دعاء المولد النبوي الشريف قصير

دعاء المولد النبوي الشريف قصير
دعاء المولد النبوي الشريف قصير

فيما يأتي دعاء المولد النبوي الشريف قصير يمكن الاستفادة منه في هذا اليوم المبارك، فيوم المولد النبوي الشريف هو اليوم الذي تصادف فيه ذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيحتفل المسلمون بهذه الذكرى خلال شهر ربيع الأول من كل عام، ففي هذا الشهر تتعالى القصائد والأهازيج والفرحات بمولد خير البرية، وفي هذا المقال مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم العظيم.

دعاء المولد النبوي الشريف قصير

من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم المولد النبوي الشريف ما يأتي:

  • اللهم إني أسألك باسمك الكافي أن تكفينا أمورنا، اللهم اهدنا للإيمان وثبتنا عليه يا كريم، اللهم اجعلنا من الصابرين، اللهم اجعلنا من عبادك الصابرين المحتسبين، اللهم أبعدنا عن المعاصي والفتن.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمك علي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إنّي قد ظلمت نفسي كثيرًا، فاغفر لي ذنبي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وتجاوز عن سيئاتي فإنه لا يتجاوز عنها إلا أنت، اللهم إنّي أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار.
  • ربّ اغفر لي خطيئتي وجهلي رإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: ادعية المولد النبوي الشريف كاملة … صور ادعية المولد النبوي الشريف 1444

دعاء لزوجي بمناسبة المولد النبوي

الزوج هو شريك الحياة وعماد الأسرة، ومما يمكن أن تدعو به الزوجة لزوجها في هذا اليوم المبارك ما يأتي:

الدعاء الأول اللهمّ إنّي استودعتك زوجي يا من لا تضيع عنده الودائع، اللهمّ احفظه بعينك التي لا تنام، اللهمّ وسّع له رزقه، وبارك له في عمره، وتقبّل عمله، واهده صراطًا مستقيمًا يا الله.
الدعاء الثاني اللهم اجعل لزوجي حياته كما يحبّ ويرضى، اللهم اهده سبل الخير وأبعد عنه طريق الشر يا كريم، اللهمّ حصّن زوجي بحصنك الحصين، اللهمّ أبعد عنه كل ما يحزنه ويشغله يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهمّ اطرح البركة في رزقه وصحّته وحياته يا أكرم الأكرمين، اللهمّ اجعل السعادة من نصيبه، وأبعد عنه كلّ حزنٍ وألم يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الرابع اللهم اكتب لزوجي الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم وفقه لما تحبه وترضاه وأبعده عمّا لا ترضى عنه يا كريم، اللهم لا تضع له تعبًا أو مجهودًا يا رب العالمين، اللهمّ أكرمه وأعطه ما أنت أهل له وليس ما يستحق هو يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم اعصم قلب زوجي عن المعاصي والفتن، اللهم ارزقني حبّه ورضاه يارب العالمين، اللهم يا مؤلّف القلوب ألّف قلب زوجي على دينك، اللهمّ اغفر له وارحمه وارزقه رزقًا حلالًا طيّبًا وأبعد عنه السوء يا الله.
الدعاء السادس اللهم أقر عين زوجي بأطفالنا يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقه التوفيق والسعادة يا كريم، اللهم اجمعني به في جنتك يا كريم، اللهم جنبه المعاصي والفواحش والفتن.

السور المستحب قراءتها في المولد النبوي

لم يؤثر شيء عن استحباب قراءة شيء من السور في يوم المولد النبوي، ولكن قد يقرأ الإنسان في هذا اليوم ما جاء استحباب قراءته عن النبي في سائر الأيام، ومن ذلك:[1]

  • كانَ لا ينامُ حتى يقرأَ الم، تَنْزِيلُ السجدةُ، وتَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ”.[2]
  • كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَنامُ حتى يقرَأَ بني إسرائيلَ والزُّمَرَ”.[3]
  • ” أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ”.[4]
  • “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقرأُ المسَبِّحاتِ قَبلَ أن يَرقُدَ”،[5] وهي السور التي تبدأ بالتسبيح، وهذه السور هي: الإسراء، والحديد، والحشر، والصف، والجمعة، والتغابن، والأعلى، فيستطيع المرء في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يقرأ هذه السور أسوةً بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لفضلها.

شاهد أيضًا: بالصور تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2022

دعاء لزوجي في مولد النبوي

في المولد النبوي يتذكر الإنسان أهله وأحبابه ومن يود ليدعو لهم عسى أن تكون هذه الدعوة مُجابة، ومن الأهل الزوج الذي هو شريك الحياة، فمما يمكن الدعاء به للزوج في يوم مولد النبي عليه الصلاة والسلام:

  • اللهم بحقّ اسمك الأعظم احفظ لي زوجي وارزقه رزقًا حلالًا طيّبًا، اللهم أصلح حاله، اللهم اهده إلى الطريق الصحيح، اللهم اجعله من أهل الجنة، اللهم أعطه من فضلك العظيم، وأكرمه بكرمك يا كريم.
  • اللهم اهدِ زوجي لأحسن الأخلاق فإنّه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنه سيئ الأخلاق فإنه لا يصرف سيئها إلا أنت.
  • اللهمّ كما حسّنت خَلق زوجي حسّن خُلُقه، اللهم اهده للإيمان وثبته عليه، اللهم أعطه عمرًا طويلًا سعيدًا، يارب إنّه زوجي وقد أسعدني، فبحقك يا كريم أكرمه بسعادة الدارين، اللهم اغفر له ذنبه ويسر له أمره واحلل عقدة من لسانه يا كريم.
  • اللهم إنّي أسألك بفضلك العظيم أن تحفظ لي زوجي، وأن تيسّر له رزقه، اللهم اجعل عمله لأجلنا جهادًا في سبيلك، اللهمّ أدمه لنا سنين طويلة فإنّ حياتنا لا تحلو إلا به، اللهم إنّ زوجي هو عمود بيتنا الذي يحمينا كلنا فاحرسه اللهم بعينك التي لا تنام.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهمّ ارزقنا الصّلاح والهدى أنا وزوجي وأولادي، وأبعدنا عن الضلالة يا كريم، اللهم أكرمنا برضاك واصرف عنا سخطك، اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار.

شاهد أيضًا: دعاء المولد النبوي مكتوب 1444/2022

دعاء المولد الجديد

في كل عام حين يأتي المولد النبوي فإنّ الإنسان يلهجط بالدعاء لباريه وخالقه، ومما يمكن أن يدعو به في هذا المولد في هذا العام الجديد ما يأتي:

دعاء المولد الجديد
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، اللهم إنّي أعوذ بك من البخل والجبن، اللهم إني أعوذ بك من ضلع الدين، اللهم إني أعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، اللهم إني أعوذ بك من فتنة الدنيا، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر.
  • اللهم اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقّ قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل حياتي زيادةً لي في كلّ خير، واجعل مماتي راحةً لي من كلّ شر.
  • اللهم اجعل لي في قلبي نورا وفي وجهي نورًا ولي لساني نورًا وفي سمعي نورًا وفي بصري نورًا، اللهم اجعل لي عن يميني نورًا وعن شمالي نورًا، ومن أمامي نورًا ومن خلفي نورًا، اللهم اغفر لي وارحمني وخذني بعفوك يا كريم.

دعاء عن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

يعد المولد النبوي الموسم الذي يجتمع فيه الناس لإحياء ذكرى الميلاد الشريف، ومن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ما يأتي:

  • ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزم إذا شئت سهلا، اللهم لا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسيتا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر انا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهمّ إنّي أسألك يا فارج الهم يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوات السائلين، يا رحمان الدنيا ويا رحيم الآخرة، أن توفقني في حياتي إلى ما تحب، اللهم بفضلك الكريم ألهمني الصواب وأعني على بلوغه.
  • يا الله اكتب لي الخير حيث كان، اللهم بفضلك وكرمك أعنّي على تحقيف مرادي يا رب العالمين، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وصحبه ومن والاه، اللهم اجعل ميلاد سيدنا محمد ميلادًا لكلّ خير على الأمة الإسلامية.
  • اللهم اجزِ عنا سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ما هو أهله، فإنّه قد أدّى الأمانة وبلّغ الرسالة وهدى الأمة، اللهم بحقّ كتابك العظيم وبحق دينك القويم صلّ وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

ادعية المولد النبوي مكتوبة

من الأدعية الجميلة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في المولد النبوي ما يأتي:

الدعاء الأول الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير، اللهم إنّي أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من غضبك والنار.
الدعاء الثاني اللهم اجعل في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري كله يا كريم، الحمد لله معطي النعم، الحمد لله البصير بعباده والرحيم بحالهم.
الدعاء الثالث اللهم إنّي أشهدك وكفى بك شهيدًا، وأشهد جميع ملائكتك وسكان سماواتك وحملة عرشك، ومن بعثت من أنبيائك ورسلك، أنّي أشهد أنّك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأنّ سيّدنا محمد عبدك ورسولك وخاتم أنبيائك.
الدعاء الرابع اللهم ثبتنا على دينك ما أحييتنا، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، اللهم هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، واجعلنا من أتباعه يا رب العالمين، اللهم وفّقنا لأداء فروضك، وتقبّلها منّا يا كريم.
الدعاء الخامس االلهم إنّي أسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه، اللهم إنّي أعوذ بك من شرّ نفسي، فإنّ النفس أمّارة بالسوء، وأعوذ بك من شرّ الشيطان الذي يزيد ذنبي.
الدعاء السادس باسمك اللهم أحمي نفسي من كلّ جبارٍ فاجر، اللهم اجعلني من جندك وحزبك، فإنّ جندك هم الفائزون، وإنّ حزبك هم المفلحون، اللهم اجعلني من أوليائك، فإنّ أولياءك هم المفلحون.

دعاء ليلة المولد النبوي الشريف

في ليلة المولد النبوي التي أضاءت فيها أنوار الحق قبل أكثر من أربعة عشر قرنًا يمكن للمسلم أن يدعو في ذكراها بما يأتي:

  • اللهم بحقّ هذه الليلة المباركة أصلح لي ديني فإنّه عصمة أمري، اللهم أصلح لي آخرتي فإنها دار مقري وخلودي، اللهم أصلح لي حالي، اللهم أصلح لي أبنائي، اللهم اهدني واهدِ جميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم دلنا إلى طريقك قبل أن يفوتنا الصلاح، وأكرمنا إنك أنت العزيز الكريم، باسمك اللهم، باسمك يا إلهي يا رحمن يا رحيم أدفع كلّ أمرٍ مكروه يستوجب غضبك وسخطك، وأجلب كلّ أمرٍ محبوب يستوجب رضاك.
  • اكتب لي التوفيق والغفران يا الله وألهمني الصواب في أمري كلّه يا كريم يا ذا الجلال والإكرام، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم علّمنا ما ينفعنا وزدنا علمًا وعملًا وإخلاصًا في الدّين.
  • اللهم اجعل صلاتنا وصيامنا وعملنا خالصًا لوجهك الكريم، اللهم تقبّل منا إنّك أنت العزيز الكريم، سبحانك اللهم لا نحصي ثناء عليك أنت كما أحصيه على نفسك، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، الحمد لله الذي أرسل لنا سيدنا محمد نبيًّا وهاديًا ورسولا، اللهم أعنّا على نيل رضاك، اللهم اجعل صلاتنا وصيامنا وكلّ فروضنا كما تحب وترضى.
  • اللهم اجعل كلّ عمل صالح نعمل به في صحيفة نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي هدانا صراطًا مستقيما، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

شاهد أيضًا: مقال قصير عن المولد النبوي الشريف 1444 -2022

دعاء للمتوفى في المولد النبوي

تمر ذكرى من غاب تحت الثرى من المسلمين تحمل معها الألم والحرقة والغصة أنّهم لم يعودوا في دار الفناء، ولكنّ العزاء أنّ الجنة هي دار الخلود، فيدعو الناس لهم في هذه الليالي العظيمة، ومما يمكن الدعاء به لأموات المسلمين ما يأتي:

دعاء للمتوفى في المولد النبوي
  • اللهم ارحم ميّتنا واغفر له، إنّك أنت الغفور الرحيم، اللهم ارفع درجاته، اللهم آنس وحدته وآمن روعته، اللهم كما أنعمت عليه في الحياة الدنيا أكرمه في مماته، اللهم وسّع قبره، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اجعل في قبره نورًا لا ينقطع.
  • اللهم يا مجير المستجير، ويا مغيث الملهوف، ويا منجي المكروب، ويا ملهم كلّ بائس من الضيق والهموم، أجره في قبره وأنزل عليه من رحمتك، يا منّان يا منّان يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم ارحمه وأكرمه الجنة، وتجاوز عن سيئاته وقِهِ عذاب النار يا كريم.
  • اللهمّ إنّ فلان عبدك، قد أصبح بين يديك، وقد كان رجلًا صالحًا يسعى في طرقات الصلاح والتقوى، فاللهم بحقّ فضلك وجودك وكرمك اغفر له ذنوبه، وتجاوز عن سيئاته، وضاعف له حسناته، اللهمّ تقبّل منه كل عمل صالح قام به، اللهم اجزه خيرًا على ما قام به.
  • اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، اللهم أدخله الجنة وأعذه من عذاب النار، اللهم أنزله منزلًا مباركًا مع الصديقين والنبيين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، اللهم اجعل في قبره النور والسرور.
  • اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وتولّه أنت خير من تولّى، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم نقّه من الذنوب كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهمّ ثبته عند سؤال الملكين، اللهم إن كان محسنًا فزد في حسناته، وإن كان سيّئا تجاوز عن سيئاته.

اجمل كلمات عن المولد النبوي

من الكلام الجميل عن المولد النبوي الشريف ما ياتي:

  • ها قد أضاءت الدنيا بما فيها بمولد حبيب الله، فأهلًا وسهلًا بمولد رسول الله.
  • فداك أبي وأمي يا رسول الله، يا من أديت الأمانة، وبلغت الرسالة، وحفظت الأمة.
  • في كلّ عامٍ وفي مثل هذا اليوم تهتزّ قلوبنا شوقًا وحبًّا لنبيّنا الأمّي محمد صلى الله عليه وسلم، فنتمنى لقياه ونتشّوق لرؤيته، فهو النبي والسراج المنير الذي أخرجنا من الظلمات إلى النور.
  • في عيد المولد النبوي تتزاحم المشاعر والعبارات احتفاءً بهذا المولد العظيم لصاحب الفضل الأكبر على المسلمين، فلولا النبي محمد وصبره وتضحيته لما وصلت الرسالة إلى الأمة الإسلامية، ولما صلح حالهم، فالحمد لله الذي أرسل لنا خير الناس سيدنا محمد.
  • في عيد المولد النبوي يستذكر المسلمون تاريخ دينهم وما كابده نبيهم الأعظم في سبيل دعوته إلى الله تعالى وإعلاء كلمة الله عزّ وجل، فيزداد المسلمون تمسّكًا بدينهم وحبًّا لنبيهم عليه الصلاة وأفضل السلام.

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء المولد النبوي الشريف قصير بعد الوقوف على بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذه الأيام التي تحمل نفحات المولد النبوي الشريف.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، بعض السور التي يستحب قراءتها في أوقات مخصوصة، 01/10/2022
  2. ^ الجامع الصغير، جابر بن عبد الله، السيوطي، 6903، صحيح.
  3. ^ الفتوحات الربانية، عائشة أم المؤمنين، ابن حجر العسقلاني، 3/157، حسن.
  4. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5017، صحيح.
  5. ^ الفتوحات الربانية، العرباض بن سارية، ابن حجر العسقلاني، 3/157، حسن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *