دعاء الخوف من صوت الرعد

دعاء الخوف من صوت الرعد
دعاء الخوف من صوت الرعد

دعاء الخوف من صوت الرعد، معلومٌ أنَّ الرعدَ عبارة عن صوتٍ يصدر مع لمعان البرق، وهو ظاهرة كونية شرعية لها حكمةٌ ربانية، فما هي هذه الحكمة؟ وهل هناك دعاءٌ مخصوصُ عن سماعِ هذا الصوت؟ وهل يعدُّ الرعدُ غضبٌ من الله -عزَّ وجلَّ- على عباده؟ وما حكمُ إغلاق الأذنين عن سماعِه؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع تصفح.

دعاء الخوف من صوت الرعد

لم يرد في القرآن الكريم ولا في صحيح سنة الرسول الكريم أنَّ هناك دعاءً مخصوصًا يدعوا به المسلم إذا خاف من صوت الرعدِ، لكن قد ورد في هذا الشأن حديثًا ضعيفًا وهو الحديث الوارد عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عمر حيث قال: “اللَّهُمَّ لاَ تَقْتُلْنَا بِغَضَبِكَ وَلاَ تُهْلِكْنَا بِعَذَابِكَ وَعَافِنَا قَبْلَ ذَلِكَ”،[1] كما أنَّه ورد عن الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير  -رضي الله عنه- أنَّ كان يسبح ربَّه عند سماعِ صوتِ الرعدِ، وقد جاء ذلك في الرواية حيث قال: أنَّه كان إذا سمع صوت الرعد قال: “سبحان الَّذي {يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ}”،[2] ولابدَّ من التنبيه إلى أنَّه لا يُعرف شيئًا من ذلك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-[3]

شاهد أيضًا: دعاء عند نزول المطر للرزق

هل الرعد غضب من الله

لا تعدُّ ظاهرة الرعد غضب من الله -عزَّ وجلَّ- على عباده، إنَّما هي آيةٌ من آياته ليخوِّف به عباده، وقد جاء ذلك في عددٍ من الأدلة الشرعية، منها قول الله تعالى: “هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ”،[4] وقول الله تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيْكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا انَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِّقَومٍ يَعْقِلُونَ”،[5] كما أنَّ عبدالله بن الزبير -رضي الله عنه- كان يقول عن صوت الرعد: “إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ”،[2] ومن هذا المنطلق يُمكن القول بأنَّ الحكمة من صوت الرعد هي تخويف الله -عزَّ وجلَّ- لعباده، وجعلهم يطمعون في رحمته.

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

حكم وضع الأصابع في الأذن عند سماع صوت الرعد

لا بأس من وضع الأصابع في الأذن أو إغلاقهما بأيِّ وسيلةٍ عند الخوف من صوت الرعد، وإنَّ فعل ذلك ليس له أيُّ علاقةٍ بالآية التي تصف حال المنافقين عند إعراضهم عن سماع آيات الوعيد والتخويف، والتي شهتهم بمن يضع أصابعه في أذنيه خشية الصواعق، التي وردت في سورة البقرة، وبالرغم من جواز فعل ذلك، إلَّا أنَّ الأفضل للمسلم أن يصبر على صوت الرعدِ عن سماعه، والله تعالى أعلى وأعلم.[6]

وبذلك قد تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان دعاء الخوف من صوت الرعد والذي تمَّ فيه الحديث غن هذا الشأن بشيءٍ من التفصيل، كما تمَّ بيان الحكمة الإلهية من ظاهرة الرعد وبيان ما إن كانت هذه الظاهرة غضب من الله على عباده أم لا، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان حكم إغلاق الأذنين عند سماع صوتِ الرعدِ.

المراجع

  1. ^ alukah.net، تخريج أدعية الرعد والصواعق، 30/11/2022
  2. ^ صحيح الأدب المفرد، الألباني، 556، صحيح
  3. ^ islamqa.info، هل يستحب الدعاء عند نزول المطر ؟ وماذا يقال عند نزوله وعند سماع الرعد ؟، 30/11/2022
  4. ^ سورة الرعد، آية 12
  5. ^ سورة الروم، آية 24
  6. ^ islamweb.net، حكم وضع القطن في الأذن خوفا من الرعد، 30/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *