دعاء شفاء المريض مكتوب

دعاء شفاء المريض مكتوب
دعاء شفاء المريض مكتوب

تاليًا مقال دعاء شفاء المريض مكتوب، فالدعاء هو مخ العبادة وهو الحبل الذي يُبقي المسلم مشدودًا إلى ربه تبارك وتعالى، فالله سبحانه يحب أن يدعوه العبد في السراء وفي الضراء، ففي السرّاء ينبغي للعبد أن يشكر ربه تبارك وتعالى على ما وهبه من نعم وتفضّل عليه، وفي الضراء يدعوه ليكشف عنه ما أهمّه وأغمّه، وفي هذا المقال نتوقّف مع أدعية متعددة فحواها هو الدعاء بالشفاء من المرض ونحو ذلك.

دعاء شفاء المريض مكتوب

مما يمكن الدعاء به للمريض للشفاء من المرض الذي ألمّ به ما يأتي:

  • اللهمّ إنّي أعوذ بقدرتك من شرّ ما أجد وأحاذر، اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقمًا، فلا شفاء إلا شفاؤك، إلهي وربي وخالقي أذهب البأس واشف، فأنت الشافي وأنت المعافي وأنت على كلّ شيء قدير.
  • إلهي لقد أتعبني المرض وقلّت حيلتي ولا ملجأ لي إلّاك، فإنّي قصدتُ بابك فلا تردني خائبًا، اللهم عافني، اللهم عافني، اللهم عافني، اللهم إنّ أعوذ بك من خبث المرض، وأعوذ بك من مواجع المرض، وأعوذ بك من تعلّق المرض بجسدي.
  • بسم الله الشافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، أعوذ بكلمات الله التامة من كلّ شيطان وهامة ومن كلّ عين لامة، أعوذ بالله من المرض إذا استقرّ في البدن.
  • اللهم عافني بقدرتك، فأنت على كلّ شيء قدير، اللهم أذهب البأس عنّي، اللهم اشفني شفاءً عاجلًا، وأبعد المرض عنّي، يا رب قد أنهكني المرض وقلّت حيلتي، وليس لي سواك شافٍ يشفيني ويخفف أوجاعي، فاشفني اللهم وعافني.
  • اللهمّ إني أسألك باسمك الرحمن الرحيم، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، يا حي لا إله إلا أنت، يا ذا الملك والملكوت، يا ذا العزّ والجبروت، يا ملك، يا قدوس، يا سلام، يا مؤمن، يا مهيمن، يا عزيز، يا جبّار، اجبر لي كسري، واشفِ لي مواجعي.
  • اللهم إنّه لا شفاء إلا شفاؤك، ولا شفاء إلا بأمرك، اللهمّ إنّي قد وصلت إلى الهلاك، فعافني واعف عني، واغفر لي ذنبي إنّك أنت العزيز الغقّار، اللهمّ يا من قلت لعبادك “ادعوني أستجب لكم” استجب لي دعوتي واشف مرضي يا كريم.
  • اللهم يا مجيب دعوة المضطرين أجب دعائي فإنّني قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، اللهم اشفِ مرضي وعافني، اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم أعني على مرضي وقوّني يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول للمريض بالشفاء

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

من الأدعية القصيرة التي يمكن أن يدعو بها المريض في مرضه مما يتوافق مع توجيهات الشريعة الإسلامية في مسألة الدعاء ما يأتي:

 

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو العلي عظيم، شفتك الله شفاءً يغادر سقمًا، عافاك الله وشفاك وأذهب البأس عنك.
  • أذهب الله عنك البأس والمرض وألبسك ثوب الصحة والعافية، وعافاك وشفاك وجعل ألمك ومرضك في ميزان حسناتك.
  • ألبسك الله ثوب الصحة والعافية وبارك لك في حياتك، أسأل الله ألّا ترى أمرًا رديًّا بعد اليوم، فحمدًا لله على سلامتك، وأسأل الله لك أن يتم عليك نعمته بالشفاء العاجل.
  • حماك الله وشفاك وأذهب عنك البأس والمرض، كلّ ذلك له أجر عند الله، واعلم أنّه من صبر ظفر، اصبر على مرضك فستتعاقى قريبًا بإذن الله، أتمنى لك الشفاء العاجل.
  • التزم بتعاليم الطبيب وادع الله بالشفاء، فإنّ الله بيده الشفاء، عافاك الله، واعلم أنّ الله الذي خلق الداء خلق له الدواء، عافاك الله وشفاك، وأذهب عنك البأس.

مسجات دعاء لِلمـريض بِالشِّفَاءِ العاجل

من الرسائل التي يمكن إرسالها للمريض وتحمل دعاء بالشفاء العاجل له ما يأتي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إنّي أسألك باسم يا رحمن يا رحيم، يا كريم، يا عظيم، يا عليم يا حكيم يا حليم، أن تشفه شفاءً عاجلًا، اللهم ارفع عنه البلاء وأبعد عنه الشقاء، اللهم خفّف مرضه وخفًف ألمه يا كريم، إنك أنت العظيم مجيب الدعوات.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، يا سيد السادات، ويا مجيب الدعوات، ويا غافر الخطيئات، ويا معطي المسألات، ويا قابل التوبات، ويا سامع الأصوات، ويا عالم الخفيات، ويا دافع البليات، ادفع عنه المرض، وعافه واشفه أنت الشافي، فلا شفاء إلا شفاؤك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، يا خير الغافرين، ويا خير الفاتحين، ويا خير الناصرين، اللهم بقدرتك التي وسعت كلّ شيء عافِ مريضنا واشفه شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم يا خير الحاكمين، ويا خير الرازقين، ويا خير الوارثين، ويا خير الحامدين، ويا خير الذّاكرين، ويا خير المنزلين، ويا خير المحسنين اللهم املأ قلبه وجسده عافيةً وصحةً وسرورًا يا رب العالمين، اللهم أنعم عليه بالشفاء والصحة والعافية يا كريم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم يا من له القدرة والكمال، ويا من له العزة والجلال، ويا من له الملك ويا من هو كبير متعال، ويا من هو منشئ السحاب الثقال، اشفِ مريضنا وأعنه على تحمّل مرضه يا كريم.
  • اللهم يا من هو سريع الحساب، ويا من هو شديد العقاب، ويا من عنده حسن الثواب، ويا من عنده أم الكتاب اللهم اشفه وارفع عنه البلاء يا كريم، اللهم أنعم عليه بالعافية يا رب العالمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إنّي أسألك باسمك يا حنّان يا منّان يا مستعان، اللهم امنن على مريضنا بالشفاء، اللهم اشفه وعافه واعفُ عنه واغفر له يا أرحم الراحمين، اللهم يا من ذكره دواء النفوس داوِ مرضه واشفه شفاءً عاجلًا يا رب العالمين.
  • اللهم رب الناس أذهب البأس عنّي يا كريم، اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهمّ مدّني بالصحة، اللهم ألبسني ثوب العافية، اللهم خفّف عنّي ألمي، اللهم اشملني برحمتك وارحمني مما أعانيه وأشعر به، اللهم عافني وتولّ أمري، فإنّي ضعيف فكن عوني.

شاهد أيضًا:  دعاء لشخص مريض تحبه ، اجمل الادعية للمريض بالشفاء العاجل

دعاء لِلمريض بِالشِّفَاءِ أنثى

من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمريضة الأنثى ما يأتي:

الدعاء الأول بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك يا الله بكلّ اسم سمّيت به نفسك، وأسألك بكلّ اسم أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل الشفاء العاجل لـ “اسم المريضة” اللهم اشفها شفاءً عاجلًا غير آجل.
الدعاء الثاني اللهم إنّي أستودعك مريضتنا “اسم المريضة”، اللهم إنّي أستودعك صحّتها وعافيتها، فاحفظها بعينك التي لا تنام، اللهم أنت الشافي وأنت المعافي، اللهم اشفها شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهمّ تولّها برحمتك فأنت نعم المولى ونعم النصير.
الدعاء الثالث اللهم إنّي أسألك بعظمتك التي وسعت كلّ شيء، وأسألك بقدرتك التي تعلو على كلّ شيء، أن تجير مريضتنا “اسم المريضة” في مرضها وضعفها، وأن تجعل العافية في بدنها، اللهم أعنها على تحمّل الأوجاع، واصرف عنها المرض يا الله.
الدعاء الرابع اللهم إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، اللهم إنّي أسألك بجلالة اسمك العظيم أن تشفي مرض “اسم المريضة” وأن تخفّف عنها مرضها، اللهم لا شفاء إلا شفاؤك، اللهم اشفها شفاءً عاجلًا سريعًا.
الدعاء الخامس اللهم أبعد المرض عن مريضتنا “اسم المريضة” ولا تردّه إليها يا كريم، اللهمّ خفّف مرضها واجعل من ألمها زيادةً لها في الأجر والثواب، اللهمّ أكرمها بشيء من النعم ينسيها ألمها يا كريم.

دعاء لِلمريض باسمه

يمكن الدعاء للمريض باسمه ويمكن الدعاء له كذلك بضمير الغائب، ومن الأدعية التي تحمل اسم المريض ما يأتي:

  • باسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، باسم الله الذي إذا أراد شيئًا إنّما يقول له كن فيكون، اللهمّ بحقّ قدرتك التي وسعت كلّ شيء، قل لشفاء مرض “اسم المريض” كن ليكون.
  • اللهم يا من خلقت الدّاء بيدك الدواء وأنت على كلّ شيء قدير، اللهم عافِ مرض “اسم المريض” وخفّف وجعه، ودلّه على الدواء يا كريم، اللهم خذ بيده واشفه بعد المرض.
  • اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واحمه بركنك الذي لا يضام، واكلأه يا خير الأنام، اللهم عافه واكتب له أسباب الشفاء، اللهم أعنه على تحمّل المرض وتجاوزه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ اجعل الشفاء من نصيب “اسم المريض” اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم خفّف عنه أوجاعه، اللهم لا تعامله بما هو أهله، وعامله بما أنت أهله، فسبحانك إنك أنت العزيز الكريم، وإنّك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اكفه المرض وشرّه، وأبعد عنه المواجع والآلام يا رب العالمين، اللهم اجعل مواجعه تخفيفًا عنه من الذنوب، اللهم أعنه على تجاوز ما تبقى من مرضه، اللهمّ سق إليه الدواء يا كريم، يا خالق الداء وخالق الدواء دلّه على الدواء يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض الذي يتألم ، أفضل دعاء المريض لنفسه مستجاب

دعاء الشفاء من المرض لنفسي

الدعاء للنفس حال المرض من أفضل ما يمكن أن يفعله المرء لنفسه مع الأخذ بالأسباب من العلاج ونحوه، ومما يمكن أن يدعو به المرء لنفسه ما يأتي:

دعاء الشفاء من المرض لنفسي
  • اللهمّ يا نور الأرض والسماوات، ويا سابغ النعم، ويا دافع النقم، ويا بارئ النسم، ويا جامع الأمم، ويا شافي السقم، ويا أكرم الأكرمين، ويا جار المستجيرين، ويا أمان الخائفين، أسألك يا الله أن تشفيني من مرضي، فلا شافي إلا أنت.
  • اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقمًا، فإنّي أسألك يا الله يا نور السماوات والأرض أن تملأ عليّ حياتي بالشفاء، ويا مسبغ النعم أن تسبغ عليّ العافية، ويا داقع النقم أن تدفع عنّي المرض والبلاء، ويا بارئ النسم أبرئني من مرضي.
  • اللهم أسألك يا الله يا جامع الأمم أن تجمعني بالشفاء والعافية، ويا شافي السقم أن تشفي علّتي، ويا أجود الأجودين جُد عليّ بكرمك وأعطني الصحة، ويا أكرم الأكرمين أكرمني بالعافية والشفاء.
  • اللهم أسالك يا جار المستجيرين أجرني من آلامي ومواجعي، ويا أمان الخائفين نجّني ممّا أخاف وأبعد عنّي مرضي، سبحانك إنّ الأمر كلّه بيدك، وإذا أردت شيئًا إنّما تقول له كن فيكون.
  • اللهم يا من هو على كلّ شيء قدير بيدك أمري اشفِ لي مرضي وعافني، ويا من هو بكلّ شيء خبير لقد علمت حالي وبثّي وضعفي، وقد رأيت ألمي فعافني واعفُ عنّي، اللهم يا من بيده كلّ مفتاح افتح لي أبواب رحمتك وافتح لي مفاتيح الشفاء بقدرتك يا كريم.
  • اللهم يا سامع كلّ صوت اسمع صوتي فقد اشتكيت إليك بسبب ضعفي وقلة حيلتي، فأجب لي دعائي وعافني منا ابتليت به، اللهم يا عدّتي في شدتي نجّني من هذه الشدّة واحفظني بعينك التي لا تنام.
  • اللهم يا سند من لا سند له، كن سندي ومدبّر أمري، اللهم يا حرز من لا حرز له كن حرزي من المواجع والأمراض وأبعدها عني برحمتك يا كريم، اللهمّ إنّي ضعيف فاستجب.
  • اللهم خفّف عنّي مواجعي، اللهم فرّج عنّي همومي وأرح قلبي بقدرتك يا كريم، اللهم اجعل قلبي مليئًا بالسعادة وأبعد عنه الهموم والأحزان، اللهم اجعل جسدي مليئًا بالصحة والقوة وأبعد عنه المرض والوهن يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

حين يشتد المرض بالإنسان فإنّه لا يملك سوى التوجه إلى الله تعالى الذي يكون المرض جنديًّا من جنوده ويأتمر بأمره، فالله تعالى قادر على قهر المرض مهما كان، ومن الدعاء الذي يمكن الدعاء به لمن ألمّ به مرض واشتدّ به ما يأتي:

  • اللهم إنّي أناجيك يا موجود في كلّ مكان لعلّك تسمع ندائي، لقد عظم مرض مريضنا وقلّت حيلته فاشفه وعافه يا رب الشفاء، اللهم إنّ كربته في علمك فخفّف عنه كربته يا كريم، ويا غوثه عند شدّته إنّ المرض قد اشتدّ به فاشفه يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إليك فزعنا وبك احتمينا وإليك لجأنا وبك استغثنا فأغِث مريضنا واشفه شفاءً لا يغادر سقمًا يا كريم، اللهم بك لُذنا ولا نلوذ بسواك فاستجب لنا وعافنا يا أرحم الراحمين، اللهم لا نطلب الفرج إلا منك ففرّج عن مريضنا محنته يا رب العالمين.
  • اللهم أغث “اسم المريض” وفرج عنه، اللهم يا عدّتنا في كربتنا كن ولّيه في مرضه، ويا صاحبنا في شدّتنا خفّف عنه آلامه واحرسه بعينك التي لا تنام، سبحانك اللهم أنت الولي وأنت النصير وإليك نحن راجعون.
  • بسم الله كلمة المعتصمين ومقالة المتحرزين، وأعوذ بالله تعالى من جور الجائرين، وأعوذ به من كيد الحاسدين، وأعوذ به من بغي الظالمين، أسألك يا الله أن تشفي مريضنا شفاءً عاجلًا، فقد قلّت حيلته، وضعفت عزيمته، ولم يبقَ عليه من صحّته إلا القليل.
  • اللهمّ أعنه في مرضه، اللهم اشفه يا ودود، اللهم برحمتك نستغيث، فلا تكله إلى نفسه طرفة عين ولا أقل من ذلك، إنك على كلّ شيء قدير، وبالإجابة جدير.
  • اللهم املأ جسده قوّة وعزيمة، اللهم أبعد عنه المرض والضعف والوهن، اللهم اجبر قلبه واجبر صحّته، اللهم أعد الفرح إلى قلبه بعد أن أذهبه البأس، سبحانك ربّي إنّك على كلّ شيء قدير.

شاهد أيضاً: اللهم اشفني دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء المريض لنفسه للشفاء من المرض مستجاب

إنّ دعاء المسلم مستجاب غن التزم السنّة في الدعاء، ومما يمكن أن يدعو به المريض لنفسه للشفاء من المرض ما يأتي:

الدعاء الأول بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إنّك أنت الله الذي لا إله إلا هو الخلّاق العليم، اللهم أمرك غالب فاغلب مرضي وأعد إليّ صحتي، وعلمك نافذ فقد علمت حالي وبثّي وضعفي ومواجع جسدي فاشفها أنت ربّ الشفاء وبيدك الدواء.
الدعاء الثاني اللهم قولك حق وقد قلت: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}، فاستجب دعائي يا الله واجعلني ممن استجبت لهم يا كريم، اللهم حكمك عدل فإنّي راضٍ بما كتبته لي فاكتب لي الشفاء بعد المرض، ورحمتك واسعة فاشملني برحمتك وخفّف عنّي أوجاعي يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم إنّ عفوك كريم فاعفُ عنّي واغفر لي زلّاتي فإنّي مذنب أطلب عفوك يا الله، وعطاؤك جزيل فأعطني الصحة بعد المرض يا الله، يا مفرج كلّ حزن فرّج عنّي حزني، ويا معين كلّ العباد أعنّي في عجزي.
الدعاء الرابع اللهم يا حافظ كلّ هارب كن حافظي في مرضي، ويا أمان كلّ خائف كن ملجأً لي، ويا حرز الضعفاء كن حرزي ومأمني في خوفي، ويا كنز الفقراء إنّي فقيرٌ إليك فكن سندي، ويا مفرّج الغمّاء فرّج عنّي ما أهمني واشفني بقدرتك يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم يا جار من لاذ بك وتضرع إليك أجرني في مرضي ونجّني منه، ويا عصمة من اعتصم بك عافني واعف عنّي، ويا ناصر من انتصر بك انصرني على المرض وأهله يا كريم.
الدعاء السادس اللهم يا غافر ذنوب من استغفرك اغفر لي ذنبي ولا تعاملني بما قدمت يداي، ويا جابر من طلب جبرك اجبر قلبي وأذهب المرض عنّي، ويا مزيل هم المكروبين أرح قلبي بما أنت أعلم به.
الدعاء السابع اللهم عافني واشفني انت الشافي، اللهم يا قاضي حوائج المؤمنين اقضِ لي حاجتي، اللهم عافني، اللهم اشفني، اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسني ثوب الصحة والعافية، اللهم تولّني برحمتك، واشفني فأنت الشافي ولا شفاء إلا شفاؤك.

أدعية مأثورة من القرآن والسنة

الدعاء هو العبادة،[1] وفي القرآن الكريم والسنة النبوية كثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لدفع الأمراض والبلايا، ومن ذلك ما يأتي:

  • قوله تعالى: {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • قوله تعالى: {اللهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • قوله تعالى: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ * اللهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  • قوله تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • قوله تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • قوله صلى الله عليه وسلم: “أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، واشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.
  • قوله صلى الله عليه وسلم: “من اشتكى منكُم شيئًا أو اشتكاهُ أخٌ له فليقلْ ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ”.
  • حديث عثمان بن أبي العاص الثقفي -رضي الله عنه- “أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الَّذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ: باسْمِ اللهِ، ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”.
  • قوله صلى الله عليه وسلم: “ما منِ مسلمٍ يعودُ مريضًا لمْ يحضرْ أجلُهُ فيقولُ سبعَ مراتِ : أسألُ اللهَ العظيمَ، ربَّ العرشِ العظيمِ، أنْ يشفيَكَ إلا عوفِيَ”.
  • حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “أنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ”.
  • حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى الإنْسَانُ الشَّيْءَ منه، أَوْ كَانَتْ به قَرْحَةٌ، أَوْ جُرْحٌ، قالَ: النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بإصْبَعِهِ هَكَذَا، وَوَضَعَ سُفْيَانُ سَبَّابَتَهُ بالأرْضِ، ثُمَّ رَفَعَهَا باسْمِ اللهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، لِيُشْفَى به سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا”.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للاب المريض

حين يمرض الأب يكون البيت كله في مرض وخَور وضَعف، ومما يمكن الدعاء به للأب المريض ما يأتي:

دعاء للاب المريض
  • اللهم بحقّ عظمتك التي فاقت كلّ شيء، وبحقّ قدرتك التي طالت كلّ شيء، أذهب المرض عن أبي وعافه، اللهم أنت الشافي والمعافي، اللهمّ إنّه والدي وقطعة من روحي، فما مسّه مرضٌ إلا ومسّ قلبي، وما مسّه حزنٌ إلا وفتك فؤادي، اللهم كن عونه على مرضه.
  • اللهم اشفِ أبي وعافه وتولّه برحمتك يا كريم، اللهم أعد الصحة لجسده وخفّف من عذابه ووجعه، اللهم تولّه برحمتك واصرف عنّه شرّ المواجع والأقدار.
  • اللهم اشفِ أبي شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم أبعد عنه سوء المرض وسوء آلامه، اللهم اجعل جسده عامرًا بالصحة والقوة يارب العالمين، اللهم أذهب البأس عنه أنت على كل شيء قدير.
  • اللهمّ يا من تعاليت فوق كلّ خلقك أسألك أن تمنن على والدي بالشفاء يا رب العالمين، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم اجبره اللهم اجبره اللهم اجبره، اللهم اجبر كسر قلبه، اللهم تب عليه واغفر ذنبه إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهمّ إنّ أبي مؤمن بك، قائم لك، راكع ساجد مصلٍّ، فببركة عمله اشف مرضه يا كريم، اللهم إنّه ضعيف وأنت قوي عظيم، فاجعل عظمتك معينًا له على تجاوز المرض، اللهمّ خفّف عنه واشفه وعافِ مرضه أنت الطبيب وأنت الدواء لا إله إلا أنت.

بوست دعاء للمريض بالشفاء

من المنشورات “البوستات” التي يمكن نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي التي تحمل دعاءً للمريض ما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الصادق الوعد الأمين، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين أجمعين، اللهمّ آمين، اللهم أكرمني بشفاء “اسم المريض” شفاءً عاجلًا غير آجل، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم خفّف مواجعه، اللهمّ كن حصنه الحصين واحرسه بعينك التي لا تنام، اللهمّ اشمله برحمتك التي وسعت كلّ شيء.

اللهم قل للعافية في جسده كوني لتكون، يا الله لا مرد لإرادتك ولا دافع لحكمك، فأكرمه بالشفاء يا رب العالمين، اللهم إنّا عليك توكّلنا، وإليك فوّضنا أمورنا، فأنت حسبنا، فنعم الحسب ونعم المولى ونعم الوكيل، اللهم استجب فإنّنا ضعفاء، ولا ملاذ لنا إلاك يا رب العالمين.

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنّي أشهد بأنك أنت الشافي والمعافي، فيا الله يا ذا المقدرة ويا ذا الجلال والإكرام، عافِ مريضنا “اسم المريض” واشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم إنّي أسألك بأسمائك الحسنى أن تعافيه وتشفيه وتشفي مرضى المسلمين، اللهم عافِ مريضنا اللهم عافه اللهم عافه، اللهم ألبسه ثوب العافية، وأبعد عنه المرض، اللهمّ خفّف عنه آلامه، واكتب له الشفاء يا أكرم الأكرمين، فأنت يا الله قد وسعت قدرتك كلّ شيء، يا من لا يصعب عليه أمر، ولا يحصل شيء إلا بإرادته، اكتب له الشفاء وعافه يا كريم يا رحيم.

شاهد أيضًا: برودكاست دعاء للمريض بالشفاء قصير

دعاء الشفاء والفرج

يمكن أن يدعو الإنسان بالفرج وزوال الهم وغيره وكل ذلك ليس عزيزًا على الله تعالى، ومما يمكن الدعاء به في هذا الباب ما يأتي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم يا غافر الخطايا اغفر لي خطاياي، ويا كاشف البلايا اكشف عنّي ما أصابني وآلمني، ويا منتهى الرجايا أجب رجائي يا أكرم الأكرمين وأكرمني بالشفاء العاجل.
  • اللهم يا مجزل العطايا أعطني الصحة والقوة بعد أن فتك المرض في جسدي فضعف ووهن، ويا واهب الهدايا اهدني من رحمتك شفاءً لا يفادر سقمًا، ويا رازق البرايا ارزقني الصحة والعافية والسعادة والمغفرة.
  • اللهم يا سامع الشكايا استمع إلى شكواي وبثّي وحزني ففرّج همومي واشملني برحمتك يا أرحم الراحمين وطهّر قلبي من الألم والحزن، اللهم إنّي أسألك العفو والعافية، والمعافاة التامة الدائمة، في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم اشفِ مرضي شفاءً عاجلًا، اللهم خفّف ألمي، اللهم احرسني بعينك التي لا تنام فإنّني فقير إلى رحمتك، متذلّلٌ إلى عظمتك، فقد تعب جسدي وذبلت روحي، ولم يبق مني إلا الرمق الأخير، فخذني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو العلي القدير، أسألك يا الله يا مجير المستجيرين أن تجيرني من مرضي، اللهم اشفني.
  • اللهم يا رب العالمين، ويا غياث المستغيثين أغثني وأعني على تحمّل ألمي يا رحيم، اللهم يا جار المستجيرين أجرني في مرضي واشفني فأنت الشافي، ويا أمان الخائفين ابعث الأمان في قلبي فقد ضعف قلبي ووهن خوفًا.
  • اللهم يا عون المؤمنين كن عوني وقوّتي وسندي فقد فتك المرض في جسدس، اللهم يا راحم المساكين ارحمني وارحم ضعفي، ويا ملجأ العاصين إنّني قد تبت ولجأت إليك فاقبل توبتي، ويا غافر ذنوب المذنبين اغفر لي ذنبي ويسّر لي أمري واجعلني من عبادك الصالحين.

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء شفاء المريض مكتوب وذلك بعد الوقوف على أدعية متعددة حول المرض والضيق والكرب للنفس ولغيرها من المسلمين من الأقارب ومن غيرهم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ shamela.ws، فوائد ابن منده، 02/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *