دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة مكتوب وبالصور

دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة مكتوب وبالصور
دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة هو ما سيتم بيانه في هذا المقال، حيثُ يعتبر دعاء اليوم العاشر من الأدعية التي يكثر البحث عنها مع اقتراب دخول عيد الأضحى المبارك، حيث يعتبر اليوم العاشر بأنه من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو من أفضل الأيام وأعظمها عند الله تعالى، ومن هذا المنطلق سوف نقدم في هذا المقال عبر موقع تصفح مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2023.

دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة

لا يوجد أدعية مخصصة يمكن الدعاء بها في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، فلم يرد ذلك في كتاب الله -تعالى- أو سنة نبيه عليه الصلاة والسلام، ولكن يمكن للعبد أن يدعو الله ويسأله ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة، فاليوم العاشر من ذي الحجة  من أفضل الأيّام عند الله تعالى، فهو يوم النحر، ويُعدّ الدعاء في هذا اليوم المبارك هو أعظم الدعاء أجرًا وثوابًا وهو أقرب الدعاء للإجابة بإذن الله تعالى، ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عيد الأضحى ما يأتي:

  • الدعاء الأول: اللهم في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة اكتب لنا أيامًا مبهجة، وأعمال مقبولة، وذنوب مغفورة، اللهم إني أسألك فرجًا عاجلًا غير آجل، وصلّ على سيد الخلق وخاتم النبيين محمّد وآله وصحبه وسلم.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، أسألك في هذا اليوم المبارك أن تغير حالنا إلى الأفضل، اللهم طهّرنا من الداخل، واكتب لنا الخير وأبعدنا عن الشر، اللهم أكرمنا وأعزنا ولا تذلنا يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا كريم يا تواب يا رحيم يا رحمن، فرج همومنا، ويسر أمورنا، أسألك يا الله أن ترحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اهدنا وارحمنا وارزقنا من أبواب رزقك الكثيرة.
  • الدعاء الرابع: اللهم في هذا اليوم المبارك اليوم العاشر من ذي الحجة المبارك طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أرحم الراحمين.

دعاء أول أيام عيد الأضحى مستجاب

إنّ الدّعاء مرجوٌّ في جميع الأوقات، وقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين بالإكثار من الدّعاء في العشر الأوائل من ذي الحجّة وحتى أيّام التّشريق، وفيما يأتي سوف نضع بين أيديكم أدعية مجربة ومستجابة تقال في عيد الأضحى:

  • اللهم لك الحمد في هذا اليوم العظيم، أسألك يا الله أن تبارك لنا في يوم العيد، اللهم اجعل أعمالنا مقبولة، وذنوبنا مغفورة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، اللهم اكتب لنا الخير وارزقنا الطمأنينة والسكينة واحفظنا بحفظك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذا اليوم الكريم من هذا الشهر الكريم أسألك أن تغفر لنا ذنوبنا كلّها، دقّها وجلّها، اللهم ارزقنا الصحة والهناء وراحة البال، يا ذا الجلال والإكرام.

أدعية عيد الأضحى مكتوبة قصيرة 1444

وفيما يأتي ندرج لكم بعض الأدعية القصيرة التي يمكن أن ندعو بها في اليوم العاشر من ذي الحجة:

الدعاء الأول أسألك يا رب العرش العظيم في اليوم العاشر من ذي الحجة أن ترزقنا الخير، اللهم وفقنا للخيرات وأبعدنا عن المنكرات يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثاني اللهم أدعوك في اليوم العاشر من ذي الحجة أن تتقبل منا سائر أعمالنا وتكرمنا بالخير يا كريم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم في اليوم العاشر من ذي الحجة أسألك أن تصرف عنا كل شر، اللهم اكتب لها الخير والسعادة، واحفظنا من كل سوء، ولا تجعل حاجتنا إلا إلى بابك الكريم.

دعاء ليلة اليوم العاشر من ذي الحجة

يعتبر اليوم العاشر من ذي الحجة من الأيام التي خصها الله -سبحانه وتعالى- بفضل عظيم، ففيها يستجاب الدعوات وترتفع الدرجات، ويوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في يوم عيد الأضحى، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم في ليلة اليوم العاشر من ذي الحجة أسألك أن تجعلنا هادين مهتدين شاكرين، اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين، واغفر لنا يوم الدين يا أرحم الرَّاحمين.
  • اللهم في ليلة عيد الأضحى اغفر لي ذنوبي كلها صغائرها وكبائرها، اللهم املأ قلبي بهجةً وسرورًا، وارزقني حبَّك وحب كل عمل يقربني منك يا رب العالمين.
  • ربي يا حنان يا منان، يا مثبت القلوب والأبصار، أسألك في هذه الليلة المباركة أن تغفر لي ولوالدي، ربّ ارحمهما كما ربّياني صغيراً، واحفظنا من شرّ الأشرار وكيد الفجّار برحمتك يا عزيز يا جبار.

دعاء عاشر يوم من شهر ذي الحجة تويتر

سوف نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من الأدعية يمكن الدعاء بها في اليوم العاشر من ذي الحجة ومشاركتها مع الآخرين عبر منصة تويتر:

دعاء عاشر يوم من شهر ذي الحجة تويتر

  • يا رحمن يا رحيم أسألك في هذا اليوم المبارك أن ترزقني السّعادة في الدّنيا والآخرة، اللهم هون عليَّ كل صعب، ولا تردّ لي دعاء.
  • اللهم بارك لي في حياتي واجعلني من المقبولين عندك ويسر لي أموري كلها، واجعلني من السعداء، وأكرمني بكرمك يا رب العالمين.
  • يا كريم يا ذا الجلال والإكرام يا رحمن يا رحيم، اللهم إنك أعلم بحالي، فاجعلني يا رب العالمين من الذين رضيت عنها، اللهم اصرف عني شرّ ما قضيت، وارحمني برحمتك يا رب العالمين.

دعاء اليوم العاشر من ذي الحجة من القرآن الكريم

سوف تضم النقاط الآتية مجموعة مميزة من الأدعية المأثورة من القرآن الكريم والتي يمكن للمسلم الدعاء بها في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • قوله تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[1].
  • قوله تعالى: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}[2].
  • قوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[3].
  • قوله تعالى: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}[4].

دعاء اليوم العاشر من ذي الحجة من السنة النبوية

إنّ الرسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- حث المسلمون على الإكثار من الدّعاء في العشر الأوائل، وفيما يأتي سوف ندرج لكم أدعية مأثورة من السنة النبوية يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذا اليوم المبارك:

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”[5].
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، فِي قَبْضَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ عَلَى أَحَدٍ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَنُورَ بَصَرِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَحًا”[6].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”[7].

أفضل أعمال اليوم العاشر من شهر ذي الحجة

هناك العديد من الأعمال التي يقوم بها الحاج وغير الحاج في اليوم العاشر من ذي الحجة، حيثُ إنّ لكل منهما أعمال معينة تختلف عن الآخر، وفيما يأتي سيتم بيانها بالتفصيل:

  • أعمال اليوم العاشر للحاج: هناك العديد من الأعمال التي يستحب للحاج القيام بها، ومن أبرزها:
    • أداء صلاة الفجر حاضراً بمزدلفة.
    • استقبال القبلة والإكثار من ذكر الله.
    • الذهاب إلى منى قبل شروق الشمس، والحرص على التلبية طوال الطريق.
    • رمي الجمار مع التّكبير والدّعاء بعد الرّمي.
    • ذبح الهدي للقارن والمتمتّع في أيّ يومٍ من أيّام العيد الأربعة.
    • الحلق أو التّقصير.
    • طواف الإفاضة ثمّ صلاة ركعتين في مقام إبراهيم عليه السّلام.
    • السعيّ وهو الرّكن الأخير من أركان الحج، ومن بعده يتحلّل الحاج من إحرامه بشكلٍ تام.
  • أعمال اليوم العاشر لغير الحاج: من الأعمال التي يستحب لغر الحاج القيام بها في يوم النحر ما يأتي:
    • الاغتسال ولبس أحسن الثّياب والتّزيّن والتّطيّب.
    • حضور صلاة وخطبة العيد.
    • تأخير الأكل والشّرب إلى ما بعد صلاة عيد الأضحى.
    • ذكر الله تعالى والإكثار من التّكبير امتثالاً لأمر الله تعالى.
    • تهنئة الإخوة المسلمين والأقارب وصلة الأرحام بعد انتهاء صلاة العيد.
    • ذبح الأضاحي اتّباعاً لسنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
    • الأكل من الأضحية والتّصدّق منها على الفقراء والمحتاجين.

دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة بالصور

وهي من الصّور الجميلة التي يتم تناولها في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، حيث تتزيّن منصّات التّواصل الاجتماعي في يوم العيد، لذلك اخترنا لكم باقة من أجمل الصور لمشاركة أدعية اليوم العاشر من ذي الحجة مع الآخرين:

دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة بالصور

دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة بالصور

دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة بالصور

مقالات قد تهمك

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، والذي قمنا من خلاله بإدراج العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم، كما تمّ بيان بعض من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها، نرجو أن تنفعكم في رحلة دعائكم في هذا الشهر الفضيل.

المراجع

  1. ^ سورة الأحقاف، الآية 15
  2. ^ سورة يوسف، الآية 101
  3. ^ سورة البقرة، الآية 286
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 191-194
  5. ^ صحيح ابن ماجه، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 3116، صحيح
  6. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6375، صحيح .
  7. ^ صحيح مسلم، أبي موسى الأشعري ، مسلم، 2719، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *