دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب
دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب، من حكمة الله عزّ وجلّ أنه يبتلي عباده المؤمنين ليكفر عنهم ذنوبهم ويطهرهم من عيوبهم ويزيد لهم في حسناتهم ويرفع لهم في درجاتهم، والمؤمن الصادق يعلم أن ابتلاء الله رحمة، ومع لك فلا يجب على المؤمن أن يضعف ويستسلم في البلاء، بل عليه أن يرفع أمره إلى وليّ الأمر وأن يبسط يديه بالدعاء ويسأل الله عزّ وجلّ أن يفرج له همّه ويزيل كربه، والكثير من الناس يبحثون عن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها في وقت الكرب، وفي هذا المقال سندرج لكم دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب.

دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

كثيرةٌ هي الهموم التي تعصف بحياة الإنسان والابتلاءات والمشاكل التي تواجهه في كلّ يوم، ومواجهة هذه الابتلاءات والمحن تتطلب الكثير من الصبر والكثير من الإيمان بأن الله وحده هو الضار والنافع وأن ابتلاءه رحمةٌ، وعلى كلّ مؤمنٍ حين يصيبه الكرب أو الهمّ أن يدعو الله مخلصاً لقضاء حاجته وتفريج همّه وكشف كربته، وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب:

  • اللهم يا رجاء القاصدين ويا مجير الخائفين ويا مجيب دعوة المضطرين، نسألك بأنك الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تفرّج همومنا وتذهب غمومنا وأن تكشف كروبنا يا أرحم الرحمين.
  • اللهم يا من لا يردّ سائله، ولا يخيّب للعبد وسائله، توجّهنا إليك بأكفّ الضراعة متوسّلين بصاحب الوسيلة والشفاعة، أن ترحمنا برحمتك وأن تشرح صدورنا وتيسّر أمورنا وأن تزيل همومنا تفرّج كروبنا ليس لنا سواك يا رب العالمين.
  • اللهم إن همومنا كبرت وأحزاننا كثرت وصدورنا ضاقت وقلوبنا اشتاقت إلى فرجك ورضاك، اللهم إنّا نسألك الفرج القريب لما حلّ بنا من البلاء والوباء، اللهم ارفع غضبك عنّا يا رب العالمين وارضنا وارض عنّا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا أمان الخائفين ويا مجيب السائلين ويا حرز المعدمين ويا قاضي حاجات المحتاجين، نسألك أن تقضي كل حاجةٍ لنا فيها خيرٌ في الدنيا والآخرة يا كريم، لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين.

شاهد أيضًا: دعاء شامل يوم الجمعة

دعاء تفريج الهم والغم

قد تكون الهموم التي تصيب الإنسان ناتجةً عن فشلٍ دراسي أو مهني أو نتيجة خلافٍ مع أحد الأحبّة أو الأهل، أو ناتجةً عن كثرة المعاصي والآثام في حياة الإنسان المؤمن، وكل تلك الهموم لا يغسلها إلا الرجوع إلى الله والقرب منه والتضرع إليه بأن يزيل تلك الهموم ويبدلها بالصبر والاحتساب والأمل والتفاؤل، وللذين يبحثون عن أدعية لتفريج الهم سندرج لهم آتياً دعاء تفريج الهم والغم:

  • اللهم فرّج همّ المهمومين وأزل كربة المكروبين وأذهب الغمّ عن المغمومين، واقض برحمتك حاجاتنا وحاجات عبادك المؤمنين، اللهم ردّ الدَين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين وارحم أمواتنا وأمواتهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل لنا من كلّ همٍّ فرجاً، ومن كلّ ضيقٍ مخرجاً ومن كلّ عسرٍ يسراً ومن كلّ فاحشةٍ ستراً وإلى كلّ خيرٍ سبيلاً يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا ديناً إلا قضيته ولا مبتلىً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته ولا ميتاً إلا رحمته ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجةً لنا فيها خير من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها لنا ويسرتها علينا يا رب العالمين.
  • اللهم فارج الهمّ كاشف الغمّ مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، نسألك السلامة والنجاة من كلّ بلاء وأن تذهب عنّا كلّ وباء وأن تجيب لنا كلّ دعاء، اللهم أذهب الهمّ واشف الغمّ يا رب الأرض والسماء يا الله.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

إن العبد مأمورٌ أن يسعى في دنيته كما يسعى لآخرته، فعليه أن يسعى لطلب العلم وكسب الرزق الحلال وإكمال دينه بالزواج والإنجاب وغير ذلك من أمور الدنيا، ولكن قد يبتلي الله عبده في أحد الحاجات فيمنعها عنه أو يأخرها لحكمة منه سبحانه، وإذا كان للإنسان حاجةٌ من حوائج الدنيا أو الآخرة فَمَنْ غير الله ييسرها ويقضيها؟ وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور:

  • اللهمّ دبّر لنا فإننا لا نحسن التدبير، اللهم اشرح لنا صدورنا ويسّر لنا أمورنا وأجب لنا دعواتنا واقض لنا حاجاتنا يا قاضي الحاجات يا رب.
  • اللهم يا قاضي الحاجات ويا عالم الخفيات ويا مجيب الدعوات ويا سامع الأصوات بسطنا إليك أكفّنا داعين، وتوجهنا إليك بقلوبنا مخلصين، فنسألك أن تقضي حاجاتنا وحاجات المؤمنين وأن تيسّر العسير منها يا ذا القوّة المتين.
  • ربِّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين، اللهم يا قاضي الحاجات أجب دعائي وهب لي من لدنك زوجاً صالحاً يكون لي عوناً على طاعتك وذكرك وشكرك، وارزقني منه بالذرية الصالحة يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمّ يا مقسم الأرزاق، اقسم لنا نصيبنا من الرزق بالحلال يا ربّ العالمين، اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً وبارك لنا فيه واجعلنا لك من الشاكرين.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، أكرمنا ولا تهنّا، آثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنّا برحمتك يا أرحم الراحمين، يسّر لنا أمورنا وفرّج لنا همومنا ووسّع علينا ما ضاق من أمرنا، يا ميسّر الأمور ليس لنا سواك يا عزيز يا حكيم.

شاهد أيضًادعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء لفك الكرب الشديد للغير

” من يرى مصيبة غيره تهون عليه مصيبته”، ومهما كان لدينا من هموم ومشاكل ومصائب وحاجات فإننا إن نظرنا إلى غيرنا وقارنّا النعم التي أنعم الله بها علينا مقارنةً مع غيرنا سنقتنع بأننا بألف خير، ولكن هموم ومصائب إخوتنا المؤمنين هي مصائبنا أيضاً لذلك يجب أن ندعو لهم كما ندعو لأنفسنا بأن يفرج الله عنهم ما أهمّهم وأغمّهم، وتجدون في السطور الآتية دعاء لفك الكرب الشديد للغير:

  • اللهم ارحم عبدك ” فلان ” وهوّن عليه ما فيه يا رب، اللهم كن له عوناً ومعيناً وحافظاً وناصراً وأميناً، اللهم فرّج له همّومه ويسّر له أموره واجعله من عبادك الصابرين.
  • اللهم إنّ عبدك ” فلان ” في ضيقٍ وهمّ وغمّ وأنت أعلم منّي بحاله يا رب العالمين، اللهم فرّج له همّه ووسّع عليه ما ضاق من أمره وكن له عوناً على قضاء حاجاته ولا تكله إلى نفسه طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم إني أسأل الفرج القريب لصديقي ” فلان ” اللهم لا تدع له ضيقاً إلا وسّعته، ولا همّاً إلا فرجّته ولا غمّاً إلا أذهبته عنه ولا كرباً إلا نفسّته ولا ديناً إلا قضيته، اللهم ارزقه من رزقك الواسع واجعله لك من الشاكرين.
  • اللهم أنزل الرحمة والسكينة على قلب عبدك ” فلان ” وأعنه على الصبر والاحتساب في مصيبته، اللهم اجعل لهّ من كلّ همٍّ فرجاً ومن كل ضيقٍ مخرجاً وإلى كل خيرٍ سبيلاً.

دعاء الكرب والظلم

ومن أعظم الابتلاءات التي قد يبتلى بها الإنسان أن يتعرض للظلم، أو أن يسلط الله عليه أحداً من عباده الظالمين، ولكن مهما كان الظالم قوياً فإنه ليس له سلطانٌ على عباد الله، فالله هو الضار والنافع ولا أحد يضرّ وينفع إلا بإذنه، وأفضل ما نقوم به عندما نشعر بالظلم أو الضيق من الظالمين هو أن نلجأ إلى القويّ المتين، وندعوه بقلوبنا مخلصين، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم دعاء الكرب والظلم:

  • اللهم يا مجير الخائفين ويا ناصر المستضعفين، انصر عبادك المظلومين في مشارق الأرض ومغاربها وكن لهم عوناً ومعيناً وانصرهم على من عاداهم يا ذا القوّة المتين.
  • اللهم يا ذا العزّة والجبروت يا مالك الملك والملكوت، يا من أمّنت يونس في بطن الحوت، ونجّيت موسى في التابوت نجنا برحمتك من شر عبادك الظالمين ولا تجعل لهم من سلطان علينا وفرج لنا كلّ همّ واكشف عنّا كلّ كرب.
  • اللهم يا من يجيب المضطر إذا دعاء ويعفو عن السوء، اللهم عافنا واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا وانصرنا على أنفسنا وعلى من ظلمنا وعادانا ومن أنت أعلم بشرّه منا يا علّام الغيوب.
  • اللهم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء ويا هازم الأحزاب ويا رب الأرض والسماء، فرّج همومنا واكشف كروبنا ونجنا من ظلم الظالمين وكيد الكائدين واجعلنا من الآمنين المطمئنين في الحياة الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للاصلاح بين الزوجين وادعية تجلب المحبة وتقضي كل حاجة

دعاء الرسول عند الكرب

وعندما نبحث عن أفضل الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في أي أمرٍ من أمور الدنيا أو الآخرة، فأفضل ما نبحث به هو الأدعية التي وردت في كتاب الله العظيم وسنّة نبيه الكريم – صلّى الله عليه وسلّم، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم ما تيسر لنا من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في الكرب والهمّ من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة:

  • قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم: ” لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.[1]

  • وقال تعالى أيضاً: “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”.[2]

  • وقال أيضاً: ” وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.[3]

  • وعن ابن عبّاس – رضي الله عنه ” أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.[4]

دعاء الكرب والهم والحاجة بالصور

وعندما تصيبنا المحن وتسيطر علينا الأحزان نودّ أن نشارك هذه الأحزان مع أحبتنا وأصدقائنا عسى أن يدعوا معنا ويكون منهم الصالحون فيستجيب الله لهم، والأدعية المكتوبة داخل الصور هي أسهل للنشر والإرسال والمشاركة بين الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفي هذه الفقرة قمنا بتصميم أجمل الصور التي تحوي على دعاء الكرب والهم والحاجة التي كتبنا فيها أدعيةً من هذا المقال تجدونها فيما يأتي:

دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

شاهد أيضاً: دعاء لحل المشاكل المستعصية بين الزوجين

دعاء الكرب والهم والحاجة تويتر

منصة تويتر من منصات التواصل الاجتماعي ذات الشعبية الكبيرة والانتشار الكبير، ويستخدمها الملايين من المستخدمين في كلّ يوم، ينشرون عليه العبارات الجميلة والخواطر الرائعة والأدعية المختلفة عبر تغريدات، والذين أصابتهم الهموم والأحزان وسيطرت عليهم الكروب ينشرون عبر تويتر دعاء الكرب والهم والحاجة ليراه متابعوهم ويدعوا معهم به، وندرج لكم آتياً دعاء الكرب والهم والحاجة تويتر:

  • اللهم إنّا نسألك فرجاً قريباً عاجلاً تفرح به قلوبنا وتنشرح له صدورنا وتغسل به همومنا وغمومنا يا كريم.
  • اللهم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء ويا هازم الأحزاب ويا رب الأرض والسماء، أسألك أن تيسر لي أمري وتفكّ لي كربي وتفرّج لي ما أهمني وما أغمّني.
  • اللهم أعنّي على الهموم بالصبر، وأعنّي على الغموم بالذكر، وأعني على الكرب بالطاعة والعبادة والتوبة النصوحة، اللهم لا تدع لي همّاً ولا غمّاً ولا كرباً إلى أذهبته عنّي برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم أنت الذي قلت ادعوني أستجب لكم، اللهم أجب دعائي واقبل رجائي وفرّج همي وغمّي وأذهب حزني وحلّ مشاكلي وعقدي، الهم اجعلني على البلاء من الصابرين وعند زواله من الشاكرين، وبعد زواله من الذاكرين غير الجاحدين يا رب العالمين.

دعاء الكرب والهم والحاجة فيسبوك

ومنصة فيسبوك هي المنصة الأشهر وذات العدد الأكبر من المستخدمين حول العالم، ومستخدمو برنامج فيسبوك ينشرون في البوستات الكثير من العبارات الجميلة والخواطر المثيرة والأدعية المختلفة، ويشاركون مع متابعيهم أفراحهم وأحزانهم وأحوالهم، وإذا أصابهم الكرب والهمّ نشروا عبر البوستات دعاء الكرب والهم والحاجة فيسبوك وهو ما سندرجه لكم في السطور الآتية:

  • اللهم يا سامع الأصوات ويا عالم الخفيات ويا مجيب الدعوات يا من هو أعلم بحالنا منّا، نسألك فرجاً قريباً لكل همّ وغمٍّ وبلاءٍ وضيقٍ يا رب.
  • اللهم فرّج عنّا ما أهمّنا وما أغمّنا وما أنت أعلم به منّا، اللهم نجّنا برحمتك من البلاء والوباء وتسلط وكيد الأعداء واجعلنا من عبادك الآمنين المطمئنين.
  • اللهمّ نوّر قلوبنا بالإيمان واشرح صدورنا بالإسلام، واجعل الفرج عاجلاً قريباً غير آجل، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عينٍ ولا أقل من ذلك يا كريم.
  • اللهم فرّج لنا كل همّ وأزل عنّا كل غمّ، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبّت أقدامنا وانصرنا على أنفسنا وعلى القوم الكافرين.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول الى المنزل مكتوب من السنة النبوية وأفضل الأدعية

دعاء الكرب والهم والحاجة واتس اب

وبرنامج واتس اب لا يقل أهميةً عن سابقيه، فهو من أشهر منصات التواصل التي يستخدمها الناس للدردشة ويتبادلون عبرها أجمل العبارات وأحلى الأمنيات وأغلى الدعوات، والتي يمكن أن يرسلوها في غرف المحادثات أو يضعوها مصورةً أو مكتوبةً عبر الحالات، وللذين يبحثون عن دعاء الكرب والهم والحاجة واتس اب سندرج لهم أجمل الأدعية التي يمكنهم مشاركتها عبر برنامج واتس اب:

  • ربنا مسّنا الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم كاشف الضرّ مزيل الهمّ كاشف الركب، ندعوك وأنت الرحمن الرحيم ونسألك أن تكفينا شرّ ما أهمّنا وأغمنّا، وأن تجعلنا من عبادك الصابرين الشاكرين في السرّاء والضراء.
  • اللهم فرّج علينا هذا الضيق الذي حلّ بنا، ربّ اجعل لي من أمري مخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب، ربّ ارزقني فرجاً قريباً عاجلاً غير آجل يا كريم.
  • اللهم إليك أشكو ضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس، اللهم فرّج همّي يا رحمن يا رحيم، واكشف كربي يا عزيز يا حكيم، واجعل لي من لدنك ولياً واجعل لي من لدنك نصيراً.
  • اللهم إنا نسألك التوفيق والتيسير في كلّ أمرٍ من أمور حياتنا ونسألك الرحمة عند البلاء ونسألك الفرج من كل همّ والتيسير لكل عسر ونسألك أن ترحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك.

ادعية لتفريج الهم والكرب

عندما تصيب الإنسان الابتلاءات والمحن والمصائب، ينشغل فكره ويقلّ أمله وتضعف قوّته، وتخيّم غمائم الحزن على دنيته، ولن تزول تلك الغمائم إلا بذكر الله الذي لا تطيب القلوب إلا بذكره ولا تنشرح الصدور إلا بقربه، وللذين أصابتهم الهموم والغموم وسيطرت عليهم الآلام والأحزان سندرج لهم فيما يأتي ادعية لتفريج الهم والكرب:

  • “اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من الهمّ والغمّ والعجز والكسل والضعف والمرض والظلم والحسد والعين التي لا تنظر بخيرٍ يا رب العالمين”.

  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبدأً ما أحييتنا واجعله الوارث مِـنّـا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانـا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا”.

  • “اللهم إني عبدك وابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك اللهم بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همّي وذهاب غمّي وتيسير أمري وحلّ عسري وكشف كربي وقضاء حوائجي في الدنيا والآخرة”.

  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأعترف بذنبي فاغفر لي وارحمني واكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وأغنني بفضلك عمّن سواك، فرّج همّي ويسّر أمري وأغثني يا غياث المستغيثين يا الله.”

  • “اللهم إنّا نسألك فرجاً لكل همّ وكشفاً لكل غمّ وتيسيراً لكل عسر ومغفرةً لكل ذنب وستراً لكل عيب وقوة على كلّ شدة وصبراً على كلّ مصيبة وأن تغفر لنا وترحمنا وترزقنا من رزقك الواسع يا كريم”.

إلى هنا نصل وإياكم أعزاءنا زوار موقع تصفّح إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب، والذي أدرجنا لكم فيه الكثير من الأدعية المأثورة من القرآن الكريم والسنّة النبوية، والأدعية الغير مأثورة التي كتبناها لكم والتي يمكن أن ندعو بها على نيّة كشف الكرب وتفريج الهم وقضاء الحاجة، نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم وأن يفرّج همومنا وهمومكم إنه وليّ ذلك والقادر عليه.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة البقرة ، الآية 286
  2. ^ سورة الأنبياء ، الآية 83
  3. ^ سورة الأنبياء، الآية 87
  4. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عباس، البخاري، 6346، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.