دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022

دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022
دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022

دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022، حيث يتذكر الإنسان في هذه المناسبة أحبابه وبخاصة والده سواء كان حيًا أو ميتًا، فلو كان حيًّا لبعث بالرسائل له ولو كان ميتًا لدعا له مجموعة من الأدعية التي تعينه في دار البقاء، لذلك لا بدّ من مقال يتم ذكر فيه بعض من الأدعية الحسنة، وسيكون تفصيل ذلك كله فيما يأتي.

الدعاء للميت 2022

الدعاء صلة بين العبد وربه، والدعاء بظهر الغيب هو من دواعي الاستجابة وسنة من السنن التي حثنا عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فالمؤمن يدعو بالخير لمن يحب، وقمة الإخلاص هو الدعاء لأناس رحلوا عنا وتوقفت أعمالهم في الدنيا وهم بحاجةٍ إلى دعاء الأحياء، ولا يقف الدعاء عند الولد لأهله بل يتعداه إلى الصديق  والزوج والولد وجميع الأحبة.

دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022

الأب والأم هما أغلى ما في الوجود وهما طريقنا إلى الجنة، ورضاهما هو غايتنا ومبتغانا، وهما اللذان إذا فُقدا لا يعوضا، فالأب هو العون والمدد والرحمة المهداة من المولى عز وجل، حيث إن فقد الأب هو فقد السند والمحبة والعطف ومن الواجب على المسلم أن يدعو لأبيه المتوفى، ومن أجمل ما يمكن قوله في دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022:

  • اللهم إن أبي في هذا العام قد أصبح في رحمتك وروحه قد فاضت إليك وضمه قبرٌ صغيرٌ فاجعله يا الله روضةً من رياض الجنة ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهم أغدق عليه من رحماتك واغسله من خطاياه بالماء والثلج والبرد اللهم يمن كتابه ويسر حسابه واسقه من حوض نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم شربةً لا يظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم ثبته عند السؤال وقه فتنة القبر وعذابه، إنه أحسن تربيتنا ورعانا وحمانا وأنفق علينا رزقاً حلالاً طيباً، اللهم فأكرمه كما أكرمنا وارحمه كما رحمنا، اللهم لا تذقه عذاباً ولا توقع به عقاباً، اللهم اجعله من أهل جنتك ورحمتك ولا تجعله من أهل نارك وعذابك اللهم أكرم منزله، اللهم بدله أهلاً خيراً من أهله وداراً خيراً من داره وزوجاً خيراً من زوجه وسامحه واعف عنه يا كريم.
  • اللهم اجعل أبي في هذا القبر آمنا مطمئناً، اللهم ارحمه رحمةً تتسع لها السماوات والأرض، اللهم اجعله من أهل رحمتك ومغفرتك وعطفك وحنانك، اللهم اصفح عنه وباعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اجعله مستبشراً بلقائك لا اله الا أنت، اللهم اغفر له وارفع درجته اللهم اخلفه في عقبه واغفر لنا وله يا رب العالمين.
  • اللهم إن أبي الآن في جوارك وقبره ما زال ندياً  فنجه من الضيق والكرب والهموم، اللهم اجعله سعيداً مستبشراً فيه، اللهم أنت المحيي وأنت المميت، إنا لا نعترض على قضائك ولكن نسألك اللهم أن تجعل قبره نوراً وضياءً، اللهم ارحمه واجعل منزله بجنتك وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته، اللهم إنا نسألك أن توسع له في قبره وتكرم نزله وتدخله الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة

دعاء العام الجديد للاب المتوفي

من أجمل ما يمكن قوله في دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022:

  • اللهم أنت أعلم بألمي وحزني على فراق أبي، وأرجوك يا الله أن تغفر له وترحمه وتسامحه بذنوبه، اللهم طهره وعطره وعافه واعف عنه، اللهم أعطه الأمن والبشرى، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله، اللهم إنه أحسن إلي وأكرمني فأرجوك يا ربي أن تكرمه وتحسن إليه.
  • اللهم نقه من خطاياه كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ارحمه واغفر له بعدد حبات المطر، وعدد أوراق الشجر، وعدد ذرات الماء في البحار، وعدد حبات الرمال، وعدد كل معلوم لك، وأسكنه اللهم أعلى درجات الجنة واجعله آمناً مطمئناً برحمتك مستجيرًا من عذابك.
  • اللهم اجز أبي عني كل خير، اللهم إنه عاش صابراً محتسباً معترفاً بذنوبه وراجياً رحمتك ومغفرتك، اللهم إنه قد ظن بك الظن الحسن فاجزه بحسن ظنه مغفرةً وجنةً عرضها كعرض السماوات والأرض أعدت للمتقين، اللهم طيب ثراه وتقبله من المتقين، واحشره مع الصالحين، واجعله من الخالدين في جنان النعيم.
  • اللهم إني أسالك بأسمائك الحسنى أن تجعل أبي من المغفورة ذنوبهم وأن تجعل قبره روضة من رياض جنتك وأن تقه عذاب القبر وأن تحشره مع الصالحين، اللهم إنه قد رحل عنا وكان قد قضى عمره في تربيتنا وتهذيبنا وتعليمنا أركان ديننا الحنيف فاجزه عن ذلك خير الجزاء.
  • اللهم ارحم أبي، اللهم إنه علمنا حسن الخلق والتمسك بمبادئ دينك القويم، اللهم اغفر له مغفرةً تنقه بها من جميع ذنوبه، اللهم قِهِ من عذاب القبر وعذاب النار، اللهم اجعله في أعلى عليين اللهم أكرمنا بإجابتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال العام الجديد 2022

دعاء في ذكرى وفاة والدي في العام الجديد

إن زحمة الحياة أحياناً تنسينا أنفسنا ولكن في خضم تلك الأيام ذكريات لا تنسى، وتوقيت رحيل الغوالي ناقوس يدق في عالم النسيان ومن خير ما يمكن قوله في دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022:

  • اللهم في مثل هذا اليوم ضم أبي قبرًا صغيرًا وانهمرت دموعنا حزناً عليه، ولكن عزاءنا أنه عندك يا أرحم الراحمين، اللهم إنه اليوم في ذمتك، اللهم أكرمه برحمتك واجعل روحه بين رياض جنتك، اللهم عاماً مضى وعاماً أتى وهو في كنفك، اللهم اجعله بقرب نبيك وحبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم واحشره تحت لوائه واسقه من حوضه الشريف شربةً لا يظمأ بعدها ابداً.
  • اللهم ارحم من رباني صغيرا وارحم من رحمني كبيرا وارحم من أسعدني كثيرا وارحم من ألبسني جميلاً وارحم من أدبنى كثيراً.
  • اللهم ارحم أبي واغفر له يا رب العالمين اللهم إنه كان كريماً بنا فأكرم نزله، اللهم إنه كان محسناً لنا فأحسن إليه،  اللهم إنه كان يحب العطاء فتصدق عليه اللهم إن أبي كان رحيماً بنا فارحم ضعفه وكان عطوفاً بنا فتعطف عليه وكان حنوناً علينا فتحنن عليه.
  • اللهم إنه قد أصبح ببابك فجد عليه بعفوك وإكرامك، اللهم اجعله من الذين سعدوا في قبورهم وإلى الجنة مصيرهم، اللهم اصرف عنه جهنم ونجه منها يا كريم.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمةً تطمئن بها نفسه، اللهم بشره بقولك كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية، اللهم أمنه من فزع يوم القيامة وأهواله واجعل نفسه آمنة مطمئنة، اللهم أكرم نزله، اللهم حفه برحمتك، اللهم أبعد عنه عذاب جهنم.
  • اللهم إنك تعلم بحاله أكثر منا ولكنا نظنه من عبادك المؤمنين الطائعين المخلصين، اللهم أنزله منزلة المؤمنين ونجه من عذابك وعقابك وارزقه الجنة بغير حساب، اللهم ارزقه من فضلك الواسع وعطائك وكرمك، اللهم أكرمه بجنتك بجوار حبيبك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم تجاوز عن خطاياه واغفر له ذنوبه، اللهم إنه الفقير وأنت الغنى اللهم جفت صحفه ورفعت الأقلام عنه ولم يعد له أحد سواك، اللهم اجعله من السعداء وأكرمه بمنزله الشهداء.
  • اللهم إنه عامٌ جديدٌ يأتي وقديمٌ ينصرم وأبي بعيدٌ عني لكنه حاضرٌ في كل تفاصيل حياتي أذكر كلماته وتصرفاته واهتمامه بتحفيظي لكتابك الكريم وتعليمي الأخلاق والأقوال والأفعال التي ترضى عنها، يا حي يا قيوم برحمتك أغثه ومن كف نبيك الشريفة اسقه وفي جنات الخلد أسكنه.
  • اللهم مع بداية هذا العام يضاف عامٌ جديدٌ على وفاته فقد مرت عليه أعوام عديدة وهو من ساكني القبور اللهم اصرف عنه وحشتها وشرورها وأكرمه بنورها وسرورها واجعل روحه هانئةً مطمئنةً في جناتك يا رحيم.
  • اللهم إنه قد ترك أهله وداره ورحل إلى رحمتك وجوارك  فارحمه يا رب وكن له أرحم من الأم بوليدها جزاءً له بما صبر وشكر، اللهم اجزه خيراً لحسن تربيته لنا واهتمامه بنا، ووسع له في قبره واملأه له نوراً وأنزل عليه من البركات والرحمات بعدد ما تعلم، واجعله من السبعة الذين تظلهم بظلك يوم لا ظل إلا ظلك وأدخله الجنة بلا حساب ولا عذاب ولا سؤال ولا جواب.

شاهد أيضًا: دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

دعاء راس السنة للميت

بعد أن ذكرنا دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022، لا بد من ذكر مجموعة من الأدعية للميت بشكل عام، ومنها:

  • اللهم أدعوك في هذا اليوم والناس في غفلة أن ترحم ميتنا وتجعله في أعلى عليين ونسألك اللهم له الدرجات العلا من الجنة، اللهم إنك خلقته من تراب أرضك وأعدته إليه حاملاً أعماله صالحها وطالحها، اللهم إنه عاد إلى ثراها راجياً عفوك ورحمتك، اللهم اجعل قبره ندياً ووسع عليه يا كريم وأبعد عنه عذاب القبر وسوء العاقبة، اللهم زد في حسناته وتجاوز عن سيئاته وأدخله جنتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مجيب الدعاء ويا غافر الذنوب وساتر العيوب إنا نسألك في بداية هذا العام أن تغدق من كرمك ورحمتك على حبيبنا الذي فارقنا إليك وأن تجعل قبره روضة من رياض جنانك، اللهم أنره بنورك وأكرم سكانه برحمتك، اللهم يا مالك الملك لك الملك دائماً وأبداً، ولك الفضل والمنة على جميع خلقك، مُنّ على ساكن القبور بالبشرى والسرور، اللهم اجعل مرقده بنورك مضيئاً وبعبق رحماتك مليئاً بحق أسمائك الحسنى وصفاتك العلا.
  • اللهم إنه من عبادك الذين أصبحوا بجوارك بالأمس كان بيننا يذكرك ويعبدك لا يشرك بك شيئاً، واليوم صار عندك متوسداً أرض القبور، اللهم جد عليه بعفوٍ لا مثيل له ووسع قبره واغفر خطاياه واجعله في الفردوس الأعلى، إنه كانوا يرجو رحمتك ويخاف عذابك، اللهم آنسه في قبره  وارزقه صفحك وعفوك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارحمه وأكرم مثواه وطيب ثراه وامح ذنوبه وعطر مرقده وأكرم منزله واغفر ذنوبه يا غافر الذنب وقابل التوب يا الله.

شاهد أيضًا: كلام حلو بمناسبة السنة الجديدة 2022

دعاء للأب المتوفي بداية السنة

مما يمكن قوله في دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022:

  • اللهم أسألك وأنت أعلم بسؤالي أن لي تحت الثرى أباً رباني على طاعتك وحسن عبادتك وعلى الأخلاق الحميدة وأكرمني وعلمني  بكل ما استطاع  وأحسن تربيتي فأسالك الرحمة له.
  • اللهم ارزقه فرحاً بقدر حزني عليه وامنحه رحمةً بقدر شوقي إليه، اللهم فأسألك أن تكرم أبي كما أكرمت آدم وتغفر له كما غفرت لآدم وترحمه وتتجاوز عن سيئاته كما تكرمت على آدم وتسكنه الفردوس الأعلى بجوار حبيبك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم وترزقه مقعداً في الفردوس الأعلى يا كريم.
  • اللهم أسألك الغفران والرحمة لأحب الناس إلي، لمن أفنى عمره من أجلي وتخلى عن أحلامه لتحقيق حلمي وحرم نفسه من الراحة لراحتي لأبي الغالي الذي فاضت روحه إليك، لقطعةٍ من قلبي فارقتني إليك.
  • اللهم ارحمه كما رباني صغيراً وأغدق عليه من فضلك ورحمتك ومغفرتك، اللهم أنر قبره بنورك العظيم وآنس وحشته برحمتك الواسعة،  واصرف عنه عذاب القبر وفتنته وخفف عن قلبي حزنه ولوعته، اللهم لو كان البكاء يعيده لبكيته دهراً وذرفت عليه أنهاراً من الدموع، اللهم بقدر حزني ودموعي ولوعتي أنزل عليه رحماتك وغفرانك يا خير من سئل وخير من أعطى يا كريم.
  • اللهم إني أسألك في خير يومٍ طلعت عليه الشمس أن ترزق أبي رحمات من عندك لا تنضب كلما نقصت أسدلت عليه أضعافاً منها وأن تجعله هانئاً في قبره مطمئناً مرحوماً مكرماً وأن تجعل روحه تسرح في رغيد عيش  نعيم جنانك.
  • يا واسع الكرم ويا مالك الملك ويا عظيماً فوق كل عظيم بقدر عظمتك ارحمه وبقدر ملكك أكرمه وعن العذاب اصرفه ومقاماً عالياً بلغه واحشره مع عبادك الصالحين المؤمنين حقاً يا مجيب الدعوات وفارج الكربات بارك له فيما عنده من حسنات واغفر له ما اقترف من سيئات يا فارج الكربات يا الله يا عظيم يا أكرم الأكرمين يا رب.

أفضل الأدعية للمتوفى في السنة الجديدة

مما يمكن للمسلم أن يدعو ربه به لعامة النّاس من الأموات:

  • اللهم يا رب العالمين، يا واسع المغفرة، ويا مجيب الدعاء أسألك يا الله بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته على خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن ترحم في هذا العام الجديد كل من احتضنه القبر وغطاه التراب  وتجعله في فسيح جنانك.
  • اللهم إنهم في أمانتك وعهدك اللهم اغفر لهم وارحمهم، اللهم لا تعذب منهم من مات موحداً لك مؤمناً بك ومن اتبع نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ومن ائتمر بأمرك وانتهى  بنهيك، اللهم إنا نستغفر لهم فاغفر لهم يا كريم، اللهم نجهم وإيانا من كرب يوم القيامة فإنهم هم السابقون ونحن اللاحقون،  اللهم أدخل عليهم سلاماً من عندك ونجهم من فتنة القبر وعذاب جهنم برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني أسالك في بداية هذا العام يا عزيز يا جبار يا عظيم يا غفار أن ترحم موتى المسلمين كلما تعاقب الليل والنهار اللهم يا كريم اغفر لهم مغفرة تمحو بها الذنوب وتستر بها العيوب اللهم عافهم من فتنة القبر واستر ذنوبهم وخطاياهم واعف عنهم وتجاوز عنهم وأكرم نزلهم يا كريم اللهم يا رحيم طهرهم من أدرانهم  وسوء أعمالهم واغفر ذنوبهم ونقهم من خطاياهم يا كريم وأدخلهم داراً خيراً من دارهم وأبدلهم أزواجاً خيراً من أزواجهم، اللهم اغفر لهم وارحمهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في بداية هذا العام يا رب الأكوان ويا خالق الإنسان أغدق رحماتك يا كريم على حينا وميتنا، اللهم إنه عام جديد وعلى عملنا شهيد، اللهم أكرم موتانا بالمغفرة واجعل قبورهم نوراً وضياءً واجعل بعثهم سعادةً ولا تجعله شقاءً.
  • اللهم يا كريم، قربهم من جنتك واصرفهم عن نارك، اللهم إنك أرحم من سئل وأجود من أعطى نسألك لنا ولهم رحمة واسعة من كرمك يا كريم، اللهم بالأمس كانوا بيننا أخطؤوا وأصابوا وعصوا واستجابوا، اللهم إن لهم ذنوباً لا يعلمها إلا أنت فاغفرها لهم لقد طمعوا في رحمتك وخافوا من عذابك فبلغهم  مأمنهم يا كريم يا ذا الجود والعطاء جُد عليهم بالمغفرة يا غفار يا رحيم.

شاهد أيضًا: كلام عن السنة الجديدة للحبيب 2022

ادعية العام الجديد للمتوفى

يتقارب النّاس بالدعاء، ومن خير الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يقولها لأقاربه:

دعاء لزوجي المتوفي

الزوج هو رفيق الدرب في الليل والنهار وهو الأنس في الوحدة والصحبة الطيبة والمعين على الحياة  وجسر البيت ورب الأسرة ولا بد من تذكره بالخير والحرص على الدعاء له بعد موته، والزوجة المخلصة تتذكر معروفه وتنسى إساءته وتدعو له بما يلهمها الله تعالى ومن ذلك:

  • اللهم اغفر لزوجي وارحمه ووسع له في قبره اللهم إنه كان مؤنساً لي في وحدتي وسنداً وعوناً لي على مصائب ونوائب الدهر، ورفيق دربي في السراء والضراء فآنسه في وحدته وتجاوز عن سيئاته وبارك له في حسناته.
  • اللهم إنه صاحب فضلٍ علي وعلى أبنائي فكم سعى وكدح وشقي لنحيا حياةً كريمةً فسامحه واستر عيوبه واغفر ذنوبه ويمن كتابه ويسر حسابه، اللهم آنس وحدته وارحمه واغفر له واجعل له راحةً في مرقده، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه يا كريم.
  • اللهم ارحم من أوحشني غيابه ومن أوجعني فراقه ومن اشتاق صدري إليه واشتاق سمعي وبصري إليه واشتاق قلبي لحنانه اللهم ارحمه واغفر له يا رب العالمين.
  • اللهم إنه كان نعم الزوج ونعم الحبيب عندما كان مني قريب، واليوم هو بقربك فكن له الغفور الودود، بالأمس كنت أضمه واليوم يضمه لحدٌ باردٌ وترابٌ جامدٌ، فعوضه يا رب برحمتك دفئاً وحناناً، وامنحه صفحاً وغفراناً، واجعل قبره ندياً ولا تجعله جافاً قاسياً يا كريم.
  • اللهم آنس وحشته بملائكة رحمتك بعد مماته كما آنس وحشتي بحنانه ورحمته في حياته، اللهم أبدله زوجاً خيراً مني من الحور العين وأهلاً خيراً من أهله.
  • اللهم إن له حقاً علي بأن أكون له وفيةً في حضوره وغيابه وها أنا ذا أدعوك وفاء له وبقاءً على عهده وإخلاصاً لوده، اللهم رضه عني ميتاً كما أرضيته عني حياً، اللهم اجعل روحه مع الأرواح الطاهرة العابدة الشاكرة التي عبدتك حق العبادة.
  • اللهم آنسه كما آنسني في حياتي فقد كان أنيسًا لي في سرائي وضرائي وفي كرباتي، اللهم ارحمه رحمةً واسعةً، اللهم أدخله فسيح جنانك اللهم ارزقه الفردوس الأعلى واجمعني معه على حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء لأخي المتوفي

الأخ هو نعم السند ونعم الرفيق، وهو لحمي ودمي ومعيني في هذه الحياة وقد طلب موسى عليه السلام من الله تبارك وتعالى أن يشد عضده بأخيه وذلك لما لمس من حنان الأخ وإخلاصه لإخوته ومن الوفاء الدعاء للأخ بعد موته، ومن ذلك:

  • اللهم إنه أخي من لحمي ودمي فاضت روحه إليك وأصبح نزيلاً عندك فأكرم نزله وحط عنه خطاياه ونقه من الخطايا والدرن واصرف عنه في قبره الفتن وتقبله عندك مع المؤمنين الذين صدقوا ما عاهدوك عليه.
  • اللهم إنه كان الأخ الرحيم الجواد الكريم عوضنا عن حنان الأب بعد فقدانه وحفنا بالرعاية والعناية فحفه اللهم برحمتك ورعايتك وعنايتك، واجعل له ملائكةً يبشرونه بحسن المنزلة وأكرمه من كرمك واغفر له ما قدم وتجاوز عما تعلم، اللهم أفض على أخي من نورك وأفض عليه من كرمك ونعمك وأغدق عليه من حنانك ولطفك وإنعامك ورضوانك يا رب العالمين.
  • اللهم أنت أعلم به منا لقد كان أخاً كريماً وبنا رحيماً همه الأكبر إسعادنا وإكرامنا، كان خير معينٍ لنا بعد رحيل والدنا، اللهم عوضه بالجنة في الآخرة كما عوضنا عن أبينا في الدنيا وأبدله أهلاً خيراً منا، واجعل حياته في القبر ويوم الحشر نوراً وسعادةً وخيراً من حياته الدنيا واجزه عنا خير الجزاء.
  • اللهم إن كان مقصراً فتجاوز عنه وإن كان محسناً فزد وبارك له في حسناته واجعله في أعلى عليين مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.
  • اللهم يا قدير إنك بالإجابة جدير أمرتنا وقلت ادعوني أستجب لكم وها نحن الآن ندعوك ونتوسل إليك ونرجوك أن تنزل جل رحماتك وعظيم بركاتك على قبر أخي وحبيبي وأن تبارك له في حسناته وتعفو عن سيئاته وأن تكرم روحه عندك كما أكرم أرواحنا في حياته الدنيا، وأن تجبر بخاطره وهو الآن في جوارك  كما كان يجبر بخواطرنا عندما كان في جوارنا.
  • اللهم أكرمه وبرائحة الجنة عطره وبالنعيم الدائم بشره  وبالماء والثلج والبرد من أدرانه وآثامه اغسله يا خير من سئل وخير من أعطى يا كريم.

دعاء لأختي المتوفية

مما يمكن أن يدعو به كل إنسان لأخته المتوفية:

  • اللهم إنها أختي العزيزة التي كانت لي خير صديقة ورفيقة، جمعنا بيتٌ واحدٌ في طفولتنا وشبابنا وتقاسمنا الهناء والشقاء  والفرح والحزن، كانت بيت أسراري وشريكتي في أفكاري، كانت الود والمحبة واليوم وقد غيبها الموت عني أشعر بوحدتها وحاجتها لقلب رحيم فاللهم ارحم روحها وأملأ قبرها نوراً واجعله لها فرحاً وسروراً.
  • اللهم أجرها من ضيق القبر ووحشته واجعل ملائكتك ورحماتك لها أنسأ في ظلمته، اللهم إنها شقيقتي عشنا معاً لهونا ولعبنا وضحكنا وبكينا وتقاسمنا الأفراح والأتراح، ما أصعب فراقها والأصعب منه نسيانها، اللهم دموعي تنهمر بلا انقطاع أخاف عليها من العذاب والوحدة فاللهم ارحمها ليطمئن قلبي وترتاح نفسي.
  • اللهم لقد اشتاقت إليها روحي بعد رحيلها بلا وداع وهي اليوم في أحضان التراب فاغمرها برحمتك وافسح لها في قبرها ولا تضيقه عليها وبشرها بالجنة بلا حساب ولا عذاب وبلغها المنازل العليا من جناتك وأغدق عليها من رحماتك.
  • اللهم إنها أختي ابنة أبي وأمي والقلب الحنون بعدهما كانت لي نعم الأخت ونعم المعينة ونعم الحبيبة نبع الحنان الذي لا ينضب والصدر الحنون الذي يفيض بالحب والحنان والمودة.
  • اللهم ارحمها كما كانت ترحمنا وتعطف علينا، اللهم إن عملها هذا كان خالصاً لوجهك الكريم فلم تكن تنتظر منا أجراً ولا شكوراً فتقبله منها يا كريم واجعل قبرها رغداً وسعادةً عما منحت حياتنا الهناء والسعادة، اللهم شفع بها نبيك المختار صلى الله عليه وسلم واسقها من حوضه الشريف شربةً لا تظمأ بعدها أبداً.

دعاء لزوجتي المتوفية

مما يمكن الدعاء به للزوجة المتوفية:

  • اللهم إنها كانت شريكة حياتي وبيتي ومضجعي والآن انتقل بيتها ومضجعها إلى قبرٍ مظلم فأنره لها بنورك العظيم وارزقها الصفح والغفران يا كريم.
  • اللهم إن قلبي ينفطر عليها فقد كانت نعم الزوجة لي في حضوري وغيابي إذا نظرت إليها سرتني وإن أمرتها أطاعتني و إن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي، وإني أسألك يا الله أن تجزها خير الجزاء وتعطها من جزيل العطاء وتكرمها وتجعلها في أعلى درجات جنتك يا رحيم.
  • اللهم إنها زوجتي وأم أولادي احتملت مني ومنهم ما احتملت بدون كللٍ أو ملل، فارقتنا إليك وما أحد استطاع أن يعوضنا عنها، اللهم إني أشهدك أني راضٍ عنها فارض عنها يا كريم، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، وكما  كانت زوجةً مخلصةً حنون فاملأ قبرها بالحنان واجعلها من أهل الجنان واكتب لها الغفران واجمعني بها في جنات الخلد فإنك على كل شيء قدير.

أجمل القصائد الشعرية للأب بمناسبة العام الجديد 2022

من جميل القصائد الشعرية للوالد في بداية العام الجديد:

قصيدة مستسلمًا لخطى أبي

قال الشاعر محمود درويش:[1]

مسْتَسْلماً لخُطى أَبيكَ ذَهَبْتُ أَبحثُ عنكَ يا أَبتي هناكْ
عند احتراق أَصابعي بشموع شوْككَ ’ عندما
كان الغروبُ يَقُصُّ خَرُّوبَ الغروبِ وعندما
كنا – أَنا وأَبوكَ – يا أَبتي وراءك وَالِدَيْكْ
أَنتَ المُعَلَّقُ فوق صُبَّار البراري من يديكْ
وعليكَ صَقْرٌ من مخاوفنا عليكْ
وعليك أَن ترث السماء من السماءْ
وعليكَ أَرضٌ مثل جلد الروح تثقُبُهُ زهورُ الهِنْدباء
وعليكَ أَن تختار فَأْسَكَ من بنادقهمْ عليكْ
وعليكَ أَن تنحاز ’ يا أَبتي ’ لفائدة الندى في راحتيكْ
ولقمحكَ المهجورِ حول معسكرات الجيش , فاصنعْ ما تشاءْ
بقلوب سَجَّانيكَ , واصمدْ فوق شوكك حين يقهرك الصهيلُ
حول الجهات الستَّ ’ واصمدْ ’ فالسهول لكَ السهولُ
..وأَبي خَجُولُ يا أبي ’ ماذا يقولُ
حدَّثْتُهُ عنه فأَومأَ للشتاء ’ ودسّ شيئاً في الرمادْ
لا تُعْطني حُبّاً , همستُ ’ أُريدُ أَن أَهب البلادَ
غزالةً فاشرحْ بدايتَكَ البعيدةَ كي أَراك كما أَراك
أَباً يُعَلِّمني كتابَ الأَرض من أَلِفٍ إلى ياءٍ..ويزرعني هناك
لُغْزٌ هو الميلاد: ينبتُ مثل بَلُّوط يشقُّ الصخر في
عَتَبات هذا المشهد العاري ويصعَدُ..ثم يكسره السوادْ
نَحْبُو ونَصْبُو. تنهض الأَفراس تركضُ في المدى .نكبو ونخبو فمتى وُلِدْنا يا أَبي ومتى نموتُ؟ فلا يُجيبُ ’ هُوَ الخجولُ
والوقت ملْك يديه يُرْسِلُهُ إلى الوادي ويرجعه إليه
وَهُوَ الحديقةُ في مهابتها البسيطة . لا يحدِّثُني عن التاريخ في
أَيَّامِهِ : كُنَّا هنا قبل الزمان وههُنا نبقى ’ فتخضرُّ الحقولُ
رَبَّ الأَيائل … رَبِّها في ساحة الدار الكبيرة يا أبي !
فيغُضّ عني الطَرْفَ . يُصْلح غُصْنَ داليةٍ يُقَدِّم للحصان شعيرَةُ
والماءَ . يَعْرفُهُ على مَهَل ’ يلاطفه ويهمس: يا أَصِيلُ.
يتناولُ النعناعَ من أُمي . يُدَخِّن تبغه . يُحْصي ثُرَيَّات العِنَبْ
ويقول لي : إِهدأْ ! فأَغفُو فوق ركبته على خَدَرِ التَعَبْ
أَتذكَّرُ الأَعشابَ : يأَخذني قطيعُ الأْقحوان إلى حَلَبْ
من ههُنا قطعتْ مُخَيلتي جبالَ الناي ’ خلف الناي أَعدو
أَعدو وراء الطير كي أَتعلَّم الطيرانَ . قد خَبَّأْتُ سرِّي
في ما يقول الأَوَّلون هناك , خلف التلِّ . كم أَبعدتني
عمَّا أُحاول أَن أَكون ولا أَكون…وأَنت تدري
أَني أُريدُ فوائدَ الأَزهار ’ قَبْلَ الملح . كم قرَّبْتَني
من نجمة العَبَث البعيدة ’ يا أبي لِمَ تَقُلْ لي مَرَّةً
في العمر : يا ابني !… كي أَطير إِليكَ بعد المدرسةْ؟

قصيدة أمات أبوك ضلال أنا لا يموت أبي

قال الشاعر نزار قباني:[2]

أمات أبوك؟
ضلالٌ! أنا لا يموت أبي.
ففي البيت منه
روائح ربٍ.. وذكرى نبي
هنا ركنه.. تلك أشياؤه
تفتق عن ألف غصنٍ صبي
جريدته. تبغه. متكاه
كأن أبي – بعد – لم يذهب
وصحن الرماد.. وفنجانه
على حاله.. بعد لم يشرب
ونظارتاه.. أيسلو الزجاج
عيوناً أشف من المغرب؟
بقاياه، في الحجرات الفساح
بقايا النور على الملعب
أجول الزوايا عليه، فحيث
أمر .. أمر على معشب
أشد يديه.. أميل عليه
أصلي على صدره المتعب
أبي.. لم يزل بيننا، والحديث
حديث الكؤوس على المشرب
يسامرنا.. فالدوالي الحبالى
توالد من ثغره الطيب..
أبي خبراً كان من جنةٍ
ومعنى من الأرحب الأرحب..
وعينا أبي.. ملجأٌ للنجوم
فهل يذكر الشرق عيني أبي؟
بذاكرة الصيف من والدي
كرومٌ، وذاكرة الكوكب..
*
أبي يا أبي .. إن تاريخ طيبٍ
وراءك يمشي، فلا تعتب..
على اسمك نمضي، فمن طيبٍ
شهي المجاني، إلى أطيب
حملتك في صحو عيني.. حتى
تهيأ للناس أني أبي..
أشيلك حتى بنبرة صوتي
فكيف ذهبت.. ولا زلت بي؟
*
إذا فلة الدار أعطت لدينا
ففي البيت ألف فمٍ مذهب
فتحنا لتموز أبوابنا
ففي الصيف لا بد يأتي أبي..

عامٌ جديد وأبي تحت التراب

أعوامٌ مرت على غيابك ولكنك حاضرٌ عندي في نومي وصحوي أذكرك  وأدعو لك اعترافاً مني بحسن تربيتك لي ورداً  للقليل القليل من الجميل الذي قدمته لي، كنت أراك صواماً قواماً ترجو رحمة الله وتخاف عذابه، إنني لن أنسى فضلك ما حييت، منعت نفسك لتعطيني وحرمتها لتكرمني وكافحت وتعبت لأجلي وأغدقت علي من الخيرات الكثير وفرشت دروبي بالحرير لأكون من المتفوقين فأسأل الله بعد ذلك أن يجعلني بك باراً لك مخلصاً وأسأله تعالى أن يجزيك عن ذلك خير ما جزى أباً عن أبنائه.

شاهد أيضًا: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء للميت في السنة الجديدة

في الحديث عن دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022 لا بدّ من عرض مجموعة من الأدعية لكل أموات المسلمين، ومن بين ذلك:

  • اللهم إنه عامٌ جديد فاغفر به لميتنا وأكرمه من كرمك وافتح له أبواب رحمتك التي لا تغلق، إنه بشرٌ ممن خلقت أخطأ وأصاب، عمل وترك، أساء وأحسن، فتغاض اللهم عن سيئاته وزلاته واجزه خير الجزاء عن أعماله وحسناته وأمنه من عذابك وبارك له في غفرانك ورحماتك، وأعطه سؤله يا عظيم وأكرمه بما كان يرجو ويتمنى، اللهم عافه واعف عنه وأكرم نزله وحط عنه خطاياه وارفع له في درجاته وتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم هذا عامٌ جديد فافتح مع بدايته أبواب رحمتك ومغفرتك وصفحك وجنانك للراحل عنا والقادم إليك، اللهم إنك خير من جاد وأجود من أعطى وكرمك لا يقابله كرم فأكرم فقيدنا من واسع كرمك برحماتٍ تهديها إليه ومغفرةٍ تكتبها عليه وعفوٍ وإحسانٍ إليه فإنك خير المحسنين، وأنت العفو الغفور فاعف عنه يا غفور فإنك غافر الذنب وقابل التوب.
  • اللهم أجره يا رب من كربات يوم القيامة واجعل قبره نوراً وعاقبته سروراً، وبارك اللهم له في أعماله الصالحة، وأبدل سيئاته حسنات برحمتك الواسعة يا ارحم الراحمين.
  • اللهم مع بداية عامٍ جديدٍ ندعوك موقنون بالإجابة فإنك قد أمرتنا بالدعاء وتكفلت لنا بالإجابة أن تجعل فقيدنا من المغفورة ذنوبهم والمستورة عيوبهم، واحشره اللهم مع خيرة خلقك وصفوتهم واجعله من السابقين المقربين المبشرين بجنات النعيم.
  • اللهم اغفر له ما أسرّ وأعلن وبلغه جنتك برحمتك يا عظيم واصرف عنه عذاب جهنم فإن عذابها كان غراماً إنها ساءت مستقراً ومُقاماً، اللهم غمرته بفضلك ورحماتك في الدنيا فاجعله مغموراً بفضلك ورحمتك في الآخرة، إنه كان يرجو وصالك ويتوق إلى لقائك فأحب لقاءه يا رب كما أحب لقاءك واجعله عندك من المقبولين، الذين بشره بالجنة يا الله يا عظيم الفضل ويا واسع العطاء.

شاهد أيضًاكلام جميل عن بداية سنة جديدة 2022

صور دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022

من الصور التي تحوي بعضًا من الأدعية للأب المتوفي:

دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022
دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022
دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022
دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022
دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022
دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022

دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022، وذكرنا مجموعة من الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يدعو بها لكافة النّاس الأموات، وتحدثنا عن أدعية خاصة بالزوج أو بالأخت أو بالأخ يُمكن للمسلم أن يفتتح بها عامه الجديد.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ aldiwan.net، ربِ الأيائل ياأبي .. ربها، 25/12/2021
  2. ^ aldiwan.net، أبي، 25/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.