دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب
دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب، حينما يستفيق الهمُّ والكرب في حياة المرء يؤلمه ويبكيه ويغرز سهمًا مسمومًا في روحه، يجعله يئن ويجن ويحن، ويُلبسه وجه الحزن والأسى فيُعرف بين الناس ببؤسه وحزنه، ويمشي على غير هدى، مشتتٌ موجوع، غائب الذهن حاضر الجسد، فيلهمه الله الدعاء لينزل عليه السكينة فيفوض أمره إليه ويتمسك بأعتابه لينجو ويدعوه متبتلًا صادقًا ضعيفًا راجيًا منه تبديل حاله لأحس حال، ولمن يبحث عن أدعية لفريج الكرب الشديد يقدم لكم موقع تصفح مقال دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب راجيًا لكم تفريج كربكم.

دعاء الكرب والشدة

الدنيا يا صاحبي دار ابتلاء ولم يسلم منها أحد ولا حتى الأنبياء، يجور على نازليها لتذكرهم أنّها ليست دار قرار واستقرار وإنما هي ممر، وتنكد عليهم حتى لا يستطيبوا البقاء فيها ويحسنوا عملهم ليعودوا لمسكنهم الأول ليعودوا للجنة، وما الذي يجعلهم يقفون في وجه ابتلاءاتها غير الدعاء؟ وحده التشبث بما يربطهم بمولاهم سينجيهم، وحده الدعاء بقلب ملؤه اليقين بقدرة ربهم سينقذهم ويحميهم، وهنا دعاء الكرب والشدة فيما يأتي:

  • إلهنا يا من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء فرج همومنا واكشف كرباتنا وتولَّ أمرنا وارحمنا من جحيم هذه الدنيا وابتلاءاتها، كن لنا ظهرًا فلا ظهر لنا سواك يا رحيم.
  • إلهي يا ملاذ من لا ملاذ له يا جار من لا جار له، رفعت إليك  شكايتي فاكفنيها بحولك وقوتك، ودفعتُ لك حاجتي فقل لها كوني لتكون يا من أمره بين الكاف والنون إذا أراد شيئًا فإنما يقول له كن فيكون.
  • اللهم يا من لا يَخِيب من رجاه ولا يُرَدُّ من دعاه، يا راحمًا ليس كمثله راحم، ويا عظيمًا ليس كمثله عظيم، أسألك مسألة العبد الضعيف الذليل وألجأ إليك لجوء الخائف الذليل فاكفي شر ما ألمَّ بي من كربات وهموم يا قادرًا على كل شيء يا رب.
  • إلهي أتيتك بكُلِّي وكُلِّي بين يديك قليل، أتيتك بذُلِّي وأنا الضعيف الذّليل، حاشاك أن تتركني لهمٍّ ينهشني، أو لكرب يتملك مني فيؤذيني، حاشاك أن تتركني للدنيا تهدمني وتُرديني وأنا عبدك، فاكفني شرها يا رب العالمين.
  • يا سامع الصوت يا رب، يا من لا تختلط عليه أصوات الداعين، يا من يراني ويرى دمعي وقد تخفَّيت عن أعين الناس أجمعين، يا من يرى سرّي وجهري ويعلم حال قلبي، رُحماكَ رُحماك يا رب أدركني بلطفك أدرك أيامي بحنانك وعنايتك.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

ما أكثر الهموم في هذه الدنيا وما أقساها وما أعتى الجراح في قلوب البشر، لا يقوى عليها إلا من استقوى بالله ولا يعلو فوقها إلا من استعان بالله وفوّض أمره إليه ودعاه ليلًا ونهارًا ليكون عونه ونصيره، لا ناصر للمكروب على الدنيا مِثل الدعاء واليقين برب الأرض والسماء، وفي السطور التالية دعاء فك الكرب الشديد والحزن:

  • أيقنت أنك كافلي يا رب وأعلم أن أمري بيديك ولا يملك كشف ضرِّي سواك فكيف ألجأ لسواك وكيف لسوادي أن يسجد إلا لك وكيف لنفسي أن تذل بالطلب إلا منك تركت الناس كلهم ورائي وجئت إليك يا رب لشرح صدري وتيسير أمري وكشف فاقتي وضرّي.
  • اللهم أنت الضارّ النّافع وأنت مالك الملك والملكوت تعطي من تشاء بغير حساب وتمنع بحكمة منك من تشاء، كريمًا لا تبخل وعظيمًا ليس كمثله شيء، أسألك يا رباه أن تعاملني بصفاتك الرحيمة وأعوذ بك من أن تعاملني بغيرها فلا طاقة لي على تحملها.
  • اللهم ارزقني واسترني وفرّج همّي وغمّي واكفني شر كل ذي شر ودلَّني الطريق وافتح على بصيرتي لأخبُر حقيقة الناس من حولي فلا يخذعني زيفهم ولا يؤذيني مكرهم.
  • اللهم يا حرز كل خائف ويا دليل كل تائه ويا ملجأ كل شريد ويا أماني وسيدي وسندي أنا الخائف التائه الشريد لجأت إليك من ضَيم ما ألاقي في دنياي فلا تجعل بطشها يهدمني ويردمني ويفنيني.
  • اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير أعوذ بك من ذل نال مني بعد عز فمن ذاق عزك لا يقوى على تحمل عكسه ولا يبغي عنه حِوَلًا، لا تحرمني فضلك ولا تبدل عني نعمتك أرجوك ربي وأدعوك فاستجب لدعائي.

دعاء فك الكرب والهم والحاجة

قال الشاعر: “ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها .. فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ”[1]، هذا البيت كفيل بأن يزرع بذرة الأمل في قلوب أنهكها اليأس، فكم من شدة فرجها الله في أشد ظننا بأنها لن تنفرج وكم من صخرة مكثت على صدورنا ظننا أن لن يزحزحها أحد تجلى القوي سبحانه عليه فأمرها فانزاحت، هو القوي فقط ادعه ولا تيأس، وفي الفقرة التالية دعاء فك الكرب والهم والحاجة:

  • اللهم اجعل لي من كل همٍّ أصابني فرجًا ومن كل ضيق اعتراني مخرجًا ويسر أمري واقض ديني وارزقني رزقًا حلالًا طيبًا طاهرًا مباركًا فيه.
  • اللهم اقض عني الدَّين وأغنني من الفقر يا من بيده الخلق والأمر افتح لي الأبواب المغلقة ووسع لي في رزقي وأعوذ بك من السعي الذي لا يُفضي إلى نتيجة وبارك لي في مسعاي وطاقتي وعزمي وهمَّتي وأعكني من حيث لا أحتسب.
  • يا رب ضاقت بي الدنيا بما رحبت وضاقت عليَّ نفسي وأعلم أن لا ملجأ لي منك إلا إليك عظم حِملي وانحنى بحمله ظهري وشُلَّ تفكيري وأتيت بابك أشكو لك حالي طرقت بابك فلا تطردني من رحابك يا رب واستجب دعوتي وأزل حوبتي وتولَّ أمري.
  • إلهي انقطعت الأسباب وسُدَّت الأبواب وتكالبت الكروب وازدادت الهموم ويئست من نفسي وممن حولي، لكن حاشاك أن يطالك يأسي أنت ثقتي ورجائي فاجعل حسن ظني بك منقذي من بلائي.
  • اللهم نسألك السلامة من كلّ بلاء وأن ترفع عنّا كلّ وباء وأن تجيب لنا كلّ دعاء، اللهم كن لنا إذا تخلى الحبيب والقريب فلا وليَّ لنا سواك يا ولي المتقين.

شاهد أيضًا: دعاء لزوجي في يوم الجمعة ، اجمل أدعية في يوم الجمعة للزوج

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

يسعى المرء في دنياه حتى ينال منها أقصى المراد، فتوقفه العوائق والسدود، ويحزنه منها قسوة الردود، يعافر فيها ويصبر ويصابر ويدعو ويرجو الربّ الودود، لكشف الضر وتيسير الأمر وفيجد مولاه عنه يذود دفاعًا ونصرًا وتمكينًا وتيسيرًا وتأييدًا، “فَكَم لِلَّه من تَدبير أَمر طوته عَن المشاهدة الغيوب وَكَم في الغَيب مِن تَيسير عسر وَمن تفريج نائبة تنوب وَمن كرم ومن لطف خفي وَمن فرج تزول به الكروب”[2]فيما يأتي دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور:

  • اللهم يا ميسر كل عسير يسر أمري واقض حوائجي وتجاوز عن سيئاتي وجازني بالإحسان إحسانًا وبالسيِّئات عفوًا وغفرانًا وكن لي وليًّا مرشدًا يا دليل المتحيّرين.
  • اللهم يا من إليه يعود الأمر كله حُلَّ كل عقدة في حياتي، فكَّ أسري من همومي، فُك أسري من ذنوبي، فك أسري من عيوبي، فك أسري من كروبي، واهدني .. واهدني حتى أهتدي، ويسر أمري وأصلحني وأصلح حالي يا من إليه مآلي.
  • إلهي أشكو إليك أمورًا أنت تعلمها مالي على حملها صبر ولا جلد، وقد بسطت يدي بالذل مفتقرًا إليك يا خير مَن مُدَّت إليه يد، فلا تردنها يا رب خائبة وبحر جودك يروي كل من يَرِد.
  • اللهم يسر لنا أمورنا ودبر لنا فإنا لا نحسن التدبير يا من عليه العسير يسير يا غنيًّا عن التفسير يا عالمًا بما صار وما يصير هيِّئ لنا من أمرنا رشدًا هيئ لنا من أمرنا مخرجًا إنك على كل شيء قدير.
  • يا رب يا من لا ينسى من فضله أحدًا يا مقسِّم الأرزاق اقسم لنا من الرزق ما يغنينا ويرضينا وبارك لنا فيما وهبتنا وادفع عنا ما أهمّنا وزدنا من فضلك فإنا نسألك من فضلك العظيم يا أكرم الأكرمين.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

“وتضيق دنيانا فنحسب أننا سنموت يأسًا أو نموت نحيبًا.. فإذا بفضل الله يهطل فجأة يربي من اليبس الفتات قلوبا”[3]وفي السطور التالية نقدم لكم دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب:

  • رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ارحم ضعفي وقلة حيلتي واهد قلبي واشفه من بلايا الدنيا وأهوالها وأعوذ بك من شتات العقل وضياع النفس ومر الحياة.
  • يا رب قد ضاقت بي الأرجاء فخذ بيدي فليس لي مولى سواك لكشف ضري يا دليلي ويا سندي، أدعوك وكلي يقين بأنك لن تدعني لنفسي ولظلم دنياي، وأعلم أنك تستحي من ردِّ داع دعاك.
  • رباه سئم مني الناس ومن حزني وأوصدوا أبوابهم وقلوبهم دوني، ضاقت بي السبل يا رب وانعدمت أسباب الفرج، لكن وحدك من يقدر على تغيير كل شيء بغمضة عين ورفة جفن، تركت أمري بين يديك لتتولاك ولا يهمني مقاييس البشر فلا ممكن إلا ما أردت له أن يكون ممكنًا.
  • اللهم يا فارج كربة أيّوب، وسامع دعوة زكريّا، ومُنزل المائدة على عيسى، وعلى كل ما تشاء قدير، أسألك يا رحمن الدنيا والآخرة، أن تفرّج كربتي، وأن تجعلها سببًا في رفعة درجتي إنك أنت اللطيف الخبير.
  • قد هنت على الناس وعليك ربي لا أهون، جارت علي الدنيا وتقاذفني الناس وابتليت بأحب خلقك إلي أوجعوني وآلموني فتركت الكل ورائي وهربت بنفسي إليك وحدك الملاذ الآمن من بشاعة هذه الدنيا ومن فيها، اللهم عوض قلبي خيرًا وائجرني في مصيبتي وأخلفني خيرًا منها.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت

دعاء الكرب الشديد من السنة النبوية

أمرنا رب العالمين باتباع سنة رسوله الكريم المتمثلة في أقواله وأفعاله وأن نلتزم ما أمرنا به وننتهي عن كل ما نهانا عنه، وقد وردت أدعية مأثورة عنه عليه الصلاة والسلام وهو الصادق الأمين وما قوله إلا وحي يوحى عن ربه تبارك وتعالى لذلك علينا أن ندعو بها لنيل بركتها ولتحقيق المراد منها، ففيما يأتي دعاء الكرب الشديد من السنة النبوية:

  • عن رسول الله: “ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ : اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا”.[4]
  • عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم: “كانَ إذا نزلَ بِه همٌّ أو غمٌّ قالَ يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِك أستغيثُ”.[5]
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “أنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.[6]
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم: “دعَواتُ المكروبِ :  اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”.[7]
  • عن النبيّ صلى الله عليه وسلم: “دعوةُ ذي النّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين فإنَّه لم يدْعُ رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له”.[8]

دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب بالصور

عندما تتملك منا الأحزان وتتكالب علينا الهموم والمحن نحتاج قلبًا صادقًا صالحًا محبًا ودودً عطوفًا يدعو لنا ويحضن قلوبنا بدعائه، والأدعية المصورة هي الأسهل للنشر عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وفي هذه الفقرة إليكم أجمل الصور التي تحوي دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب بالصور:

دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب

إلى هنا نصل وإياكم روّاد موقع تصفّح إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان دعاء تفريج الكرب الشديد مكتوب، والذي تضمن دعاء الكرب والشدة ودعاء فك الكرب الشديد والحزن ودعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور ودعاء الكرب الشديد من السنة النبوية وغير ذلك من الأدعية نرجو لكم تفريج الهم والسعادة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ الديوان، الشافعي،ولرُبَّ نازلة يضيق لها الفتى، 23/09/2022
  2. ^ الديوان، البرعي،أغيب وذو اللطائف لا يغيب، 23/09/2022
  3. ^ hekams.com، الشافعي، 23/09/2022
  4. ^ الصواعق المرسلة، ابن القيم،3/913،صحيح
  5. ^ الجامع الصغير، عبدالله بن مسعود،السيوطي،6791،صحيح
  6. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عباس،البخاري،6346،صحيح
  7. ^ صحيح أبي داود، أبو بكرة نفيع بن الحارث،الألباني،5090،حسن
  8. ^ صحيح الترمذي، سعد بن أبي وقاص ،الألباني،3505،صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *