دعاء أحمد العجمي مكتوب كاملًا لقنوت الوتر والتراويح

دعاء أحمد العجمي مكتوب كاملًا لقنوت الوتر والتراويح
دعاء أحمد العجمي مكتوب كاملًا لقنوت الوتر والتراويح

دعاء أحمد العجمي مكتوب كاملًا لقنوت الوتر والتراويح هو من الأدعية المباركة التي يهتم بها الكثير من المسلمين في شهر رمضان المبارك وذلك من أجل قراءتها والدعاء بها في وقت قنوت الوتر وفي صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على دعاء القنوت ودعاء التراويح، ثم سوف نلقي الضوء على دعاء الشيخ أحمد العجمي في قنوت الوتر ودعائه في صلاة التراويح بالإضافة إلى دعاء الشيخ أحمد العجمي لختم القرآن الكريم وسنلقي الضوء على مجموعة من الأدعية في القنوت والتراويح من السنة النبوية.

دعاء القنوت في رمضان مكتوب

يضم الجدول الآتي مجموعة مباركة من صيغ دعاء القنوت في شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم في هذا الوقت المبارك وقت القنوت: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
الدعاء الثاني ربي وفقني لكي أعمل خيرًا، اللهم وفقني لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك في وقت القنوت المبارك هذا أن توفقني للخير وأن تيسر لي الخير وأن تجعلني من أهل الخير، اللهم يسر ولا تعسر يا رب العالمين.
الدعاء الرابع ربي لك الحمد ولك الشكر على ما أنعمت وفضلت في هذه الحياة، اللهم يسر ولا تعسر، اللهم انصرنا على من عادانا وأحسن خاتمتنا وأكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
الدعاء الخامس اللهم في هذا الوقت المبارك من هذه الليلة المباركة في هذا الشهر المبارك نسألك ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النيران يا كريم.

شاهد أيضًا: اذكار رمضان اليومية ، أفضل ذكر في شهر رمضان

دعاء صلاة التراويح في رمضان

نعرض من خلال النقاط الآتية مجموعة مباركة من أدعية صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك:

  • الدعاء الأول: ربي نحمدك ونشكرك على ما أنعمت وفضلت ويسرت وأكرمت، اللهم وفقنا للخير ويسر لنا الخير وأعنا على فعل الخير وترك المنكرات وحب المساكين ومساعدة الضعفاء في هذا الشهر الفضيل.
  • الدعاء الثاني: ربي نحمدك ونشكرك ونكبرك ونلجأ إليك، اللهم لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، أنت مولانا يا رب العالمين فانصرنا على القوم الكافرين وأعنا على نوائب الدهر ومصائب الدنيا، أنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا مقلب القلوب بين الكفر والإيمان ثبت قلبي على هذا الدين وانصرني على نفسي وعلى وساوس الشيطان الرجيم، اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، سبحانك ما أكرمك وأعظمك.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني ألجأ إلى حولك وقوتك وأبرأ من حولي وقوتي، اللهم وفقني ولا تحرمني لذة النجاح في هذه الحياة الدنيا ويسر لي الهمة العالية والقوة التي تدفعني نحو الأمام ونحو تحقيق ما أرغب به في هذه الحياة ونحو النجاة يوم القيامة.
  • الدعاء الخامس: اللهم في هذه الصلاة المباركة صلاة التراويح، نسألك بكل أسمائك الحسنى أن تتقبل منا الصيام والقيام وحسن الذكر وسائر الأعمال، اللهم تقبل منا كل عمل نقوم به صالحًا لوجهك الكريم يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة 2023

دعاء أحمد العجمي مكتوب كاملًا لقنوت الوتر والتراويح

يُعدُّ دعاء الشيخ أحمد العجمي من أشهر الأدعية التي يهتم بها المسلمون في شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي سوف نقوم بتسليط الضوء على دعاء الشيخ أحمد العجمي في قنوت صلاة الوتر، وسوف نسلط الضوء أيضًا على دعاء الشيخ أحمد العجمي في صلاة التراويح:

دعاء احمد العجمي لقنوت الوتر

إنّ نص الدعاء الآتي هو نصّ الدعاء المبارك الذي يدعو به الشيخ أحمد العجمي في قنوت الوتر في كل ليلة من رمضان: [1]

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا ليلة القدر، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلها ختمة مباركة، وتلاوة نافعة، يا رب العالمين، اللهم أدخلنا بها الجنات، وآتنا بها الدرجات، وكفر بها عنا السيئات، واغفر لنا يا مولانا بها الزلات، يا رب العالمين.

دعاء احمد العجمي لصلاة التراويح

أمّا دعاء الشيخ أحمد العجمي في صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، فهو الدعاء الكريم الآتي: [1]

الحمد لله الذي خلق الكون فنظمه، وخلق الإنسان وكرمه، وسن الدين وعظمه  ، ووضع البيت وحرمه، ورفع النجم وسومه وسخر الطير وألهمه وسير السحاب وكومه وبعث العظم ورممه، وأنزل الكتاب وأحكمه ورفع القمر وقومه، وخلق النحل وفهمه، وحفظ إبراهيم من النار وسلمه ونادى موسى وكلمه، ووهب سليمان ملكًا وفهمه وأرسل محمدًا بالحق وعلمه، سبحانه ما أعلى مكانه وأعظمه ، وما أكثر جوده وأكرمه وأعز سلطانه وأقدمه، وما أعظم لطفه وأرحمه، سبحانه من إلهًا حليمًا ما أعظمه، صدق الله العظيم الذي أمات وأحيا وأضحك وأبكى وأنزل الماء وأجرى وأنه هو رب الشعرى، له الحمد في الآخرة والأولى، وله الحمد ما أعطى وما أهدى، وهو الذي أخرج المرعى، وله المآل وإليه المنتهى، وعد المؤمنين المتقين جنة المأوى، لهم ما يشاءون فيها خالدين، وعد الله ومن أصدق من الله وأوفى، لهم فيها من الحور عين وخمر مصفى، لا يكدر ساكنها ولا يشقى، ويشرب من حوض النبي ويهنى، هذا جزاء من أحسن واتقى، وأما من طغى، وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المآوى لهم فيها عذاب شديد لا يقوى.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

دعاء قصير في القنوت والتراويح

يمكن للمسلم في القنوت والتراويح أن يدعو بما شاء وبما تيسر له من أدعية مباركة، وفي الجدول الآتي سوف نعرض بعض الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها في هذا الوقت المبارك من كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم:

الدعاء الأول اللهم إني أحمدك في هذا الوقت المبارك وأشكرك على نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى، ربي وفقني للخير وأجر على يدي الخير.
الدعاء الثاني اللهم في هذا الوقت الكريم أسألك ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم وفقنا للخير ويسر لنا الخير وأعنا على فعل الخيرات وأعنا على ترك سائر المنكرات وأعنا على مساعدة المساكين.
الدعاء الرابع ربنا ورب كل شيء، اغفر لنا كل شيء وارحمنا واسترنا واحفظنا وأكرمنا ولا تهنا وبارك لنا في كل عمل نقوم به يا رب.
الدعاء الخامس اللهم أكرمنا بكرمك وعاملنا بعفوك واسترنا ولا تفضحنا ولا تجعلنا من الذين يستمعون القول ولا يتبعونه يا كريم.

دعاء القنوت والتراويح من السنة النبوية

إنّ في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في وقت القنوت والتراويح، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [2]

  • الدعاء الأول: اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • الدعاء الرابع: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

دعاء القنوت والتراويح من القرآن الكريم

إنّ في كتاب الله تعالى آيات كريمة كثيرة تحمل معاني الدعاء في كلماتها، وهي آيات يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في القنوت والتراويح في رمضان، ومنها: [3]

  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [4]
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [5]
  • قال تعالى في سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [6]
  • قال تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [7]

دعاء أحمد العجمي ختم القرآن

يُعدّ دعاء الشيخ أحمد العجمي عند ختم القرآن الكريم من أشهر الأدعية التي يهتم بها المسلمون، ونص هذا الدعاء كاملًا هو: [1]

الحمد لله الذي خلق الكون فنظَّمه، وخلق الإنسان وكرَّمه، وسنَّ الدين وعظَّمه، ووضع البيت وحرَّمه، ورفع النجم وسوَّمه، وسخر الطير وألهَمه، وسير السحاب وكوَّمه، وبعث العظم ورمَّمه، وأنزل الكتاب وأحكَمه، ورفع القمر وقوَّمه، وخلق النحل وفهَّمه، وحفظ إبراهيم من النار وسلَّمه، ونادى موسى وكلَّمه، ووهب سليمان ملكاً وفهَّمه، وأرسل محمداً بالحق وعلَّمه، سبحانه ما أعلى مكانه وأعظَمه! وما أكثر جوده وأكرَمه! وأعزَّ سلطانه وأقدَمه! وما أعظم لطفه وأرحَمه! سبحانه من إلهٍ حليمٍ ما أعظَمه! اللهم اجعلها ختمةًَ مباركة، وتلاوة نافعة، يا رب العالمين! اللهم أدخلنا بها الجنات، وآتنا بها الدرجات، وكفِّر بها عنا السيئات، واغفر لنا يا مولانا بها الزلات، يا رب العالمين! اللهم قد حضرنا ختم كتابك، وأنخنا مطايانا ببابك، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إلهنا، إن تركتنا فمن الذي يؤوينا؟! وإن أبعدتنا فمن الذي يقربنا؟! إلهنا، ذنوبنا إليك صاعدة، ورحمتك بنا نازلة، يا رب الأرباب! يا ملك الملوك! اللهم هذا الدعاء، وهذه المناجاة، وهذا البكاء، وهذه الصلاة، وهذا ختام رمضان، اللهم اختم لنا شهرنا برضوانك، والعتق من نيرانك، يا رب العالمين!

بهذه الأدعية الكريمة نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على دعاء أحمد العجمي مكتوب كاملًا لقنوت الوتر والتراويح وقدمنا فيه بعض الأدعية المباركة في القنوت والتراويح بالإضافة إلى أدعية القنوت والتراويح من السنة النبوية ومن القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، دعاء الشيخ أحمد العجمي، 23/03/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 23/03/2023
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 23/03/2023
  4. ^ سورة البقرة، الآية 285.
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  6. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  7. ^ سورة يوسف، الآية 101.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *