أجمل أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ pdf

أجمل أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ pdf
أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ

أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ هو ما سيتم بيانه في هذا المقال، فهو من أكثر ما يبحث عنه المسلمون مع اقتراب موعد هذا اليوم المبارك لاستغلاله بالدعاء وكسب رضا الله جلّ وعلا، فيوم عرفة من أعظم الأيّام عند الله تبارك وتعالى، وهو من الأيام التي تستجاب فيها الدعوات بإذن الله، ويغفر الله تعالى بها ذنوب عباده، ويعتق به من يشاء من نيران جهنّم يوم القيامة، ومن هذا المنطلق سيقدم لكم موقع تصفح العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ

لا يوجد دعاء مخصص من القرآن الكريم أو السنة النبوية للدعاء به في يوم عرفة، ولكن يستحب في هذا اليوم الإكثار من ذكر الله -عز وجل- والدعاء، حيث يستطيع المسلم في يوم عرفة أن يدعو الله بما شاء من خير الدنيا أو الآخرة، وفيما يأتي سيتم بيان الأدعية التي يمكن الدعاء بها من الكتاب والسنة في يوم عرفة:

أدعية يوم عرفة من الكتاب

إنّ أفضل الدعاء في يوم عرفة ما يكون من القرآن الكريم، فهو كتابٌ عظيم يحوي كلّ الخير والبركة، وفيه من الدّعاء الكثير، فقد جعله الله -سبحانه وتعالى- شفاءً للناس ورحمة، لذلك يستطيع المسلم أن يدعو بكل آياته، وفيما يأتي بعض من الآيات التي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة:

  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[1].
  • {رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}[2].
  • {رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[3].

أدعية يوم عرفة من السنة

إن يوم عرفة يوم مبارك، وقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّ خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وهناك العديد من الأدعية المأثورة والمستجابة بإذن الله في يوم عرفة، فهي تتمثل بالأدعية التي جاءت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله  صلَّى الله عليه وسلَّم، ومن أبرز هذه الأدعية ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”[4].
  • “اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ”[5].
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسالُكَ العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ ومِن خَلْفي، وعن يَميني وعن شِمالي، ومِن فَوْقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تَحْتي”[6].

دعاء يوم عرفة من الكتاب قصير

ومن خلال الجدول الآتي ندرج لكم بعض الأدعية القصيرة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عرفة من القرآن الكريم:

دعاء يوم عرفة من الكتاب قصير
  • {لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}[7].
  • {رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}[8].
  • {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا}[9].
  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[10].
  • {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}[11].

دعاء يوم عرفة من السنة مستجاب

إنّ يوم عرفة من الأيّام العظيمة والمباركة، والّتي تُستجاب فيها الدّعوات، وفيما يأتي سوف نضع بين أيديكم بعضًا من الأدعية التي وردت في السنة النبوية ويمكن الدعاء بها في يوم عرفة عسى أن يوافق الدعاء ساعة الإجابة:

  • الدعاء الأول: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا”[12].
  • الدعاء الثاني: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ”[13].

دعاء يوم عرفة لعائلتي من الكتاب

على المسلم أن يدعو دعاء لعائلته في يوم عرفة ليغتنم فضل هذا اليوم، وينال فضل الإجابة من الله على دعائه، وفيما يأتي أفضل أدعية يمكن الدعاء بها يوم عرفة للعائلة من القرآن الكريم:

  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}[14].
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}[15].
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}[16].

أدعية يوم عرفة لنفسي من السنة

على المسلم أن يكثر من الدّعاء في يوم عرفة، وخير دعاء يدعوه المرء لنفسه بالأدعية التي دعا بها النبي عليه الصلاة والسلام وذكرت في سنته الشريفة،  وفيما يأتي ندرج لكم بعضًا من الأدعية النّبويّة الشّاملة والجامعة، والّتي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عرفه:

الدعاء الأول “اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك”[17].
الدعاء الثاني “اللَّهمَّ بعِلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي وأسألُكَ خشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ وَكلمةَ الإخلاصِ في الرِّضا والغضبِ وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ وقرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ وأسألُكَ الرِّضاءَ بالقضاءِ وبردَ العيشِ بعدَ الموتِ ولذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهِكَ والشَّوقَ إلى لقائِكَ وأعوذُ بِكَ من ضرَّاءٍ مُضرَّةٍ وفتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهتدين”[18].

دعاء يوم عرفة من الكتاب مكتوب

يعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة، والدعاء فيه من الأعمال المحمودة، وهو أقرب للإجابة بإذن الله، لذلك ينبغي على المسلم الإكثار من الدعاء لنفسه ولمن يحب، وفيما يأتي بعض من الأدعية القرآنيّة والّتي يصحّ للمسلم أن يردّدها في يوم عرفة:

  • {إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}[19].
  • {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ* وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ}[20].
  • {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}[21].

دعاء طويل من السنة ليوم عرفة

يوجد الكثير من الأدعية الطويلة المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عرفة، ومن هذه الأدعية:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، فِي قَبْضَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ عَلَى أَحَدٍ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَنُورَ بَصَرِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَحًا”[22].
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”[23].

دعاء يوم عرفة من الكتاب للرزق

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على أدعِية للرزق من الكتاب في يَوم عَرفة، وفي النقاط الآتية نعرض بعضًا من هذه الأدعِية:

  • {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}[24].
  • {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}[25].
  • {رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ}[26].
  • {قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}[27].

دعاء يوم عرفة للميت من السنة

يعتبر الدعاء للميت أمراً مشروعاً، فهو من الأعمال الصالحة التي يمكن تقديمها له، حيث إنّ الشيء الوحيد الذي يصله من الأحياء وينفعه ويخفف عنه، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم الفضيل للميت من السنة النبوية المباركة ما يأتي:

  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”[28].
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”[29].

دعاء يوم عرفة من الكتاب والسنة pdf

يُعد الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها إلى الله تعالى، ويستحبّ الدعاء في الأوقاتِ الطيبّة المباركة مثل يوم عرفة، ففيها ساعة لاستجابة الدعاء، لذلك يهتمّ كثير من المسلمين بالحصول على ملف بي دي إف يتضمن أدعية يوم عرفة من الكتاب والسنة مكتوبة، وذلك من أجل قراءتها في أي وقت بسهولة، حيث يمكن الحصول على الملف وتحمليه بشكل مباشر “من هنـــا“.

مقالات قد تهمك

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال أدعية يوم عرفة من الكتاب وَالسَّنَةَ، والذي قمنا من خلاله بإدراج العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة من الكتاب والسنة النبوية وأيضًا ذكرنا بعضًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للرزق والنفس والعائلة من القرآن والسنة، نرجو أن تنفعكم في رحلة دعائكم في هذا اليوم المبارك.

المراجع

  1. ^ سورة آل عمران، الآية 147
  2. ^ سورة غافر ، الآية 7
  3. ^ سورة البقرة، الآية 286
  4. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 2720، صحيح.
  5. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 598 ، صحيح.
  6. ^ الفتوحات الربانية، عبدالله بن عمر، ابن حجر العسقلاني، 3/109 ، صحيح.
  7. ^ سورة الأنبياء، الآية 87
  8. ^ سورة الكهف، الآية 10
  9. ^ سورة الفرقان ، الآية 65
  10. ^ سورة البقرة ، الآية 201
  11. ^ سورة آل عمران، الآية 8
  12. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عباس، البخاري، 6316، صحيح.
  13. ^ صحيح الجامع ، عائشة أم المؤمنين، الألباني ، 1276، صحيح.
  14. ^ سورة ابراهيم، الآية 40
  15. ^ سورة ابراهيم، الآية 41
  16. ^ سورة النمل، الآية 19
  17. ^ الترغيب والترهيب، أنس بن مالك، المنذري، 3/55 ، إسناده جيد.
  18. ^ صحيح النسائي، قيس بن عباد أو عبادة، الألباني، 1305، صحيح
  19. ^ سورة هود ، الآية 56
  20. ^ سورة الشعراء، الآية 83-85
  21. ^ سورة آل عمران، الآية 190-194
  22. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6375، صحيح
  23. ^ صحيح مسلم، أبي هريرة، مسلم ،2713، صحيح.
  24. ^ سورة القصص، الآية 24
  25. ^ سورة الشعراء ، الآية 83
  26. ^ سورة هود ، الآية 47
  27. ^ سورة آل عمران، الآية 26 -27
  28. ^ صحيح النسائي، عوف بن مالك الأشجعي، الألباني ، 1983، صحيح.
  29. ^ تحفة المحتاج، أبو هريرة ، ابن الملقن ، 1/589 | ،صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة] .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *