دعاء الرزق بالعمل والمال

دعاء الرزق بالعمل والمال
دعاء الرزق بالعمل والمال

دعاء الرزق بالعمل والمال، حيث دائمًا ما يسعى كل إنسان إلى رزقه ويطلب العون والتسديد والتأييد والتمكين من الله تعالى، حيث لا بد أن يسعى كل إنسان إلى رزقه من خلال العمل، لذلك كان لا بدّ من مقال يتم الحديث فيه عن مجموعة من الأدعية التي تسخر للمسلم الرزق الحلال بإذن الله تعالى، وتفصيل ذلك فيما يأتي.

دعاء الرزق بالعمل والمال

خلق الله الإنسان وأكرمه وأعطاه نعماً لا تعد ولا تحصى، وقسم له رزقه، فأعطى هذا رزق المال، وهذا رزق الولد الصالح، وهذا رزق العافية، وأكثر ما يبحث الإنسان عنه رزق المال، فهو يبذل مجهوداً كبيراً للحصول عليه، وذلك ليحظى بحياة هنيئة كريمة، فيلجأ إلى الله تعالى قائلًا في دعاء الرزق بالعمل والمال:

  • اللهم يا رب السماوات والأرض، إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وبارك لي فيه، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين، يا رب.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وأغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أسألك عملاً أحبه وأسعد به، يرضيك وتكرمني منه بالرزق الوفير، والخير الكثير، وأسألك اللهم خير ما أطلب، وخير ما أعمل، يا عظيم، يا الله.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني وتوفقني بعملٍ، تجبرني به جبراً يتعجب منه أهل الأرض والسماء، وتعينني على أدائه بإتقانٍ وإخلاص، وتبارك لي فيه، اللهم إنك تعلم حاجتي فأعطني سؤلي، وتدبر أمري، إني أستغفرك وأتوب إليك، وألتجئ لقوتك وأتوكل عليك.
  • اللهم إني أنتظر منك فرجاً قريباً، وفرحاً غامراً، يريح قلبي، ويسعدني في حياتي، وأسألك أن تكرمني بعملٍ، يغدق عليّ رزقاً وفيراً، تنفعني به، وتبلغني به أعلى المراتب في الدنيا والآخرة، يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم علمني ما يرضيك، وانفعني بما علمتني، وارزقني البركة في كل شيء، والقوه في العقل والقلب والبدن، وسخر لي الرزق، ولا تتعبني في طلبه، واعصمني من الحرص والبخل، والنفاق والرياء، وأكرمني بالمال الحلال، وراحة البال.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

أدعية مستجابة للرزق

إن المال نعمة من نعم الحياة، يطلبه الإنسان دائماً وأبداً، ويكد ويتعب للحصول عليه، وبدون رحمة الله تعالى وتوفيقه لا كد ولا جهد يفيد، فإذا ضاق الرزق على الإنسان، توجه إلى خالقه ورازقه ومولاه ليطلب منه الرزق الوفير، الذي يحييه حياةً كريمةً فيقول في دعاء الرزق بالعمل والمال:

دعاء الرزق والتوفيق

إن المؤمن يعلم دائماً أن الرزق والتوفيق بيد الله تعالى، فيدعوه ويتوجه إليه، ويطلبه منه بثقةٍ ونفس مطمئنة راجياً منه هو عز وجل، أن يكرمه بما يطلب فيقول في دعاء الرزق بالعمل والمال:

  • اللهم إني أسألك أن تكرمني بالرزق والتوفيق، وترزقني حلاوة النجاح والتوفيق في عملي، وتفرح قلبي بالرزق الوفير، وبالعفو والعافية، وتسهل عليّ كل صعب فيه، وتبلغني منه ما أتمنى، وتُعنّي على صعوباته بعونٍ من ملائكتك، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، أسألك توفيقاً ونجاحاً، وتحقيقاً لآمالي ونصراً على من عاداني، أغنني بحلالٍ يكفيني ويفيض عني، وارزقني من بحر جودك الواسع الذي لا ينضب، يا كريم، يا الله.
  • اللهم يا واسع العطاء، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، ولا تخيب لي رجاء، ولا ترد لي دعاء، وأكرمني بفرج الهم ولا تبتليني بشح الرزق، وافتح لي أبوابك الواسعة، وأيدني بنصرك، وأكرمني من واسع فضلك.
  • اللهم يا مدبر الأمور وميسرها، أكرمني بالنجاح والرزق الكثير، وأرح قلبي ونفسي، وأخرجني من حولي وقوتي، إلى حولك وقوتك، وأعطني ولا تمنعني، وارزقني ولا تحرمني، يا خير من سئل، وخير من أعطى.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مقيل العثرات، ويا مفرج الكربات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، رزقا حلالاً وعجل لي به يا كريم، يا سميع، يا مجيب.

دعاء للرزق الوفير

الرزق الوفير نعمة من الله تعالى، تغني الإنسان عن سؤال الناس، وتجعله فرحاً ميسوراً، فالفاقة والعوز يورثان الهم والغم، وضيق ذات اليد، يحرم الشخص من حاجات أساسية في حياته، والجميع يطمح إلى زيادة الرزق فيستعين بربه جل في علاه، ليغدق عليه ما تمنى:

  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك رحمتك التي وسعت كل شيء، وعطاءك الذي أكرمت به جميع خلقك، اللهم يامن أمره بين الكاف والنون، وإذا أراد شيئا يقول له كن فيكون، اغمرني من فضلك، وأكرمني برزقك، الذي لا راد له إلا أنت.
  • اللهم يا مقسم الأرزاق، ويا باسط يديه بالعطايا، ارزقني رزقاً حلالاً طيباً مباركاً فيه، واصرف عني الحرص والتعب في طلبه، وأكرمني من فضلك، ولا تذلني لأحد من خلقك.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، أن تجعل لي من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجاً، اللهم إني أسألك من كل خير، وأعوذ بك من كل شر، اقض عني الدين، وأغنني من الفقر، وأفض عليّ من واسع عطائك، وأعطني ولا تحرمني، وأكرمني ولا تهني.
  • اللهم أكرمني واستجب دعائي من غير رد، وارزقني رزقاً طيباً من غير كد، اللهم يا راحم المساكين، ويا خير الناصرين، ويا ولي المؤمنين، ويا رازق السائلين، ويا غياث المستغيثين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ارزقني من حيث لا أحتسب، يا رزاق، يا كريم.
  • اللهم يا من لا يرد سائلاً، ولا يخيب للعبد وسائلاً، إني قد بسطت إليك أكف الضراعة، متوسلاً إليك بالصلاة على صاحب الوسيلة والشفاعة، أن ترزقني رزقاً طيباً حلالاً، وتهبني عزاً ومالاً.

شاهد أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء الرزق للحبيب

الدعاء تواصل بين الله تعالى وعباده، والدعاء بظهر الغيب هو خير دعاء مستجاب عنده عز وجل، لأنه نابع من حب صادق بين قلبين، يعلمه الله عز وجل، وهو مصدر سعادة وفرح وتفاؤل للطرفين، فإذا دعا المرء لحبيبه سعد الاثنان معًا، ومن ذلك:

  • اللهم إنه عبدٌ من عبادك يكد ويتعب، فافتح له أبواب رحمتك ورزقك، وأيده وأكرمه من واسع فضلك، واجعل له نصيباً في كل خير تقسمه، ونصيباً في كل نورٍ تنشره، ونصيباً في كل رزقٍ تبسطه، يا كريم، يا رب العالمين.
  • اللهم إني استودعتك حبيبي، فارزقه رزقاً يكفيه، ولا ترني فيه مكروهاً يشقيه، وارزقه راحة تملأ نفسه، ورضاً يغمر قلبه، وسعادةً تعلو وجهه، ونصراً على عدوه، وذكراً يشغل وقته، ورزقاً يرضيه، وفرجاً يمحو همه.
  • اللهم إنه حبيبي الذي ملأ قلبي سعادة، فارزقه وأكرمه من واسع فضلك، وافتح له أبواب كرمك وجودك، وأعطه من كنوز رزقك، واجبر قلبه بما يتمناه، وتحبه له وترضاه، يا كريم، يا معطاء، يا رب الأرض والسماء.
  • اللهم إني استودعتك قلباً أحبه، اللهم هون عليه، وافتح له خزائن كرمك، وطمئن قلبه، وأرح باله، وارحمه، وارزقه من واسع فضلك، واجمعني به بالحلال في الحياة الدنيا، وفي جنتك يوم تجمع عبادك، يا حي يا قيوم.
  • اللهم إني أستودعك حبيبي في نهاره وليله، وحله وترحاله، ونومه وصحوه، ربي لا ترني فيه ما لا يسرني، وأدم محبتنا، واجمعنا فيما يرضيك، وأكرمنا برزق يليق بجلالة قدرك. يا رحيم، يا قدير.

دعاء الرزق بالعمل

الجميع يسعى إلى العمل، فالعمل عبادة، وتقرب إلى الله تعالى، وعن طريقه يحصل الإنسان على المال، الذي يعينه على العيش بكرامة، والبعد عن حاجة الناس وسؤالهم، والعمل والرزق بيده جل وعلا، لذلك يدعو المؤمن ربه طالبا منه عملاً ورزقاً طيباً فيقول في دعاء الرزق بالعمل والمال:

  • اللهم أنت حسبي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ارزقني بعمل يرضيني، رزقه حلال يكفيني، يكون نافعًا لي، ولأمة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ولجميع المسلمين، واجعله في صحيفة حسناتي، واجعلني عبدًا صالحًا، إذا دعاك أجبته، وإذا تذلل إليك رحمته.
  • اللهم إني أتوجه إليك، وأتوكل عليك، وأفوض أمري إليك، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ولا أقل من ذلك ولا أكثر، فأصلح لي شأني كله، اللهم صب علي الخير صباً ولا تجعل عيشي كداً وتعباً.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم ارزقني عملاً به تكفيني، ورزقاً به تصلحني وتهديني، ولا تذلني لأحد من خلقك يتعبني ويشقيني.
  • اللهم إني أدعوك دعاء من قلت حيلته، واشتدت فاقته، يا مقسم الأرزاق، ويا باسط العطايا، ويا مزيل البلايا، إنك ذو فضل عظيم، ما نسيت منه أحداً من خلقك، فمنّ عليّ بعطائك، واجعل يدي العليا بالعطاء، ولا تجعلها السفلى بالطلب، يا كريم، يا الله.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار، عافني واعف عني، وارزقني من أفضل رزقك، ووسع عليّ من فضلك، يا رزاق، يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

دعاء الرزق في الصباح

يستيقظ المؤمن ذاكراً لله تعالى، شاكراً لأنعمه عز وجل، ومنذ الساعات الأولى من الصباح، وبعد صلاة الفجر، لا ينفك يطلب ويدعو إليه، وللإنسان حاجات عند الله، ليس لها حدود، ومنها الرزق وسعة العيش، فيتوجه إليه عز وجل، ليكرمه برزق يومه، قائلاً:

  • اللهم أصبحنا وأصبح الملك لك، فأكرمنا بعافية ليس بعدها ضرر، ونعيم ليس بعده كدر، يا مالك أمرنا، بدل ضيقنا بفرج، وأحلامنا بواقع، وأخرجنا من حولنا وقوتنا، إلى حولك وقوتك، واجمعنا برزقنا من غير تعب ولا نصب.
  • اللهم إني أسألك في صباحك هذا، أن تجعل يومي أجمل الأيام، وارزقي فيه أوسع الأرزاق، وجَمِّلني بأحسن الأخلاق، وسخر لي الأرض وما عليها، وأمطر رزقي من السماء مطراً، ولا تريني فيه غماً ولا كدراً، واجعلني من أحبابك يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الصباح، أسألك أن ترزقني رحمةً تدخلني بها الجنان، وحمداً يملأ الميزان، ورزقاً واسعاً يا حنان، يا منان، وأن تكرمني بعيشةٍ هنية، وميتةٍ سوية، ومردٍ غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم ارزقني بعافيةٍ في الجسد، ورزقٍ كالغيث، تسد به فقري وديني، يا كريم.
  • اللهم يا مجري السحاب، ويا منزل الكتاب، ويا جامع الناس ليوم الحساب، يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، فرج عني في صباحي هذا همي وحزني، وافتح لي أبواب رحمتك ورزقك، وأيدني وانصرني وأكرمني من واسع فضلك، يا لطيف، يا خبير.
  • اللهم في صباحك هذا، أسألك أن تريح نفسي، وجسدي، وقلبي، من كل هم وغم، وأن تبعد عني كل ما يؤذيني، وتقربني من كل ما يسعدني ويهنيني، وأن تكون معي في كل لمحةٍ ونفس، وتمُدّني برزق ليس له آخر، وتجعل نتيجة عملي وتعبي فرحةً تسكن أعماقي، وتسعد قلبي.

شاهد أيضاً: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء الرزق وتيسير الأمور

إن تيسير الأمور نعمة من نعمه تعالى على عباده، فإذا تعسر أمر إنسان، شقيت حياته، وشح رزقه، وساء حاله، ولم يبق له إلا اللجوء إلى حول وقوة خالقه جل وعلا، ليطلب منه الفرج، وراحة النفس، داعياً منيباً له تعالى بقوله:

  • اللهم إني وقفت بباب السائلين، مع عبادك المساكين، أسألك أن تزيد نصيبي من الرزق والدِين، اللهم إني فقير إليك، ضعيف من دونك، فافتح لي أبواب كرمك وجودك، وأعني على العمل وتحصيل الرزق، فإنه لا يعين عليها إلا أنت.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، ارحمني رحمةً من عندك، تغنني بها عن رحمة من سواك، واجزني عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهم إني فقير إلى رحمتك وكرمك، وأنت الغني عن حبس الرزق عني، فأحسن إليّ وارزقني، أنت أهل الكرم والإحسان والجود.
  • اللهم إن نواصينا بيدك، وقلوبنا بين إصبعين من أصابعك، تصرفها كيف تشاء، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، وسخر لي جميع خلقك، كما سخرت الريح لسليمان، وكما فلقت البحر لموسى، وألنت الحديد لداوود، أكرمنا كما أكرمت أنبياءك وأصفيائك، وعبادك الصالحين.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، ألا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجةً هي لك رضاً ولي فيها صلاح، إلا وحققتها لي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الذي إذا دعيت به أجبت، أن ترزقني رزقاً واسعاً، حلالاً طيباً، يا رازق السائلين، ويا خير الناصرين، ويا غياث المستغيثين، ارزقني من حيث لا أحتسب، واصرف عن الفقر والدين، وافتح لي خزائن رحمتك، ولا تحوجني إلى أحد غيرك.

شاهد أيضاً: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

دعاء لسد دين المديونين

إن الدين داء خطير، يمنع النوم والراحة، ويورث الهم والغم، ويصرف النوم عن عين الإنسان، ويجعل صدره مقبوض دائماً، فهو يخاف من المستقبل، ويتوارى عن أعين الناس، حتى لا يطالبونه بديونهم المتراكمة، لذلك فهو يلج بالدعاء لله عز وجل، ليرزقه بعمل يدر عليه رزقاً وفيراً، ويخلصه من تلك الديون، ومن ذلك:

  • اللّهم ربّ السماوات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عني الدين وأغنني من الفقر.
  • اللّهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم استرني ولا تفضحني، استرني فوق الأرض، وتحت الأرض، واغفر لي يوم العرض، وكن لي ولا تكن علي، واجعل حياتي في سبيلك، وأكرمني بالاجتهاد في طلب رزقك، وأصلح لي ديني وخلقي، وسد عني ديني اللهم وفقني لما تحب وترضى.
  • اللّهم ارزقني رزقًا حلالاً يكفيني، ولا تجعل لأحدٍ فيه منَة عليّ في الدنيا أو الآخرة، وأكرمني وبارك لي فيه، وأتبعه برحمة منك يا أرحم الراحمين، اللهم أسألك بحقّ كل عظيم عندك أن ترزقني عملاً يقربني إليك، يدر عليّ مالاً أسدُّ به رمقي، وأتخلص برزقه من ديوني، وأن تبسط عليّ ما حظرت من رزقك يا كريم.
  • اللّهم لا تبذل ماء وجهي بالإقتار، بل صنه وعفه باليسار، ولا تجعلني أطلب الرزق من غيرك، وأستعطف شرار خلقك، وأمدح مَن أعطاني، وأُذم من منعني، فأنت المعطي والمانع، أعطني من خزائنك التي لا تنقص، ولا تكلني إلى خلقك يا أكرم الأكرمين.

دعاء الرزق مكتوب

من خير ما يقوله المسلم في دعاء الرزق بالعمل والمال:

  • اللهم أحمدك حمداً كثيراً، وأشكرك شكراً عظيماً، على ما أنعمت به عليّ من نعمك، وما صرفت عني من نقمك، وعلى ما رزقتني به من رزقك، أحمدك يا من تواضع كل شيء لعظمته، وتسارعت الملائكة لخدمته، واستسلم كلّ شيء لقدرته، ارزقني من عندك رزق لا حد له.
  • اللهم يا مقدر الأقدار، ويا عالم الأسرار، ارزقني بعدد حبات الرمال، وعدد قطرات الماء في البحار، رزقاً لم أكن أتوقعه، وخيراً لم أكن أفكر به، وحقق لي أمنياتي التي ظننتها مستحيلة، وأكرمني في حياتي بخيرٍ وفير، يا عليم، يا قدير.
  • اللهم يا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، إياك أعبد وإياك أستعين، أستغفرك وأتوب إليك، يا من أمرتنا بالاستغفار، ووعدتنا بالرزق والأموال، اللهم ارزقني من واسع فضلك، وقنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، يا كريم.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، ويا ملاذ السائلين ويا رازق المساكين، يا سامع كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، يا باسط اليدين بالرحمة والعطايا، زدني من فضلك وجودك ورحمتك.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم اقض عني الدين واغنني من الفقر اللهم إن كان رزقي في السماء مُرها أن تنزله، وإن كان في الأرض مرها أن تخرجه، وإن كان في البحار مرها أن تلفظه، يا عظيم، يا رب.

شاهد أيضاً: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

المؤمن يخاف الله تعالى، ويسعى إلى الكسب الحلال، حتى ولو كان صعباً مجهداً، فيه الكثير من العناء والمشقة، لينال رضا مولاه وخالقه جل وعلا، وهو مع السعي والأخذ بالأسباب، لا ينسى طلب العون من ربه عز وجل، فيتوجه رافعاً كفيه إلى السماء طالباً منه، مستعيناً به، داعياً إليه:

  • اللهم لا إله إلا أنت وحدك، لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، اللهم يا مفرج الكربات، ويا مجيب الدعوات، سخر لي رزقي، واصرف عني الهم والغم، والحاجة والفقر، واعصمني من الحرص والتعب في طلب رزقك، ومن الذل إلى أحد من خلقك.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، ربي اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك، وأظهر مني كل جميل، واستر مني كل قبيح، ولا تهتك ستري، واستر زلتي، واصرفني عن المعاصي والفتن، ما ظهر منها وما بطن، يا رحمن، يا رحيم.
  • اللهم أنت الرزاق ذو القوة المتين، اللهم زدني ولا تنقصني، وأكرمني ولا تهني، وأعطني ولا تحرمني، وآثرني ولا تؤثر علي، وارضني وارض عني، اللهم إني أسألك غنىً ليس بعده فقر، ويسراً ليس بعده عسر، وسعادةً ليس بعدها شقاء، وحياةً كريمةً، باليسر والهناء.
  • اللهم بحق سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، اهدني واغفر لي وارزقني، وأغنني بحلالك، وأكرمني بفضلك، وزدني لك شكراً، وإليك فقراً، واغنني وعفني بفضلك عمن سواك.

دعاء الرزق بالعمل والمال لزوجي

الزوج هو السكن، وهو من أوصى الله تعالى بمودته ورحمته، والزوجة الصالحة تتوجه دوماً إلى خالقها، لتعين زوجها على مصاعب الحياة بالدعاء له بالتوفيق والرزق الوفير، وهي معه بقلبها وروحها، تواظب على مشاركته التغلب على نوائب الدهر، داعية إلى الله عز وجل:

  • اللهم إنه زوجي وحبيبي، فافتح له أبواب السعادة، وأرح باله، وارحمه وارزقه من واسع فضلك، واجمعني معه في جنتك، وتحت لواء عرشك، يا حي يا قيوم، ربي لا ترني فيه إلا ما يسرني، ولا تره فيني إلا ما يسره، وأدم علينا مودتنا وسترنا، وبرحمتك ورضاك اغمرنا، وأكرمنا برزقٍ يليق بجلالة قدرك، يا رب العالمين.
  • اللهم أضئ قلبي وقلب زوجي بنور حبك، كما أضأت الكون بنور شمس هذا اليوم، ضوءاً لا ينطفئ، وارزقنا رزقاً دائماً لا ينقطع، وصحةً نستخدمها في طاعتك، وأحبنا، وحبب بنا خلقك وعبادك، يا كريم.
  • اللهم أنت تعلم حالي، فحقق لي سؤالي، وارزق زوجي من كريم فضلك، وواسع كنوزك، وأدم بيني وبينه نعمة المودة والرحمة، وارزقنا الحب والصبر والمال والصلاح، وأسعدني معه وبقربه، في الدنيا والآخرة، واهدنا يا الله بهدايتك، وارحمنا برحمتك، يا رحيم، يا كريم.
  • اللهم إني أسألك لزوجي العفو والعافية، والمعافاة التامة الدائمة، اللهم وكلتك أمره فلا تخذله، وأصلح له شأنه كله، وإلى غيرك لا تكله، وعوضه عن كل حزنٍ سكن قلبه، وكل فقرٍ أتعب روحه، وكل مرضٍ أتعب جسده، برحمةٍ وفرجٍ ورزقٍ وسعادة.
  • اللهم إنه زوجي، ووالد أبنائي، أسكن بقربه، وأدعو له وأحبه، وأسعد براحته، وأنت أعلم بحاله وفاقته، فاحفظه بملائكتك، وارزقه من كنوز خزائنك، وبارك له ولنا برزقك، ودله على الطريق لكسبه، وأفرح قلبه، يا كريم.

شاهد أيضاً: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

أدعية الرزق مكتوبة

من خير ما يقوله المسلم في دعاء الرزق بالعمل والمال:

  • اللهم يا ناصر، يا رزاق، يا فتاح، يا عليم، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أجبت، أن تجيرني من الفقر وضيق الرزق، وأن تفتح لي باب رزقٍ يسد ديني، ويغنيني عن سؤال سواك، يا رب العالمين، يا رزاق، يا كريم.
  • اللهم يا فتاح يا قدير، أسألك أن تكفلني وأهلي ومن أعول، وأن تستجيب دعوتي، وتقضي حاجتي، اللهم أزل عثرتي، وفرج كربتي، واكلأني بعين رعايتك، واحمني بحمايتك، وأحسن عاقبتي في الأمور كلها، يا رحمن، يا رحيم.
  • اللهم بك اعتصمت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، احفظ اللهم عليّ عقلي وديني، وبك يا رب ثبت يقيني، وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني، ولا تحوجني إلى لئيمٍ من عبادك يعطيني، وارزقني شكر نعمائك، ورضني بقضائك، وقنعني بعطائك، يا معطي، يا كريم.
  • اللهم يا مؤنسي في وحدتي، وصاحبي عند شدتي، أستغفرك من كل ذنب قوي عليه بدني بعافيتك، أو نالته قدرتي بفضل نعمتك، أو اتكلت فيه عند خوفي منك على حلمك، وأستغفرك من كل ذنب خنت فيه أمانتي، أو بخست فيه نفسي.
  • اللهم يا ولي في نفسي، ويا كاشف كربتي، يا صاحبي عند شدتي، يا سامع دعوتي، يا مقيل عثرتي، يا مولاي الشفيق، يا رب البيت العتيق، أخرجني إلى فرج من عندك قريب وثيق، واصرف عني كل شدة وضيق، واكفني ما أطيق وما لا أطيق، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، يا رب العالمين.

دعاء الرزق بمولود

الرزق ليس مالاً فقط، فالزوجة الصالحة رزق، والصحة والعافية رزق، والدار الواسعة رزق، وراحة البال رزق، والولد الصالح أفضل رزق، فهو يسعدك في حياتك، ويجلب لك الرحمات وعلو الدرجات بعد مماتك، لذا فالالتجاء إلى الله عز وجل لطلب الولد الصالح، هو أهم طلب، وخير دعاء، ومن ذلك:

  • اللهم إني قد أخطأت وأذنبت في حياتي، وأتيت بعمل غير صالح، فلا تجعل عملي هذا يتجسد بولد من أولادي، اللهم اعف عني، واغفر لي ما اقترفته يداي، وأصلح ذريتي، وأكرمني بها، واجعل أولادي من الأتقياء، ولا تجعلهم من الأشقياء، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك من فضلك الواسع، أن ترزقني ولداً صالحاً كولد إبراهيم، وتصرف عني ولداً فاسقاً كولد نوح، اللهم أعطني ولا تحرمني، وأصلح ذريتي، وارحم ضعفي، وتمم فرحتي، يا هادي، يا الله.
  • اللهم لا إله إلا أنت، رب السماوات ورب العرش العظيم، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، أن ترزقني الولد، فإنه قد طال شوقي إليه، وحن قلبي إلى رؤيته، واجعله من عبادك الصالحين، الراكعين الساجدين، يا أكرم الأكرمين، يا رب العالمين.
  • اللهم إني تبرأت من حولي وقوتي، والتجأت إلى حولك وقوتك، اللهم إني قد أخذت بالأسباب ولم تجدِ، وإنني اليوم ألتجئ لبابك، وأقف على أعتابك، لتكفيني همي، وتسعد قلبي، وترزقني من لدنك ولياً، طفلاً نقياً، تكرمني به وبوجوده معي، يا كريم، يا ملجأ وملاذ كل مؤمن.
  • اللهم إني أتذلل لك، وأطمع بأن تكرمني مما عندك، اللهم كما جبرت زكريا بيحيى، فاجبر خاطري بولد صالح، أربيه كما أمرتني، وأعلمه مما علمتني، أكون له قدوةً صالحةً، ويكون لي عوناً في حياتي، وداعياً لي بعد مماتي، واجعله من عبادك المتقين، المؤمنين، الراكعين، الساجدين، وأصلحه وأصلح به الأمة، يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس

دعاء للغنى وكثرة المال

الجميع يظن بأن المال نعمة، ويغيب عن باله أنه من الممكن أن يكون نقمة، ومما يُسأل عنه العبد يوم القيامة، ماله من أين اكتسبه، وفيما أنفقه، فإن كان حلالاً، رضي الله عنه وأرضاه، وإن كان حراماً سخط الله تعالى عليه، وأشقاه، لذا على المؤمن أن يتحرى الحلال ويعف عن الحرام، عند الطلب والإنفاق، ويطلب منه عز وجل التوفيق في مصدر ماله، وفي إنفاقه، ومن ذلك:

  • اللهم يا سامع دعائي، ويا ثقتي ورجائي، أسألك مالاً وفيراً، أجمعه من حلال، وأنفقه في سبيلك، على عبادك المؤمنين، وعلى نصرة هذا الدين، وعلى المستضعفين والمساكين، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني ألتجئ إليك، وأتوكل عليك، فإنه لا ملجأ منك إلا إليك، أن تكرمني بمالٍ أعجز عن عده، مصدره حلال، ونفقته في الحلال، أُسعد به قلوب أهلي وعيالي، وفقراء المسلمين، وأبناء السبيل، وأنفق منه على كل من ذكرك، وحمدك، وشكرك.
  • اللهم إني أسألك رزقاً وافراً، تصفو به النفوس، وتطمئن له القلوب، وتشرق به الوجوه، ولا تجهدني في طلبه، أو تصعب عليّ تحصيله، واجعل لي مع كل عسر يسر، ولا تعسر عليّ أمر، واكتب لي بكل خطوة تيسير وتوفيق وأجر، واجعلني من الأغنياء، الأتقياء، الأنقياء.
  • اللهم إني أسألك عطاءً من فضلك، وجودك وكرمك، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، يداك مبسوطتان تنفق كيف تشاء، أغننا بفضلك عمن سواك، غنىً غير مطغٍ، يقربنا منك، ولا يبعدنا عنك، وعرفنا نعمك بدوامها، ولا تعرفنا نعمك بزوالها، اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى، يا مغني، يا معز، يا رب.
  • اللهم إني أعوذ بك من فقرٍ يؤذيني، أو غنىً يطغيني، اللهم ارزقني كما ترزق الأسماك في البحار، والطيور في الجبال، واسعدني سعادةً لا شقاء بعدها، وأكرمني كرماً لا مثيل له، ما خطر ببالي، وتاه عنه سؤالي، واجعلني من الأغنياء، واجعل حياتي إرضاءً لجلالك، ومالي موقوفاً لخير عبادك، وأعطني من الخير كله، واصرف عني الشر كله.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

دعاء تفريغ الهم

إن راحة البال مطلب يسعى إليه كل فرد في الكون، وطالما يعيش الإنسان ببال مشغول، فهو بعيد عن الراحة، وعن النوم الهادئ، والحياة الرغيدة، وهو في هم وغم دائم، والإنسان بطبعه يحب أن تكون حياته سعيدة هانئة، ولا يتحقق ذلك إلا بتفريغ الهم، والخلاص منه، ولهذا يستغيث المؤمن برب العباد، ليزيح همه وغمه، فيدعو له موقناً بالإجابة:

  • اللهم فرج عني ما عيل منه صبري، وما ضاق به صدري، وما ضعفت له قوتي، وقلت فيه حيلتي، يا عالم كل سر وعلانية، ويا كاشف كل ضر وبلية، اللهم إني فوضت أمري إليك، فإنك بصيرٌ بعبادك، وما توفيقي إلا بك، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم يا واسع العطاء، ويا مجيب الدعاء، ويا رافع البلاء، من مالك الحلال ارزقني، وبالسعادة كللني، وفي جنتك أسكني، وعن النار أبعدني، ومن العافية زدني، وبرحمتك اشملني، وبمغفرتك أكرمني، يا كريم.
  • اللهم إني أسألك هماً راحلاً، وعطاءً كثيراً، وستراً جميلاً وفتحاً لأبواب توفيقك وتيسيرك ورزقك، وأن تحفظني من كل بلاء، وكل سوء، وكل شر، واجعلني ممن تفاءل بخيرك فأكرمته، ولجأ إلى بابك فأعطيته، وتوكل عليك فكفيته يا رب العالمين، يا عظيم يا رحيم.
  • اللهم يا رزاق يا عليم، ارزقني صبر عبدك أيوب، وتقوى يوسف، وفرح يعقوب بعودة يوسف، وفرج يونس، وكنوز سليمان، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم ارزقني عافيةً في بدني، ونوراً في قلبي، وسعادةً في دنياي وآخرتي، وزيادةً في علمي وعملي، وسعةً في رزقي ومالي، وصلاحاً في نيتي، ودنياي وآخرتي. يا واهب الأرزاق، ويا كافل العباد.

نصائح لجلب العمل والوظيفة وتيسير الأمور

إن هناك أعمالاً يقوم بها الإنسان تحبس الرزق عنه، وتضيق عليه نعم الله، وعلى المؤمنٍ الذي يطلب الزيادة والتوسيع في رزقه، أن يقوم بأعمال تبارك له فيه، ويبتعد عن أعمال تضيقه عليه، ومما يزيد في الرزق ويبارك فيه:

  • العمل، والاجتهاد في طلب المال، وترشيد المصروف والادخار.
  • تقوى الله تعالى، والاستمرار على طاعته، وكسب رضاه، فقد ذكر لنا سبحانه وتعالى، أنه من يتق الله، يجعل له مخرجاً، ويرزقه من حيث لا يحتسب.
  • قراءة القرآن الكريم، فقد بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يكثر خيره، ويوسع على أهله، وأنه غنى لا فقر بعده.
  • الاستغفار، وكثرة الذكر، والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، والتوكّل عليهِ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • التبكير في طلب الرزق، وعدم النوم بعد صلاة الفجر، فقد بارك الله تعالى لأمة محمد في بكورها.
  • الإنفاق على العيال والفقراء والمساكين، فبقدر ما يُنفق الإنسان، يُرزق، ويُنفق الله عز وجل عليه، فالله تعالى يحب الإنفاق ويكره الإقتار.
  • حسن الخلق، وكف الأذى، والحلم، والسماحة، والأمانة.
  • الزواج والعفاف، فحق المسلم على الله أن يرزقه إذا طلب العفاف، فعندما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه الفاقة، ويطلب الرزق، أمره بالزواج.
  • شكر الله تعالى، وإخراج الزكاة، والصدقات.

موانع الرزق

وأما ما يمنع الرزق ويحبسه فهو:

  • عقوق الوالدين، وقطع الأرحام، فقد وضح النبي صلى الله عليه وسلم أنه من أراد أن يُزاد في رزقه، فليصل رحمه.
  • كثرة الذنوب، والإعراض عن ذكر الله وعن العبادات المفروضة.
  • التعدّي على حقوق الآخرين، وأكل أموالهم بغير حق.
  • الحسد والضغينة، والكراهية والبغضاء، والغيبة والنميمة.
  • السلوكيات الخاطئة، كأكل الحرام، ونقص المكيال والميزان، وأكل الربا، وتفشي الرشوة، والزنا الذي يستوجب غضب الرب، ويورث الفقر.
  • منع الزكاة، فمنعها يجلب الفقر، ويقلل الرزق.
  • طلب الرزق بالمعاصي، والطرق غير المشروعة.
  • عدم تأدّب الإنسان في طلب رزقه من الله سبحانه وتعالى.
  • عدم إخراج الزكاة، والتصدق على الفقراء والمحتاجين.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء الرزق بالعمل والمال، وذكرنا ما هي خير الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم طالبًا من الله تبارك وتعالى مختلف أنواع الرزق من راحة البال وتفريغ الهم والولد الصالح وغير ذلك مما يسعد به المرء في الدنيا والآخرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.