دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب
دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب، هو الدعاء الذي يبحث عنه كلّ من آلم قلبه فقد عزيز، أو وفاة حبيب أو قريب، فإذا ما أقبل عليه عامه الجديد تذكّر من كانوا معه في الأعوام الماضية، وتخطفتهم يدّ الردى من حوله، فما عاد بوسعه في هذه اللحظة إلّا أن يدعو لهم في ظاهر الغيب، عسى أن يساعدهم دعاؤه في وحشة قبرهم، قد آثرنا في مقالنا هذا أن ندرج لكم أجمل الأدعية وأكثرها تأثيرًا بمناسبة السنة الجديدة، لكلّ من كانوا هنا ورحلوا عن دنيانا.

فضل الدعاء للميت

قبل أن نشرع بذكر الأدعية التي يمكن أن ندعوها للميت في السنة الجديدة، لا بدّ أن نبيّن أهمية الدعاء للميت وفضله، فقد قهر الله تعالى عباده بالموت، وهو الحقيقة الوحيدة في هذه الحياة التي لا مهرب منها ولا نجاة، فلكنا ميتون، والبقاء لله تعالى وحده، وقد بيّن الشرع الإسلاميّ فضل الدعاء للميت بعد دفنه، فأكثر ما يحتاجه الميت بعد وفاته من أهله وأصدقائه هو الدعاء.

وقد جاء في الحديث الصحيح عن الصحابيّ الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له.”[1]، وقد ورد في القرآن الكريم أيضًا أن الدعاء للمتوفي ينفعه ويفيده، وذلك في قوله تعالى: “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ”[2]، ولهذا يجب على المسلم أن يدعو لمن فقدهم من أحبابه وأصحابه بأن يغفر الله تعالى لهم وأنّ يجعل قبرهم روضة من رياض الجنة.[3]

شاهد أيضًا: دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

الموت حقّ على كل الناس وعلى جميع المخلوقات، فما كان له بداية لا بدّ أن يكون له نهاية، ولا يبقى إلّا وجه الله تعالى، ولم تسلم أسرةٌ على وجه هذه الأرض من أوجاع الفقد والحرمان من أغلى الناس، والمسلم شديد الحرص على الدعاء لأخيه المسلم في حياته وبعد وفاته وفي كلّ مناسبة وفي كل ذكرى تذكره به، عسى أن تصله الدعوة وتكون سببًا في تخفيف وحشة قبره، وفيما يأتي سندرج دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب:

أفضل دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب 2022

إذن هنا سندرج أجمل أدعية السنة الجديدة لمن غيبه الموت عن دنيانا:

  • اللهم في هذه السنة الجديدة ارحم من صاروا تحت التراب، ولم يكتب الله تعالى لهم عمرًا ليقضوا معنا العام الجديد.
  • اللهم في بداية هذا العام الجديد أسألك بكلّ اسم هو لك، أنزلته في كتابك أو علّمته أحدًا من خلقك أن ترحم من فقدنا وأن تغفر زلاتهم وتؤنس وحشة قبورهم يا عفو يا غفور.
  • اللهم بجاه اسمك الأعظم ارحم “فلانًا” الذي غيبه الموت ولم يدرك معنا العام الجديد، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله، وجيرانًا خيرًا من جيرانه يا رحمن يا رحيم.

اجمل ادعية للميت في السنة الجديدة

مع بداية السنة الجديدة تختلط المشاعر بين فرح بقدوم عام جديد وبداية رحلة جديدة، وبين حزن على من فقدناهم قبل هذا العام، ونتخيّل صورهم كيف كانوا معنا في السنين الماضية، ولكننا لا نملك لهم إلّا الدعاء، وفيما يأتي دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب:

  • اللهم في بداية هذه السنة الجديدة ارحم فقيدي الغالي واسكنه جنتك بلا حساب ودون سابق عذاب، فأنت الرحيم بعبادك الصالحين يا أكرم الأكرمين.
  • ربّي في بداية العام الجديد أرحم عبدك “فلانًا” الذي صار بجوارك وفي ذمتك، اللهم املأ قلبه بالنور والرضا والسرور، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
  • اللهم اغفر لعبدك “فلان” واعفو عنه وارحمه وسامحه وهبه من لدنك الجنة إنّك أنت الوهّاب، اللهم افتح من قبره باب على جنانك، لينعم بها ليوم يبعثون، يا كريم يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال العام الجديد 2022

دعاء للميت من السنة والكتاب 2022

ورد في السنة النبوية المطهّرة عدد كبير من الأدعية التي كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو بها للأموات، سنذكر بعضَا منها فيما يأتي حيث يمكن الدعاء بها للميت مع بداية السنة الجديدة 2022:

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”.

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ.

  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

  • اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.

دعاء في العام الجديد للميت

فيما يأتي أجمل الأدعية للميت في العام الجديد، فليس هناك أفضل من الدعاء لمن فقدناهم في كلّ وقت وكلّ حين، عسى أن يكون هذا الدعاء تخفيفًا لهم من وحشة قبورهم:

  • اللهم ارحم فقيدنا الذي غاب عن هذه الدنيا الفانية ليصبح بجوارك وفي رحمتك، اللهم أجره من عذاب القبر وفتنته.
  • اللهم إنّا قد فقنا في عامنا الماضي عزيزًا وهو الآن في رحمتك فاغفر له واصفح عن زلاته واسكنه بعفوك فسيح جناتك إنّك وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم ارحم غاليًا كان لي سندًا في الدنيا واجعله يا الله في جنانك مع عبادك الصالحين والشهداء والأنبياء والصدّيقين.

شاهد أيضًا: دعاء لزوجي واولادي في العام الجديد

دعاء راس السنة للميت 2022

ينقطع عمل العباد من الدنيا بخروجهم منها بالموت، إلّا من ثلاثة أعمال منها أن يترك الإنسان ولدًا صالحًا يدعوله، ولا يختصّ ذلك الأمر بالولد فقط فكلّ دعاء للميت سيصله بإذن الله وسيكون له عونًا في قبره، وفيما يأتي سنذكر بعض الأدعية التي يمكن الدعاء للميت بها في رأس السنة:

دعاء للميت بالسنة الجديدة قصير

فيما يأتي دعاء قصير بالسنة الجديدة للميت:

اللهمَّ شفّع فيه نبينا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشَّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا، اللهمَّ إنّه كان من السائرين على نهج نبيّك المقتدين بسيرته فاكتب له يا رب نوال شفاعته والفوز برضوانك وجنّتك. اللهمَّ اجعل نبيّنا وحبيبنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- يشفع له عندك، وأدخله الجنَّة بجودك وإحسانك يا كريم.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

لا بدّ ان ندعو لإخواننا الذي رحلوا عن هذه الدنيا الفانية في كلّ وقت وحين، ولكنهم أكثر ما يحضرون في أذاهننا في ذكرى وفاتهم، لذلك لا بدّ أن نستغلّ هذه الذكرى بأن ندعو لهم، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها:

  • اللهم أسألك لفقيدنا الغالي الفردوس الأعلى نزلًا له، اللهم اجعل له من ذريته أبناء صالحين يدعون له بالخير إلى يوم الدين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ثبته عند السؤال وارفع درجاته واغفر خطاياه وزلاته، وثقل برحمتك ميزانه، اللهم اجعل حسابه يسيرًا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة، اللهم اجعله في جوارك فلا خير في جوار إلّا جوارك، اللهم ارزقه من نعيم الجنة وقهِ عذاب النار.

شاهد أيضًا: دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

دعاء للمتوفى في السنة الجديدة 2022

دعاء المسلم لأخيه المسلم الذي توفاه الله تعالى يصل إليه ويُفرح قلبه ويُؤنس وحشته، فأبسط ما يمكن فعله أن ندعو لأخواننا الذين رحلوا عن الدنيا للأبد، وفيما يأتي أجمل الأدعية للمتوفي:

  • اللهم أنت علّام الغيوب وعلّام ما في القلوب، إنّك تعلم أنّ فقيدنا كان صوّامًا قوّامًا، فيا ربّ اجزه خيرًا مما كان يفعل من الخيرات، فلا كرم فوق كرمك ولا رحمة تطال رحمتك يا عزيز يا رحيم.
  • اللهم اجعل الجنة داره، والأبرار والأخيار جيرانه، اللهم أنر قبره واجعله روضةً من رياض الجنة إلى يوم يبعثون.
  • اللهم رحمتك بمن ماتوا وانقطعت من الدنيا أعمالهم، فأنت ملاذهم الوحيد وملجؤهم الآمن، يا رحمن يا رحيم.

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب بالصور

فيما يأتي دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب بالصور:

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب
دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب
دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب
دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب
دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب
دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022

أصعب فراق هو فراق الأب المتوفي، فذكرى الآباء لا تموت، نذكرهم في كل وقت وكل حين، وندعو لهم دائمًا، وفيما يأتي سندرج دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022:

  • اللهم جاء العام الجديد وأبي تحت التراب، فارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم مع بداية هذه السنة الجديدة اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، وآنس وحشته، ووسع له مدخله.
  • اللهم ارزق أبي حياةً خيرًا من حياته ودارًا خيرًا من داره وأبدله اللهم برحمتك أهلًا خيرًا من أهله، وأنزل على قبره نورًا.
  • اللهم بقدرتك ورحمتك أنر قبر أبي بنور وجهك الكريم الذي أضاءت له الظلمات، اللهم تجاوز عن سيئاته، وزد من حسناته يا أكرم الأكرمين.

دعاء لأمي المتوفية في السنة الجديدة 2022

فراق الأم لا يمكن أن يشابهه فراق، فتحت قدميها الجنة، وفي قلبها الرحمة والسلام، وعلى الإنسان أن يذكر أمه بالدعوات في حياتها وبعد مماتها وفي كل عام، وفيما يأتي سندرج لكم دعاء لأمي المتوفية في السنة الجديدة 2022:

“اللهم مع بداية هذا العام الجديد اسألك باسمك الأعظم أن تغفر لأمي وأن تؤنس وحشة قبرها، وتجعل الجنة دارها وقرارها، اللهم أدخلها الجنان مع الأنبياء والصالحين والشهداء والصديقين، اللهم عامل أمي بما أنت أهل له لا بما هي أهل له، اللهم انظر لأمي بعين كرمك ولطفك وعفوك يا أكرم الأكرمين، اللهم ارزقها الطمأنينة والراحة والسكينة، ربّي اجعل المسك ترابها، والحرير فراشها، والجنة مستقرها ودارها  يا أرحم الراحمين”.

وختامًا فقد ذكرنا في مقالنا دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب، وذكرنا أجمل الأدعية للمتوفي من السنة النبوية الشريفة، كما ذكرنا بعض الأدعية المأثورة عن السلف الصالح، وأخيرًا أدرجنا بعض أدعية العام الجديد للأب والأم اللذان توفاهما الله تعالى.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة،مسلم،1631،صحيح
  2. ^ سورة الحشر، الآية 10
  3. ^ binbaz.org.sa، هل ينتفع الميت بالدعاء؟ وهل يعلم من دعا له؟، 27/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.