دعاء الرجوع من السفر بالسلامة

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة
دعاء الرجوع من السفر بالسلامة

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة هو من الأدعية المهمة التي يمكن للمسلم الدعاء بها عند العودة من السفر سالمًا غانمًا بحول الله وقوته، ففي هذه الأوقات صار السفر من الأمور السهلة على الناس وصار الناس يسافرون كثيرًا نظرًا لاتصال العالم بعضه ببعض بشكل واسع، وفي هذا المقال سوف نتوقف مع أدعية مختارة من المأثور ومما يمكن أن يدعو به الناس مما لا يخالف الشريعة الإسلامية.

دعاء السفر

إنّ الدعاء هو العبادة،[1] فإذا ما همّ الإنسان بالسفر إلى مكانٍ ما وحزم أمتعته يسنّ له أن يدعو الله تعالى، وقد جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنّه كان يدعو بدعاء السفر إذا ما خرج إلى سفرٍ أو إلى غزو، وقد ورد هذا الدعاء في صيغ عدّة، ومن ذلك:

  • ما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان إذا سافَرَ فرَكِبَ راحِلتَهُ كبَّرَ ثلاثًا ثُمَّ قالَ: {سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ} [الزخرف: 13، 14]”.
  • عن علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- أنّه ركب دابة فقال: “بسمِ اللهِ فلمَّا استوى عليها قال: الحمدُ للهِ الَّذي أكرَمنا وحمَلنا في البَرِّ والبحرِ ورزَقنا مِن الطَّيِّباتِ وفضَّلنا على كثيرٍ ممَّن خلَقه تفضيلًا: {سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ} ثمَّ كبَّر ثلاثًا ثمَّ قال: اللَّهمَّ اغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ غيرُك ثمَّ قال: فعَل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِثلَ هذا وأنا أردفه”.
  • ما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”.

شاهد أيضًا: دعاء السفر كتابة واضحة

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة

عندما يعود الإنسان من السفر أيضًا يدعو الله تعالى، وقد ورد عن النبي محمّد أنّه كان إذا عاد من السفر دعا دعاء السفر المأثور عنه وزاد عليه:

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة
  • الدعاء المأثور الذي رواه ابن عمر رضي الله عنهما: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمر واحلل عقدةً من لساني، اللهم إنّي أسألك بفضلك العظيم، وكرمك الكبير، ولطفك الخفي، أن تجعل القرآن العظيم ربي قلبي، ونور صدري.
  • اللهم إنّي أسألك بكلماتك التامة أن تيسّر لي أمر، وتجعلني كما تحب وترضى، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كلّ شيء قدير، اللهم علّمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علّمتنا، وزدنا عملًا وعلمًا وإخلاصًا في الدين، اللهم أرنا الحقّ حقًّا وارزقنا اتّباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه.
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلنا من الغانمين في سفرنا هذا، ووفّقنا لما تحبه وترضاه يارب العالمين، اللهم احفظ لنا أنفسنا وأهلينا، اللهم تب علينا إنّك أنت التوّاب الرحيم.
  • اللهم اجعل النجاح حليفنا، والخير مقصدنا، وجنبنا الخطأ والذنوب يارب العالمين، اللهم إنّا نسألك رضاك والجنّة، ونعوذ بك من سخطك والنّار، اللهمّ لا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

شاهد أيضًا: دعاء السفر كامل مكتوب

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة مكتوب

العودة من السفر بالسلامة هي مما يدعو الإنسان للابتهاج والفرح والسرور أنّ الله -تعالى- قد امتنّ عليه بالعودة سالمًا إلى الذين يحبهم ويحبونه، وفيما يأتي مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لدى عودته من السفر سالمًا إلى أهله وأحبابه:

  • اللهمّ إن كانت ذنوبي عظيمة، وآثامي كبيرة، وأعمالي قد حالت دون قضاء حوائجي، فإنّي أسألك بفضلك العظيم، وبنور وجهك الكريم، وبسلطانك الكبير، أن تغفر لي ذنوبي، وتتجاور عن سيئاتي، إنّك أنت العفو الكريم.
  • سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين، وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهمّ إنّي أسألك في سفري هذا البرّ والتّقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهمّ هوّن علينا السفر واطوِ لنا الأرض.
  • اللهم أنت الصّاحب في السفر، والخليفة في الأهل والمال والولد، اللهم اصحبنا في سفرنا واخلفنا في أهلنا، آيبون تائبون لربنا حامدون.
  • اللهم لك الحمد أن أكرمتنا بالعودة من سفرنا هذا ونحن على خير ما يرام، فيا ربّنا أتمم نعمتك علينا واجعلنا من الذين يشكرونك دائمًا واحفظنا بعينك التي لا تنام يا مولانا يا رب العرش العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء للعائد من السفر

عند عودة الرجل من السفر بالسلامة فإنّ أهله يستقبلونه بالوجوه المشرقة والشفاه الباسمة، ويحفّونه بالدعوات أن يحفظه الله -تعالى- لهم ويمنّ عليه بالصحة الدائمة وألّا تكون أسفاره في المعاصي أو نحوها، وممّا يمكن للمسلم الدعاء به للعائد من السفر من أقاربه أو معارفه ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض وما بينهن، واللهم لك الحمد أنت رب السماوات والأرض وما بينهن، واللهم لك الحمد أنت قيّوم السماوات والأرض وما بينهن، اللهم أسألك بعزته وقوتك أن تحفظ لنا غائبنا العائد وأن تحرسه أينما حل وارتحل.
الدعاء الثاني اللهم إنّا نحمدك ونسعينك ونسترشدك ونثني عليك الخير كله ولا نكفرك، اللهمك فلك الحمد على أن أكرمتنا بعودة غائبنا وأن جعلتَ أعيننا تقرّ برؤيته، فيا رب تمّم نعمتك علينا واجمع شملنا بمن غاب عنّا يا رب العرش العظيم.
الدعاء الثالث اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، يا ربنا لك الحمد أن جعلتَ غائبنا يعود من السفر سالمًا معافًى يا رب العالمين، اللهم اجعل سفره في الخير وعلى الخير وأبعده عن المعاصي واحفظه بعينك التي لا تنام يا رب العالمين.
الدعاء الرابع الحمد لله حمدًا يوافي نعمه ويدفع نقمه ويكافئ مزيده، اللهم لك الحمد كما أنعمتَ علينا برؤية غائبنا بعد طول غياب وهو بأحسن حال فلم تأخذ منه الغربة شيئًا أكثر من ذلك العمر الذي قد مضى، فلك الحمد يا الله على ما أنعمت فيا ربّ كما أنعمت فزد.

شاهد أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء العودة من السفر تويتر

يحب كثير من الناس ان يشاركوا الأدعية -التي يدعونها بينهم وبين ربّهم سبحانه- على وسائل التواصل الاجتماعي، ولعلّ من أشهر تلك المواقع موقع تويتر، ومن الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها ومشاركتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ما يأتي:

  • ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك إنّك أنت التواب الرحيم، اللهمّ إنّا نسألك العفو والعافية، والمعافاة التّامة الدائمة، في الدين والدنيا والآخرة، وحسن الختام، والوفاة على الإيمان.
  • اللهم كما أنعمتَ علينا بالعودة إلى ديارنا بعد طول غياب فيا الله نسألك أن تتمّ نعمك علينا وأن تحفظ لنا أهلنا وأن نراهم دائمًا على خير وبخير يا رب العرش العظيم.
  • اللهم اجعلنا سفرنا سفرًا صالحًا ونعوذ بك يا الله من سفر المعصية والمنكرات، اللهم اجعل أسفارنا عامرة بذكرك يا حي يا قيوم، اللهم اجعلنا من الذين يجوبون البلاد في سبيلك ومن أجل خير الناس جميعًا بقوتك وبحولك يا ذا القوة المتين.
  • اللهم يا رب العالمين نسألك وأنت خيرُ من يُسأل يا ذا القوة المتين، اللهم اجعلنا من الذين تصبهم السلامة وتحفهم الملائكة وتحميهم عنايتك في حلّهم وترحالهم، اللهم كما أكرمتنا برؤية الأهل والأصحاب بخير وعافية فاكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة إنّا نتوب إليك.

دعاء رجوع الحبيب من السفر

وجود الحبيب في نفس البلاد قد يكون فيه الشوق والحنين إذا كان منزله بعيدًا، فكيف بالحبيب إن سافر وابتعد عن حبيبه، وعندما يعود من السفر فكأنّ الدنيا كلها قد عادت وكأنّ الشمس تشرق على الأرض للمرة الأولى، وفيما ياتي ادعية متنوعة فيها السعادة لعودة الحبيب من السفر:

دعاء رجوع الحبيب من السفر
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، سبحانك اللهمّ إذا أردتَ شيئًا إنّما تقول له كن فيكون، اللهم بمشيئتك التي أعادت لنا “فلان” من سفره سالمًا غانمًا، وفقه لما تحبه وترضاه يارب العالمين.
  • اللهم إنّ حبيبي قد كان مسافرًا والآن يعود إليّ، فيا مولانا بحق السائلين عليك، وبحق ممشاي إليك، اللهم إنّي لا أخرج من بيتي أشرًا ولا بطرًا ولا رياءً ولا سمعة، فاللهم بحقّ هذا كلّه احفظ لي حبيبي وأرجعه إليّ سالمًا يا مولانا يا مجيب السائلين.
  • اللهم احفظ لي حبيبي في كلّ أموره، في ذهابه وإيابه ورَواحه وعودته، اللهم إنّي أحبّه وهو من العباد الذين يخشونك فاحفظه يا ربّ فإنّه لم يسر يومًا إلى معصية ولا إلى شرّ بقدميه يا الله.
  • اللهم إنّي أحببتُ عبدكَ -أو أمَتكَ إن كانت أنثى- فأسألك يا الله أن تحفظه وأن تجعل اهل الأرض يحبونه وأهل السماء يا رب العالمين، واجعله يا مولاي ممن طال عمره وحسن عمله واجعله في صحة وعافية دائمتين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

دعاء العودة من السفر مكتوب

العودة من السفر تعني العودة إلى الأهل والأحباب والأصحاب والناس الذين نحبهم ويحبوننا، ورؤية ملاعب الطفولة ومراتع الصبا، ومما يمكن للمرء الدعاء به عند عودته من السفر ما يأتي:

  • الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين، اللهم اجعل لنا في هذا البلد قرارًا ورزقًا حسنًا، اللهمّ وسّع أرزاقنا واستر عوراتنا وآمن روعاتنا يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد أن جمعتنا بأهلنا بعد طول سفر وغياب وهم في أحسن صحة وعافية يا رب العالمين، اللهم إنّا نحمدك ونستهديك ونسترشدك، فيا رب العلمين اجعلنا ممن طال عمره وحسن عمله واجمعنا في الآخرة مع حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم لك الحمد على ما كان منكَ وأن جمعتنا بأهلنا من جديد يا رب العالمين، نحمدك يا الله أن جعلتنا من الذين يسافرون في امور البر ويعودون من أجل البر، فنسالك يا الله الّا نحيد عن طريق الحق وأن تعصمنا من كل مكروه وكل شر يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد إنّا قد عدنا إلى أهلنا، اللهم لك الحمد إنّنا على خير حال وأهلنا وكل من نحب يا الله، فاجعلنا يا الله من الذين يخافونك ويخشونك ولا يختانون أنفسهم حينما يختلون بمحارم الله فينتهكونها يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول الى المنزل مكتوب من السنة النبوية وأفضل الأدعية

دعاء رجوع الاخ من السفر

عندما يعود الأخ من السفر فإنّ البيت يكون في سرور كبير، فالأخ هو سند الإنسان بعد الخالق سبحانه وتعالى، وبعودته تعود الحياة الجميلة إلى البيت، ويعود الأُنس والهدوء والحياة الهانئة إلى البيت وأهله، ومن الدعاء الذي يمكن قوله عند عودة الأخ من السفر ما يأتي:

الدعاء الأول الحمد لله الذي منّ علينا بفضله ونعمته، وأكرمنا بعودة أخي من السفر، اللهم رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحبّ والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شرّ كلّ ما أنت آخذ بناصيته.
الدعاء الثاني اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم كما أكرمتنا بعودة ابننا وأخينا من السفر فنسألك أن تقضي عنا الدين، وأن تغنينا من الفقر.
الدعاء الثالث اللهم لك الحمد كما ينبغي لعظيم سلطانك ولجلال وجهك أن جمعتنا باخينا بعد طول السفر، اللهم فكما جمعتنا به في الدنيا بعد سفر طويل فاجمعنا به في الآخرة على حوض نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم، وامنن علينا جميعًا بشربة لا نظمأ بعدها يا رب.
الدعاء الرابع اللهم لك الحمد أنت المنعم، ولك الحمد أنت الكريم، ولك الحمد أنت العظيم، ولك الحمد أنت الجبّار المتكبر الخالق البارئ، اللهم لك الحمد حمدًا يوافي نعمك يا رب العالمين، اللهم لك الحمد أن عاد أخونا من السفر سالمًا مُعافًى يا رب العالمين.

دعاء العودة إلى الوطن

العودة للوطن تعني أن يعود الإنسان ليلامس تلك الجذور التي خرج منها، تلك الجذور التي تشدّه إليها كلما سافر وابتعد، تلك الجذور التي تربطه بالأجداد والأهل والأصدقاء، وعند العودة للوطن يتذكر الإنسان أنّه لولا لطف الله -تعالى- بها لما عاد سالمًا وكحّل عينيه برؤية الأهل والأحباب، ومما يمكن أن يدعو به المسلم في هذا المقام ما يأتي:

  • الحمد لله الذي رزقني العودة إلى الوطن من غير حولٍ مني ولا قوة، الحمد لله الذي أكرمني برؤية أهلي وأحبابي وكلّ من فارقت، اللهم أكثر علينا نعمك يارب العالمين، ولا تعاملنا بعملنا، وأكرمنا إنّك أنت التوّاب الكريم.
  • اللهم لك الحمد ها أنا أرى أهلي وأحبابي بعد طول غياب، اللهم لك الحمد ها أنا أرى موطني بخير وعافية بعد أن تعاقبت عليه الأزمنة والسنوات، اللهم أكرمنا دائمًا برؤية أوطاننا على خير وعافية، واجعلنا يا مولانا من الفائزين السعداء في الدارين.
  • اللهم لك الحمد بأن جعلتنا نرى البلاد والوطن بعد طول فرقة وطول غياب، اللهم لك الحمد أنت المنعم وأنت المتفضل، فمنّ يا مولانا على ديار الإسلام بكل خير وعافية، واجعلنا من المتمسكين بسنة نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى نلقاك وأنت راضٍ عنّا.
  • الحمد لله ثم الحمد لله،  يا ربنا لك الحمد كله ولك الشكر كله أنت أهل أن تحمد وأنت أهل أن تعبد وأنت أهلٌ أن يسجد لك، اللهم كما أكرمتنا برؤية الديار والأهل والأصحاب، فامنن علينا بأن نبقى في وطننا وتكون إقامتنا في خير لنا في ديننا ودنيانا وعاقبة أمورنا.

دعاء الرجوع بالسلامة

العودة بالسلامة من السفر هي من المناسبات التي تستوجب الدعاء لله تعالى وحمده على ما أنعم على الإنسان من العودة بخير وسلامة إلى بلاده حيث الأهل والأصحاب والخلّان، وفيما يأتي مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها عند العودة من السفر بخير وسلامة:

دعاء الرجوع بالسلامة
  • الحمد لله المتفضل الذي أنعم علينا برؤية الأهل والأصحاب بعد طول غياب، الحمد لله الذي عافانا وأعادنا بخير وسلامة إلى ديارنا لنرى الأهل والأحباب والأصحاب بخير وعافية، فلك الحمد أولًا ولك الحمد تاليًا يا الله.
  • اللهم إنّا قد عدنا إلى ديارنا سالمين وما كان ذلك ليكون لولا فضلك وجودك وعنايتك بنا يا رب العرش العظيم، اللهم كما أنعمت فزد وبارك وأتمم يا مولانا يا رب العرش العظيم.
  • اللهم إليك نرفع أكف الضراعة متوجهين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم فاكرمنا برؤية الأهل والأصحاب بخير وعافية بعد هذا الغياب الطويل، اللهم اجعل غيابنا تكفيرًا للذنوب والخطايا يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك باسمك الأعظم الذي إذا سُئلت به أجبت وأعطيت، اللهم نسألك أن تكرمنا برؤية الأهل والأصحاب وهم بخير حال، اللهم اجمعنا بهم بخير واجمعنا جميعًا تحت لواء نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم يوم القيامة وأدخلنا الجنة بكرمك ورحمتك يا الله.

شاهد أيضًا: اذكار الصباح والمساء للاطفال

صور دعاء الرجوع من السفر بالسلامة

من الصور التي تحمل في داخلها أدعية حول السفر والعودة منه بخير وعافية ما يأتي:

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة
دعاء الرجوع من السفر بالسلامة
دعاء الرجوع من السفر بالسلامة

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء الرجوع من السفر بالسلامة بعد الوقوف على مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها عند العودة من السفر وغير ذلك من الأحوال التي يمر بها.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ shamela.ws، فوائد ابن منده، 19/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *