دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي

دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي
دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي

دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي من الأدعية التي يدعو بها المسلم عندما يناله ضرر من أحد الناس أو من جماعة ما، فيلتجئ إلى الله -سبحانه وتعالى- لأنّه وحده القادر على إنصافه وإحقاق الحق وإزهاق الباطل،  وفي هذا المقال سوف يكون هنالك وقفة مع مجموعة متنوعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في حال كان هنالك ظلم قد وقع على الإنسان، أو في الأحوال العادية حين يفوض المسلم أمره لله تعالى.

دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي

ورد عن الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم- أنّ الدعاء هو العبادة، وفي رواية أخرى للحديث أنّ الدعاء هو مخ العبادة،[1] فالمسلم ينبغي له أن يدعو الله -تعالى- في كل حالاته، في السراء وفي الضراء، فيشكره في السراء ويسأله النجاة في الضراء، ومما يمكن الدعاء به لله تعالى ما يأتي:

  • اللهم أنت حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، اللهمّ تولّني بلطفك، واهدني بهديك، واحفظني بعينك التي لا تنام، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أكثر من ذلك ولا أقل من ذلك إنّك على كلّ شيء قدير.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمغفرتك من عقوبتك، اللهم نجّني من العذاب، وألهمني طريق الحق والصواب يا كريم، اللهم إنك حسبي ووكيلي، وقوتي وضعفي، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم عافني في لساني، اللهم عافني في قلبي، اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.
  • اللهم إنّك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، فآمن روعاتي، واستر عوراتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
  • اللهم يا ولي الكلمات التامات، ويا صاحب الدعوات المستجابات، حصّني من أعين الإنس، ومن أنفس الجن، واحمِ لي نفسي وأهلي وولدي يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

دعاء اللهم أنت حسبي ووكيلي تويتر

يدعو المسلم ربّه -سبحانه وتعالى- في كل أحواله، فليس للإنسان ملجأ في الدنيا وفي الآخرة إلّا الله سبحانه، فينبغي له التوكل عليه حق الاتكال، وأن يدعوه بالسر والعلن مع التزام شروط الدعاء، ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم وينشرها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم انت حسبي ووكيلي، رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، وربنا ورب كل شيء، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن تولّيت.
الدعاء الثاني اللهم بارك لي فيما أعطيت، واصرف عنّي شرّ ما قضيت، إنّك تقضي ولا يقضى عليك، وإنّه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، سبحانك ربي تباركت وتعاليت.
الدعاء الثالث اللهم أنت حسبي ووكيلي، فاغفر لي خطيئتي وجهلي، واغفر لي إسرافي في أمري، واغفر لي ما أنت أعلم به مني، واغفر لي جدي وهزلي، واغفر لي خطئي وعمدي، واغفر لي ما أنت أعلم به مني، سبحانك إنّك الغفّار الرحيم.
الدعاء الرابع اللهم أنت حسبي ووكيلي، فأصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة لي زيادة في كلّ خير، واجعل الموت لي راحة من كلّ شر.
الدعاء الخامس اللهمّ ربّنا أذهب البأس، اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقمًا، فأنت الشافي يا الله، اللهم أنت حسبي ووكيلي فاحفظني بما تحفظ به عبادك الصالحين، اللهم احفظني، واحفظ أهلي، واحفظ بيتي، واحفظ سائر المسلمين يا كريم.
الدعاء السادس اللهم طهّر قلبي من أمراض النفس، واحفظ لي جوارحي عن الحرام، اللهم بارك لي في أموالي، وبارك لي في صحتي، وبارك لي فيما رزقتني، اللهمّ احفظني من كلّ سوءٍ وشر يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء المظلوم يوم الجمعة 2022 ادعية المظلوم على الظالم يوم الجمعة

دعاء اللهم انت حسبي ووكيلي وناصري

يوقن المسلم أنّ الله -تعالى- هو حسبه وكافيه، وكفى بالله حسيبًا، فيدعو الله -سبحانه- بما شاء من الأدعية التي تحكي ضعفه وحاجته إلى الله -تعالى- في كل شؤون حياته، ومما يمكن أن يدعو به المسلم في هذه الأحوال ما يأتي:

  • اللهم أنت حسبي ووكيلي وناصري، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا، واشفني شفاءً من كلّ داء، فإنك ترزق من تشاء بغير حساب، اللهم ارزقنا حبّك، وحب من يحبك.
  • اللهمّ يسر لي الخير أينما كنت، وأبعد عنّي الشر أينما كنت، اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين والنبيين فيلّ وقت وساعة، اللهمّ يسر لي كل ما هو صعب، وهوّن علي كل ما هو عسير، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام من شر ما خلقت.
  • اللهم أنت حسبي ووكيلي وناصري، اللهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من البخل والهرم، وأعوذ بم من الكفر والفقر والدجل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.
  • اللهم إنّي أسألك ما يستوجب رحمتك، ويستعزم مغفرتك، وأسألك السلامة من كلّ إثم وذنب، والغنيمة من كلّ بر، وأسألك الفوز بالجنة، وما يقرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما يقرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم أنت حسبي ووكيلي وناصري، اللهم إنّي أسألك الهدى والسداد، والعفو والمعافاة في ديني وجسدي وعاقبة أمري، اللهم اكتب لي الخير في كلّ أمرٍ أخطو إليه، وأبعد عني شرّه يا كريم.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم، والغنيمة من كلّ بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، وأدخلني في جنتك مع المتقين والأبرار.

شاهد أيضًا: دعاء على من ظلمني وقهرني

دعاء اللهم انت حسبي وكفى

الله سبحانه وتعالى هو حسب الإنسان وكافيه، فهو -تعالى- المتصرّف بأمور الدنيا والآخرة وما لا يعلمه الإنسان من مخلوقات الله تعالى، ولذلك على الإنسان أن يعلم أنّه لا يلتجئ لغير ربه تعالى، ومما يمكن للمسلم الدعاء فيه في هذا المقام ما يأتي:

دعاء اللهم انت حسبي وكفى
  • اللهم أنت حسبي وكفى، فألبسني ثوب العافية حتى أهنأ بالمعيشة، واختم حياتي بالمغفرة لكيلا تضرّني الذنوب، وجنّبني كلّ سوء، اللهمّ اجعل كلّ أيامي سعادة، وأبرئ سقمي، وابسط رزقي، وانشر رحمتك في طريقي، وامح لي سيئاتي.
  • اللهم لا تصعّب عليّ بلوغ حاجة أريدها، ولا تعظّم عليّ أمرًا أسعى لبلوغه، ولا تكسر لي ظهرًا، ولا تفضح لي سرًّا يا كريم، اللهم أنت حسبي وكفى، فاجبر كسر قلبي، وأعطني من الدنيا ونعيمها ما يبعدني عن فتنها.
  • اللهم إنّي استودعتك كلّ دعاء قد توجّهت به إليك، فاستجب لي يا كريم، واستجب لي كلّ ما فاضت به نفسي وتمنّت، فأنت قريب مجيب الدعوات، اللهمّ بشّرني بما يسرّني، وكف عني ما يضرني.
  • اللهمّ اكفني شرّ كلّ من له شر، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
  • اللهم أنت حسبي وكفى، فأرحني بعد كلّ تعب، وأبعد عنّي كلّ حزن، وأسعدني إذا أصابني الحزن، وأجرني بعد كلّ صبر، اللهم إنّي أعوذ بك من الدّنيا وكدرها، فأبعد عنّي كلّ أمر يُضعِفُني، وكلّ أمر يكسرني، وكلّ أمر يعكّر صفوي يا كريم.
  • اللهم لا تصعّب عليّ أمرًا، فإنّه لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزنَ إذا شئت سهلًا، اللهم لا تكسر قلبي، ولا تحرمني ممن تعلّقت بهم روحي، ونبض بحبهم فؤادي، واحفظ لي أحبابي وأهلي، ويسر لي الخير كله علانيته وسره.
  • اللهم أنت حسبي وكفى، فأسعدني أنا وأهلي وذريتي، واجعلنا من السعداء، واجعل من ذرياتنا أنقياء أتقياء أغنياء، اللهم أعزنا بعزك، ولا تفضحنا ولا تذلّنا يا كريم.
  • اللهم بشّرني بما يسرني، وأبعد عنّي ما يضرني، اللهم يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك، اللهم إني أعوذ بك من همٍ يرهقني، ومن بكاء يحزنني، ومن كرب يفجعني، اللهم احفظني وأهلي كما حفظت القرآن الكريم يا من لا تضيع ودائعه.

دعاء اللهم انت حسبي

حسبنا الله هي جملة تُقال على ألسنة الناس، ومعناها أنّهم يجعلون الله -تعالى- نصيرهم على من عاداهم أو ظلمهم أو من تسبب لهم بأذى مهما كان حجمه، ولا شكّ أنّ الدعاء في هذه الحال هو خير علاج يعالج به المسلم المشكلة التي وقع فيها، ومن ذلك ما يأتي:

  • اللهم أنت حسبي، فأنا عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، اللهم إني أعوذ بك من فواجع الأقدار، وأعوذ بك من فقد الأهل، وأعوذ بك من حزن القلب، وأعوذ بك من حرقة الشعور.
  • اللهم اجعلني خير الصاحب والصديق، واكتب لي ما أسعى للوصول أليه، وأسعدني بتجاوز العقبات لبلوغه، وفاجئتي بتحقيقه يا كريم، اللهم أنت حسبي، فثبّت قلبي على دينك، وارزقني توبةً صادقة قبل الموت.
  • اللهم إني أسألك حسن الختام، والوفاة على الإيمان، اللهم إني أعوذ بك من سوء الخاتمة، وسوء المنقلب، اللهم ارزقني من النعم ما يعجز لساني عن شكرها، اللهم أبعد عني كلّ بلاء يعجز صبري عن تحمله.
  • اللهم كما آتيت موسى سؤله فآتني سؤلي، فإنّي وكّلت أمري إليك لا إله إلا أنت، فدبّر لي أمري فإنّي لا أحسن التدبير وأنت خير المدبرين.
  • اللهم أنت حسبي، فاشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، فلا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك، اللهم امنن بكرمك عليّ بكلّ نجاح وكلّ صلاح وكلّ فلاح.
  • اللهم إني أرجو رحمتك، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، اللهم إني أسألك الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك الجنة، وما يقرب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول أو عمل.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

صور دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي

من الصور التي تتضمن دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي التي يرددها العبد عندما يدعو الله -سبحانه وتعالى- ما يأتي من الصور التي يقدمها لكم موقع تصفّح:

دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي

دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي

دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي

دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي بعد الوقوف على جملة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في حال الظلم الواقع عليه أو عندما يريد أن يكفيه الله شرّ مخلوقاته التي قد تؤذيه.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ shamela.ws، فوائد ابن منده، 17/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *