أكثر من 20 دعاء طواف الوداع للحاج مكتوب وبالصور

أكثر من 20 دعاء طواف الوداع للحاج مكتوب وبالصور
دعاء طواف الوداع للحاج

أكثر من 20 دعاء طواف الوداع للحاج مكتوب وبالصور هي الأدعية المباركة التي يهتم بالحصول عليها الكثير من حجاج بيت الله الحرام الذين وصلوا إلى طواف الوداع، هذا الطواف الذي يُعد آخر ما يقوم به الحاج قبل أن يودع الأماكن المقدسة بشكل كامل، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف هذا الطواف وسنمر على مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في طواف الوداع مكتوبة وبالصور.

ما هو طواف الوداع في الحج

إنّ الطواف هو ركن أساسي من أركان الحج والعمرة، وهو سبعة أشواط كاملة حول الكعبة الشريفة، يبدأ الطواف في كل شوط من هذه الأشواط السبعة من أمام الحجر الأسود وينتهي كل شوط عند الحجر الأسود، وتكون الكعبة على يسار الحاج الطائف، ومن السنة بالنسبة للحاج أن يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى أي أن يسارع المشي وأن يقارب خطاه إلى بعضها، ومن السنة أن يضطبع الحاج أثناء الطواف، وللطواف في الإسلام أنواع، ومنها طواف الوداع وهو الطواف الذي يقوم به الحاج الذي أراد مفارقة مكة بعد أن انتهى من أداء مناسك الحج، والله تعالى أعلم. [1]

دعاء طواف الوداع للحاج

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم أثناء أداء الأشواط السبعة في طواف الوداع، وفي الجدول الآتية سوف نعرض الدعاء الخاص بكل شوط من هذه الأشواط السبعة:

دعاء الشوط الأول من طواف الوداع اللهم في هذا الشوط الأول من الطواف أسألك أن تيسر لي هذا الطواف وأن تجعلني من الذين رضيت عنهم يا رب العالمين، ربي تقبل مني هذا النسك وتقبل مني فريضة الحج كلها يا أكرم الأكرمين.
دعاء الشوط الثاني من طواف الوداع اللهم يا كريم يا رب العالمين أكرمني في هذا الشوط الثاني من أشواط طواف الوداع، اللهم ارزقني الهمة لإتمام هذه العبادة إلى آخرها وتقبلها مني يا رب.
دعاء الشوط الثالث من طواف الوداع ربي اجعلني في هذا الشوط الثالث من طواف الوداع من الذين رضيت عنهم وأكرمتهم في يوم القيامة بالخير والعفو والعافية والمعافاة الدائمة، آمين.
دعاء الشوط الرابع من طواف الوداع ربي إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، ربي اجعلني من في هذا الشوط الرابع من طواف الوداع من الذين أكرمتهم بالعفو والعافية، ربي تقبل مني يا كريم.
دعاء الشوط الخامس من طواف الوداع اللهم تقبل مني الطواف وتقبل مني كل عمل قمت به في هذه الحجة، ربي أكرمني بأداء فريضة الحج مرات أخرى في سنوات عمري القادمة يا رب العالمين.
دعاء الشوط السادس من طواف الوداع اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعلني من الذين يكملون مناسك الحج كاملة ويتحللون وقد أدوا كافة المناسك والأركان، وتقبلها مني يا أكرم الأكرمين.
دعاء الشوط السابع من طواف الوداع ربي في الشوط السابع والأخير من طواف الوداع أسألك أن توفقني للخير وأن تيسر لي العودة إلى بلادي، ربي تقبل مني هذه العبادة وأكرمني بزيارة هذه البلاد المقدسة مرات أخرى في قادم السنوات.

أدعية طواف الوداع في الحج

في النقاط الآتية مجموعة مباركة من أدعية طواف الوداع التي يمكن الدعاء بها في الحج:

  • اللهم أوزعنا أن نشكر نعمتك التي أنعمت علينا وعلى والدينا، وأكرمنا أن نعمل عملًا صالحًا ترضاه، اللهم أصلح لنا ذرارينا وتب علينا إنك أنت التواب، اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، اللهم لا تجعل في قلوبنا غلًا للذين آمنوا، اللهم عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير
  • اللهم إنا نسألك أن تصلي على محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبارك على نبينا محمد كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد اللهم إنا ظلمنا أنفسنا ظلمًا كثيرًا، اللهم ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فإنا نسألك يا رب أن تغفر لنا من عندك مغفرة لا تترك بعدها ذنبًا أبدًا، اللهم ارحمنا برحمتك إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أوزعنا أن نشكر نعمتك التي أنعمت علينا وعلى والدينا، وأكرمنا أن نعمل عملًا صالحًا ترضاه، اللهم أصلح لنا ذرارينا وتب علينا إنك أنت التواب، اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، اللهم لا تجعل في قلوبنا غلًا للذين آمنوا، اللهم عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير.
  • اللهم يا سميع يا مجيب، يا حي يا قيوم يا ملك يا قدوس يا سلام يا مؤمن يا مهيمن يا عزيز يا جبار، اللهم إني أعوذ بك من شرور نفسي، وأسألك برحمتك أن تعزم لي على رشد أمري، اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهم باعدني عن الشر وقربني من الخير، اللهم إني فقيرٌ لرحمتك فأغنني وإني المحتاج لفضلك فاكفني.

دعاء الطواف حول الكعبة

إنّ الجدول الآتي سوف يعرض مجموعة مميزة من صيغ دعاء الطواف حول الكعبة الشريفة:

الدعاء الأول اللهم الحمد لك والشكر لك، لبيك الله يا رب العالمين حجة، اللهم تقبل مني هذه العبادة التي أكرمتني بها، ربي وفقني ويسر أمري واشرح صدري واكتبني من الصالحين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ثبت قلبي على هذا الدين، ربي اجعل لي في كل خطوة من هذا الطواف حول الكعبة الشريفة حسنة، ربي وفقني واسترني واحفظني وأكرمني يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ويا رحمن يا رحيم، اللهم سترك وعفوك وكرمك، ربي أكرمني وأعطني الخير وارزقني البر والتقوى والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
الدعاء الرابع اللهم يسر لي كل أمر وأعني على كل نائبة ومصيبة تحل بي في هذه الحياة الدنيا، ربي اجعلني من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.

دعاء بعد طواف الوداع

إنّ النقاط الآتية سوف تعرض مجموعة مباركة من الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم بعد الانتهاء من طواف الوداع:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم ها قد انتهيت من أداء طواف الوداع، اللهم يا كريم يا رب العالمين اجعل أيامي كلها خير واجعل سنيني مليئة بالخير، اللهم تقبل منا هذه العبادة العظيمة واجعل هذه الحجة سببًا في مغفرة سائر ذنوبي، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: ربي يا أرحم الراحمين، يا رجاء السائلين، اللهم يسر ولا تعسر، ربي وفقني لما تحب وترضى، اللهم واجعلني من الذين رضيت عنهم وأكرمتهم في الحياة الدنيا والآخرة، ربي تقبل منا العمل الصالح كله.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني قد أنهيت طواف الوداع، وها أنا عائد من مكة المكرمة إلى دياري، ربي يسر لي طريق العودة إلى أهلي وارزقني زيارة الأراضي المقدسة مرة أخرى في حياتي، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا رب العالمين تقبل مني الطواف وارزقني الخير وأكرمني به، ربي وفقني لما تحب وترضى، اللهم لا تجعلني من الذين غضبت عليهم ولا تجعلني من الذين لا ثواب لهم في حجهم، ربي تقبل مني واكتب لي الأجر والثواب مضاعفًا يا ذا الجلال والإكرام.

صور دعاء طواف الوداع للحاج

بعد ما ورد من أدعية طواف الوداع مكتوبة، سوف نعرض فيما يأتي مجموعة صور كُتبت عليها أدعية طواف الوداع للحاج:

دعاء طواف الوداع للحاج

دعاء طواف الوداع للحاج

دعاء طواف الوداع للحاج

دعاء طواف الوداع للحاج

مقالات قد تهمك

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج بالأشواط مكتوب
 دعاء بداية السعي بين الصفا والمروة دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه تعريف طواف الوداع في الحج ثم مررنا على أكثر من 20 دعاء طواف الوداع للحاج مكتوب وبالصور وعرضنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها أثناء أداء طواف الوداع قبل أن يغادر مكة المكرمة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، طواف، 04/07/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *