دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس
دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس، ذلك الدعاء الذي يُحلل المعتمر من العمرة إن حصل معه طارئ ما، فالمسلم قد لا يقدر على إتمام عمرته ولكنّه لو لم يستطع ذلك دون أن يقول هذا الدعاء فإنّ هذا الدعاء يُحلله وإلا يلزمه الدم أي الفدية، لذلك فإنّ هذا المقال سيضيء على هذا الدعاء إضافة للوقوف مع مجموعة من الأدعية الأخرى التي يحسن قولها وذكرها.

دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

عندما يشرع المسلم لأداء مناسك العمرة يحرص على أن يقول الأدعية أثناء ذهابه في سفره وعندما يريد أن يشرع في الإحرام يلازم الأدعية التي تخص مناسك العمرة وبعضها عام ومن الأدعية التي يدعو بها وتندرج في دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس:

  • اللهم إني نويت أداء مناسك العمرة فيسرها لي وتقبلها مني واغفر لي ذنوبي.
  • اللهم إني نويت أداء العمرة فيسر اللهم لي أدائها إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.
  • اللهم أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي بعمرتي فيسرها اللهم وتقبلها مني فإذا حبسني حابس فحلي حيث حبستني.
  • لبيك اللهم لليك لبيك لا شريك لك اللهم نويت العمرة فيسر لي عمرتي إلا اذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء اللهم إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني

يسن الدعاء لمن شرع بأداء مناسك الحج أو العمرة في سفره وعند نية الإحرام وأثناء تأدية المناسك ولكن إذا خشي الحاج أو المعتمر أن يمنعه عذر ما كمرض أو مانع آخر من إتمام مناسك العمرة التي أراد أن يؤديها فيجب أن يقول الدعاء الآتي فإن تعذر إكماله أداء مناسكه فإنه يقوم بالتحلل من إحرامه ولا فدية عليه ولا يحلق رأسه وهذا الدعاء هو: “دَخَلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى ضُبَاعَةَ بنْتِ الزُّبَيْرِ، فَقالَ لَهَا: لَعَلَّكِ أرَدْتِ الحَجَّ؟ قالَتْ: واللَّهِ لا أجِدُنِي إلَّا وجِعَةً، فَقالَ لَهَا: حُجِّي واشْتَرِطِي، وقُولِي: اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي. وكَانَتْ تَحْتَ المِقْدَادِ بنِ الأسْوَدِ”.[1]

دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

أشهر أدعية مناسك العمرة

من أكثر الأدعية المستجابة في الأماكن المخصصة هي التي يدعو بها من أراد الحج أو العمرة وهي من خير الأدعية التي يدعو بها لما فيها من عظيم الأجر وفضل الاستجابة من الله تعالى، فيتحرى المسلم من خلال أداء عمرته أن يدعو بعدد من الأدعية منها ما هو مخصص ومنها ما كان عاماً ومن الأدعية المشهورة في مناسك العمرة:[2]

  • لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

  • اللهم إني أسألك الخير في عمرتي عاجلها وآجلها ما علمت منها وما لم تعلم اللهم يسرها لي وتقبلها مني.

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار إنك سميع الدعاء.

  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء

  • قدير وبالإجابة جدير وأنت نعم المولى ونعم النصير.

  • اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها

دعاء العمرة للنساء

من أرادت أن تشرع في أداء العمر من النساء فلها أن تدعو بالأدعية نفسها التي يدعو بها الرجال ولا يوجد تخصيص للنساء بدعاء معين تدعو به، فلها أن تقول ما شاءت من الأدعية المأثورة أو العامة لنفسها أو لمن شاءت فتدعو:

دعاء العمرة للنساء
  • اللهم برحمتك عمنا وقنا شر ما أهمنا وأغمنا واحفظ علينا عقلنا وديننا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به.
  • اللهم أسألك أن تبدل حالنا لأفضل حال واحفظ علينا ديننا الذي هو عصمة أمرنا .
  • اللهم إني أسألك بحق توجهي لأداء مناسك عمرتي أن تعطيني مسألتي وتفرج كربتي وترفع درجتي وتعلي شأني .
  • اللهم باسمك الأحد الفرد الصمد أعطني من خير ما أعطيت به عبادك الصالحين واجعلني عندك من المتقين.
  • اللهم رب هذا الموقف الجلل أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تتقبل مني عمرتي ونسكي وتغفر لي ذلتي.
  • اللهم أسألك بفضلك العظيم أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همنا وغمنا وأعطنا ولا تحرمنا ومن جودك وكرمك ارزقنا.

شاهد أيضًا: دعاء قبول العمرة

دعاء العمرة الطواف

لأداء مناسك العمرة أدعية مأثورة يدعو بها المسلم عند كل ركن من أركان مناسك العمرة وله أن يدعو أيضاً ما شاء من الدعاء والذكر الذي يريده من غير تخصيص ومن الأدعية التي يمكن أن يدعوها في طوافه:

  • اللهم وقفنا على أعتاب حرمك راجين عفو جنابك فاشملنا اللهم بلطفك وإحسانك علينا وبالرحمة عمنا.
  • بسم الله الله أكبر رضيت بالله تعالى رباً وبالإسلام ديناً وبسيدنا محمد رسولاً ونبياً وبالقرآن دستوراً وكتاباً مبيناً.
  • اللهم نسألك بحق طوافنا في حرمك والتضرع لجنابك أن ترزقنا وترزق أحبابنا وأهلنا واحفظهم لنا من كل شر ولا ترينا بهم سوءاً يا كريم.
  • اللهم استرنا بسترك الذي سترت به عبادك وأجرنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ومن فتنة المسيح الدجال.
  • ربنا تجاوز عن سيئاتنا واغفر لنا ذنوبنا ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وعاملنا باللطف والإحسان إذ اللطف منك وإليك.

دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

أدعية العمرة كاملة

يسن للمسلم الذي عزم على أداء مناسك العمرة أن يدعو بأدعية العمرة المأثورة التي وردت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويمكن أيضاً أن يدعو لنفسه وأقربائه وأحبابه ما شاء من الأدعية ولا يقف عند دعاء أو ذكر معين وقد ورد بعض الأدعية التي تقال عند كل ركن من الأركان العمرة منها:

الدعاء الأول اللهم إني أردت العمرة فيسرها لي وتقبلها مني فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.
الدعاء الثاني اللهم أعذنا من ذلك وأجرنا من غضبك واحفظنا من سخطك ووفقنا لما تحب وترضى به منا وأعنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم ارزقنا الفهم والدراية الحكمة وارزقنا إيماناً يسكن قلوبنا وقنا من جميع السيئة، وارفع عنا العذاب الذي لا يطاق وارفع عنا تسلط الأغيار والوقوع في النار.
الدعاء الرابع إذا وقف على الصفا والمروة يسن له أن يقول: “إن الصفا من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم”.
الدعاء الخامس اللهم اجعل الإخلاص والصدق والتقوى زادنا حتى ننجو يوم العرض عليك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
الدعاء السادس اللهم بحق قولك ادعوني أستجب لكم وها أنا أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت أعطيت أن تعطينا في موقفنا هذا الخير كله وأن تصرف عنا الشر كله واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا.
الدعاء السابع ربنا استودعناك أمورنا كلها كبيرها وصغيرها واستودعناك أولادنا وأهلنا وأموالنا وجيراننا وكل من يلوذ بنا فلا ترينا بهم سوءاً يؤذينا يا رب العالمين، اللهم وفقنا لما تحب وترضى وأعنا على ما تريده منا وأقم بيننا الألفة على ما يرضيك عنا.

شاهد أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

لبيك اللهم عمرة دعاء

الأدعية مستحبة في كافة الأعمال التي يشرع بها المسلم وخاصة إذا شرع في أعمال العمرة فيستحب له أن يدعو بأدعية العمرة المأثورة فضلاً عن الأدعية العامة التي ممكن أن يدعو بها فيقول:

  • اللهم صل على عبدك وحبيبك سيدنا محمد الهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آل بيته المقربين وعلى آله وأصحابه الأنصار والمهاجرين.
  • اللهم وجهت وجهي إليك ورفعت حاجتي إليك فلا منجى ولا ملجأ منك إلا إليك ولباب كرمك وعفوك أتيت عليك توكلت وإليك أنبت وبك آمنت ولا حول ولا قوة إلا بك .
  • ربنا سألناك مسألة المحتاج ونحن على باب حرمك ندعو دعاء من اشتدت به حاجته وضعف جسده ولم يكن له أحد غيرك فاكشف اللهم بجودك عنا همومنا ويسر أمورنا.
  • اللهم نسألك بسر الصلاة على سيدنا محمد صلاة تفتح لنا بها أبواب الهداية وتكرمنا بالذرية الصالحة.
  • ربنا رب السموات العلى وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت اجعل لنا من أمرنا فرجاً ومخرجاً وافتح علينا ما أغلق علينا من مغاليق الأمور.

دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

الدعاء إذا أراد الرجوع إلى بلده

دعاء المسافر مستجاب فمن كان في سفر وأراد أن يعود إلى بلده يستحب له أن يدعو بدعاء السفر الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يدعو به عند عودته من غزو أو حج أو عمرة فيقول: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ سَاجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ”.

أدعية مناسك العمرة

عندما يحرم المسلم لأداء مناسك الحج أو العمرة لا بد من أن يشرع في أداء مناسكه بالدعاء بما يرغب من أدعية فيستحب أن يدعو لكل منسك من المناسك بدعائه فيقول:

أدعية مناسك العمرة
  • اللهم رب الحرم الشريف أسألك أن تعطي من أحبهم ما يرجون ويسر لهم كل الأمور واصرف عنهم التعسير أنت نعم المولى ونعم النصير.
  • ربنا رب السماوات التي رفعتها بلا عمد وباسط الأرضين على بحر جمد أعطتنا من خيري الدنيا والآخرة.
  • ربنا أنر لنا قلوبنا واشرح صدورنا ويسر أمورنا وافتح علينا فتوح العارفين.
  • اللهم بسر سرك وبسر أنوار حرمك وبأسرارك التي وضعتها في قرآنك وبسر السبع المثاني فرج كروبنا وهمومنا ويسر لنا ما تعسر من أمورنا واقض عنا ديننا.
  • اللهم يا سميع يا قريب يا مجيب كن لنا ومعنا ولا تكن علينا وأجرنا من حظ نفوسنا وأجرنا من شر الشيطان وشركه.

دعاء التحلل من الإحرام في العمرة

بعد أن ينتهي المسلم من أداء مناسك العمرة فيخرج من مناسكه وقد ملأ قلبه بالتقوى والفضل من الله بأن أتم عليه مناسكه فيدعو الله عند خروجه من تحلله فيقول:

  • اللهم بعظمة هذا الموقف العظيم خذ بيدي إلى ما يرضيك عني وتقبل مني نيتي وعمرتي وردني إلى أهلي وقد غسلت ذنوبي وسترت عيوبي ورفع درجتي.
  • اللهم اغفر لي ذنبي وتقبل طاعتي وأكرمني بالعودة لزيارة بيتك الحرام مرات عديدة.
  • اللهم تقبل مني عمرتي واجعلها في ميزان حسناتي وثقل بها ميزاني وثبت بها إيماني.
  • اللهم اجعلني من عبادك الذين تباهي بهم ملائكتك القائمين بعبادتك الآمرين لأمرك المنتهين عن نواهيك.
  • اللهم أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا وتوفنا ما كان الموت راحة لنا وارض عنا وردنا إلى أهلنا سالمين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس وذكرنا خير الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يقولها في هذا المقام، وذكرنا خير الأدعية التي يقولها المسلم عند الرجوع إلى بلده أو أداء العمرة أو نحوها من الأدعية الأخرى التي لا يسع المسلم جهلها.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5089، صحيح
  2. ^ islamonline.net، العمرة وأدعيتها الخاصة والعامة، 24/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.