دعاء الكرب ابن باز مكتوب

دعاء الكرب ابن باز مكتوب
دعاء الكرب ابن باز مكتوب

دعاء الكرب ابن باز مكتوب، لا يسلم الإنسان من الابتلاء، سواءً أكان مسلماً أو كافراً، ملتزماً أو عاصياً، كبيراً أو صغيراً، ذكراً أو أنثى، حتى الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام قد ابتلاهم الله وأوقعهم في الهم والغم والابتلاءات المختلفة، وواجب المسلم إذا أصابه الكرب أو الضيق أن يلجأ إلى الله تعالى وينيب إليه ويسأله الفرج والنصر والتوفيق والسداد، فهو وحده القادر على ذلك، وفي هذا المقال آثرنا أن ندرج لكم دعاء الكرب ابن باز مكتوب.

من هو ابن باز

يتّبع المسلمون كلام ربهم سبحانه وتعالى، وينتهجون سنّة نبيهم المصطفى – صلّى الله عليه وسلّم، ثمّ يقتدون بالأخيار من الأنبياء والسلف الصالح والعلماء والمشايخ ممن أظهر الله لنا صدق إيمانهم ودأبهم على نصرة دين الله، وفي أيامنا هذه يشيع ذكر العديد من أسماء المشايخ مثل الشيخ ابن باز وفيما يأتي سنذكر لكم بعض المعلومات عن الشيخ ابن باز:[1]

  • الاسم: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، شيخ وقاضي وفقيه من المملكة العربية السعودية.
  • ولادته: ولد في الثاني عشر من ذي الحجة عام 1330 هـ، الموافق لـ 1912 م، في مدينة الرياض.
  • التعليم: حفظ القرآن قبل مرحلة البلوغ، وتتلمذ على يد العديد من الأئمة والعلماء والمشايخ الكبار.
  • الأعمال: شغل ابن باز العديد من الأعمال والمناصب وأصبح قبل وفاته مفتيًا عامًا للمملكة العربية السعودية، ورئيسًا لهيئة كبار العلماء فيها، ورئيسًا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
  • وفاته: توفّي في السابع والعشرين من محرّم عام 1420 هـ الموافق 1999 م، عن عمر ناهز 89 عاماً.
  • مؤلفاته: له أكثر من 41 كتاب ومؤلف، تناولت أمور في الفقه والعقيدة والإفتاء، وأبرزها: فتاوى نور على الدرب، الدروس المهمة لعامة الأمة، إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين، العقيدة الصحيحة وما يضادها ونواقض الإسلام، الإفهام في شرح عمدة الأحكام وغيرها.

دعاء الكرب ابن باز مكتوب

وبعد أن تعرفنا على بعض المعلومات عن الشيخ عبد العزيز بن باز، سنذكر لكم دعاء الكرب ابن باز مكتوب، حيث أن الشيخ الجليل ابن باز لم يدعُ بدعاءٍ خاصٍّ في الكرب من تأليفه أو كتابته وإنما كان دعاؤه من الأدعية المأثورة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويوجد الكثير من الادعية التي يمكن أن ندعو بها لتفريج الكرب، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم دعاء الكرب ابن باز مكتوب :

  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.
  • اللهم فرّج همّ المهمومين ونفّس كرب المكروبين وردّ الظلم عن المظلومين واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتاهم يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب السائلين ويا رجاء القاصدين ويا حصن الملتجئين ويا ناصر المستضعفين ويا ملاذ الخائفين ويا غافر زلّات المخطئين نسألك أن تنجينا من شر هذا الكرب الذي لحق بنا يا أكرم الأكرمين يا الله.
  • اللهم أذهب الكرب عنّا، اللهم فرج همّنا ونفّس كربنا، واشرح صدرنا ويسّر أمرنا، وأغفر لنا وارحمنا واهدنا بهدايتك إلى صراطك المستقيم واجعلنا من عبادك المهتدين ولا تجعلنا من الظالمين.
  • اللهم أنت ربنا وخالقنا ورازقنا لا إله إلا أنت، خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمتك علينا ونعترف بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يعفر ذنوبنا إلا أنت واكشف كروبنا لا يكشفها إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء شامل يوم الجمعة

دعاء الكرب حديث صحيح

المؤمن الحقيقي هو الذي يعلم أن جميع مقاليد الأمور بيد الله سبحانه، فهم يرسل الخير وهو يرسل الكرب، وأنه لا سبيل لتفريج الهمّ وإزالة الكرب إلا بالالتجاء إلى الله والدعاء له والتضرع إليه، ويتحرى المسلمون في دعائهم الأدعية المأثورة التي ذكرت في القرآن الكريم أو في أحاديث السنة النبوية بإسنادٍ صحيح، وقد ورد في أحاديث رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – دعاءٌ للكرب، هو في حديثٍ أخرجه البخاري عن عبدالله بن عباس – رضي الله عنه – ” أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.[2]

دعاء تفريج الهم

لا ملجأ للعبد إلا إلى ربّه، ولا منجى منه إلّا إليه، وفارج للهم ولا كاشف للغمّ إلا الله سبحانه وتعالى، واللجوء إليه والتضرع إليه ومناجاته والدعاء هو السبيل الوحيد لتفريج الهموم وذهاب الغموم، والكثير من الناس الذين أصابهم الهمّ والغمّ والكرب يبحثون عن الادعية التي يمكنهم أن يدعوا بها لكي يفرج الله همومهم ويزيل عنهم كروبهم، وفي السطور الآتية ندرج لكم بعضاً من هذه الأدعية:

  • اللهم فارج الهمّ كاشف الغمّ مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، نسألك السلامة من الكرب والنجاة من الهم والأمان من الغمّ، اللهم فرج همومنا وغمومنا يا رب العالمين.
  • اللهم فرّج عنّا ما أهمنّا وأغمّنا، وما أنت أعلم به منّا، اللهم فكّ كربتنا واقض الدين عنا وعن جميع المسلمين، اللهم اشف مرضانا وعافِ مبتلانا ولا تسلط علينا من عبادك الظالمين من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلى فرّجته ولا كرباً إلا نفّسته، ولا ديناً إلا قضيته ولا أمراً معسّراً إلا يسّرته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلّا يسرتها يا عزيز يا رحيم.
  • اللهمّ يا حنّان يا منّان، يا جواد يا كريم، يا رحمن يا رحيم، أنت الغنيّ ونحن الفقراء إليك، أسألك أن تفرّج همّي وتحلّ مشاكلي وتيسّر لي العسير من أمري، أنت حسبي في الدنيا والآخرة عليك توكلت فنعم المولى ونعم الوكيل.
  • يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تلكني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلّ من ذلك.

ادعية للكرب وذهاب الهموم

وقد تصيب الهموم القلب وتغشي الكروب على الصدر وتسيطر الابتلاءات على التفكير، فتضعف الصحة ويهزل الجسد ولا سبيل للخلاص من ذلك إلّا بالرجوع إلى الله سبحانه والدعاء له والتضرع بين يديه، وفي الشطور الآتية ندرج لكم ادعية للكرب وذهاب الهموم:

  • اللهم إنّا نسألك نوراً في القلب ومنارةً على الدرب، ونسألك فرجاً لكل همّ وجلاءً لكل غمّ، ونسألك أن ترحمنا برحمتك وتصرف عنّا كلّ همٍّ وغمٍّ يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ فرّج همّي ويسّر أمري واجعل لي من أمري مخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب، وارزقني رزقاً حلالاً طيباً ترضاه لي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، أنت المقدم وأنت المؤخّر لا إله إلا أنت.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همّي وذاب غمّي، اللهم اغفر به ذنبي واستر به عيبي واكشف به كربي يا كاشف الكرب يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء الكرب والخوف

والكثير من الابتلاءات والكروب يرافقها الكثير من الخوف، ليس خوفاً من الدنيا وإنما خوفاً من غضب الله وسخطه علينا، وعندما نشعر بالخوف من الكرب أو البلاء نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى الذي تطمئن القلوب وبذكره وتنشرح الصدور بمراقبته، وللذين يبحثون عن دعاء يدعون به في وقت الخوف والكرب سندرج لهم بعضاً من هذه الأدعية فيما يأتي:

  • اللهم يا رجاء القاصدين ويا أمان الخائفين ويا مجير المستجيرين ويا قاضي حاجات المحتاجين، اللهم إنّا نسألك أن تحقق أمننا وأماننا وأن تصرف عنّا شر ما نخف ونحذر يا ذا الجلال والإكرام.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله على نفسي وعلى ديني وعلى أهلي وعلى زوجتي وعلى أولادي وعلى مالي وعلى رزقي، اللهم آمنّا في أوطاننا اللهم آمنّا في منازلنا اللهم آمنّا بين أهلنا.
  • اللهم ارحمني برحمتك وأكرمني برضاك واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم ارحمنا برحمتك فإنّك بنا راحم ولا تعذبّنا فإنك علينا قادر، اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله، اللهم ردّنا إليك ردّاً جميلاً ولا تأخذنا أخذ عزيزٍ مقتدر يا غفور يا رحيم.

دعاء الكرب ابن باز مكتوب بالصور

وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم صوراً تحوي على دعاء الكرب ابن باز مكتوب، والتي يمكن أن ندعو بها أو ننشرها على حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، ليدعوا بها متابعونا ونكسب أجرنا وأجرهم وتجدون هذه الصور فيما يأتي:

دعاء الكرب ابن باز مكتوب
دعاء الكرب ابن باز مكتوب
دعاء الكرب ابن باز مكتوب
دعاء الكرب ابن باز مكتوب

شاهد أيضاً: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

ادعية الكرب والهم والحاجة مكتوبة

والذين يصيبهم الهمّ والحزن والكرب، يدعون الله بأن يفرّج عنهم ما هم فيه وينشرون على وسائل التواصل الاجتماعي أدعية لتفريج الهم والكرب لكي يدعو بها متابعوهم، ويبحثون عن الأدعية المكتوبة التي يمكنهم نسخها أو الاقتباس منها، وتجدون في السطور الآتية ادعية الكرب والهم والحاجة مكتوبة:

  • اللهم إنّا نسألك فرجاً لكل همّ وكشفاً لكل غمّ وتيسيراً لكل عسر ومغفرةً لكل ذنب وستراً لكل عيب وقوة على كلّ شدة وصبراً على كلّ مصيبة وأن تغفر لنا وترحمنا وترزقنا من رزقك الواسع يا كريم.

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبدأً ما أحييتنا واجعله الوارث مِـنّـا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانـا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا وذهاب غمومنا ونهاية أحزاننا، اللهم آتنا مسائلنا على النحو الذي يرضيك وحلْ بيننا وبين معاصيك واجعلنا من عبادك المهتدين.

  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من الهمّ والغمّ والعجز والكسل والضعف والمرض والظلم والحسد والعين التي لا تنظر بخيرٍ يا رب العالمين.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا دعاء الكرب ابن باز مكتوب ، وقد تعرفنا في هذا المقال على الشيخ ابن باز – رحمه الله، وذكرنا لكم دعاء الكرب حديث صحيح من السنة النبوية، وذكرنا لكم بعض أدعية الكرب التي كان يدعو بها الشيخ ابن باز ومجموعةً من الأدعية المختلفة التي يمكن أن نلجأ بها إلى ربّنا على نيّة تفريج الهم وكشف الكرب، وفي الختام نسأل الله أن يفرج همومنا وهمومكم وألا يضركم أبداً.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ marefa.org، ابن باز، 09/09/2022
  2. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عباس، البخاري، 6346، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.