دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل
دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل ، يهون الأمر مهما عظم إن أوكلناه مالك أمرنا وأمره إن أودعناه بين يدي رب عظيم كريم وكثيرًا يشعر الطلاب بالعجز والخوف ويجدون أنهم اقتربوا من حافة الاستسلام فإن تمسكوا بالدعاء زال خوفهم و كان التوفيق حليفهم وأدركوا النجاح في حياتهم والثواب في أخراهم، ويسر موقع تصفح أن يقدم لكم مقالًا فيه ما الأدعية ما يرجو أن تشمل كل جوانب الدعاء للاختبار.

أهمية الاستعانة بالله قبل الاختبار

إن الدعاء هو أساس العبادة ومدعاة قرب من الله العظيم، تختصر المسافات بين العبد وربه، وتزيده قربًا من مولاه وتجعله في ولاية الله عز وجل وحصنه وحفظه، وتذلل الصّعاب في طريقه، فمن يتولاه مولاه لا ينال منه شيء ولا ينتصر عليه أحد ولا يغلبه غالب، وقد أمر الله عز وجل عباده بالدعاء فهو يفرح بالعبد إن وقف بين يديه يدعوه معترفًا له بقدرته وعظمته ومقرًّا بأن أمره كله بيده ولا كاشفًا لضره سواه ولا معينًا على نوائب الدنيا إلاه ولا معزًّا ولا نافعًا ولا رافعًا لقدْر العبد سوى الله، وقد أخبر نبيه الكريم بأن يدل عباده عليه ويذكرهم أنه قريب مجيب فقال سبحانه: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” [1]. فالحمد لله الذي خلق الخلق ولم يتركهم وجعل بينه وبينهم الدعاء حبلًا واصلًا.[2]

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

حينما يصعب عليك أمر وتجد الأبواب كلها أوصدت دونك فاهرع لمن بيده أمرك، اشك إليه ضعف ذاكرتك وضعف قوتك، اشك إليه صعوبة المنهج، اشك إليه قلة همتك وخمود عزمك، أخبره بكل شيء تجرد من حولك وقوتك، لا ترتدي أقنعة تخبئ خلفها حقيقة ضعفك أنت أمام من يعلم سرك وجهرك، لا تبذل الكثير من الجهد في اختيار كلماتك، يسمعك ربك ويفهمك حتى وإن عجزت الكلمات عن التعبير فربك عليم خبير، وفيما يأتي دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا، اللهم سهل علينا كل عسير واقض حوائجنا وتجاوز عن سيئاتنا واهدنا لأحسن الإجابات في اختباراتنا.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، فاجعل كل صعب علينا يسيرًا ولا تدع القلق يتملك منا ولا تدع الخوف يبدد عزمنا وخذ بأيدينا لنرقى ونبلغ أعلى درجات العلم والدين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم تبرأنا من حولنا وقوتنا و لا ثقة لنا في دراستنا إن لم توفقنا وتجعل التيسير طريقنا فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا فاجعل بحولك الاختبار سهلًا.
  • اللهم هذا حالنا لا يخفى عليك وهذا سعينا أمره بين يديك فيا من لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى ولا يضيع مثقال ذرة هون علينا أمر اختباراتنا فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا.
  • اللهم أنت القادر الكريم وأنت المولى العظيم تولّنا يا مولانا فلا سهل إلا ما جعلته من أمورنا سهلًا فبدد خوفنا ويأسنا يا مطلعًا على سعينا يا عالمًا بما صار وما يصير فاجعل القادم خيرًا مما نتمنى يسعدنا ويرضينا يا أكرم الأكرمين.

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل تويتر

تضج مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما تويتر بالتغريدات التي تحتوي على الأدعية قبل الاختبارات وهنا بعض أدعية يمكن أن تكون تغريدات على تويتر دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل تويتر:

  • اللهم يا من لا يضيع أجر من أحسن عملًا يا مطلعًا علينا ولا يخفى عليك صبرنا على التعلم وصعوباته وجلوسنا بالساعات الطوال فاجعل نتيجة الاختبار أحسن مما تمنينا فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا.
  • اللهم إني أستودعك أمر مستقبلي واختباراتي فاجعلها يسيرة سهلة يا من لا يسهل إلا ما أرادته سهلًا واجعل علمي شفيعًا لي يوم ألقاك واجعل الملائكة تضع أجنحتها لي والحيتان تستغفر لي كما وعدت يا من لا يخلف الميعاد.
  • اللهم أنت العليم الخبير فاجعلني من العلماء الفقهاء الأتقياء ولا تحرمني أجر سعيي في طريق العلم وذلل لي الصعاب في اختباراتي وهوّن علي كل عسير فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا.
  • اللهم رفعت أكف الضراعة إليك أسألك وأرجوك أن تأخذ بيدي وتوفقني وتنيلني أعلى الدرجات في اختباراتي وتجعل كل سؤال فيها يسير علي فلا سهل إلا ما كتبت له أن يكون سهلًا.
  • اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على كل شيء اجعل اختباراتي هينة علي واكتب لي السداد والرشاد فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا وإن المستحيل إذا شئت له أن يكون ممكنًا قلت له كن فسيكون يا قادر يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء للمذاكرة والفهم وسرعة الحفظ والتركيز باذن الله

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الاختبار

لا يسير إلا ما يسره الله ولا نجاح إلا ما أراده الله فإن أردت أن تنال النعيم فلا تبرح باب الكريم فخزائنه ملأى وعطاؤه منها عميم فإن صعب عليك أمر فانصب أقدامك على أعتابه وادعه سرًا وجهرًا سيسمع دعاءك ويجيبك كن على يقين، فإن قرب الاختبار فكثف أدعيتك بعد سعي طويل ولن يردك خائبًا حاشاه، إليك هنا دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الاختبار:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا فإن شئت جعلت اختباراتي سهلة يسيرة وإن شئت كتبت لي التيسير في أموري كلها وإن شئت جعلتني من عبادك الصالحين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين فإن تكلني إليها أهلك وإن تكلني إلى رحمتك أنجو ولا ينال مني شيء، أشكو إليك خوفي من الاختبار أشكو إليك حزني وقلقي فاجعل مخافتك في قلبي أعظم من كل شيء.
  • اللهم امسح على قلبي الخائف الضعيف وأنزل عليه سكينة من عندك واجعل محبتك تملأ قلبي فلا يبقى للخوف مكان فيه وهون علي ما أخاف تعسيره من اختباراتي فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا.
  • اللهم اجعلني بعينك واكنفني بحفظك واملأني بحبك وأحببني حتى يحبني كل شيء في هذه الدنيا ويهون علي كل عسير فيها وتولني فمن توليته لا يضام أبدًا ولا يصعب عليه شيء فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا.
  • اللهم اجعلني من ورثة الأنبياء واجعلني من المحسنين الأتقياء وخذ بيدي في طريق العلم واجعل لي به نورًا في عقلي وقلبي وبصيرتي واجعل كل اختبار يسهل علي مهما كان صعبًا فلا سهل إلا ما أردته بأمرك سهلًا.

دعاء قبل دخول الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

إن أشد لحظات التوتر والخوف تكون قبل لحظات الامتحان مباشرة ولا يبددها إلا الدعاء فالدعاء يبرد القلب ويملأه سكينة وأمانًا وتجعل ما تعاظم داخله صغيرًا أمام عظمة المولى عز وجل، وفيما يأتي دعاء قبل دخول الاختبارات النهائية اللهم لا سهل:

  • اللهم يا نور السموات والأرض نور عقلي وافتح على بصيرتي وتولني وصب توفيقك في حياتي صبًّا واكتب لي التيسير في اختباري هذا يا من لا سهل إلا ما جعلته سهلًا.
  • اللهم يا من أشرقت الأرض والسموات بنورك فتبددت ظلمة القلوب و أضاءت بعلمك العقول يا من علمت آدم الأسماء كلها علمني مما علمت منه أبي آدم واجعل حل اختباري سهلًا يا من لا سهل إلا ما قلت له أن يكون سهلًا.
  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما مر عليه بصري فرده إلي عند حاجتي إليه في اختباراتي هذه واجعلها مذللة يسيرة فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا.
  • اللهم أدرك غدي بتوفيقك وتيسيرك وأدرك قلبي بحفظك وحبك وأدرك عقلي بغزير علمك يا من بيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير هون علي كل عسير فلا سهل إلا ما جعلته سهلًا.
  • اللهم قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم فقد دعوناك بكل إلحاح وصدق ورجوناك بكل يقين وحق، فاجعل التيسير في اختباراتنا هذه دليلًا لنا على اجابتك لدعوانا يا من لا سهل إلا ما جعلته سهلًا.

دعاء لتسهيل الاختبار والنجاح

ففي الدعاء يهون كل عسير وتتذلل الصعاب وتختصر المسافات فحينما نوكل الله بأمر من أمورنا نرى فيه العجب العجاب من التيسير والبركة، وهنا دعاء لتسهيل الاختبار والنجاح فيما يأتي:

  • اللهم أسألك التيسير والتوفيق والنجاح ، والانشراح والفلاح، وسدد رمينا واجمع شتات أمرنا على العلم وادحر ظلمة الجهل في أيامنا واجعلنا من العلماء الناشرين لكل علم يرضيك.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل طريقي محفوفًا بتوفيقك وأيامي مليئة بذكرك وافتح علي فتحًا مبينًا فتحًا مؤزرًا فتحًا يليق باسمك الفتاح.
  • اللهم يا من يستحي أن يرد داع دعاه رفعت إليك كفي داعيًا وسجد قلبي في محراب حبّك فاكنفني بكنفك واشملني بعنايتك واجعلني من عبادك الخالصين المخلَصين وأجر الخير على يدي واكتب لي التوفيق والنجاح في كل مآربي.
  • اللهم يا سامع الصوت الخفي كما تسمع الصوت القوي يا من لا يغلطه كثرة المسألة ولا يشغله سمع عن سمع أدعوك بسري وجهري يا من لا يخفى عليك شيء من أمري أن تجعل التفوق والتوفيق والنجاح سبيلي في حياتي كلها وبارك لي الخطى حتى أنال رضاك.
  • اللهم يا عالمًا لا يُعَلَّم ويا قادرًا ولا يُقدر عليه علمني كيف أدعوك فتستجيب لي فادعوك بأحب الأسماء إليك علمني كيف أنسى نفسي بين يديك وأرقى بالقرب منك، اللهم علمني كيف أسعى فأنال ثمرة سعيي ولا تجعل الخوف يوقفني عن المسير إليك، اللهم علمني اليقين بوعدك يا من لا تضيع أجر من أحسن عملًا.

شاهد أيضًا: دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

دعاء الاختبار والنجاح

إن حاجة العبد لربه أشد من حاجته لأنفاس حياته وأشد من حاجته للطعام والشراب والنوم فلا يستقيم حاله إن لم تكن عناية الله تحتضنه وكذلك طالب العلم طوال مدة سعيه للعلم فهو في عبادة ويزيد رضى مولاه وتوفيقه له حينما يسأله التوفيق والسداد في عمل يحبه ويرضاه، وفي السطور التالية دعاء الاختبار والنجاح:

  • اللهم وفقني في اختباراتي واكتب لي النجاح والقبول وبارك لي في عزمي حتى أستمر في مسيرتي العلمية واجعل نورك يضيء عتمتي ويبعد خوفي ويجعلني أنال الرضى والقبول.
  • اللهم قد بذلت ما أستطيع وفوق ما أستطيع وأنتظر منك الجائزة وأملي بربي الشكور كبير فعاملني بصفاتك الجميلة يا كريمًا يستقي منه كل كريم كرمه وكل رحيم رحمته.
  • اللهم أبليت في اختباراتي ما ظننته حسنًا وأنت أعلم العالمين فاجعل النجاح والتفوق نتيجة سعيي و زدها فوق ظني حُسنًا.
  • اللهم انقطع الرجاء إلا منك وظني بك يكفيني لكي لا أقف وأواصل سعيي ويقيني بك يجعلني كل خبت شعلة عزمي أوقدتها من جديد متوسلة إليك ربي أن تجعل النجاح والتوفيق نصيبي فلا تخيب رجائي يا رب العالمين.
  • اللهم زاد المرء حسن ظنه بك وقد أحسنت بك ظني فأحسنت عملي وتوكلت عليك وأنتظر منك الجزاء يا من يعطي على قليل العمل كثير الثواب في الدنيا والآخرة أسألك النجاح في اختباراتي يا رب فلا تردني.

دعاء عند النسيان في الاختبارات النهائية

من يملك القلب والعقل قادر على رد ما غاب عن أذهان العباد وقدرته وملكه في كلمة كن فيكون هو الرب القادر العظيم والملك الكريم هو الملجأ والمأوى والولي والسميع المجيب فما إن يدعوه عبده ويقول يا رب حتى تلقاهم من قريب وقال لبيك عبدي، وهنا بعض الأدعية التي تقال عند النسيان في الاختبارات النهائية:

  • اللهم رد علي ضالتي فيما استودعتك إياه مما حفظت ودرست ومر عليه بصري، اللهم ذكرني ما نسيت بحولك وقوتك، اللهم قل لذاكرتي أن تسترجع ما نسيت وأدركني في مأزقي هذا يا رب العالمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم لا تكلني لنفسي أو لذاكرتي طرفة عين أو أقل من ذلك كن لي وليًا مرشدًا وتلقفني بين يدي حفظك وتيسيرك وذكرني ما نسيت من هذا الاختبار.
  • اللهم أعوذ بك من الجهل والنسيان وشرود الأذهان، اللهم بارك لي في عقلي وذاكرتي ووقتي واجعلني أرى ثمرة جهدي في اختباراتي، اللهم أكرمني بالتذكر عند كل سؤال أنساه يا رب العالمين.
  • اللهم يا من يسرت لي الدراسة وهونت علي الفهم وكتبت لي التوفيق أعوذ بك أن أنسى سؤالًا وقت حاجتي إليه وأعوذ بك أن أضل وقد توكلت عليك.
  • اللهم إن كان سعيي في هذا العلم يرضيك فعلمني وزد في علمي وسخر لي الوقت والجسد والعقل والروح لأستمر فيه وذكرني إن نسيت واحفظ علي ذاكرتي حتى أؤدي الأمانة بأكمل وجه.

آيات قرآنية للنجاح في الاختبارات النهائية

قد أنزل ربنا في كتابه العظيم ما فيه شفاء ورحمة لما في الصدور فالقرآن هو الكتاب الذي يصلح لكل زمان ومكان لأنه كلام ربنا جل في علاه ففيه العبرة وفيه البركة وفيه الشفاء وفيه البشرى وفيه الوعيد وفضله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه، وفيما يلي سندرج لكم آيات قرآنية للنجاح في الاختبارات النهائية:

  • (الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). [3]

  • (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ*وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ*الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ*وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ*فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا*إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا*فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ*وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب). [4]

  • (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا). [5]

  • (أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّـهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ). [6]

  • (…وَما تَوفيقي إِلّا بِاللَّـهِ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَإِلَيهِ أُنيبُ). [7]

  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). [8]

  • (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا). [9]

  • (قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ). [10]

  • (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ*اللَّـهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ). [11]

  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ). [12]

  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ). [13]

شاهد أيضًا: دعاء للطلاب والطالبات والمقبلين على الامتحانات

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل بالصور

فيما يلي بعض الصور التي يمكن إرسالها إلى الأحباب قبل اختباراتهم ونشرها أيضًا في مواقع التواصل تتضمن دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل بالصور:

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل

وإلى هنا أحبابنا الطلبة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء الاختبارات النهائية اللهم لا سهل على أمل أن يتجدد لقاءنا بكم في مقالات أخرى راجين من الله عز وجل لكل طلابنا الأعزاء التوفيق والنجاح ونيل المراد وأن يصلوا لأعلى مراتب العلم والمعرفة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية: 142
  2. ^ alukah.net، أهمية الدعاء، 25/11/2022
  3. ^ سورة الفاتحة، آية: من1 إلى 7
  4. ^ سورة الشرح، آية: من 1 إلى 8
  5. ^ سورة مريم، آية: 97
  6. ^ سورة العنكبوت، آية: 19
  7. ^ سورة هود، آية: 88
  8. ^ سورة البقرة، آية: 285-286
  9. ^ سورة الطلاق، آية: 2-3
  10. ^ سورة آل عمران، آية: 26-27
  11. ^ سورة الإخلاص، آية: 1-4
  12. ^ سورة الفلق، آية: 1-5
  13. ^ سورة الناس، آية: 1-6

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *