي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة من السنة النبوية الشريفة، وهي أدعية ثبت أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعا بها في حياته، ومنها: [1]

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

دعاء يوم عرفة من القرآن

لقد وردت في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية التي يمكن قراءتها بقصد الدعاء في يوم عرفة، ومنها الآيات الكريمة الآتية: [2]

  • الآية الأولى: قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [3]
  • الآية الثانية: قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [4]
  • الآية الثالثة: قال تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [5]

دعاء يوم عرفة مكتوب

سوف نقدم فيما يأتي مجموعة من صيغ الدعاء المبارك في يوم عرفة مكتوب:

دعاء يوم عرفة مكتوب
  • اللهم في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر المبارك أسألك أن تجعلنا من الصالحين ومن المرضيين ومن الذين غفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قلوبنا في هذا اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، واجعلنا يا رب العالمين من عبادك الصالحين المقبولين.
  • اللهم إني أعوذ بك من كل سوء وأسألك السلامة من كل أمر، اللهم إني أسألك أن تجعل قلبي مليئًا بالإيمان والإسلام وأسألك أن تكون أيام حياتي القادمة مليئة بالأعمال العظيمة والنجاحات البارزة.
  • اللهم وفقني للخير في هذا اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، اللهم وارزقني في العام القادم حج بيتك الحرام وأداء مناسك العمرة أيضًا.

دعاء يوم عرفة قصير

إنّ النقاط الآتية سوف تعرض بعضًا من الأدعية القصيرة المباركة التي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة من كل عام هجري:

  • ربي لك الحمد على نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى ومن نعمك علينا أن بلغتنا يوم عرفة، فارزقنا فيه الرحمة والمغفرة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في يوم عرفة المبارك أن تديم علينا وعلى سائر المسلمين الأمن والأمان والسلام والاستقرار يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم وفقنا للخير وأدم علينا الخير وأكرمنا بالخير وعاملنا بما أنت أهله.
  • ربي في يوم عرفة وفقنا للعمل الصالح وأعطنا ولا تحرمنا وأكرمنا ولا تهنا واجعلنا يا ذا الجلال والإكرام من الراضين المرضيين.

أفضل دعاء للميت في يوم عرفة

يبحث الكثير من المسلمين عن أدعية للميت يمكن الدعاء بها في يوم عرفة، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

الدعاء الأول اللهم في يوم عرفة نسألك أن تبدل المتوفى فلان بن فلان دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه وجيرانًا خيرًا من جيرانه وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النيران.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعل المتوفى فلان بن فلان في خير مكانة من الجنة، ربي اجعله من الذين رضيت عنه فأكرمته بعفوك ورحمتك يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم أنزل السكينة والرحمة والمغفرة على عبدك فلان بن فلان وارحمه رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين يا أرحم الراحمين.

أفضل دعاء يوم عرفة للرزق

إنّ الدعاء الآتي هو من أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عرفة بنية الرزق من الله رب العالمين:

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك.

أفضل دعاء يوم عرفة للوالدين

إنّ الدعاء للوالدين في يوم عرفة من صور البر بهما، وأفضل الدعاء المُتاح للوالدين في هذا اليوم هو الذي يعرضه الجدول الآتي:

أفضل دعاء يوم عرفة للوالدين
  • اللهم إن أبي وأمي هم أغلى ما أملك فارحمهما رحمة واسعة من عندك يا رب العالمين، اللهم أنزل عليهما السكينة والطمأنينة والسلامة والعفو والعافية يا رب العالمين، اللهم ارحم أمي رحمة واسعة يا كريم.
  • ربي اجعل أبي وأمي في أحسن مكانة وأطيب منزلة في يوم القيامة، اللهم وأدم عليهما في هذه الحياة الدنيا الصحة والعافية.
  • اللهم إن أبي وأمي بركتي في هذه الحياة فارحمهما رحمة واسعة تغني عن رحمة من سواك، ربي اجعلهما من الصالحين المقبولين يا رب العالمين.
  • اللهم أدم على والدي ووالدتي الخير وأكرمهما يا كريم، اللهم وشفع فيهما عبدك ونبيك محمد عليه الصلاة والسلام يوم القيامة.

أفضل دعاء للأولاد في يوم عرفة

تتضمن النقاط الآتية مجموعة مميزة من الأدعية للأولاد في يوم عرفة:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم يا رب العالمين أسألك أن تديم على أولادي الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة بحق هذا اليوم المبارك يوم عرفة.
  • الدعاء الثاني: اللهم لا تجعل لأبنائي في هذه الحياة الدنيا من الذنوب ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا تجعل فيه دينًا إلّا قضيته يا كريم يا رب العالمين، اللهم أسألك السلامة لأبنائي من كل سوء يا رب.
  • الدعاء الثالث: اللهم أسألك بكل اسم من أسمائك الحسنى وبكل صفة من صفاتك العليا أن تجعل أبنائي في أحسن مكانة في هذه الحياة الدنيا، اللهم ألهمهم الصبر والسلوان في كل نائبة ومصيبة وألهمهم الهمة العالية للنجاح.

أفضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجات

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على دعاء لقضاء الحاجات يمكن الدعاء به في يوم عرفة، وأعظم دعاء هو الدعاء المبارك الآتي:

  • اللهم اقض ديننا ودين المدينين وأذهب البأس عنا وعن كل من يشعر بالبأس وأبعد الحزن عنا وعن المحزونين يا رب العالمين، اللهم استرنا وارحمنا وعاملنا بكرمك وعفوك.
  • اللهم اقض حاجاتنا ويسر أمرنا واشرح صدورنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يا كريم، اللهم واجعل يوم عرفة هذا يومًا كبيرًا مباركًا مشهودًا يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أنزل علينا في يوم عرفة السكينة والطمأنينة والمحبة والسلام والعافية والعفو، وبارك لنا في أهالينا واقض لنا حاجات الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

صور أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

بعد أن عرضنا مجموعة كبيرة من الأدعية المكتوبة في يوم عرفة، سوف نقدم مجموعة صور عليها مجموعة أدعية يمكن قراءتها في هذا اليوم المبارك من كل عام:

أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب

مقالات قد تهمك

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على ما هو أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب وبالصور وعرضنا فيه مجموعة مبيرة من الأدعية لقضاء الحاجة وللرزق وللأولاد وللميت في يوم عرفة وقدمنا مجموعة مميزة من الصور التي كُتبت عليها أدعية مباركة مستجابة في يوم عرفة.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 18/06/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 18/06/2023
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194
  4. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  5. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *