دعاء اللهم استودعتك أخي مسافر

دعاء اللهم استودعتك أخي مسافر
دعاء اللهم استودعتك أخي مسافر

دعاء اللهم استودعتك أخي مسافر، فالأخر هي الكتف التي لا تميل والحضن الذي لا يخون والسند الذي لا يتخلى، وإن سفر الأخ من أصعب ما قد يواجه الإنسان في حياته فإن فقدان السند لا يعرض ومرار الغياب لا يبدده إلا اللقاء، وقد يبرد القلب دعاء ترفعه للمولى عز وجل لصلاح حال أخيك وتيسير أمره، لذلك سيتناول معكم موقع تصفح أدعية للأخ المسافر  في السطور الآتية فكونوا بالقرب.

دعاء اللهم استودعتك أخي مسافر

حينما تستودع الله أمرًا فتأكد أنه محفوظ بعين الجليل تبارك وتعالى لا يسوؤه شيء ولا تتمكن منه نازلة، وإليكم دعاء اللهم استودعتك أخي مسافر فيما يأتي:

  • اللهم أستودعك أخي في سفره فاحفظ عليه دينه وعرضه وبارك له في رزقه وبلغه مراده في سفره هذا وكن له دليلًا في سفره، اللهم احفظه بعينك اكلأه بعنايتك.
  • الله أستودعك أخي في سفره فآنس وحشته وسخر له من عبادك مَن يكون معه في سفره أهلًا وصاحبًا، اللهم ألف بين قلب أخي وقلوب عبادك الطيبين.
  • اللهم أستودعك أخي في سفره فلا تجعله يتيه في أرضك، سدد خطاه وصوِّب رميه وزده علمًا وعملًا متقبلًا وازقه من حيث لا يحتسب، وازرع التوفيق في طريقه.
  • اللهم أستودعك قلب أخي وصحة أخي وعقل أخي وتفاصيل سعادة أخي، اللهم أستودعك ابتسامته وبركة وقته وبلغه التمام في تحقيق ما سافر لأجله.

دعاء لأخي المسافر للعلاج

الأخ قطعة القلب وتوأم الروح وفرحة العمر هو الصديق الذي لا يخذل والحبيب الذي لا يخون والسند الذي لا يميل فإن أصابه سراء فرحنا بها وإن أصابه ضرّاء نالنا من الوجع ما ينال وبكيناه حتى يستريح، وفيما يأتي دعاء لأخي المسافر للعلاج:

  • اللهم اشف أخي من كل ألم جعله يسافر ليتلقى علاجه، اللهم كن لأخي فإن أمر شفائه بيديك وليس بيدي أحد سواك، اللهم أنزل على قلبه الصبر والتحمل وائجره على ما يلاقي من ألم.
  • اللهم إني وضعت أخي بين يديك استودعتك إياه وحاشاك أن تضيعه، اللهم اكتب له الشفاء العاجل وارحمه من كل ألم لا يعلم صعوبته إلا أنت، اللهم أنزل عليه شآبيب رحمتك وامسح على جسده ليبرأ من كل داء.
  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم، تمسك السموات أن تقع على الأرض إلا بإذنك لا يصعب عليك أمر شيء في الأرض ولا في السماء، فكن لأخي في مرضه وسفره اللهم اهد الأطباء إلى سبيل علاجه واشفه شفاء تامًا عاجلًا غير آجل.
  • اللهم إن أخي قد قاسى في مرضه ما قاسى وذاق ألوان العذاب، فيا رب رحماك رحماك، ارحم ضعفه وقلة حيلته وأنزل على قلبه السكينة والصبر، يا رب فيك الرجاء ومنك الشفاء فارفع بحولك عنه البلاء واشفه من كل داء.

شاهد أيضًا: كلام عن الاخ الكبير ، كلمات ومسجات وعبارات جميلة عن الأخ

دعاء لأخي المسافر للدراسة

نجاح الأخ نجاح لكل إخوته وتفوقه وسام شرف لأهله جميعًا، تقر به العين ويسعد به القلب وتنشرح به الصدور وتنفرج أسارير الوجه استبشارًا وفرحًا، وسنتناول دعاء لأخي المسافر للدراسة:

  • اللهم إن أخي قد ضرب في الأرض يطلب العلم فبارك في خطاويه، ويسر له طريقًا إلى الجنة وهذا وعد نبيك صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة..”. [1]
  • اللهم نور لأخي دربه وعلِّمه ما ينفعه وزده علمًا وعملًا متقبَّلًا، اللهم اجعل عمله يشفع له في الدنيا والآخرة واجعل له أثرًا باقيًا ما بقيت السموات والأرض، اللهم استخدمه لنشر العلم والدين ولا تستبدله يا رب العالمين.
  • اللهم باسمك العليم الخبير توسلت أن تصب على عقل أخي من علمك ما يفتح له المغاليق وأن تلقي في قلبه الإصرار والعزم حتى يبلغ أعلى درجات العلم، اللهم أعنه إن غلبته الهواجس والهموم وتكالب عليه اليأس والكآبة، اللهم خذ بيده إلى تحقيق حلمه إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أستودعك مستقبل أخي فاجعله من خير إلى خير وبارك له في غده ووقته وعلمه وأغدق عليه من علومك ما يمنحه درجة العلماء وشرف ورثة الأنبياء واجعله من الأصفياء، واصطفيه لحفظ كتابك والعمل به إلى جانب علوم الدنيا.

دعاء لأخي الراحل عن الدنيا

غصة العمر فقدان الأحبة فكيف إن كان الحبيب من دمك ولحمك وامتدادًا لأبيك وأمك، وفي السطور التالية دعاء لأخي الراحل عن الدنيا:

  • اللهم إن أخي قد فارقني إلى ديار الحق وسبقني إلى لقائك، اللهم فأنزل عليك رحماتك واجعل قبره منيرًا بطاعتك وأره منزله من الجنة حتى لا يرى من وحشة القبر شيء.
  • اللهم شفع القرآن فيه وأعنه عند سؤال الملكين، اللهم لقنه الشهادتين وفك عقدة من لسانه حتى يحسن الإجابة، رباه إنه في حاجة تأييدك، فلا تخيب رجاءنا بك يا مولانا، أرنا منزله في الجنة حتى تقر عيننا ولا نحزن، ونعلم أنه في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
  • اللهم إن أخي بين يديك وحاله ليس يخفى عليك، اللهم بلغه منزلة المتقين واحشره مع الأنبياء والصالحين وأكرمه بظل عرشك ولا تحرمه لذة النظر إلى وجهك الكريم واشقه من كف حبيبك المصطفى شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم تعلم ألمي لفراق أخي اللهم إن القلب قد تفطر والعين قد تنشفت منها الدموع اللهم أستغفرك لجزعي من فراق سندي وقطعة قلبي، اللهم أستغفرك من قلة صبري وتشتت أمري، اللهم أنزل على قبره الرحمة والنور والفسحة والسرور وجعل داره هذه خيرًا من دار الدنيا، أبدله خيرًا من أهله وخيرًا من عشيرته واجعل حاله في دار البقاء من سرور إلى سرور.

شاهد أيضًا: عبارات عن الاخ للواتس اب

أدعية لحفظ الأخ المسافر

دعوات الإخوة لبعضهم عربونًا لمحبتهم ودليلًأ لصدقهم ومتين علاقتهم، وليس سوى الدعاء قادر على رد القدر وتغيير الحال إلى أحسن حال، أدعية لحفظ الأخ المسافر فيما يأتي:

  • اللهم احفظ أخي في سفره بعينك التي لا تنام وابسط في طريقه التوفيق والتيسير وذلل له الصعاب، اللهم إني أعيذه بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر، اللهم هيئ له أسباب الرزق الواسع ولا تصعب عليه أمرًا من أمور دينه ودنياه.
  • اللهم احفظ أخي فأنت خير الحافظين واشدد على قلبه فأنت أرحم الراحمين، اللهم لا تحيجه للعودة صفر اليدين، بلغه تحقق الآمال ونوّر له طريقه يا نور السموات والأرض، ألهمه رشده وأعذه من شر نفسه وشر كل ذي شر، ولا تُرِنِي به بأسًا يبكيني.
  • اللهم إنه أخي قطعة من قلبي سندي في الدنيا وخير معين، اللهم جازه عني خير الجزاء واكتب له التوفيق في كل أمره وعامله بالإحسان ومُنَّ عليه بفضلك وكرمك يا حنَّان يا منَّان، وأبعد عنه رفقة السوء ومشية السوء إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم ألزمت عبادك المتقين كلمة التقوى فكانوا أحق بها وأهلها، اللهم أشهدك بأن أخي منهم ما سعى يومًا في باطل ولا حاد يومًا عن حق، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويسعى في إسعاد المسكين، اللهم فبوعدك للمتقين اشمل أخي في ولايتك وأيِّده بنصرك وأعطه من العطايا ما لا يخطر له على بال.

شاهد أيضًا: عبارات عن الاخت للواتس

أجمل دعاء لأخي المسافر

حينما يودعنا الأخوة يتركون فراغًا لا يستطيع أحد أن يملأه ويقض الشوق مضجع المحبين، والدعاء وحده قادر على أن يحيينا بالأمل، أمل اللقاء وأمل سعادة الأخ في سفره، أجمل دعاء لأخي المسافر سنقدمه لكم:

  • اللهم أشتاق لأخي في سفره، اللهم بلغه شوقي وحنيني وأسمعني عنه كل ما يرضيني، اللهم دارِ قلبه وعينيك، وأنزل السكينة على قلبه، اللهم قد فرقتنا الدنيا وضربنا في الأرض لطلب الرزق فلا تجعلنا نخسر قربنا ولا نظفر بما سعينا إليه وتفرقنا من أجله، اللهم اجمع شملنا وقد ظفرنا بالمراد، ولا تُطِل غيابنا عن بعضنا فإن القلب قد اشتاق.
  • اللهم إن عبيدك كثير وليس لنا رب سواك ندعوه ونرجوه، اللهم لا تحرمنا لذة اللقاء وقرب السند، اللهم اشف قلوب قد أوجعها ألم الفراق، اللهم اكتب لي لقياه وهو في تمام الصحة والعافية، فإن فراق الأخوة مرير.
  • اللهم احمل أخي على جناح توفيقك ورعايتك وعنايتك وبلغه مقام الولاية والتقوى والوصول، اللهم لا تُضيّع له جهدًا ولا تُصعّب عليه أمرًا ولا تُخيّب له رجاء، وكن له ولا تكن عليه يا رب العالمين.
  • اللهم أدرك قلوبًا أنهكها الفراق، اللهم احفظ غائبنا ولُمَّ شملنا واكتب لنا لذة النظر إلى وجه بعضنا، اكتب لي أن أحضنه وأملي عيني من رؤياه قبل أن أموت، اللهم أنزل الصبر على قلبي وقلب أخي، واجمعنا في القريب العاجل يا رب العالمين.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم زوارنا رواد موقع تصفح الكرام إلى ختام مقالنا دعاء اللهم استودعتك أخي مسافر، تناولنا فيه العديد من الأدعية التي تخص الأخ في سفره سواء كان سفرًا لطلب رزق أو سفرًا لدراسة أو سفرًا لعلاج أو سفرًا إلى ديار الحق لا عودة فيه، ونسأل الله أن يقر عينكم بلقاء أحبابكم وإخوانكم ولا يذيغكم بالغياب صنوف العذاب.

المراجع

  1. ^ الجامع الصغير، أبو هريرة،السيوطي،8737،حسن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *