دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مجبورين مطمئنين

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مجبورين مطمئنين
دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مجبورين مطمئنين

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مجبورين مطمئنين هو أحد الأدعية المباركة التي يحمل الكثير من المعاني العظيمة، وهو الدعاء الذي يُستحب أن يستقبل به المسلم يوم عرفة ويكثر به في الأيام الأولى من ذي الحجة قبل الوصول إلى يوم التاسع من ذي الحجة والذي هو يوم عرفة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها قبل يوم عرفة مع مجموعة من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها في هذا اليوم.

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مجبورين مطمئنين

فيما يأتي نص دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مجبورين مطمئنين وهو من الأدعية المشهورة في الأيام التي تسبق يوم عرفة:

اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، اللهم بلغنا يوم عرفة مجبورين مطمئنين يا أكرم الأكرمين، اللهم كن معنا ولا تكن علينا، اللهم يسر لنا بلوغ يوم عرفة ونحن في صحة وعافية وسلامة وصحة وعافية يا أكرم الأكرمين، اللَّهم بلِّغنا العشر، وارحمنا يوم الحشر، واجعل لنا من كل عُسرٍ يُسر، واغفر لنا الزَّلات، ويسِّر لنا الطاعات، وبلّغنا يوم عرفة. يا رب العباد، في يوم عرفة بلّغنا ما نتمنّى، واجعل لنا فيه دعوة لا تُرد، وأعطنا رزقاً لا يُعدّ، وافتح لنا للجنة باباً لا يُسد. اللَّهم بلّغنا يوم عرفة، وارزقنا فيه دعوة مُستجابة، اللَّهم بلّغنا عشر ذي الحجّة، اللَّهم اكتب لنا في هذه الأيام فرحاً وسعادةً وخيراً. اللَّهم بلّغنا يوم عرفة، واجعل لنا فيه دعوة مُستجابة، اللَّهم لا تُخرجنا من هذه العشر إلا وقد عفوت عنّا، وغفرت لنا، ورضيت عنا، واستجبت دُعاءنا، وكتبت لنا الخير.

اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة تويتر

إلى كل النشطين على منصة إكس المعروفة سابقًا باسم تويتر، نقدم فيما يأتي بعض الأدعية من صيغ اللهم بلغنا يوم عرفة:

  • اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة واجعل لنا فيه الخير والثواب والأجر العظيم يا أرحم الراحمين، اللهم وفقنا لما تُحب وترضى في يوم عرفة وفي كل يوم من أيام حياتنا، إنك ولي ذلك القادر عليه يا الله.
  • اللهم لا تجعل لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همّا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تجعلنا من الذين غضبت عليهم إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم يسر لنا بلوغ يوم عرفة آمنين مطمئنين في صحة وعافية وراحة وهدوء، اللهم وفقنا لما فيه خير البلاد والعباد، اللهم واجعل لنا في يوم عرفة دعوة لا تُرد، آمين يا كريم.
  • اللهم يا كريم يا أرحم الراحمين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم يا مغيث أغثنا واجعلنا من الذين يدعون فلا يُرد دُعاؤهم في يوم عرفة القادم، اللهم بلغنا عرفة وارزقنا فيه العمل الصالح لننال الثواب العظيم، آمين.
  • اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبعافاتك من عقوبتك ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفه مكتوب

يعرض هذا الجدول بعض الأدعية التي يسأل المسلم بها اللهَ تعالى بلوغ يوم عرفة:

دعاء بلوغ يوم عرفة مستجاب اللهم بلغنا هذا اليوم المبارك يوم عرفة راضين مرضيين، غير فاقدين ولا مفقودين، إنك أنت علام الغيوب والقادر على كل شيء يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.
الحمد لله رب العالمين في السر والعلن وفي السراء والضراء، اللهم وفقنا لما فيه خير لنا ولجميع المسلمين، وأعنا على دوام فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين آمين، اللهم بلغنا يوم عرفة وأنت راض عنا.
اللهم لا تجعل لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، اللهم بلغني يوم عرفة وأنت راض عني وأعني على صيامه وفعل الخيرات فيه، واجعلني في القادم من الذين يقفون في هذا اليوم مع الحجاج في عرفات.
اللهم إني أحمدك وأشكرك وأعوذ بك من شرور نفسي ومن سيئات عملي، ربي وفقني وأعني وارحمني واسترني ولا تفضحني يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين.
ربي لقد اقترب منا يوم عرفة المبارك، هذا اليوم الذي له مكانته الخاصة في قلوب جميع المسلمين فاجعلنا فيه من المغفور لهم ومن الذين يصومونه ويكسبون أجر صيامه يا رب العالمين.

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مستجاب

كثيرون هم من يرغبون بالحصول على أدعية اللهم بلغنا يوم عرفة، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم نسألك بكل أسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تبلغنا يوم عرفة ونحن في صحة وعافية وسعادة وهناء، اللهم لا تجعلنا من الذين غضبت عليهم يا ذا الجلال والإكرام يا رب.
  • اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، اللهم إنك أنت التواب الرحيم، ربي بلغني يوم عرفة وأعني فيه على فعل الخيرات وترك المنكرات يا رب العالمين يا رجاء السائلين.
  • اللهم إنك لك الحمد على كل شيء في هذه الحياة، نرجوك ونسألك وأنت مجيب السؤال أن تجعلنا من الذين يبلغون يوم عرفة وأن تجعلنا في يوم عرفة من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب الدعوات ويا أرحم الراحمين، اللهم وفقنا ولا تفضحنا، يسر لنا أمرنا، واشرح لنا صدرنا، وبلغنا يوم عرفة المبارك مطمئنين آمنين غير فاقدين ولا مفقودين، إنك أنت ولي ذلك والقادر عليه يا كريم.
  • اللهم لك الحمد ولك الشكر، ربي يسر ولا تعسر، اللهم يسر لنا بلوغ يوم عرفة وأنت راض عنا، واجعلنا فيه من الذين يكسبون فيه الأجر والثواب العظيم، آمين.

أفضل الأذكار في يوم عرفة

يعرض الجدول الآتي أفضل الذكر في يوم عرفة هذا اليوم الذي يُعدّ من أعظم الأيام التي يعيشها المسلم في كل السنة الهجرية:

أذكار يوم عرفة لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ
الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلًا.
لا إله إلّا الله، ولا نعبد إلّا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.

أدعية يوم عرفة مستجابة

يمكن أن يدعو المسلم بما تيسر له من أدعية مشروعة في يوم عرفة المبارك، ولكن أعظم هذه الأدعية هي:

  • ربي إنه يوم عرفة، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، ويا رجاء السائلين ويا غياث المستغيثين، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
  • اللهم إن الحمد لك والشكر لك، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم في يوم عرفة المبارك، وفي هذا الوقت المبارك، ربي إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليَّ ربًّا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

دعاء يوم عرفة من السنة

كثيرة هي الأدعية في السنة النبوية الشريفة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عرفة، ومن هذه الأدعية المباركة ما يعرض الجدول:

أدعية من السنة ليوم عرفة اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.
اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.

أعظم أدعية يوم عرفة

من الأدعية العظيمة التي يمكن أن يقرأها المسلم في يوم عرفة عسى أن تصيب ساعة إجابة:

  • اللهم استرنا وأعنا وأكرمنا وبارك لنا في مالنا وعيالنا وأهلنا واجعلنا من الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

مقالات قد تهمك

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان دعاء يوم عرفة للحبيب
أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب دعاء لزوجي في يوم عرفة
دعاء للميت في يوم عرفة دعاء للمظلوم في يوم عرفة 
دعاء للوالدين في يوم عرفة  دعاء لاخي في يوم عرفة

بهذه الأدعية نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الأضواء على دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة مجبورين مطمئنين ووضعنا فيه مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلمون في الأيام التي تسبق يوم عرفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *