دعاء العشر الأوائل من رمضان وادعية العشر الأول من رمضان

دعاء العشر الأوائل من رمضان وادعية العشر الأول من رمضان
دعاء العشر الأوائل من رمضان

دعاء العشر الأوائل من رمضان وادعية العشر الأول من رمضان مع إقبال شهر رمضان المبارك، يبدأ المسلمون بوضع برامج العبادة استعداداً لموسم الخير والطاعات، ويبحثون عن الأدعية المختلفة التي يمكنهم أن يدعوا بها في أيام الشهر الفضيل، وشهر رمضان يقسم إلى ثلاثة أقسام، أيام العشر الأولى وأيام العشر الوسطى وأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، والكثير من الناس يبحثون عن الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها في تلك الأيام ويبحثون عن دعاء العشر الأوائل من رمضان، وفي هذا المقال سندرج لكم أدعية ندعو بها في أيام العشر الأولى من شهر رمضان المبارك.

دعاء العشر الأوائل من رمضان

شهر رمضان هو شهر الخير والإحسان والبركة والعبادة والتقرّب إلى الله بالعمل الصالح من صلاةٍ وصيامٍ وقيامٍ وتلاوةٍ وصدقةٍ وغير ذلك، وقد فضّل الله هذا الشهر الكريم عن غيره من الأشهر وجعله شهراً مباركاً يتضاعف فيه الأجر ويُعتق فيه الناس من النار، وتتنزل فيه الرحمات، ويكون الدعاء فيه أقرب للإجابة من غيره من أشهر السنة، ويبحث الكثير من الناس عن دعاء العشر الأوائل من رمضان أو الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها في تلك الأيام، ولا يوجد أدعية مخصصة ندعو بها في تلك الأيام وإنما يمكن أن يدعو العبد بما يشاء من الخير ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في أيام رمضان:

  • دعاء اليوم الأول: الحمد لله رب العالمين، اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيءٍ بعد، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، لك الحمد ولك الشكر عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • دعاء اليوم الثاني: اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهم اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عن تقصيرنا، واجعلنا من عبادك المخلصين.
  • دعاء اليوم الثالث: اللهم بارك لنا في الشهر الكريم، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان واجعلنا فيه يا ربي من عتقائك من النيران، واجعل منازلنا فيه في أعلى الجنان وتجاوز عن تقصيرنا، وتفريطنا يا رحيم يا رحمن.
  • دعاء اليوم الرابع: اللهم في هذا الشهر الكريم نسألك أن تبارك لنا في أيامه، وأن تتقبّل فيه صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا، اللهم ارحمنا في أوّله واغفر لنا في أوسطه وأعتق رقابنا من النار في آخره، ولا تخرجنا منه إلا وقد كتبت لنا الجنة من غير حسابٍ ولا سابقة عذابٍ يا ربّ العالمين.
  • دعاء اليوم الخامس: اللهم في اليوم الخامس من شهر رمضان نسألك أن تغفر لنا ما مضى وتبارك لنا في بقي، اللهم اجعلنا على الصيام من الصابرين وفي صلاتنا من القانتين وفي تلاوة القرآن من المتدبّرين، وفي قيام الليل من الخاشعين وفي الصدقة من الكرماء المنفقين وفي كل أعمالنا لك مخلصين، وارضنا وارض عنّا يا ربّ العالمين.
  • دعاء اليوم السادس: اللهم في هذا اليوم الكريم من هذا الشهر الكريم نسألك أن تغفر لنا وترحمنا وأن تتجاوز عنّا، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فإنّك علينا قادر، اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحبُّ العفو فاعفُ عنّا يا كريم، ربنا إننا ظلمنا أنفسنا ظلماً كثيراً كبيراً ولن يغفر الذنوب إلّا أنت، فاغفر لنا مغفرةً من عندك وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • دعاء اليوم السابع: الله إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ برّ، والفوز بالجنّة والنجاة من النار، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبّت أقدامنا وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا ونستغفرك فتغفر لنا إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • دعاء اليوم الثامن: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك وغضبك، ومن طاعتك ما تبلغنا به رضاك وجنتك، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصائب الدنيا وابتلاءاتها، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث مِـنّـا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.
  • دعاء اليوم التاسع: اللهم يا من يرى مكاننا ويسمع دعاءنا ويعلم متقلبنا ومثوانا، ولا يخفى عليه حالنا ولا يختلف عليه لساننا، آتنا سؤلنا على النحو الذي يرضيك وحل بيننا وبين معاصيك، خفف عنّا ثقل الأوزار، وارزقنا عيشة الأبرار، واصرف عنّا كيد الفجّار وقِنا برحمتك من فتنة القبر ومن عذاب النار برحمتك يا عزيز يا غفّار.
  • دعاء اليوم العاشر: اللهم لك الحمد لما وفقتنا فيه في العشر الأول من شهر رمضان المبارك من الصلاة والصيام والقيام والدعاء والعبادة، اللهم تقبلها منها خالصةً لوجهك الكريم، وبارك لنا فيما بقي من أيام شهر رمضان وأعنّا فيها على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان وبلغنا ليلة القدر وأنت راضٍ عنّا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

ادعية العشر الأول من رمضان

يوجد الكثير من الأدعية العامة والمخصصة، الطويلة والقصيرة، المأثورة والمشهورة التي يمكن أن ندعو بها في الأيام العشر الأولى من شهر رمضان المبارك ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اجعنا هادين مهتدين، ولا تجعلنا من الضالّين المضلّين، اللهم اجعلنا لك ذاكرين شاكرين، ولا تجعلنا عن ذكرك وشكرك من الغافلين يا رب العالمين.
  • اللهم آتِ نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها فنعم المولى ونعم النصير، اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين وهب المحسنين منا للمسيئين، واغفر لنا يوم الدين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل ما هو خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل ما هو شرٍ.

دعاء شهر رمضان في العشر الأوائل

لا يوجد أدعية مخصصة ندعو بها في أيام العشر الأولى من شهر رمضان المبارك، وإنما يمكن للعبد أن يدعو الله ويسأله ما يشاء من خير الدنيا أو الآخرة ما لم يدع بإثم أو بقطيعة رحم ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في أيام العشر الأوائل ما يأتي:

  • اللهم يا مقلّب القلوب والأبصار ثبّت قلوبنا على طاعتك، واهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنّا سيّئها لا يصرف عنّا سيئها إلّا أنت، اللهم طهّر قلوبنا من الشرك، وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة، إنّك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  • اللهم اجعل آخر عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهم أحيني ما دام في الحياة خير لي، وأمتني ما دام الموت خير لي، اللهم أحيني على الإسلام وتوفّني على الإيمان وابعثني على الشهادتين واجعلني من عتقاء شهر رمضان ومن ورثة الجنان يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم نوّر قلوبنا بالإيمان واشرح صدورنا للإسلام، اللهم اهدنا لأحسن الأقوال والأعمال والأفعال، واجعل صيامنا خير الصيام، وقيامنا خير القيام، وأعمالنا خاصةٌ لوجهك الكريم.
  • اللهم احفظنا بالإسلام قائمين واحفظنا بالإسلام قاعدين ولا تشمت بنا عدواً ولا حاسداً يا رب العالمين، اللهم اغفر لنا وارحمنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبّت أقدامنا وانصرنا على أنفسنا وعلى القوم الكافرين.

دعاء قيام الليل في شهر رمضان

ومن الأدعية التي لا بد من الدعاء بها في شهر رمضان أدعية قيام الليل والقنوت ومنها:[1]

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أَعطيت، وقنا شَرَّ ما قضيت، فإِنَّك تقضي ولا يُقضى عليك، وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت، وَلاَ يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت، اللهم يا واصل المنقطعين اوصلنا إليك ولا تدعْ حوائجنا إلّا إليك، لا منجا منك إِلاَّ إليك، اللهم إِنَّا نعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لاَ نُحْصي ثَنَاءً عليك، أَنت كما أَثنيت على نفسك.

أدعية قصيرة في العشر الأوائل من رمضان

وفيما يأتي ندرج لكم بعض الأدعية القصيرة التي يمكن أن ندعو بها في كل وقت وفي أيام شهر رمضان المبارك في أوله وأوسطه وآخره:

  • ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذْ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهاب.
  • اللهم ارزقنا حُبّك، وحُبَّ من يُحبّك وحبَّ كل عمل يقرّبنا إلى حُبِّك.
  • ربِّ اغفر لي ولوالدي، ربّ ارحمهما كما ربّياني صغيراً.
  • ربّ أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم إنّا نعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار.
  • ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرّة أعينٍ واجعلنا للمتقين إماماً.
  • سبحان ربّك ربّ العزّة عمّا يصفون، وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين.

ادعية شهر رمضان بالصور

وفيما يأتي تجدون صوراً من هذا المقال تحوي ادعية شهر رمضان:

دعاء العشر الأوائل من رمضان

دعاء العشر الأوائل من رمضان

دعاء العشر الأوائل من رمضان

دعاء العشر الأوائل من رمضان

دعاء العشر الأوائل من رمضان

دعاء لأبي في العشر الأوائل من رمضان

اللهم بارك لأبي في هذا الشهر الكريم، وأعنه على صيامه وقيامه وارزقه القوة على الطاعة والصبر على العبادة، اللهم اجعل صلاته خير صلاة وصيامه خير صيام وقيامه خير قيام، اللهم اجعله في هذا الشهر من المقبولين واكتبه عندك من الذين أعتقت رقابهم من النار يا عزيز يا غفار، واجمعني وإياه في جناتك جنات النعيم.

دعاء لأمي في العشر الأوائل من رمضان

اللهم إني أستودعك أمي في هذا الشهر الكريم، أن تشفيها من كل مرض، وتعافيها من كل بلاء، وأن تعينها على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أعنها على الصيام والقيام والعبادة، وأمدها بالقوة فيما تتعب فيه في سبيلنا في هذا الشهر الكريم، اللهم اجزها عنّا كل خير، وأعنا على برها وطاعتها وخدمتها والإحسان إليها كما أحسنت إلينا يا رب العالمين.

دعاء لأخي العشر الأوائل من رمضان

اللهم في شهر رمضان المبارك، أسألك أن تهدي أخي لخير ما تحبّ وترضى، اللهم اشرح صدره للإسلام ونور قلبه بالإيمان واجعله من أهل القرآن الذين يتلونه بالليل والنهار على الوجه الذي يرضيه، اللهم حل بينه وبين معاصيك، وآته سؤله بما فيه له الخير في دينه ودنياه وعاقبة أمره يا أرحم الراحمين، اللهم أعنه على الصيام والقيام والطاعة والعبادة وارزقه بالرزق الحلال الذي ترضاه يا كريم.

دعاء لأختي العشر الأوائل من رمضان

اللهم إني أسألك في هذا الشهر الكريم أن تجزي أختي خير ما تقدمه لنا يا رب العالمين، اللهم آتها من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم تعلم واصرف عنها الشرّ كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم تعلم، اللهم متعها بسمعها وبصرها وقوتها، اللهم استرها في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وارزقها الطهر والعفاف والتقى والإيمان، وبارك لها فيما آتيتها ولا ترنا فيها ما نكره يا أرحم الراحمين.

دعاء لزوجي العشر الأوائل من رمضان

اللهم في هذه الأيام الفضيلة أسألك أن تمدّ زوجي بالصحة والقوة والعافية، وأن تبارك له في سعيه وعمله وأن ترزقه رزقاً حلالاً طيباً ترضاه لنا وله، اللهم اكفه بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك يا رب عمّن سواك، اللهم اجعله في شهر رمضان من الصائمين القائمين، القانتين الخاشعين، الذاكرين الشاكرين، المنفقين التصدقين، اللهم كن له عوناً ومعيناً وحافظاً وناصراً وأميناً واحفظه لي من كل مكروه وسوء ولا تفرق بيني وبينه أبداً يا أرحم الراحمين.

دعاء لزوجتي العشر الأوائل من رمضان

اللهم بارك لزوجتي في صحتها وقوتها، وبارك لها في سعيها وتعبها، واجزها عنّا خير الجزاء، اللهم بارك لها في أيام هذا الشهر الكريم، وأعنها على أن تكون من الصائمين القائمين، الذاكرين الشاكرين، الصادقين المخبتين، اللهم بارك لي بها واجعلها قرة عينّ لي، ولا تحرمني منها، اللهم اشرح صدرها واهد قلبها واجعلها لي طريقاً إلى الجنة ولا تفتني بها واجعلها عوناً لي على طاعتك ولا تجعلها عوناً لي على معاصيك.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي الميت في رمضان

أدعية مأثورة في العشر الأوائل من رمضان

وفيما يأتي ندرج لكم أدعية مأثورة من السنة النبوية يمكن أيضاً أن ندعو بها في العشر الأوائل من رمضان:

  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ.[2]

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.[3]

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.[4]

وهذه هي نهاية مقالنا دعاء العشر الأوائل من رمضان وادعية العشر الأول من رمضان والذي أدرجنا لكم فيه العديد من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في أيام العشر الأوائل من رمضان وفي غيرها من الأيام وصيغ من دعاء القنوت آخر الليل وأدعية مأثورة لندعو بها في أيام العشر الأوائل من رمضان.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، صيغة دعاء القنوت وفي أي الصلوات، 10/03/2023
  2. ^ صحيح البخاري، شداد بن أوس، البخاري، 6306، صحيح
  3. ^ صحيح مسلم، أبو موسى الأشعري، مسلم، 2719، صحيح
  4. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6375، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *