دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور
دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور هو من الأدعية التي يهتم بها الكثير من المسلمين، وذلك لأنّ الدعاء في وقت الفجر من أعظم الأدعية، فوقت الفجر من الأوقات التي يبارك الله تعالى فيها العمل الصالح بكل أشكاله، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على صلاة الفجر ثمّ سوف نقدم مجموعة مباركة من الأدعية للرزق بعد صلاة الفجر، كما سوف نقدم دعاء الرسول بعد صلاة الفجر بالإضافة إلى مجموعة مباركة من الأدعية المستحبة بعد صلاة الفجر في كل يوم كما سوف نقدم أدعية بعد صلاة الفجر للأبناء وأدعية للشفاء وأدعية لتيسير الأمور.

صلاة الفجر

إنّ صلاة الفجر هي من الصلوات الواجبة على كل مسلم ومسلمة في اليوم والليلة، وهي من الصلوات الخمس المفروضة وأولى هذه الصلوات، فأول صلاة يصليها المسلم في يومه وليلته هي صلاة الفجر، وتكون هذه الصلاة منذ طلوع الفجر الصادق إلى شروق الشمس، وهذا وقتها باتفاق أهل العلم، ومن السنة المؤكدة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أن يصلّي المسلم قبل صلاة الفجر ركعتين سنة قبلية للفجر، فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي رَكْعَتَيِ الفَجْرِ إذَا سَمِعَ الأذَانَ، وَيُخَفِّفُهُمَا. [وفي رواية]: وفي حَديثِ أَبِي أُسَامَةَ: إذَا طَلَعَ الفَجْر” [1]ثمّ يصلي المسلم بعد السنة ركعتين وهما ركعتا صلاة الفجر، وتُصليان جهرًا، والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: دعاء يجعل الملائكة توقظك لصلاة الفجر

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة مباركة من الأدعية المشروعة للرزق، وهي أدعية يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر مباشرة:

الدعاء الأول اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا عظيمًا فوق كل عظيم، أسألك في هذا الوقت المبارك أن تنزل علي الرحمة والسكينة وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم ارزقني الخير من عندك وارزقني الرزق الحلال الطيب المبارك يا رب.
الدعاء الثاني اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ثبتي على دينك في هذي الحياة واجعلني يا ذا الجلال والإكرام من الذين يسرت لهم الرزق الحلال الطيب المبارك من عندك ووفقني للخير والصلاح يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك السعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأسألك التوفيق وأسألك حسن الختام وأسألك يا رب العالمين أن تيسر لي الرزق الحلال وأن تبعدني عن الرزق الحرام يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول، أسألك نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع وأسألك السعادة في كل أمر أقوم به، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.
الدعاء الخامس ربي ارزقني واغفر لي ويسر أمري واشرح صدري وبارك لي في مالي وأهلي وعيالي واجعلني من الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

دعاء بعد صلاة الفجر الرزق والفرج تويتر

يهتم الكثير من رواد موقع تويتر بنشر أدعية الرزق والفرج على حساباتهم الشخصية وذلك من باب نشر الخير وإشاعة العمل الصالح بين الناس، والدعاء الآتي يُعدُّ من أشهر أدعية الرزق والفرج بعد صلاة الفجر:

اللهم يا ودود يا رحيم، أسألك فرجًا مباركًا ورزقًا واسعًا من حيث لا أحتسب، يا أرحم الراحمين، اللهم يا رب المستضعفين يا رازق السائلين يا راحم المساكين اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين وغلبة الرجال، وأعوذ بك من الهم والحزن والجوع والكسل، اللهم إني عبدك ابن عبدك، اللهم اجعل قلبي معلقًا بذكرك، وأرشدني إلى الحق وارزقني اتباعه وأبعد عني الباطل وارزقني اجتنابه يا قريبًا غير بعيد، يا رحمن يا رحيم، اللهم صلّ على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، إياك أعبد وإياك أستعين فوضت أمري إليك وأوكلتك نفسي ورزقي يامن قلت اتخذوني وكيلا، ها أنا أدعوك وأوكلك علي، حسبي أنت ونعم الوكيل ونعم النصير أنت، جل جلالك لا حول ولا قوة إلا بك.

يا من استسلم كل شيء لقوته، ويا من ذل كل شيء لعزته، يا غياث المستغيثين ويا قوي يا ذي العرش المتين، اللهم فرج كربتي وانصرني وارزقني ولا تفجعني بعائلتي وأصدقائي يا أرحم الراحمين، باسمك اللهم أبدأ وبالصلاة على نبيك -صلى الله عليه وسلم- أختم دعائي، سائلًا إياك فرجًا عاجلًا قريبًا ورزقًا حلالاً طيبًا واسعًا، سبحانك لا حول ولا قوة إلا بك.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون وطمأنينة وراحة القلب

دعاء للرزق بعد صلاة الفجر قصير

يعرض الجدول الآتي مجموعة مباركة من الأدعية للرزق بعد صلاة الفجر قصير، وهي أدعية مشروعة يمكن للمسلم أن يدعو بها في كل يوم بعد الانتهاء من صلاة الفجر:

دعاء للرزق بعد صلاة الفجر قصير
  • اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا كريم ارزقني الخير في هذا اليوم وفي كل يوم يا أرحم الراحمين.
  • ربي ارزقني مالًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه من عندك يا رب العالمين، ووفقني للخير والصلاح والهداية واجعلني من الصالحين.
  • ربي اجعلني من عبادك الصادقين المرزوقين رزقًا حلالًا من عندك، اجعلني يا رب العالمين من الذين لا يحتاجون أحدًا في حياتهم يا كريم.
  • اللهم يا ذا الجود والإنعام، أفض علي من البركة ما يكفيني ويسر قلبي وخاطري وارزقني الهداية والهدى يا كريم.
  • ربي وفقني لما تحب وترضى، يسر لي أمري واشرح لي صدري وبارك لي في مالي وأهلي وعيالي يا أكرم الأكرمين.

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

لقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد صلاة، وكلها أدعية ذُكرت على لسان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي: [3]

  • الدعاء الأول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الرابع: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

دعاء بعد صلاة الفجر للشفاء

ينبغي على المسلم الذي ضاقت به السبل من شفائه أن يكثر من الدعاء لله رب العالمين بالشفاء عسى أن يكون في دعائه الخلاص والشفاء، وفيما يأتي سوف نقدم صيغ دعاء بعد صلاة الفجر بالشفاء:

الدعاء الأول ربي أنزل الشفاء والسكينة والطمأنينة على قلب المريض فلان بن فلان، ربي اجعله من المرضيين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم يا كريم يا رب العالمين وفقني للشفاء واجعلني سليمًا معافى في صحتي وعافيتي يا أرحم الراحمين يا رجاء السائلين، اللهم وأنت القادر على كلّ شيء يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعلني من الذين رضيت عنهم فشفيتهم من كل مرض يصيبهم وأنت الرحمن الرحيم.
الدعاء الرابع اللهم في هذا الوقت من الفجر، في هذا الوقت المبارك أدعوك وأنت القادر على إجابة الدعاء أن تجعلني من المرضيين المقبولين وأن تشفيني من كل مرض يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الخامس اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين أسألك أن تنزل الشفاء العاجل غير الآجل علي يا رب العالمين، ربي اشفني أنت الشافي المعافي لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.

شاهد أيضًا: أحاديث عن صلاة الفجر .. آيات قرآنية عن صلاة الفجر

دعاء بعد صلاة الفجر للابناء

إنّ النقاط الآتية تضم مجموعة مباركة من الأدعية بعد صلاة الفجر للأبناء:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أسألك أن تيسر أمر أبنائي وأن تجعلهم من المرضيين وأن تبارك لهم في أجسادهم وفي جميع أوقات حياتهم وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين يا كريم.
  • الدعاء الثاني: ربي يسر لأبنائي كل عمل يقومون به خالصًا لوجهك الكريم، اللهم أعنهم على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين واغفر لهم وارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إن أبنائي هم قرة عيني، اجعلهم يا كريم من المرضيين الذين غفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر، اللهم يسر لهم الحساب يوم الحساب واجعلهم من الصالحين يا كريم واحشرهم يوم القيامة مع نبيك محمد عليه الصلاة والسلام.
  • الدعاء الرابع: ربي يسر أمر أبنائي وارزقهم الرزق الحلال الطيب المبارك فيه من عندك يا رب العالمين، واجعلهم من الصالحين المرضيين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون يا رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم أسألك أن توفق أبنائي لما تحب وترضى، وفقهم للعمل بكتابك وسنة نبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللهم ارحمهم فإنك بهم راحم ولا تعذبهم فإنك عليهم قادر يا رب العالمين.

دعاء بعد صلاة الفجر لتيسير الأمور

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها لتيسر الأمور بعد صلاة الفجر، وأعظمها الدعاء الآتي:

اللهم جنبني منكرات الأخلاق، والأهواء، والأعمال، والأدواء، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي.

شاهد أيضًا: موعظة عن صلاة الفجر

صور دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

بعد أن مررنا على مجموعة من الأدعية المكتوبة للرزق بعد صلاة الفجر، فيما يأتي أجمل صور دعاء بعد صلاة الفجر للرزق:

صور دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

صور دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

صور دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

إلى هنا وبهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال، وكنا فيه قد عرفنا في البداية صلاة الفجر، ثمّ مررنا على دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور ثم قدمنا مجموعة مباركة ومشروعة من الأدعية المستحبة بعد صلاة الفجر للرزق مع أدعية للأبناء وأدعية للشفاء بعد صلاة الفجر، وعرضنا في الختام صور دعاء بعد صلاة الفجر للرزق.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 724، صحيح.
  2. ^ wikiwand.com، صلاة الفجر، 24/12/2022
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 24/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *