دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج
دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج هو من الأدعية المشروعة التي ينبغي على المسلم أن يدعو بها في كل يوم، وذلك لأنّ الدعاء ينقسم لقسمين اثنين، الأول دعاء لقضاء حاجة من حاجات الحياة الدنيا والثاني لقضاء حاجة من حاجات الآخرة، والحوائج مختلفة ومتباينة بين شخص وآخر، ولهذا سوف نقوم من خلال هذا المقال بتقديم مجموعة من الأدعية الكريمة بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج، بالإضافة إلى دعاء بعد صلاة العصر مكتوب، وسنعرض مجموعة صور كُتبت عليها أدعية بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج.

دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

نقدّم من خلال الجدول الآتي عددًا من صيغ دعاء قضاء الحوائج التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد أداء صلاة العصر من كل يوم:

الدعاء الأول اللهم يا كريم، أدعوك في هذا الوقت بعد الانتهاء من أداء صلاة العصر، أسألك أن تقضي عني جميع حوائجي في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك أن تهدني فيمن هديت وأن تعافني فيمن عافيت وأن تبعد عني شر ما قضيت، ربي اقض عني حوائجي ويسر أمري واشرح صدري وعافني في بدني ومالي وأهلي يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك في هذا الوقت المبارك من اليوم أن تهدني إلى سواء السبيل وأن تجعل لي من لدنك رحمة ومودة يا كريم، اللهم أعني على قضاء كافة حوائجي في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا قاضي الحاجات إني أسألك قضاء جميع حوائجي وتيسير كافة أموري وأسألك السعادة والخير والراحة وهدوء البال والعيش وأسألك السكينة والرحمة يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم يسر لي أمري في هذه الحياة الدنيا ولا تعسر علي يا كريم، اللهم وفقني للعمل بمقتضى كتابك الكريم وسنة نبيك العظيم محمد صلّى الله عليه وسلّم، وأنت القادر على كلّ شيء يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء بين العصر والمغرب ، دعاء يوم الجمعة بين العصر والمغرب

أدعية لقضاء الحاجة بعد صلاة العصر

إنّ الأدعية التي تعرضها النقاط الآتية هي أدعية كريمة يمكن للمسلم أن يدعو بها لقضاء الحاجة بعد صلاة العصر:

  • اللهم يا مدبر الأمور دبر لنا أمرنا فإنّنا لا نحسن التدبير، اللهم يسر لنا كل أمر معسر في هذه الحياة ولا تجعلنا من النادمين، واجعلنا من السعداء في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا كريم.
  • اللهم أنت تعلم ما تخفي الصدور وما تخفي الأيام في جرابها، فكن لنا يا كريم عونًا على المجاهيل القادمة، رب أكرمنا بحياة هادئة بعيدة عن الضجيج وعن المشاكل وعن المصائب وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، ربي اقض عني حاجاتي ويسر لي أمري واجعلني من المقبولين عندك، اللهم اجعلني من الذين يعيشون حياة هادئة مليئة بالسلام والسكينة والطمأنينة الوارفة.
  • اللهم يا رزاق يا كريم يا حنان يا منان يا رحيم، أسألك أن تجعل لي نصيبًا من الرزق يكفيني ويكفي أبنائي من بعدي وأن تجعلني من السعداء في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ربي وفقني للعمل الصالح يا كريم.
  • اللهم زدني ولا تنقصني، أكرمني ولا تهني، آثرني ولا تؤثر علي، اللهم أرضني وارض عني، واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحاجة مكتوب

دعاء لقضاء اصعب الحوائج

يُعدُّ الدعاء الكريم الآتي من الأدعية العظيمة التي يمكن للمسلم أن يقرأها لقضاء أصعب الحوائج في هذه الحياة:

سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المؤمن المهيمن سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المصوّر الرّحيم سبحانك. أنت الله لا إله إلّا أنت السّميع العليم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الحيّ القيّوم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت البصير الصّادق. سبحانك أنت الله لا إله الله إلّا أنت الواسع اللطيف.

سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت العليّ الكبير سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المجيد الحميد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّكور الحليم، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الأوّل والآخر.

كذلك سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الغفور الغفّار سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المبين المنير، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الكريم المنعم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الرّبّ الحافظ. سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت القريب المجيب سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّهيد المتعال

شاهد أيضًا: استغفار بعد صلاة العصر ، أدعية بعد صلاة العصر

دعاء بعد صلاة العصر مكتوب

إنّ الجدول الآتي سوف يقدم مجموعة من صيغ الدعاء المكتوب بعد صلاة العصر من كل يوم:

دعاء بعد صلاة العصر مكتوب
  • اللهم يا سميع الدعاء يا كريم يا رحمن يا رحيم، ربي إني أسألك أن تجعلني من المقبولين يوم الحساب وأن تدخلني الجنة يوم القيامة بغير أيّ حساب ولا سابقة عذاب، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا مثبت القلوب والأبصار والأرواح، ثبت قلبي وروحي وبصري على دينك الحنيف واجعلني من الراشدين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا سامع دعائي ويا عالمًا برجائي، ربي اغفر لي ولوالدي كما ربياني صغيرًا وقنا عذاب النار يا رب العالمين، اللهم وفقني للعمل بما في كتابك من أحكام وبما في السنة النبوية الشريفة من شرائع يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع، ربي بارك لي واحفظني بحفظك وعاملني بكرمك وارحمني واغفر لي ويسر لي أمري يا ميسر الأمور.
  • اللهم يا كريم يا رحيم، ربي اكتب لي الخير والسلام والهدوء والراحة وأعني على ترك المنكرات وفعل الخيرات وحب المساكين.

أدعية لقضاء الحوائج من القرآن الكريم

لقد وردت في كتاب الله عز وجل العديد من الآيات القرآنية الحكيمة التي تحمل معنى الدعاء لقضاء الحوائج، ومنها ما سيأتي ذكره في النقاط الآتية:

  • قال تعالى في سورة الأنبياء: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}. [1]
  • قال تعالى في سورة نوح: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}. [2]

أدعية لقضاء الحوائج من السنة

إنّ في السنة النبوية الشريفة عدد كبير من الأدعية الكريمة لقضاء الحوائج، وأعظم هذه الأدعية ما سيأتي: [3]

  • الدعاء الأول: اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.
  • الدعاء الثاني: اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • الدعاء الثالث: اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • الدعاء الرابع: اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • الدعاء الخامس: اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.

شاهد أيضًا: الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب

صور دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

عطفًا على ما سبق من أدعية مكتوبة بعد صلاة العصر لقضاء الحاجة، نعرض فيما يأتي بعضًا من الصور التي كُتبت عليها أدعية قضاء الحاجة:

صور دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

صور دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

صور دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

صور دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

بهذه الصور نصل إلى ختام ونهاية هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج وقدمنا فيه مجموعة من الأدعية لقضاء الحاجات الصعبة، وأدعية قضاء الحاجة من السنة النبوية والقرآن الكريم، ثمّ مررنا على صور دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج.

المراجع

  1. ^ سورة الأنبياء، الآية 87.
  2. ^ سورة نوح، الآية 10- 12.
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 09/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *