دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي

دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي
دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي

دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي هو من الأدعية التي يحرص المسلمون على الإكثار منها؛ وذلك لأنّ الظلم قد استشرى بين الناس حتى صار أمرًا مألوفًا بين الناس، فالمسلم يفكّر باللجوء أولًا إلى الله -تعالى- حتى يكشف عنه ما هو فيه، ويرد كيد الكائدين في نحورهم، وفي هذا المقال سوف يكون لنا وقفة مع عدد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذه الحال مما يوافق الشريعة الإسلامية في الدعاء.

دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي

الدعاء هو العبادة، هكذا جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،[1] فيلتجئ المسلم إلى ربه -سبحانه وتعالى- لأنّه يعلم أنّه لا ناصر له إلا الله -تعالى- وحده، ومما يمكن أن يدعو به المسلم ويتضرّع به إلى مولاه -سبحانه وتعالى- ما يأتي من أدعية:

  • اللهم أنت حسبي ووكيلي، فإني أعوذ بك من قلبٍ لا يخشع، وأعوذ بك من نفس لا تشبع، وأعوذ بك من دعاءٍ لا يستجاب، اللهم بفضلك العظيم زدني ولا تنقصني، وأكرمني ولا تهنّي، وأعطني ولا تحرمني، وآثرني ولا تؤثر علي.
  • اللهم رضّني وارض عنّي، اللهم قلّل عثراتي، واغفر زلّاتي، وكفّر عنّي سيئاتي، وتوفّني مع الأبرار، اللهم أنت حسبي ووكيلي، فتوفّني من المسلمين، وأحيني في المسلمين، وألحقني بالصالحين.
  • اللهم اجعل دعواتي لك لا ترد، وأعطني رزقًا وفيرًا لا يعد، وافتح لي أبواب جنتك، اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، اللهم اجعلني ممن إذا توكّل عليك كفيته، وإذا استهداك هديته، وإذا استغفرك غفرت له، وإذا استنصرك نصرته، وإذا دعاك أجبته.
  • اللهم استجب لي دعائي فإنّك أنت مجيب الدعاء، اللهم أنت حسبي ووكيلي، اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم عافني في جوارحي، اللهم عافني في نفسي.
  • اللهم عافني من البلاء برحمتك، واعصمني عن الذنوب والخطأ والزلل بفضلك، اللهم وفقني للخير والرشد يا رب العالمين، اللهم عافني من كلّ آفة وعاهة، وعافني من الأسقام والأمراض، وعافني من شرور الليل والنهار، وعافني من أعين الحساد،.
  • اللهم ابعد عنّي الحاقدين واحِطني بالصالحين، وأبعد عني أصدقاء السوء، اللهم أنت حسبي ووكيلي، فأشغلني بذكرك عن كل ذكر، وأشغلني بطاعتك عن كل طاعة، ربّ أدخلني مدخل صدقٍ، وأخرجني مخرج صدقٍ، واجعل لي من لدنك نصيرًا ووليًّا.
  • اللهمّ حبّب إليّ الإيمان وزينه في قلبي، وكرّه إلي الكفر والفسوق والعصيان وأخرجه من قلبي، اللهم إنّي أسألك بفضلك العظيم أن تكرمني عيشة نقية، وميتة سوية، ومردًّا غير مخزٍ، فأنت مولانا وولينا، فاغفر لنا وارحمنا إنّك أنت الغفور الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي وناصري

يعلم المسلم علم اليقين أنّ الله -سبحانه وتعالى- هو الناصر وهو المعين وهو القاهر فوق عباده، فإذا ما أراد الالتجاء فإنّه يلتجئ إلى مولاه جلّ في علاه، ولكن على المسلم أن يدعو بيقين وصدق ويعلم أنّ الله -تعالى- مُستجيبٌ له لا محالة، ومما يمكن أن يدعو به المسلم:

الدعاء الأول اللهم أنت حسبي ووكيلي وناصري، فأعوذ بك من شر ما أعطيتنا، وأعوذ بك من شر ما منعتنا، اللهم بفضلك العظيم لا تحجب عني إحسانك بسبب تقصيري، ولا تمنعني من فضلك بسبب غفلتي، واجعلني من الشاكرين لنعمك.
الدعاء الثاني واجعلني من الراضين بقضائك المتلذذين بذكرك الطامعين برضاك، اللهم أرحني بعد التعب، وأسعدني بعد الحزن، وكافئني بعد الصبر، اللهم أنت حسبي ووكيلي وناصري، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، اللهم نقّ قلبي من الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس.
الدعاء الثالث اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
الدعاء الرابع اللهم أنت حسبي ووكيلي وناصري، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، اللهم اجعل لي الحياة زيادة في كلّ خير، واجعل لي الموت راحة من كلّ شر.
الدعاء الخامس اللهم اجعلني أوفر عبادك حظًّا في الدنيا والآخرة، اللهم حبب إليّ الإيمان وزينه في قلبي، وكرّه إلي الكفر والفسوق والعصيان، اللهم اجعلني من الراشدين، اللهم علق قلبي بطاعتك، اللهم اجعلني من الذاكرين إيّاك كثيرًا والطُف بي يارب العالمين.
الدعاء السادس اللهم أنت حسبي ووكيلي وناصري، فإني أسألك الهدى والتقى، وأسألك العفاف والغنى، اللهم اهدني الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
الدعاء السابع اللهم وفقني لهداك، واجعل عملي في رضاك، اللهم أرني الحقّ حقًّا وارزقني اتّباعه، وأرني الباطل باطلًا وارزقني اجتنابه، اللهم أعني على نفسي، وارزقني هداها، وزكها أنت خير من زكاها.

دعاء يارب أنت وكيلي في الدنيا وَالْآخِرَةِ

الله سبحانه وتعالى هو الحي القيوم، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، الله سبحانه هو المتصرّف الحقّ الأوحد في شؤون العالم والأكوان، وهو الإله الحقّ في الدنيا والآخرة، والمسلم ينبغي له التسليم بيقين بهذه الحقيقة فلا يلتجئ إلى سواه من الخلائق، ولذلك كان الله -تعالى- هو المقصود في الدعاء، ومما يمكن الدعاء به لله تعالى في هذا الأمر ما يأتي:

  • يارب أنت وكيلي في الدنيا والآخرة، فأعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسّر الهدى إليّ، وانصرني على من بغى علي.
  • اللهم اجعلني من الشاكرين، واجعلني من الذاكرين، واجعلني من المخلصين، ربّ اعفر لي ذنوبي وكفّر عنّي سيئاتي إنّك أنت الغفّار الرحيم.
  • يارب أنت وكيلي في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم، والغنيمة من كلّ بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • ربّي اغفر لي ما قدّمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، اللهم إنّي أسألك التوفيق في أموري كلها، وأسألك الصلاح والرشاد والنجاح يا كريم.
  • يارب أنت وكيلي في الدنيا والآخرة، فإنّي أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إنّي أسألك خير ما سألك به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شرّ ما استعاذ منه بك سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إنّي أسألك الجنة، وما يقرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما يقرّب إليها من قولٍ أو عمل.
  • يارب أنت وكيلي في الدنيا والآخرة، فيسّر لي أموري كلها، وارشدتي إلى ما فيه خيري وصلاحي، اللهم اكتب لي التيسير في حياتي، وأبعدني عن كلّ أمرٍ عسير.
  • اللهم ارزقني السعادة في الدنيا والآخرة، وأبعد عني الحزن والعذاب في الدنيا والآخرة، وارض عنّي وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين، واصرف عنّي شر ما يحزنني ويشغل بالي يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء اللهم أنت حسبي حين تضيق الحياة

حين تضيق الحياة على الإنسان فالمخرج الوحيد له مما يعانيه من كربات هو الدعاء بيقين لله سبحانه، فالله -تعالى- أمره بين الكاف والنون، وإذا أراد شيئًا فإنّما يقول له كن فيكون، وفيما يأتي أدعية يمكن للمسلم الدعاء بها حين يجد أنّ الحياة قد ضاقت به:

دعاء اللهم أنت حسبي حين تضيق الحياة
  • اللهم أنت حسبي حين تضيق الحياة، فيا ربّ اغفر لي ولوالدي، ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرًا، ربّ لا تحمّلني ما لا طاقة لي به، واغفر لي إنك أنت الغفار الرحيم.
  • ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربّنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني، واجبرني، وارفعني.
  • اللهم أنت حسبي حين تضيق الحياة، فاللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي داري، وبارك لي في رزقي، اللهم خذ بناصيتي إلى التقوى، ولما تحب من الأعمال وترضى.
  • اللهم اجعلني مقيم الصلاة، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأنزلني منزلًا مباركًا أنت خير المنزلين، اللهم هب لي من زوجي وذريتي قرة عينٍ لي، واجعلني إمامًا للمتقين.
  • اللهم أنت حسبي حين تضيق الحياة، فلا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة، اللهم آتني في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقني عذاب النار.
  • وأوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم أنت حسبي حين تضيق الحياة، فإني أعوذ بك من زوال نعمتك، وأعوذ بك من تحول عافيتك، وأعوذ بك من فجاءة نقمتك، وأعوذ بك من جميع سخطك، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، اللهم فرّج همّي، ونفّس كربي، واقضِ ديني، واشفني، وفك أسري.
  • اللهم أنت حسبي حين تضيق الحياة، فعادِ من عاداني، وآذِ من آذاني، اللهم إنّي ضعيفٌ فقوّني، ومظلومٌ فانصرني، ومبتلًى فثبتني، اللهم آنس وحشتي، وأزِل كربتي، وخفّف مصابي، واشف مرضي.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، اللهم ذكرني منه ما نسيت، وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعلني ممن يحلّ حلاله، ويحرّم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حقّ تلاوته.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي

صور دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي

من الصور التي تعبر عن الدعاء وعن حالة المسلم الخاشع لربه -سبحانه- عند الدعاء ما يأتي:

دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي
دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي
دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي بعد الوقوف على عدد من الأدعية المتنوعة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أيّ حال كان عليه عندما يريد أن ياخذ الله -تعالى- له الحق ممن ظلمه.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ shamela.ws، فوائد ابن منده، 17/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *