دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس

دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس
دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس

دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس، حيث إن الدعاء هو مخ العبادة لما يستحوذ على الإنسان من تفكير وتعلق برحمة وقدرة الله عز وجل، فدعاؤك يعني يقينك أن من تلجأ له قادر مقتدر مليك متصرف بكل ما في هذا الكون، لذلك فإنّ هذا المقال سيقف للحديث عن مجموعة من الأدعية التي يستعين بها المسلم للستر من الفضيحة وكلام النّاس.

الدعاء في الإسلام

الدعاء هو صلة العبد بربه وهو الطريقة التي يأمن بها المسلم في الحياة الدنيا، وقد وقف العلماء مع تعريف الدعاء في الإسلام وشروط استجابته وهي:

تعريف الدعاء

عرفه العلماء أنه الطلب، والتوجه من العبد إلى ربه فيما يحتاجه لإصلاح دينه ودنياه.

شروط استجابة الدعاء

لا بد لقبول الدعاء من توافر عدة شروط ذكرها عامة أهل الفقه والعلم ولعل من أبرزها:[1]

  • الإخلاص حيث لا بد للداعي أن يكون مخلصاً في دعائه متوجهًا إلى الله تعالى يسأله وحده ويستعين به وحده.
  • الصلاة على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء.
  • الثقة بالله واليقين بالإجابة فلا بد للداعي أن يكون واثقاً بالله عز وجل وأن يتمتع باليقين التام أن الله عز وجل سيستجيب له دعاءه.
  • حضور القلب والخشوع والرغبة فيما عند الله من الثواب والرهبة مما عنده من العقاب فالمسلم حين يدعو الله لا بد أن يكون قلبه حاضراً وأن يكون خاشعاً بين يدي الله عز وجل طامعاً في الثواب قبل الإجابة ومستحضراً عظمة الله عز وجل.
  • الجد والعزم والجزم في الدعاء فلا يليق بالمسلم العارف بقدرة الله عز وجل أن يقف بين يدي الله متردداً.
  • الدعاء بالخير من الأمور فلا يدعو المسلم بقطيعة رحم ولا بإثم ولا بمعصية أو نحو ذلك.

شاهد أيضًا: دعاء لا يرد قائله بإذن الله

دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس

إن الله ستير يحب الستر ولابد للعبد أن يلجأ إلى الله تعالى حين يخشى على نفسه الفضيحة وكلام الناس، ذلك لأن الله عز وجل يحب العبد الذي يلح في الطلب فكيف إن كان يطلب الستر؟ ومن جملة دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس:

  • اللهم بك نستجير ونحتمي وإليك نلوذ ونشتكي فلا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، ولا تجعل لألسنة الناس علينا سبيلاً، اللهم استرنا بسترك الجميل، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة، اللهم أنت تعلم سرنا وعلانيتنا فاستر علينا سرنا وأعلن اللهم جميل أعمالنا واجعلنا عندك من المقبولين يا رب العالمين.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم إنا نلجأ إليك من ضعفنا وقلة حيلتنا إلى قوتك وعظمة قدرتك، اللهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل الستر نعمة وراحة لنا في الدنيا والآخرة وارزقنا شكرك عليها ما حيينا وخلصني من ألسنة الخلق خلاصاً جميلاً فلا يُشاع عني فضيحة ولا يقال فيَ إلا ما تحب أن يقال عن عبادك الصالحين التائبين يا رب العالمين.
  • اللهم ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء واكشف عني السوء وما نزل بي من ضر وشر وقني اللهم ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء واجعلني يا إلهي عبداً شكوراً يستتر بعظيم رضاك، وارفع اللهم عني فضيحة ألسن خلقك وذكرني بك كلما زلت قدمي وهفت نفسي إلى ما لا تحبه وترضاه.
  • اللهم أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وارزقني وذريتي الستر والعافية واجعلنا أحسن الخلق واكفنا شر العباد وألسنة الفساد ولا تسلط علينا أحداً من خلقك فيقول فينا ما ليس فينا من عيوب أو يفضح زلاتنا التي تبنا إليك منها يا رب العالمين.

دعاء الستر ورفع البلاء

مما يمكن للمسلم أن يدعو ربه تبارك وتعالى فيه من دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس وطلب رفع البلاء:

  • يا عالماً بحالي ويا غنياً عن سؤالي استرني في الدنيا والآخرة وادفع عني الأسقام والأوجاع وارزقني تمام الصحة والعافية مع تمام الرضا بالقضاء والقدر.
  • اللهم يا من بيده مقاليد كل شيء ولا يخفى عليه شيء اغفر لنا ما ظهر منا وما بطن واجعل الستر زينة لنا في الدنيا والآخرة وأوزعنا أن نشكر نعمتك التي أنعمت علينا وارفع عنا سخطك وفجأة نقمتك وعاملنا بما أنت له أهل فأنت أهل الجود والكرم.
  • اللهم يا سامعاً الشكوى ويا كاشفاً البلوى ويا مجيب المضطر إذا دعاك اجعلنا من عبادك المستورين بعظيم فضلك ولا تخزنا بين خلقك وأتمم لنا نعمك علينا برفع البلاء عنا وارزقنا اللهم سبل الرشاد كي نسبحك كثيراً ونشكرك كثيراً إن كنت بنا خبيراً.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

دعاء الستر وراحة البال

من خير الأدعية التي يتوجه لها المسلم إلى ربه تبارك وتعالى ليرفع عنه القلق ويطلب منه راحة النفس والبال:

  • إلهي يا من بيدك ملكوت السماوات السبع والأراضين، ويا من بيده مقاليد الأمور كلها ارزقنا اللهم سترك علينا ولا تشمت بنا أحداً من خلقك وارزقنا راحة البال والاستغناء عن السؤال وهيئ لنا من أمرنا رشداً إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • يا من قلت ادعوني أستجب لكم ها نحن يا إلهي نقف على بابك بكامل ضعفنا وقلة حيلتنا لتدبر لنا أمرنا فتستر عيوبنا وتغفر ذنوبنا وترزقنا الرضا بما قسمت لنا واجعل اللهم السكينة في صدورنا وارزقنا معها راحة البال ما حيينا نحن وأبنائنا وذرياتنا وارزقنا مرافقة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة لنشرب من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله اللهم اغفر لنا ما سترته عن أعين خلقك وارزقنا راحة البال وحسن العمل والخلق يا رب العالمين.

دعاء الستر والفرج

مما يقوله المسلم راجيًا ربه تفريج همه وكربه:

  • اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا ويسر أمرنا واجعل لنا من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجاً، اللهم لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم لك الحمد على نعمة الستر وعلى نعمة الدعاء وارزقنا نعمة الشكر يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد أن وفقتنا للدعاء ووعدتنا بالإجابة، ولك الحمد على نعمة الستر التي أنعمت بها علينا، اللهم نسألك بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته من عندك أو علمته أحداً من خلقك أن تفرج همومنا وتستر عيوبنا وتكرمنا من فضلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك أن تستر ما علمت عنا وأخفيناه عن خلقك يا من لديه السر معلناً ويا من لا تخفى عليه سرائرنا اللهم يا كاشف الغم ويا فارج الهم اجعل لنا من ضيقنا مخرجاً ومن همنا فرجاً وارزقنا شكرك والإنابة إليك وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

دعاء ستر المرأة من الناس

من الأدعية التي تدعو بها المرأة لستر نفسها:

  • اللهم احفظني بالقرآن، اللهم اجعله نور دربي واحفظني به ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إنّ من بين أسمائك الستار، اللهم استرني بجميل سترك، اللهم استرني واعف عني وتولني بولايتك.
  • اللهم إنّي في كنفك ورحمتك ورفعت يدي إليك وحدك، فأسألك الستر يا رب العالمين.

دعاء الستر وجبر الخاطر

مما يدعو به المسلم به تبارك وتعالى لتفريج الهم وجبر الخاطر والستر:

  • يا من لا يشغله سمع عن سمع ويا من لا تغلطه كثرة المسائل أسألك أن تجبر خاطري وخاطر من أحب وأن ترفع قدري في الدنيا والآخرة، اللهم أسألك ستراً لا يليه فضيحة وعملاً متقبلاً يا رب العالمين.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وارزقني شكرك وحسن عبادتك اللهم استرني بسترك الذي لا يكشفه أحد إلا بإذنك واجبر خاطري جبراً يليق بعظمتك وجلالك، يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء حسبي الله لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين.
  • اللهم يا عظيم يا حليم، يا رحيم يا كريم أسألك رضاك والجنة وأن تجبر خاطرنا في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين، اللهم قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم وها نحن ندعوك أن تستر عيوبنا وتغفر ذنوبنا وترزقنا رضاك وجبر خواطرنا.

دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا والآخرة

إنّ الفضيحة لا تختص في الدنيا فقط دون الآخرة، لذلك فإنّ من خير ما يدرج من ضمن دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس في الدنيا والآخرة هو:

  • اللهم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض أن تقبلني من عبادك الصالحين وتسترني في الدنيا والآخرة وألا تفضح فعلي أو قولي بين عبادك وأن ترزقني حسن العمل مع طول العمر كي أسبحك كثيراً وأذكرك كثيراً إنك كنت بي عليماً بصيراً.
  • اللهم اصرف عني كيد الحاقدين وشماتة الأعداء واسترني بسترك الذي لا يكشفه أحد من خلقك إلا بإذنك، اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء لهمي واجعله حجة لي وستراً يوم ألقاك يا رب العالمين.
  • اللهم الحلال ما أحللت والحرام ما حرمت، نسألك بفضلك العظيم أن تجعل الستر زينة لنا في الدنيا والآخرة وألا تفضح عيوبنا أمام أحد من خلقك إنك ولي ذلك والقادر عليه.

شاهد أيضًا: دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

أدعية الستر وتفريج الكرب

حين تنزل بنا الملمات وتضيق بنا الدروب نجد أنفسنا متضرعين لله عز وجل نطلب منه رفع البلاء ودفع النقم وكلنا ثقة أن أمر المسلم كله له خير، ودعاؤنا لا يعني اعتراضنا على أقدار الله إنما هي امتثال لأمر الله عز وجل حين أمرنا بالدعاء ووعدنا بالإجابة:

دعاء الستر من الزنا

مما يُمكن للمسلم أن يدعو به ربه خوفًا من معصية الزنا:

  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم لا تخزنا أمام أحد من خلقك وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم إن كنت تعلم أني عصيتك استخفافاً بعظمتك أو إشراكاً بك فاخسف بي الأرض واكشف عني سترك يوم العرض عليك، لكن تعلم أنني زللت في لحظة ضعف وأني تبت وأنبت إليك فاغفر لي ما سترته عن أعين الخلق وامح اللهم ذنبي من الصحف يوم تنشرها وارزقني الثبات على الطاعة وصحبة الصالحين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يخافك ويفضحنا واستر عيوبنا التي غفل عنها أقرب الناس لنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

اقرأ أيضا: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

دعاء الستر من المرض

مما يقوله المسلم داعيًا ربه رفع المرض والستر منه:

  • اللهم إنا نسألك العافية في الأبدان والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، اللهم استرنا بالعافية وجملنا بالشكر لنعمك التي لا تعد ولا تحصى واجعلنا من عبادك الصالحين الذين تحبهم وترضى عنهم.
  • اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض وبحق رحمتك على السائلين أن تجعلني عندك من المقبولين وأن تجيرني من النار برحمتك وأن تجعل عافيتك ستر لي في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أشكو لك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت أرحم الراحمين وأنت ربي، لا تكلني لنفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي فاعف عني واغفر لي.

دعاء الأم لستر ابنتها

من الأدعية التي يمكن أن يلهج بها لسان الأم لستر ابنتها:

  • اللهم استر ابنتي في الدنيا والآخرة وارزقها العفاف وحسن الخلق يا رب العالمين.
  • اللهم إن ابنتي أمتك ابنة أمتك ناصيتها بيدك ماض فيها حكمك عدل فيها قضاؤك، اللهم استرها ستراً جميلاً لا فضيحة بعده وارزقها حسن القول وحسن العمل.
  • اللهم اجعل ابنتي عندك من التائبات الصالحات القانتات واغفر لها ما ظهر من ذنبها وما بطن إنك أرحم بها مني يا من تستر على عبادك العاصين وتقبل توبة التائبين، اللهم ثبتها على دينك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

أدعية التخلص من الخوف والقلق

كثيراً ما يتعرض الإنسان لمواقف يشعر فيها بالخوف والقلق سواء من المجهول أو من الأشخاص أو من تبعات بعض تصرفاته فيتضرع حينها لله عز وجل طالباً منه أن يمنحه السكينة والهدوء وحسن التصرف ويقف على أعتاب الله ينتظر الإجابة واللافت أن مجرد التجائنا لله عز وجل وإرسال أدعيتنا إليه كفيل بأن يبعث في نفوسنا الأمان والطمأنينة فنخرج من الدعاء بهدوء وسكينة لا يمكن لأي شخص حينها أن يمنحنا إياها، ومن بعض الدعاء لذلك:

  • اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي وارزقني السكينة والرضا في كل أمور حياتي وهيئ لي من عبادك الصالحين من يكون لي عوناً وأماناً عند الخوف والقلق يا رب العالمين.
  • اللهم يا أمان الخائفين ويا رب المستضعفين يا من تقول للشيء كن فيكون اجعل الأمان وراحة البال من نصيبي أينما حللت وكيفما تصرفت ولا تكلني لنفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • الله أكبر الله أكبر، الله أكبر وأعز وأجل مما أخاف وأحذر، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، بسم الله على عقلي وديني، بسم الله على ما أعطانيه ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء.

شاهد أيضا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

أجمل دعاء للستر

من خير الأدعية التي يقولها المسلم لستر نفسه:

  • اللهم أحيينا مستورين وأمتنا مستورين وابعثنا مستورين وأكرمنا بلقائك مستورين.
  • اللهم استرنا بسترك الجميل واجعل تحت الستر ما ترضى به عنا، يا من عودتنا الستر لا تخزنا بين عبادك واجعلنا ممن تحبهم وترضى عنهم وسخر لنا من الأقدار أجملها ومن السعادة أكملها يا رب العالمين.
  • اللهم لا تكشف لنا ستراً ولا تعظم علينا أمراً ولا تجعل ابتلاءنا في ديننا ولا في أجسادنا ولا في أهلينا ولا في ذريتنا ولا في أحبتنا، اللهم إن عصيناك جهراً فاغفر لنا وإن عصيناك سراً فلا تفضحنا بقبيح أعمالنا فاسترنا اللهم فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

أهمية الدعاء في حياة الإنسان

حين تضيق بنا الدروب وتشتد بنا الخطوب نجد ألسنتا تردد وبشكل تلقائي يا رب، وأحيانا نقولها دون ذكر ما نريد لأننا نشعر أن الكلام أعقد من أن يقال ولأننا على ثقة تامة أن الله خالقنا ومدبرنا أعلم بما نريد قوله وأنه يفرح بدعائنا وطلبنا لذلك فإنّ الدعاء سكينة للروح وراحة للقب وأمان من الخوف وطلب للرحمة وعون على مصاعب الحياة.

ماذا يفعل الإنسان عند الابتلاء الشديد

عندما ينزل البلاء بالعبد تجده مكسوراً مهموماً يخشى على نفسه شدة النوازل فيقف على أعتاب خالقه يخاطبه بتأدب وعبودية ويدعوه أن يرفع عنه البلاء ويكشف عنه السوء حتى إذا ما سكن حاله واعتدل أمره تذكر ما مر فيه فخر ساجداً يشكر المولى على الفرج الذي أنزله عليه، وكرر بنفس مؤمنة راضية اللهم الحمد لك حتى ترضى والحمد لك إذا رضيت والحمد لك بعد الرضى.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس، وذكرنا ما هي أحسن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرفع من خلالها يديه إلى ربه يسأله متضرعًا تائبًا سائلًا الله الرحمة رافعًا إليه مسألته، وأتينا على ذكر تعريف الدعاء وشروطه بالاستناد إلى آراء أئمة أهل العلم والفقه.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، شروط الدعاء وأسباب الإجابة وموانعها، 02/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.